كأس السوبر الإيطالي: إنتر لمواصلة التألق… ونابولي بالمرصاد

السعودية تستضيف السوبر الإيطالي في الست نسخ المقبلة (إكس)
السعودية تستضيف السوبر الإيطالي في الست نسخ المقبلة (إكس)
TT

كأس السوبر الإيطالي: إنتر لمواصلة التألق… ونابولي بالمرصاد

السعودية تستضيف السوبر الإيطالي في الست نسخ المقبلة (إكس)
السعودية تستضيف السوبر الإيطالي في الست نسخ المقبلة (إكس)

تتجه الأنظار للأسبوع الثاني توالياً إلى ملعب «الأول بارك»، الخاص بنادي النصر السعودي، وتقام مسابقة الكأس السوبر الإيطالية لكرة القدم بحلتها الجديدة، بمشاركة نابولي بطل الدوري ولاتسيو وصيفه، وإنتر بطل الكأس وفيورنتينا وصيفه.

وسارت رابطة الدوري الإيطالي على خطى نظيرتها الإسبانية التي أدخلت تعديلاً على مسابقة الكأس السوبر اعتباراً من 2020 ووسعت المشاركة فيها لتشمل 4 فرق عوضاً عن بطلي الدوري والكأس فقط، وجرت نسختها الأخيرة الأسبوع الماضي وتوج بلقبها ريال مدريد بفوز كبير على غريمه التقليدي برشلونة 4-1 في المباراة النهائية.

وكانت رابطة الدوري الإيطالي أعلنت في 13 مارس (آذار) الماضي أن السعودية ستكون مسرحاً للكأس السوبر خلال أربعة من المواسم الستة المقبلة وبمشاركة أربعة أندية عوضاً عن بطلي الدوري والكأس اعتباراً من 2024.

وسبق للسعودية أن احتضنت الكأس السوبر الإيطالية ثلاث مرات منذ 2018، آخرها في يناير (كانون الثاني)، الماضي حين فاز إنتر على جاره ميلان بثلاثية نظيفة.

لاوتارو ماتينيز في الرياض (وزارة الرياضة)

قمة إنتر ولاتسيو: ويستهل إنتر ميلان المرشح بقوة إلى الاحتفاظ باللقب، مشواره بمواجهة لاتسيو الفريق السابق لمدربه سيموني إنزاغي في قمة نارية الجمعة.

وستكون المباراة الثانية بين الفريقين في شهر، حيث كانت الأولى في 17 ديسمبر (كانون الأول) الماضي في المرحلة السادسة عشرة وحسمها إنتر بثنائية نظيفة على الملعب الأولمبي في العاصمة.

لكن لاتسيو استعاد توازنه بعدها مباشرة وحقق خمسة انتصارات متتالية في خمس مباريات في مختلف المسابقات أبرزها حسمه ديربي ربع نهائي مسابقة الكأس أمام جاره روما 1-0 الأربعاء الماضي، وكانت الخسارة أحد الأسباب التي أدت إلى إقالة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الثلاثاء وتعيين دانييلي دي روسي مكانه.

وصول لاتسيو إلى الرياض (وزارة الرياضة)

ويبلي إنتر البلاء الحسن هذا الموسم، حيث لم يخسر سوى مرتين في مختلف المسابقات، وكانتا أمام ضيفه ساسولو 1-2 في الدوري في 27 سبتمبر (أيلول) الماضي، وبولونيا بالنتيجة ذاتها في ثمن نهائي مسابقة الكأس عندما جُرِّد من لقبه.

ويتصدر إنتر ترتيب الدوري برصيد 51 نقطة وبأقوى خط دفاع، حيث استقبلت شباكه 10 أهداف فقط، وسجل 49 هدفاً بفارق نقطتين عن منافسه اللدود يوفنتوس وبلغ ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا حيث سيلاقي أتليتكو مدريد الإسباني.

ويسعى إنتر إلى فك شراكة المركز الثاني للأندية الأكثر تتويجاً بلقب المسابقة والذي يتقاسمه مع جاره ميلان «7 لكل منهما» وتقليص الفارق إلى لقب واحد عن الغريم التقليدي يوفنتوس المتصدر، فيما يحتل لاتسيو المركز الرابع برصيد خمسة ألقاب.

ويعول إنتر على قوته الهجومية الضاربة بقيادة الثنائي القائد الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز والفرنسي ماركوس تورام، الذي قال عنه المدرب إنزاغي في مؤتمر صحافي عشية المباراة الأخيرة في الدوري التي انتهت «5-1 ضد مونتسا حيث سجل مارتينيز ثنائية»: «يحافظ لاوتارو وتورام على إيقاع عالٍ جداً، كيف يعملان، وكيف هما في المجموعة، والأهداف المهمة التي سجلاها».

يتصدر مارتينيز لائحة هدافي الدوري برصيد 18 هدفاً بفارق ثمانية أهداف عن أقرب ملاحقيه مهاجم الجار ميلان الدولي الفرنسي المخضرم أوليفييه جيرو، فيما سجل تورام ثمانية أهداف، وأضاف لاعب الوسط التركي هاكان تشالهان أوغلو 9 أهداف.

في المقابل، سيحاول لاتسيو الذي بلغ بدوره ثمن نهائي المسابقة القارية العريقة حيث أوقعته القرعة في مواجهة العملاق الألماني بايرن ميونيخ، مواصلة انتفاضته في الآونة الأخيرة، لكن مدربه ماوريتسيو ساري أبدى غضبه عن إقامة السوبر بنظامه الجديد.

وصور فيورنتينا إلى الرياض (وزارة الرياضة)

نابولي لتأكيد صحوته: وفي مباراة نصف النهائي الأولى المقررة الخميس يسعى نابولي بطل الدوري إلى تأكيد صحوته عندما يلاقي فيورنتينا وصيف بطل مسابقة الكأس.

واستعاد نابولي نغمة الانتصارات بعد ثلاث هزائم بينها سقوط مذل أمام ضيفه فروزينوني برباعية نظيفة في ثمن نهائي مسابقة الكأس، وتعادل في مبارياته الأربع الأخيرة عندما تغلب بشق الأنفس على ضيفه ساليرنيتانا صاحب المركز الأخير 2-1 في الوقت بدل الضائع السبت.

ويطمح نابولي إلى استعادة هيبته في هذه الفترة الحاسمة من الموسم حيث سيكون مقبلاً على ثلاث مباريات قمة في الـ30 يوماً المقبلة، حيث سيلاقي مضيفيه لاتسيو وميلان في الدوري وضيفه برشلونة الإسباني في ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.

وفقد الفريق الجنوبي تقريباً حظوظه في الدفاع عن لقب الدوري، الذي توج به الموسم الماضي للمرة الأولى منذ 33 عاماً حيث يحتل المركز الثامن بفارق 20 نقطة عن إنتر المتصدر.

ولن تكون مهمة نابولي سهلة أمام فيورنتينا رابع الدوري، الذي بلغ نصف نهائي مسابقة الكأس المحلية.

وتقام المباراة النهائية الاثنين المقبل.


مقالات ذات صلة

بطولة الماسترز السعودية للسنوكر: اكتساح إنجليزي للجولة الثانية  

رياضة سعودية من منافسات الجولة الثانية في بطولة السنوكر السعودية (الشرق الأوسط)

بطولة الماسترز السعودية للسنوكر: اكتساح إنجليزي للجولة الثانية  

استُكملت السبت منافسات الجولة الثانية من بطولة الماسترز السعودية للسنوكر والتي شهدت تفوق اللاعبين الإنجليز؛ بتسجيلهم 14 انتصارًا.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة سعودية وزير الرياضة في حديث مع لاعبي الأخضر (المنتخب السعودي)

الفيصل يزور الأخضر... ويطالب اللاعبين بمضاعفة الجهود

زار الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، مساء السبت، مقر تدريبات المنتخب السعودي في جدة.

«الشرق الأوسط» (جدة )
رياضة عالمية ميشال مدرب جيرونا يثق في فريقه (رويترز)

مدرب جيرونا: أثق بقدرة فريقي على المنافسة في كل البطولات

قال ميشال مدرب جيرونا السبت، إنه يثق في أن فريقه يملك ما يؤهله للمنافسة على لقب دوري الدرجة الأولى الإسباني.

«الشرق الأوسط» (جيرونا)
رياضة عالمية سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس (يمين) يحتفل مع زميله أوسكار بياستري بالانطلاق من الصف الأول في جائزة إيطاليا (إ.ب.أ)

«جائزة إيطاليا الكبرى»: نوريس أول المنطلقين وفيرستابن سابعاً

ينطلق سائق ماكلارين البريطاني لاندو نوريس من مونزا، الأحد، من المركز الأول في سباق «جائزة إيطاليا الكبرى».

«الشرق الأوسط» (مونزا)
رياضة عالمية لويس إنريكي سعيد بلاعبي باريس سان جيرمان (إ.ب.أ)

إنريكي سعيد بتشكيلة باريس سان جيرمان

عبّر لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان، بطل دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم، (السبت) عن سعادته بصفقات الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

وفاة مدافع ساحل العاج السابق سول بامبا عن 39 عاماً

اللاعب الراحل سول بامبا (منتخب ساحل العاج لكرة القدم - إنستغرام)
اللاعب الراحل سول بامبا (منتخب ساحل العاج لكرة القدم - إنستغرام)
TT

وفاة مدافع ساحل العاج السابق سول بامبا عن 39 عاماً

اللاعب الراحل سول بامبا (منتخب ساحل العاج لكرة القدم - إنستغرام)
اللاعب الراحل سول بامبا (منتخب ساحل العاج لكرة القدم - إنستغرام)

أعلن نادي أضنة سبور التركي اليوم (الأحد)، وفاة مدافع ساحل العاج السابق سول بامبا عن عمر ناهز 39 عاماً.

ولعب بامبا لصالح كارديف سيتي وليدز يونايتد وليستر سيتي. كما أمضى فترات مع نادي باليرمو الإيطالي وناديي دنفرملاين أتلتيك وهيبرنيان الأسكوتلنديين والنادي التركي طرابزون سبور، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وخاض 46 مباراة مع منتخب بلاده، وسجل هدفاً واحداً واعتزل في يناير (كانون الثاني) 2023، واتجه إلى التدريب، وعمل مساعد مدرب في كارديف، قبل أن يتولى منصب المدير الرياضي في أضنة سبور.

وقال أضنة سبور في بيان: «تم نقل مديرنا الرياضي سليمان بامبا، الذي مرض قبل مباراة الأمس ضد نادي مانيسا لكرة القدم، إلى مستشفى جامعة مانيسا جلال بايار وخسر للأسف معركته من أجل الحياة. تعازينا لعائلته ومجتمعنا».

وتم تشخيص إصابة بامبا بسرطان الغدد الليمفاوية في عام 2021، ولكن تعافى من السرطان بعد العلاج الكيميائي.

ووصف كارديف سيتي الذي صعد معه بامبا لاعباً إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، تأثيره على النادي، بأنه «لا يُقاس».

وقال النادي في بيان: «ببالغ الحزن علمنا هذا المساء بوفاة أسطورة النادي، سول بامبا. لقد كان بطلاً لنا جميعاً، وقائداً في كل غرفة ملابس ورجلاً نبيلاً حقيقياً».

وقال منتخب ساحل العاج لكرة القدم على «إنستغرام»: «هذه أخبار مأساوية تماماً. توفي سول بامبا عن عمر يناهز 39 عاماً. تعازينا الحارة للعائلة».

ووصفه ليدز يونايتد بأنه «أحد ألطف الأشخاص في كرة القدم».