كيف يحافظ الدماغ على مشاعر الحبّ مع الشريك؟

خبر سارّ للذين مرّوا بانفصال مؤلم

يترك البعض بصمة كيميائية فريدة على دماغنا (أرشيفية)
يترك البعض بصمة كيميائية فريدة على دماغنا (أرشيفية)
TT

كيف يحافظ الدماغ على مشاعر الحبّ مع الشريك؟

يترك البعض بصمة كيميائية فريدة على دماغنا (أرشيفية)
يترك البعض بصمة كيميائية فريدة على دماغنا (أرشيفية)

عندما تُقرّر مواعدة حبيبك لتناول العشاء، يتدفّق «الدوبامين» الذي يُغذّي مركز المكافأة في دماغك للحفاظ على تلك الرابطة الفريدة على قيد الحياة، لكن إذا كان العشاء مع أحد معارف العمل مثلاً، فإنّ «هذا الفيضان قد يبدو أشبه بقطرات قليلة»، كما تشير نتائج دراسة أجراها علماء الأعصاب في جامعة كولورادو بولدر الأميركية، ونشرت، الجمعة، في دورية «كارنت بيولوجي».

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة زوي دونالدسون، وهي الأستاذة في علم الأعصاب السلوكي المُساعِدة في الجامعة: «ما وجدناه هو البصمة الكيميائية للشعور بالرغبة، وذلك يساعدنا على تفسير سبب رغبتنا في أن نكون مع بعض الأشخاص أكثر من سواهم».

وإذ تُظهر الدراسة أن «الناقل العصبي (الدوبامين) يلعب دوراً حاسماً في الحفاظ على الحبّ حياً»، أكدت دونالدسون: «يُحدَّد عالَم البشر الاجتماعي من خلال درجات مختلفة من الرغبة الانتقائية في التفاعل مع أشخاص مختلفين، سواء أكان شريكك الرومانسي أم أصدقاءك المقرَّبين». وأضافت: «بعض الأشخاص يتركون بصمة كيميائية فريدة على دماغنا تدفعنا للحفاظ على هذه الروابط معهم».

وتتمحور تجارب الدراسة حول فئران الحقل، وهي تتميّز بأنها من بين الثدييات القليلة جداً التي تشكّل روابط زوجية أحادية مثل البشر، إذ تميل هذه القوارض إلى التزاوج على المدى الطويل، ومشاركة المنزل، وتربية الأبناء معاً، وتجربة شيء يشبه الحزن عندما تفقد شريكها.

واستخدمت دونالدسون وزملاؤها أحدث تقنيات التصوير العصبي؛ لقياس ما يحدث بالدماغ عندما يحاول الشريك الوصول إلى شريكه. كما تتبَّع مُستشعر صغير من الألياف الضوئية هذا النشاط في النواة المتكئة للدماغ، وهي منطقة مسؤولة عن تحفيز البشر للبحث عن أشياء مُجزية؛ من الماء والغذاء، إلى الإدمان.

وأظهر التصوير العصبي البشري أن النواة المتكئة هي التي تُضيء عندما نُمسك يد شريكنا، ففي كل مرة يكتشف المُستشعر طفرة من «الدوبامين»، فإنه «يضيء مثل عصا متوهّجة»، كما أوضحت الباحثة الأولى في الدراسة آن بيرس، وقالت: «يشير هذا إلى أن (الدوبامين) ليس مهماً لتحفيزنا على البحث عن شريكنا فحسب، بل هناك مزيد منه، والذي يتدفّق عبر مركز المكافأة لدينا عندما نكون مع شريكنا، مقارنة مع حالنا عندما نكون مع شخص غريب».

يمكن أن يكون هذا خبراً سارّاً للبشر الذين مرّوا بانفصال مؤلم، أو حتى فقدوا شريك حياتهم، إذ تشير نتائج الدراسة إلى أن «لدى الدماغ آلية متأصّلة لحمايتنا من الحبّ دون مقابل». ويعتقد الباحثون أن عملهم يمكن أن تكون له، في نهاية المطاف، آثار مهمة على الأشخاص الذين يعانون سوء تكوين علاقات وثيقة، أو أولئك الذين يكافحون من أجل التغلب على ما يُعرَف باضطراب الحزن المطوَّل.


مقالات ذات صلة

نفوق نمر و20 قطة بسبب إنفلونزا الطيور في محمية بواشنطن

الولايات المتحدة​ نفوق حيوانات في أميركا بسبب إنفلونزا الطيور (رويترز)

نفوق نمر و20 قطة بسبب إنفلونزا الطيور في محمية بواشنطن

نفقت عشرون قطة، بالإضافة إلى نمر بنغالي، وأربعة أُسود، بعد إصابتها بإنفلونزا الطيور شديدة الضراوة في محمية للحيوانات بولاية واشنطن الأميركية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي إردوغان تعهد بدفن مسلحي الوحدات الكردية أحياء (الرئاسة التركية)

أنقرة لفتح قنصلية في حلب... ورفض يوناني للاتفاق البحري

كشف الرئيس رجب طيب إردوغان عن استعدادات بلاده لفتح قنصلية لها في مدينة حلب قريباً، لتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الولايات المتحدة​ صواريخ يمكنها حمل أقمار اصطناعية بقاعدة فضائية في شيتشانغ جنوب غربي الصين (أ.ف.ب)

تزايد المخاوف بشأن اصطدام الأقمار الاصطناعية في الفضاء مع كثرة أعدادها

لم يسلم الفضاء من تزايد التنافس الاقتصادي والتكنولوجي والجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين، وسط تحذيرات من الخبراء من التعقيدات التي يسببها الازدحام الفضائي

«الشرق الأوسط» (بكين)
رياضة عالمية ويندل سمولود (الشرق الأوسط)

نجم كرة القدم الأميركية جونيور يعترف بالاحتيال

اعترف اللاعب السابق في فريق "فيلادلفيا إيغلز" لكرة القدم الأميركية ويندل سمولود جونيور بأنه مذنب في جرائم احتيال اتحادية بعد أن تم اتهامه بتقديم إقرارات ضريبية.

«الشرق الأوسط» (بنسلفانيا)
أوروبا لقطة تُظهر المنازل بعد غروب الشمس في تاسيلاك بغرينلاند (أ.ب)

بعد تأكيد ترمب رغبته بالسيطرة عليها... الدنمارك تعزز دفاعاتها في غرينلاند

أعلنت الحكومة الدنماركية عن زيادة ضخمة في الإنفاق الدفاعي على غرينلاند، بعد ساعات من تكرار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب رغبته في شراء المنطقة القطبية.

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
TT

قصص ملهمة وعروض متنوعة تتوج الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح

المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)
المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي (تصوير: تركي العقيلي)

اختتم «مهرجان الرياض للمسرح»، الخميس، دورته الثانية التي شهدت على مدى اثني عشر يوماً، مجموعة من العروض المسرحية المتنوعة، ومنصة محورية لدعم المسرحيين السعوديين، واكتشاف وتطوير المواهب الناشئة، والاحتفاء بالأعمال المميزة.

وقال سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، إن المهرجان يساهم في تسليط الضوء على التنوع الثقافي والإبداعي، ويعكس أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي، وتعزيز التفاعل مع التجارب المسرحية العالمية.

شارك في نسخة هذا العام 20 عرضاً سعودياً (تصوير: تركي العقيلي)

من جهته، أكد مدير المهرجان الدكتور راشد الشمراني، أن المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي، حيث نجح في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة، في حدث يُبرز مدى تطور قطاع المسرح في المملكة.

وأشار إلى أن المهرجان أكد التزام المملكة بتعزيز دور المسرح لكونه من الركائز الثقافية المهمة، ويُمثل بداية لحقبة جديدة من الوعي الفني والإبداعي، تُساهم في اكتشاف المواهب وبناء جيل جديد من الفنانين المسرحيين القادرين على مواكبة التطورات العالمية.

المهرجان شكَّل منصة استثنائية للإبداع المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

وخلال الحفل، أعلنت الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان، وقدمها على خشبة المسرح، رئيس لجنة التحكيم المخرج السعودي عامر الحمود.

ونالت ‏«مسرحية غيمة» جائزة أفضل مكياج مسرحي، و ‏«مسرحية سليق وباقيت» جائزة أفضل أزياء مسرحية، و «مسرحية رشيد واللي سواه في بلاد الواه واه» جائزة أفضل موسيقى مسرحية، و‏«مسرحية كونتينر» جائزة أفضل إضاءة مسرحية، ‏و«مسرحية طوق» جائزة أفضل ديكور مسرحي.

شهد الحفل إعلان الأعمال الفائزة وتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية للمهرجان (تصوير: تركي العقيلي)

وجائزة أفضل نص مسرحي، نالتها ‏«مسرحية قمم: الكاتب عبد العزيز اليوسف»، وجائزة أفضل إخراج مسرحي لـ«مسرحية كونتينر: المخرج عقيل عبد المنعم الخميس».

‏وعلى صعيد الجوائز الفردية، نالت ‏«آمال الرمضان» جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ، وذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ لـ«سعيد محمد عبد الله الشمراني»، وجائزة أفضل ممثلة دور أول لـ«فاطمة علي الجشي»، وجائزة أفضل ممثل دور أول، لـ«حسين يوسف».

يعكس المهرجان أهمية استدامة الجهود لتطوير المشهد المسرحي السعودي (تصوير: تركي العقيلي)

واختتمت سلسلة الجوائز، بتتويج «مسرحية طوق» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار المعاصر)، و ‏«مسرحية حارسة المسرح» بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل (المسار الاجتماعي).

وتمثل الدورة الثانية للمهرجان امتداداً للنجاح الذي حققته الدورة الأولى، مع تطلعات طموحة لتقديم مزيد من الإبداع والتميز في السنوات المقبلة.

نجح المهرجان في جمع نخبة من المبدعين والمواهب الواعدة على خشبة واحدة (تصوير: تركي العقيلي)

وشارك في نسخة هذا العام، 20 عرضاً سعودياً مع برنامج شمل 3 ندوات، و6 ورشات عمل، و20 قراءة نقدية، وتوزعت العروض المشارِكة على مسارين؛ أحدهما للمسرح المعاصر وضم 11 عرضاً، والآخر للمسرح الاجتماعي وضم 9 عروض.

وشهدت الدورة الثانية من المهرجان، تكريم رائد المسرح السعودي، أحمد السباعي، الذي ساهم في إدخال المسرح إلى المملكة، وتطوير الفنون المسرحية، وأُقيم معرض فني يستعرض مسيرته الرائدة تضمّن عرضاً لمؤلفاته المسرحية والأدبية ومقتنياته الشخصية، إلى جانب الجوائز والشهادات التكريمية التي حصل عليها خلال مسيرته، وفيلماً وثائقياً يُبرز أبرز محطاته وإنجازاته الأدبية منذ الخمسينات، وصولاً إلى تأسيسه أول مسرح سعودي عام 1961م تحت اسم «دار قريش للتمثيل القصصي».