«كأس آسيا»: «الأبيض» الإماراتي بوجهه الجديد يخطط لبلوغ الأدوار المتقدمة

جانب من تدريبات منتخب الإمارات الأخيرة (الاتحاد الإماراتي)
جانب من تدريبات منتخب الإمارات الأخيرة (الاتحاد الإماراتي)
TT

«كأس آسيا»: «الأبيض» الإماراتي بوجهه الجديد يخطط لبلوغ الأدوار المتقدمة

جانب من تدريبات منتخب الإمارات الأخيرة (الاتحاد الإماراتي)
جانب من تدريبات منتخب الإمارات الأخيرة (الاتحاد الإماراتي)

يشارك منتخب الإمارات في كأس آسيا لكرة القدم في قطر بطموحات الوصول إلى أدوار متقدمة، ولكن الهدف الأساسي سيكون الإعداد لتصفيات مونديال 2026؛ إذ ينتظر أن يكون شكل «الأبيض» مختلفاً كلياً بعد دخول 14 لاعباً جديداً ينتظرون فرصتهم في دخول القائمة بعد النهائيات القارية.

وسمح القانون لكل نادٍ بتسجيل 5 لاعبين أجانب شباب في قائمته، مشترطاً أن يكونوا تحت سن 21 عاماً للاستفادة منهم بعد خمس سنوات من إقامتهم في الإمارات في المنتخبات الوطنية، حسب المدة التي حددتها لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

واستدعى المدرب البرتغالي باولو بينتو، كانيدو وليما إلى القائمة التي أعلنها أخيراً للمشاركة في كأس آسيا، إضافة إلى عبد الله رمضان، ويحيى نادر، ويحيى الغساني.

وتراهن الإمارات على خططها التطويرية الجديدة لتصبح مستقبلاً قوة كروية كبيرة في آسيا؛ إذ عجزت عن التأهل إلى النهائيات منذ صعودها في 1990 إلى نسخة إيطاليا. وفي كأس آسيا، كان أفضل مركز لها احتلال وصافة نسخة 1996 التي استضافتها في أبوظبي، ثم المركز الثالث في 2015 في أستراليا.

وقال محسن مصبح حارس مرمى الإمارات في 1996 لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «ابتعدنا كثيراً عن المنتخبات الخمسة الكبيرة في آسيا: اليابان، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، وإيران، والسعودية، ويلزمنا الكثير من العمل للحاق بركبها».

واتفق مدافع الإمارات السابق إسماعيل راشد الذي وُجد أيضاً في 1996 مع مصبح فيما يخص «صعوبة مقارعة منتخب الإمارات الآن للمنتخبات التي تمتلك نوعية مميزة من اللاعبين، ويلعب بعضهم في الدوريات الأوروبية الكبرى».

وشاركت الإمارات في كأس آسيا منذ 1980، وكان أفضل مركز لها وصافة 1996 عندما خسرت النهائي أمام السعودية بركلات الترجيح، ثم أحرزت المركز الثالث في 2015 بفوزها على العراق 3-2، والرابع في النسخة الأخيرة في 2019 على أرضها بخسارتها القاسية في نصف النهائي أمام قطر 0-4.

ويدخل «الأبيض» نسخة قطر بتشكيلة تمزج بين لاعبي الشباب والخبرة، وبمعنويات الفوز في المباريات الست التي خاضتها رسمياً وودياً تحت قيادة بينتو الذي تسلم مهامه في أغسطس (آب) بديلاً للأرجنتيني رودولفو اروابارينا.

ورأى مصبح الذي اختير أفضل حارس مرمى في آسيا عام 1989 ولعب دوراً كبيراً في تأهل الإمارات إلى مونديال 1990 للمرّة الوحيدة في تاريخها، أن «منتخبنا الحالي في مرحلة بناء، وحقق نتائج جيدة مع المدرب بينتو (6 انتصارات على التوالي)».

وتابع: «منتخب الإمارات يمكن أن يتجاوز دور المجموعات بالنظر إلى طبيعة المنافسين في المجموعة الثالثة (إيران، وهونغ كونغ، وفلسطين)، لكن من الصعب أن يذهب بعيداً في البطولة».

من جهته، قال راشد: «الفوز في ست مباريات أعطانا الأمل، لكن ذلك ليس مقياساً؛ لأن نوعية المنتخبات في كأس آسيا تختلف كلياً عن تلك التي واجهناها في اللقاءات الأخيرة».


مقالات ذات صلة

الحرب تُبعد منتخب لبنان عن ملاعب كرة القدم

رياضة عربية منتخب لبنان سيغيب عن التوقف الدولي الحالي (الاتحاد اللبناني)

الحرب تُبعد منتخب لبنان عن ملاعب كرة القدم

سيغيب منتخب لبنان لكرة القدم عن الوقفة الدولية المقبلة، وذلك بسبب الاعتداءات الإسرائيلية على البلاد.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عالمية موهون باغان استُبعد من بطولة «دوري أبطال آسيا 2» لكرة القدم (الاتحاد الآسيوي)

استبعاد باغان الهندي من دوري أبطال آسيا لرفضه السفر لإيران

اسُتبعد نادي موهون باغان سوبر جاينت الهندي من بطولة دوري أبطال آسيا 2 لكرة القدم نظراً لعدم سفره إلى إيران لمواجهة تراكتور الذي يتخذ من تبريز مقراً له

«الشرق الأوسط» ( نيودلهي)
رياضة سعودية روبرتو مانشيني (أ.ف.ب)

التشكيلة السعودية: غياب العويس والبليهي... واستدعاء سباعي النصر

أعلن المدير الفني الإيطالي مانشيني، اليوم (الخميس)، التشكيلة النهائية للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم لمواجهتي اليابان والبحرين يومي 10 و15 من أكتوبر.

سلطان الصبحي (الرياض)
الرياضة ملعب الاستقلال في طهران سيستضيف مباراة النصر المقررة 22 اكتوبر المقبل (الشرق الأوسط)

«مخاوف أمنية» تهدد بنقل المباريات الآسيوية إلى خارج إيران

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، الأربعاء، عن فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملفاً طارئاً لمتابعة الوضع الحالي المتعلق بالمباريات التي ستقام في إيران في

«الشرق الأوسط» ( الرياض)
رياضة عالمية أكرم عفيف (السد القطري)

الاتحاد الآسيوي يكشف عن مرشحيه لجوائز عام 2023

أعلن الاتحاد الآسيوي، الأربعاء، القائمة المرتقبة والمليئة بالنجوم المرشحين لجوائز كرة القدم السنوية في سيول 2023، وذلك قبل أقل من شهر واحد على موعد الحفل.

سلطان الصبحي (الرياض)

هاني ظهير أيمن الأهلي المصاب يسابق الزمن للعودة للملاعب

محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)
محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)
TT

هاني ظهير أيمن الأهلي المصاب يسابق الزمن للعودة للملاعب

محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)
محمد هاني ظهير النادي الأهلي ومنتخب مصر (وسائل إعلام مصرية)

قال النادي الأهلي، الثلاثاء، إن ظهيره الأيمن محمد هاني يسابق الزمن للعودة للملاعب بعد إصابته في مباراة كأس السوبر الأفريقية التي خسرها بركلات الترجيح أمام غريمه الأزلي الزمالك في السعودية الشهر الماضي.

وأصيب الدولي المصري بجزع في الرباط الصليبي الخلفي في الدقيقة 25 من المباراة ليغادر الملعب ويدخل عمر كمال بدلاً منه.

وقال الأهلي في حسابه على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «سيقوم محمد هاني الظهير الأيمن بنزع الركبة الصناعية بعد 6 أسابيع، التي اضطر للاستعانة بها عقب الإصابة التي تعرض لها».

وأضاف: «يسابق اللاعب الزمن في تنفيذ البرنامج التأهيلي من أجل تقليص فترة ابتعاده عن الملاعب والعودة سريعاً للمشاركة مع زملائه في المباريات».

وقال النادي إنه سيجري تقييماً لحالة اللاعب بعد هذه المدة لتحديد موعد المرحلة الثانية من برنامج إعادة التأهيل، مؤكداً أن هاني يستجيب للعلاج بصورة جيدة.

وفاز الزمالك على غريمه الأهلي 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين 1-1 ليتوج بلقب كأس السوبر الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخه على «استاد المملكة أرينا» بالعاصمة السعودية الرياض.

وسيغيب هاني عن مباريات الأهلي في كأس السوبر المصرية للأندية الأبطال 2024 المقرر أن تستضيفها أبوظبي في الفترة من 20 حتى 24 أكتوبر (تشرين الأول).

ويشارك الأهلي بصفته بطل الدوري المصري، وبيراميدز بصفته بطل كأس مصر، وسيراميكا كليوباترا بصفته بطل كأس الرابطة، بينما وجه الاتحاد المصري للعبة دعوة للزمالك.