مانشيني يمنع نقل وديات الأخضر تلفزيونياً!

المدير الإيطالي راهن على السرية في التدريبات والمباريات قبل «آسيا»

وديات الأخضر ستقام بسرية بعيداً عن الإعلام (المنتخب السعودي)
وديات الأخضر ستقام بسرية بعيداً عن الإعلام (المنتخب السعودي)
TT

مانشيني يمنع نقل وديات الأخضر تلفزيونياً!

وديات الأخضر ستقام بسرية بعيداً عن الإعلام (المنتخب السعودي)
وديات الأخضر ستقام بسرية بعيداً عن الإعلام (المنتخب السعودي)

قالت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، إنه بناءً على رغبة الإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب السعودي، تقرر أن تقام المباريات الودية للأخضر استعداداً لكأس آسيا المقبلة، دون نقل تلفزيوني.

ويخوض المنتخب السعودي 3 وديات أمام كل من لبنان وفلسطين وهونغ كونغ في 4 و9 و10 من يناير (كانون الثاني) الجاري، قبل مواجهة عُمان في افتتاحية مشواره بكأس آسيا في 16 من الشهر ذاته.

ويهدف مانشيني من هذا القرار إلى الحفاظ على سرية نهجه التكتيكي وتجربة اللاعبين قبل انطلاق البطولة المهمة بعيداً عن أنظار الخصوم.

وتعد المباريات الودية قبل البطولات الكبيرة فرصة هامة للمنتخبات لاختبار لاعبيها وتجربة خطط تكتيكية جديدة قبل الدخول في المنافسات الرسمية، ومع اقتراب انطلاق كأس آسيا، فإن الفرق تسعى جاهدة لتحسين مستواها وضبط تفاصيل اللعب قدر الإمكان.

ومع ذلك، يَعتبر مانشيني أن حفظ السرية وعدم تعريض خططه وتكتيكاته للخصوم قبل البطولة يعدان أمراً حاسماً في تأمين النجاح للمنتخب السعودي، من خلال إقامة المباريات الودية بعيداً عن البث التلفزيوني.

مانشيني لا يرغب في كشف تكتيكاته (المنتخب السعودي)

في النهاية، يركز المدرب الإيطالي وطاقمه التدريبي على تحقيق أفضل النتائج للمنتخب السعودي في كأس آسيا، إذ يتطلع لأن يكون لدى المنتخب السعودي أداء قوي ومميز في البطولة، وأن يظهر الفريق بأفضل حالاته ويتأهل للمراحل المتقدمة.

وأعلن مانشيني، قائمة الأخضر المشاركة في كأس آسيا 2023، بعدما استبعد 4 لاعبين، وهم: علي هزازي وخالد الغنام ومحمد مران ومحمد اليامي.

وكان حساب المنتخب السعودي على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، قد أعلن في وقت سابق الثلاثاء عن التشكيلة النهائية للأخضر بـ26 لاعباً.

جاء في حراسة المرمى نواف العقيدي وراغد نجار وأحمد الكسار.

وفي الدفاع جاء حسن كادش وعون السلولي وعلي البليهي وعلي لاجامي وحسان التمبكتي وسعود عبد الحميد وفواز الصقور وأيمن يحيى وعبد الله الخيبري.

وفي خط الوسط عبد الإله المالكي ومختار علي وفيصل الغامدي وعيد المولد وسالم الدوسري وعباس الحسن وناصر الدوسري ومحمد كنو وسامي النجعي.

أما في الهجوم فيوجد فهد المولد وعبد الرحمن غريب وفراس البريكان وعبد الله رديف وصالح الشهري.

ويوجد المنتخب السعودي في المجموعة السادسة ضمن منافسات كأس آسيا 2023، وإلى جانبه منتخبات عمان، وقرغيزستان، وتايلاند.


مقالات ذات صلة

رئيس الاتحاد اليمني لـ«الشرق الأوسط»: طموحنا في كأس الخليج «بسيط»

رياضة عربية العيسى قال إنهم يتطلعون لتحقيق الانتصار الذي طال انتظاره لليمنيين (خليجي 26)

رئيس الاتحاد اليمني لـ«الشرق الأوسط»: طموحنا في كأس الخليج «بسيط»

أبدى أحمد العيسى رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم رضاه عن أداء منتخب بلاده في المواجهة أمام العراق بالجولة الأولى من كأس الخليج رغم الخسارة.

علي القطان (الكويت )
رياضة عالمية غوارديولا دافع عن هالاند الذي سجل 108 أهداف منذ انضمامه إلى النادي عام 2022 (رويترز)

غوارديولا: سيتي لا يركض ولا يقاتل... هالاند ليس السبب

أكّد الإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، أن المهاجم النرويجي إيرلينغ هالاند ليس المسؤول الوحيد عن الانهيار الدراماتيكي الذي يتعرض له حامل اللقب.

«الشرق الأوسط» (مانشستر (إنجلترا))
رياضة عالمية براين باري ميرفي سيساعد نيستلروي في تدريب ليستر (رويترز)

ميرفي ينضم إلى طاقم نيستلروي في ليستر

أكد رود فان نيستلروي أن براين باري ميرفي سيتولّى منصب المدرب المساعد له في ليستر سيتي.

The Athletic (ليستر)
رياضة عربية فرحة عُمانية في شباك قطر (رويترز)

«خليجي 26»: عُمان تنتفض بثنائية مثيرة في قطر

منتخب عُمان تأخره بهدف ليفوز 2 - 1 على قطر بطلة آسيا في كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 26)، بعدما سجل عصام الصبحي هدفاً في كل شوط اليوم الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
رياضة عربية الجزائري نور الدين ولد علي المدير الفني للمنتخب اليمني (خليجي 26)

مدرب منتخب اليمن لـ«الشرق الأوسط»: الجانب النفسي أبرز نقاط قوة رينارد

يرى الجزائري نور الدين ولد علي المدير الفني للمنتخب اليمني أن التحفيز النفسي من أبرز نقاط قوة الفرنسي هيرفي رينارد مدرب المنتخب السعودي 

سعد السبيعي (الكويت )

«كروسفاير» تنضم إلى منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2025

لعبة «كروسفاير» تمثل إحدى الألعاب الأكثر شعبية على مستوى العالم (الشرق الأوسط)
لعبة «كروسفاير» تمثل إحدى الألعاب الأكثر شعبية على مستوى العالم (الشرق الأوسط)
TT

«كروسفاير» تنضم إلى منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2025

لعبة «كروسفاير» تمثل إحدى الألعاب الأكثر شعبية على مستوى العالم (الشرق الأوسط)
لعبة «كروسفاير» تمثل إحدى الألعاب الأكثر شعبية على مستوى العالم (الشرق الأوسط)

أعلنت مؤسسة «كأس العالم للرياضات الإلكترونية» وشركة «سمايل جيت»، الرائدة عالمياً في تطوير الألعاب، الثلاثاء، عن توقيع شراكة استراتيجية تمتد لثلاث سنوات، بهدف إدراج لعبة «كروسفاير»، إحدى الألعاب الأكثر شعبية على مستوى العالم، ضمن منافسات النسخة الثانية من كأس العالم للرياضات الإلكترونية لعام 2025، الحدث الأكبر في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية على مستوى العالم، الذي ستحتضنه مدينة الرياض في صيف العام المقبل، ما يعد عشاق الألعاب والرياضات الإلكترونية بمنافسات حماسية عالمية المستوى.

ويُشكل انضمام «كروسفاير» إضافة بارزة وجديدة إلى قائمة ألعاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية المتنوعة. وتنضم اللعبة إلى مجموعة من الألعاب الشهيرة التي جرى الإعلان عنها سابقاً، والتي تغطي مجموعة واسعة من الأنواع.

وحتى الآن، تم الكشف عن 19 بطولة في 18 لعبة، تشمل أشهر ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول، وألعاب ساحات المعارك الجماعية، والألعاب الاستراتيجية في الوقت الفعلي، وألعاب القتال، وسيتم الإعلان عن مزيد من العناوين قريباً.

من ناحيته، قال فابيان شويرمان، المسؤول الرئيسي عن الألعاب في مؤسسة «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»: «يسعدنا انضمام لعبة (كروسفاير) إلى منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2025، الحدث الأبرز عالمياً، الذي يحتفي بالمنافسات النخبوية وشغف الألعاب والرياضات الإلكترونية».

وأضاف: «رسخت (كروسفاير) إرثاً قوياً بوصفها واحدة من أكثر الألعاب شعبية في الصين ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وعدد من الدول حول العالم، وتواصل توسيع قاعدة جماهيرها. واليوم، يسرنا أن نرحب بعشاقها من جميع أنحاء العالم، كما نتطلع للبناء على الأساس المتين الذي رسّخته خلال السنوات الماضية. ونعرب عن امتناننا لفريق (كروسفاير)، لتفانيهم وتعاونهم في إرساء هذه الشراكة لمدة 3 سنوات، والتي تعكس الثقة المتبادلة والرؤية المشتركة في تقديم هذه اللعبة المميزة على أكبر منصة رياضية في العالم. وتُجسد هذه الشراكة أيضاً جهودنا المشتركة لدعم النمو المستدام للألعاب والرياضات الإلكترونية بوصفها رياضة عالمية ذات قاعدة جماهيرية كبيرة».

ومنذ إطلاقها عام 2007 من قِبل شركة «سمايل جيت» الكورية الجنوبية، حققت «كروسفاير» نجاحاً باهراً في الصين، وأصبحت من أبرز ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول على مستوى البلاد. وتضم اللعبة أكثر من 1.1 مليار مستخدم عالمياً في أكثر من 80 دولة، وسجلت رقماً قياسياً بلغ 8 ملايين مستخدم متزامن.

واستمرت شعبية اللعبة لأكثر من عقد من الزمان، ما أدى إلى إنتاج عدد من الأعمال الإعلامية، بما في ذلك سلسلة بث مباشر مخصصة لمنافسات اللعبة، التي جذبت أكثر من 1.8 مليار مشاهد في الأسابيع الأولى من عرضها عام 2020. كما احتفلت بطولة العالمية «كروسفاير» للرياضات الإلكترونية، «كروسفاير ستار»، بعامها العاشر في 2023. في حين شهدت نهائيات بطولة «سي إف إس 2024» مشاركة ناجحة ومنافسات حماسية بين 16 فريقاً من 6 مناطق رئيسية. وأكد هذا الحدث أهمية بناء منصة عالمية أكثر شمولاً تجمع اللاعبين والمشجعين والشركاء، بما يُعزز نمو مجتمع الألعاب والرياضات الإلكترونية عالمياً.

فيما قالت إينا تشانغ، الرئيسة التنفيذية لشركة «سمايل جيت إنترتيمنت»: «يُمثل انضمام (كروسفاير) إلى منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2025 محطة بارزة في مسيرة اللعبة ومجتمعها العالمي من عشاق الألعاب والرياضات الإلكترونية. وبصفتها من أشهر ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول عالمياً، تمكنت (كروسفاير) من بناء قاعدة جماهيرية واسعة من اللاعبين والمشجعين على مدار السنوات العشر الماضية. وتوفر بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية منصة مثالية لاستعراض المهارات وروح المنافسة في لعبة (كروسفاير) أمام جمهور عالمي أوسع، ما يُسهم في ترسيخ مكانتها على الساحة الدولية. ونتطلع إلى التعاون مع مؤسسة (كأس العالم للرياضات الإلكترونية) لتقديم تجربة استثنائية للاعبينا ومشجعينا وشركائنا».

وتعود منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في عام 2025 لتجمع عشاق الألعاب والرياضات الإلكترونية في العاصمة السعودية الرياض، في حدث عالمي سيُحدد هوية بطل العالم القادم. وسيُقدم هذا الحدث، الأكبر من نوعه في عالم الألعاب والرياضات الإلكترونية، جوائز قيّمة للأندية واللاعبين المتنافسين عبر مزيج متنوع من المنصات وأنماط اللعب.

وشهدت النسخة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية في عام 2024 مشاركة واسعة، بلغت 200 نادٍ و1500 رياضي محترف، يمثلون 100 دولة، تنافسوا في 22 بطولة ضمن 21 لعبة على مجموع جوائز يبلغ 60 مليون دولار. وحصدت فعاليات البطولة ومنافساتها المليئة بالحماس، التي استمرت على مدار 8 أسابيع، أرقاماً قياسية بـ500 مليون مشاهدة عبر الإنترنت، وحضور جماهيري بلغ 2.6 مليون شخص، ما يعكس الشغف الكبير بالرياضات الإلكترونية، وتأثيرها المتزايد على الساحة العالمية.