أوكرانيا تعطب سفينة إنزال روسية في القرم وموسكو تؤكد الضربة

بوتين أبلغ بـ«أضرار» وزيلينسكي يهنئ قواته... ولندن ترى أن الحرب لم تصل إلى «طريق مسدودة»

سفينة الإنزال الروسية «نوفوتشيركاسك» (رويترز)
سفينة الإنزال الروسية «نوفوتشيركاسك» (رويترز)
TT

أوكرانيا تعطب سفينة إنزال روسية في القرم وموسكو تؤكد الضربة

سفينة الإنزال الروسية «نوفوتشيركاسك» (رويترز)
سفينة الإنزال الروسية «نوفوتشيركاسك» (رويترز)

اعترف الكرملين الثلاثاء بأن هجوماً أوكرانياً ألحق أضراراً بسفينة حربية في ميناء فيودوسيا في القرم، الأمر الذي وصفته أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون بانتكاسة كبيرة للبحرية الروسية، فيما علقت لندن قائلة إن الحرب لم تصل إلى «طريق مسدودة»، كما ساد الاعتقاد بعد تعثر الهجوم الأوكراني المضاد.

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مع الرئيس فلاديمير بوتين (أ.ب)

وأعلن سلاح الجو الأوكراني أنه هاجم في الصباح الباكر سفينة إنزال تابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود كانت راسية في ميناء فيودوسيا في شبه جزيرة القرم وأغرقها، فيما أكد سيرغي أكسيونوف حاكم شبه جزيرة القرم الذي عينته روسيا أن الهجوم الأوكراني أدى إلى وقوع انفجار خطير وحريق كبير في ميناء المدينة، وفقاً لوكالة «تاس» الحكومية الروسية، وهذا ما اعترف به الكرملين. وأضاف أنّ «الانفجار انتهى»، و«تمّ احتواء الحريق». ولم يحدّد أكسيونوف طبيعة الأضرار، لكنّه أكّد أنّ السلطات اضطرت إلى «إجلاء سكان عدد من المنازل».

وقال سلاح الجوّ الأوكراني في منشور على تطبيق «تلغرام» إنّ «سفينة الإنزال الكبيرة نوفوتشركاسك دُمّرت» على أيدي طيّاري القوات الجوية. ووفقا لتقارير غير مؤكدة على وسائل التواصل الاجتماعي، أصيبت سفينة محملة بالذخيرة خلال الهجوم.

زيلينسكي أشاد بالهجوم الأوكراني على السفينة الروسية ووصفه بأنه «نصر عظيم في البحر الأسود» (أ.ف.ب)

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية، ميكولا أوليشوك، عبر «تلغرام»، إن سفينة الإنزال البرمائية «نوفوتشركاسك» تعرضت لقصف بصواريخ كروز. ونشر أوليشوك مقطعا مصورا لانفجار ضخم في الميناء على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف أوليشوك «شكرا لطياري القوات الجوية وجميع المشاركين على عملهم الجيد».

سفينة الإنزال الروسية «نوفوتشيركاسك» (رويترز)

وتقع مدينة فيودوسيا التي يقطنها نحو 69 ألف نسمة على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة القرم. وأظهرت لقطات نشرتها عدة وكالات أنباء روسية عبر تطبيق «تلغرام» انفجارات قوية وحرائق عند منطقة الميناء.

وكثيرا ما تبالغ كل من روسيا وأوكرانيا في تقدير الخسائر التي تقول كل منهما إنها ألحقتها بالأخرى في الحرب المستمرة منذ 22 شهرا، في حين تقلل الدولتان من تقدير الخسائر سواء في الأرواح أو المعدات. وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014 في خطوة لاقت تنديدات واسعة.

وهنّأ الرئيس فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء القوات الجوية الأوكرانية على الغارة التي شنّتها على السفينة، فيما يعدّ مثالاً جديداً على النجاحات العسكرية التي تحقّقها كييف في البحر الأسود. وقال زيلينسكي عبر «تلغرام» مشيراً بطريقة ساخرة إلى غرق السفينة: «أنا ممتن لقواتنا الجوية على إضافتها المثيرة للإعجاب لسفينة جديدة إلى أسطول الغواصات الروسية في البحر الأسود».

عاصمة القرم سيفاستوبول مقر الأسطول الروسي (إ.ب.أ)

وأبلغ وزير الدفاع الروسي الرئيس فلاديمير بوتين، بأن «أضراراً» لحقت بسفينة روسية خلال الهجوم. ونقلت وكالات الأنباء عن دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، «أبلغ وزير الدفاع سيرغي شويغو فلاديمير بوتين عن الهجوم الذي شنه الجيش الأوكراني على فيودوسيا والأضرار التي لحقت بسفينة الإنزال الكبيرة نوفوتشركاسك».

ورحبت بريطانيا بالهجوم بصفته علامة على أن الحرب لم تصل إلى «طريق مسدودة»، بعد تعثر الهجوم الأوكراني المضاد في الصيف الماضي. وعدّ وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس الهجوم الذي استهدف السفينة الحربية دليلا على أن منتقدي أوكرانيا «على خطأ»، وفق وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا».

وزعمت السلطات الأوكرانية أن السفينة كانت تحمل على الأرجح أسلحة بما في ذلك طائرات مسيرة، وأنه تم تدميرها في الهجوم. وقال شابس، في بيان: «هذا التدمير الأخير الذي تعرضت له بحرية بوتين يوضح أن أولئك الذين يعتقدون أن الحرب الأوكرانية وصلت إلى طريق مسدودة مخطئون».

منظر يظهر مبنى متضرراً على الشاطئ متأثراً بعاصفة قوية في يفباتوريا بشبه جزيرة القرم (رويترز)



وقال وزير الدفاع البريطاني: «تواجه هيمنة روسيا في البحر الأسود الآن تحديات، ويساعد تحالف القدرات البحرية الجديد بقيادة المملكة المتحدة والنرويج على ضمان انتصار أوكرانيا في البحر».

ومن جهة أخرى، قال سلاح الجو كذلك إن أوكرانيا تعرضت لهجوم ليلي جديد بواسطة مسيّرات شاهد الإيرانية الصنع طالت خصوصا منطقتي خيرسون وأوديسا. وأكد المصدر اعتراض 13 من المسيّرات الروسية الـ19 من دون الإشارة إلى وقوع ضحايا أو أضرار.

كما أكد الجيش الأوكراني الثلاثاء أنه انسحب إلى «أطراف» بلدة مارينكا قرب دونيتسك بشرق أوكرانيا والتي كانت روسيا أعلنت الاثنين السيطرة عليها. وقال رئيس أركان الجيش فاليري زالوجني في إيجاز للصحافيين في كييف: «لقد تحركنا إلى أطراف مارينكا، وفي بعض الأماكن تجاوزنا حدود البلدة».


مقالات ذات صلة

القوات الكورية تدخل «معركة كورسك»

أوروبا زيلينسكي وغوتيريش خلال اجتماعهما في كييف في مارس 2023 (أ.ف.ب)

القوات الكورية تدخل «معركة كورسك»

اتهمت كييف، موسكو، أمس الجمعة، بأنها ستبدأ الاستعانة، اعتباراً من غدٍ الأحد، بجنود كوريين شماليين للقتال ضد قواتها في منطقة كورسك الروسية، التي توغلت فيها

«الشرق الأوسط» ( كييف)
العالم الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (د.ب.أ)

أميركا وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية تبدي قلقاً لانتشار قوات كورية شمالية في روسيا

أعربت الولايات المتحدة وألمانيا وكوريا الجنوبية واليابان، الجمعة، عن «قلق بالغ» لانتشار قوات كورية شمالية في روسيا، في خضم الحرب مع الجارة أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا زيلينسكي يعرض خطة من 5 نقاط (أ.ف.ب)

زيلينسكي يتهم موسكو بنشر أول دفعة كورية شمالية مقاتلة في كورسك ابتداء من الأحد

اتهمت كييف موسكو بنشر أول دفعة كورية شمالية مقاتلة في كورسك الروسية ابتداء من الأحد.

«الشرق الأوسط» (كييف)
آسيا صورة تجمع الرئيس الروسي وزعيم كوريا الشمالية (رويترز)

بيونغ يانغ: أي نشر لقواتنا لمساعدة روسيا سيكون متوافقاً مع القانون الدولي

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم (الجمعة)، أن أي تحرك لإرسال قواتها لمساعدة روسيا في حربها في أوكرانيا سيكون متوافقاً مع القانون الدولي.

«الشرق الأوسط» (سيول )
أوروبا زيلينسكي وغوتيريش خلال اجتماعهما في كييف في مارس 2023 (أ.ف.ب)

بسبب مشاركته في «بريكس»... زيلينسكي يرفض استقبال غوتيريش في كييف

كشف مصدر رفيع المستوى في الرئاسة الأوكرانية لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، اليوم (الجمعة)، عن أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي رفض زيارة أنطونيو غوتيريش.

«الشرق الأوسط» (كييف)

القوات الكورية تدخل «معركة كورسك»

زيلينسكي وغوتيريش خلال اجتماعهما في كييف في مارس 2023 (أ.ف.ب)
زيلينسكي وغوتيريش خلال اجتماعهما في كييف في مارس 2023 (أ.ف.ب)
TT

القوات الكورية تدخل «معركة كورسك»

زيلينسكي وغوتيريش خلال اجتماعهما في كييف في مارس 2023 (أ.ف.ب)
زيلينسكي وغوتيريش خلال اجتماعهما في كييف في مارس 2023 (أ.ف.ب)

اتهمت كييف، موسكو، أمس الجمعة، بأنها ستبدأ الاستعانة، اعتباراً من غدٍ الأحد، بجنود كوريين شماليين للقتال ضد قواتها في منطقة كورسك الروسية، التي توغلت فيها القوات الأوكرانية منذ بداية أغسطس (آب) الماضي، داعية إلى فرض ضغوط على الكرملين وبيونغ يانغ.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مستنداً إلى تقارير استخباراتية، إن روسيا تستعد لنشر قوات كورية شمالية في ساحة المعركة قبل منتصف الأسبوع المقبل، مضيفاً على منصة «إكس»: «وفقاً للمعلومات المخابراتية فإنه من المتوقع أن تنشر روسيا أول دفعة من الجنود الكوريين الشماليين في مناطق القتال بحلول يومي 27 و28 أكتوبر (تشرين الأول). وهذا تصعيد واضح من الجانب الروسي». لكنه لم يحدد خط المواجهة الذي سترسَل إليه القوات الكورية الشمالية، ولم يقدم مزيداً من التفاصيل.

من جهة أخرى، قال مصدر رفيع المستوى في الرئاسة الأوكرانية، الجمعة، إن الرئيس الأوكراني رفض زيارة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، كييف، بسبب مشاركته في قمة مجموعة «بريكس» في قازان بروسيا (انتهت أعمالها الخميس).

وقال المصدر طالباً عدم كشف اسمه: «بعد قازان، أراد غوتيريش المجيء إلى أوكرانيا، لكن الرئيس لم يوافق على زيارته. لذلك لن يأتي غوتيريش تحديداً بسبب الاستخفاف بالمنطق والقانون الدولي في قازان».