«إن بي إيه»: سلتيكس يتفوق على ليكرز... و50 نقطة لدونتشيتش

سلتيكس حسم فوزه الثالث والعشرين في صدارة المنطقة الشرقية والترتيب العام (أ.ف.ب)
سلتيكس حسم فوزه الثالث والعشرين في صدارة المنطقة الشرقية والترتيب العام (أ.ف.ب)
TT

«إن بي إيه»: سلتيكس يتفوق على ليكرز... و50 نقطة لدونتشيتش

سلتيكس حسم فوزه الثالث والعشرين في صدارة المنطقة الشرقية والترتيب العام (أ.ف.ب)
سلتيكس حسم فوزه الثالث والعشرين في صدارة المنطقة الشرقية والترتيب العام (أ.ف.ب)

في مواجهة بين الفريقين الأكثر تتويجاً بلقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، خرج بوسطن سلتيكس منتصراً من موقعة عيد الميلاد بفوزه على مضيفه وغريمه التاريخي لوس أنجليس ليكرز 126-115 الاثنين.

وحسم سلتيكس فوزه الثالث والعشرين في صدارة المنطقة الشرقية والترتيب العام، بفضل الأداء الجماعي، إذ سجل جميع الأساسيين الخمسة 18 نقطة أو أكثر، على رأسهم اللاتفي كريستباس بورزينغيس الذي سجل 28 نقطة مع 11 متابعة، فيما ساهم جايسن تايتوم بـ25 نقطة وجايلن براون بـ19 وديريك وايت بـ18 مع 11 تمريرة حاسمة.

وكانت المواجهة بين الفريقين اللذين يتشاركان الرقم القياسي لعدد الألقاب (17 لكل منهما)، من بين خمس مباريات أقيمت يوم عيد الميلاد.

في لوس أنجليس، خرج سلتيكس منتصراً لأول مرة في ثالث مواجهة بين الفريقين يوم عيد الميلاد (الأولى عام 1951 حين فاز مينيابوليس ليكرز في بوسطن والثانية عام 2008 حين فاز ليكرز على أرضه)، رغم جهود أنتوني ديفيس الذي تألق بتسجيله 40 نقطة لأصحاب الأرض الذين وجدوا أنفسهم متخلفين 0-12 بعد صافرة البداية.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، وصل الفارق بين الطرفين حتى 18 نقطة في الربع الأول، لكن ليكرز وبفضل 20 نقطة من ديفيس، قلص الفارق إلى نقطة واحدة في أواخر الربع الثاني الذي شهد اصطداما بين جايلن براون وليبرون جيمس ما أدى إلى إصابة الأول في أسفل ظهره والثاني في ركبته اليسرى لكنهما أكملا اللقاء.

وبعد انطلاقة الربع الثالث، تقدم ليكرز على مضيفه للمرة الأولى والأخيرة، قبل أن يرد الفريق الأخضر بسبع نقاط متتالية ليستعيد التقدم الذي حافظ عليه حتى صافرة النهاية، محققاً فوزه الثالث توالياً والثاني عشر في آخر 14 مباراة، فيما مني جيمس ورفاقه بالهزيمة السادسة في ثماني مباريات منذ فوزهم بلقب النسخة الأولى من كأس «إن-سيزون».

سلتيكس حسم فوزه الثالث والعشرين في صدارة المنطقة الشرقية والترتيب العام (أ.ف.ب)

وقال تايتوم إن أكثر ما أعجبه في فريقه هو طريقة رده بعدما نجح ليكرز في تقليص الفارق ثم التقدم بفارق نقطتين في أوائل الربع الثالث بسلة استعراضية من جاريد فاندربيلت، مضيفاً: «إنه انتصار كبير أليس كذلك؟ إنه يوم عيد الميلاد ومن الصعب الفوز خارج الديار»، مبدياً رضاه عن «الطريقة التي استجبنا فيها (بعد عودة ليكرز) وكيف نفذنا (الهجمات) في أواخر اللقاء».

وفي دنفر، سجل جمال موراي 28 نقطة وعوض الصربي نيكولا يوكيتش نسبة نجاحه المتواضعة في التسديد (4 من 12) بتسجيله 18 من أصل 18 رمية حرة (26 نقطة بالمجمل مع 14 متابعة و8 تمريرات حاسمة)، ليقودا دنفر ناغتس حامل اللقب إلى فوزه الخامس توالياً على حساب ضيفه غولدن ستايت ووريرز 120-114 في مواجهة بين بطلي الموسمين الأخيرين.

ودخل ووريرز إلى اللقاء على خلفية 5 انتصارات متتالية، لكنه تأثر بمعاناة نجمه ستيفن كوري الذي أنهى الشوط الأول بأربع نقاط فقط والمباراة بـ18 بعدما سجل 7 فقط من محاولاته الـ21.

وأبقى الكندي أندرو ويغينز الضيوف في أجواء اللقاء بتسجيله 22 نقطة، لكن 14 رمية حرة من يوكيتش في الشوط الثاني لعبت دوراً في الهزيمة الخامسة عشرة لووريرز والفوز الثاني والعشرين لناغتس.

ولم يكن مدرب ووريرز ستيف كير راضياً عن الأخطاء التي احتسبت ليوكيتش، عاداً أن رابطة الدوري «شَرَّعت جعل الدفاع خارج اللعبة»، مضيفاً: «لو كنت مشجعاً، لما رغبت في مشاهدة الشوط الثاني من هذه المباراة، كان الأمر مثيراً للاشمئزاز».

دونتشيتش تألق بتسجيله 50 نقطة مع 14 تمريرة حاسمة (أ.ف.ب)

وتابع: «كان الأمر مجرد استدراج الحكام إلى احتساب الأخطاء، لكن الحكام مجبرون على احتساب الأخطاء لأن هذا ما تعلموه».

وتألق السلوفيني لوكا دونتشيتش بتسجيله 50 نقطة مع 14 تمريرة حاسمة، ليقود دالاس مافريكس إلى الفوز على مضيفه فينيكس صنز 128-114 بعدما نجح في 8 ثلاثيات من أصل 16 محاولة وبجميع رمياته الحرة الـ12.

وكانت الأمسية مميزة للنجم السلوفيني ليس لقيادته مافريكس إلى فوزه الـ18 وحسب، بل لأنه وصل إلى العشرة آلاف نقطة خلال 358 مباراة له في الدوري، ما جعله سابع أسرع لاعب في التاريخ يصل إلى هذا الرقم.

وبعدما كان متخلفاً بفارق 15 نقطة، نجح غرايسون ألن في إعادة صنز إلى الأجواء بتسجيله 19 من نقاطه الـ32 في الربع الثالث، لكن مافريكس حسم الأمور بشكل كبير في منتصف الربع الأخير بتسجيله 17 نقطة مقابل 4 فقط لمضيفه الذي مني في النهاية بهزيمته التاسعة في آخر 12 مباراة.

وعزز إريك سبويلسترا سجله القياسي من حيث عدد الانتصارات في يوم عيد الميلاد بعدما رفعه إلى 9 من أصل 9، وذلك بفوز فريقه ميامي هيت على ضيفه فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 119-113، مستفيداً من افتقاد الأخير لخدمات نجمه الكاميروني جويل إمبيد بسبب التواء في الكاحل كي يلحق به الهزيمة التاسعة هذا الموسم ويحقق بدوره الفوز الثامن عشر.

وبنقاطه الـ38، قاد جايلن برونسون فريقه نيويورك نيكس للثأر من ميلووكي باكس والتغلب عليه 129-122 في المباراة الثانية بين الفريقين في غضون ثلاثة أيام، منهياً بذلك سلسلة من سبعة انتصارات متتالية للضيوف.

وكان نيكس خسر المباريات التسع الأخيرة التي جمعته بباكس، وآخرها السبت بنتيجة 111-130.

وقال برونسون بعد المباراة: «أنا سعيد بالطريقة التي لعبنا بها اليوم، استمررنا في القتال... يجب أن تعطيهم (باكس) حقهم، إنهم فريق قويّ للغاية، لذا أنا سعيد بخروجنا بالفوز».

كذلك، سجّل غوليوس راندل 24 نقطة مع 9 متابعات وأضاف الكندي آر جي باريت 21 نقطة وإيمانويل كويكلي 20 لمصلحة الفريق الفائز.

في المقابل، سجّل كل من اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو وداميان ليلارد 32 نقطة مع 13 متابعة للأول و8 تمريرات حاسمة للثاني.


مقالات ذات صلة

«أن بي ايه»: ملك الثلاثيات ستيفن كوري يمدد عقده مع ووريرز

رياضة عالمية ستيفن كوري (أ.ب)

«أن بي ايه»: ملك الثلاثيات ستيفن كوري يمدد عقده مع ووريرز

مدّد "ملك" الرميات الثلاثية ستيفن كوري نجم غولدن ستايت ووريرز عقده لمدة عام واحد ما سيبقيه مع فريقه في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية غيرشون يابوسيلي (أ.ف.ب)

«إن بي إيه»: فيلادلفيا يضم الفرنسي يابوسيلي قادماً من ريال مدريد

تعاقد فيلادلفيا سفنتي سيكرز مع لاعب كرة السلة الفرنسي غيرشون يابوسيلي قادماً من ريال مدريد، بعد ثلاثة مواسم قضاها بإسبانيا، وفقاً لما أعلنه الميرينغي.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية جانب من مواجهات دوري السلة الأميركي (أ.ب)

«نايك» تنظم جولة لنجوم دوري كرة السلة الأميركية في الصين

أعلنت العلامة التجارية «جوردان» التابعة لشركة «نايك» الأميركية للمستلزمات الرياضية أنها ستأخذ كثيراً من أفضل الرياضيين الذين ترعاهم في جولة داخل الصين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية غيرشون يابوسيلي سينتقل إلى فيلادلفيا (إ.ب.أ)

«إن بي إيه»: الفرنسي يابوسيلي إلى فيلادلفيا

وافق نجم منتخب فرنسا في الألعاب الأولمبية الأخيرة ونادي ريال مدريد الإسباني، غيرشون يابوسيلي على الانتقال إلى صفوف فيلادلفيا سفنتي سيكسرز.

«الشرق الأوسط» (فيلادلفيا)
رياضة عالمية لوس أنجليس كليبرز يستضيف في ملعبه الجديد «أنتويت دوم» فينيكس صنز في افتتاح الموسم (أ.ف.ب)

«إن بي إيه»: حامل اللقب بوسطن سلتيكس يفتتح موسمه بنيويورك نيكس

يُفتتح موسم دوري كرة السلة الأميركي «إن بي إيه» في 22 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بمواجهة بين حامل اللقب بوسطن سلتيكس، ونيويورك نيكس.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

ثلاثية هالاند تقود «سيتي» لتخطي وست هام... وآرسنال يسقط في فخ التعادل أمام برايتون

هالاند وبرناردو سيلفا يحتفلان بهدف مانشستر سيتي الأول (رويترز)
هالاند وبرناردو سيلفا يحتفلان بهدف مانشستر سيتي الأول (رويترز)
TT

ثلاثية هالاند تقود «سيتي» لتخطي وست هام... وآرسنال يسقط في فخ التعادل أمام برايتون

هالاند وبرناردو سيلفا يحتفلان بهدف مانشستر سيتي الأول (رويترز)
هالاند وبرناردو سيلفا يحتفلان بهدف مانشستر سيتي الأول (رويترز)

واصل النجم النرويجي، إرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي توهجه بتسجيل ثلاثية، ليقود فريقه للفوز على مستضيفه وست هام يونايتد بنتيجة 3-1.

سجل هالاند الهدف الأول بعد مرور 10 دقائق، مستفيداً من تمريرة زميله برناردو سيلفا. وأدرك الفريق اللندني التعادل، مستفيداً من هدف ذاتي سجله البرتغالي روبن دياز، مدافع مانشستر سيتي، بالخطأ في مرماه، بعد عرضية من جارود بوين في الدقيقة 19. وأعاد المهاجم النرويجي التقدم لفريقه بهدف ثانٍ بتسديدة قوية في الشباك من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 30.

وحسم مانشستر سيتي الأمور لصالحه بهدف ثالث لهالاند في الدقيقة 83، بعد تمريرة من زميله ماتيوس نونيز، الذي شارك بديلاً في الشوط الثاني.

ورفع هالاند رصيده إلى 7 أهداف، ليعتلي قائمة هدافي المسابقة هذا الموسم، بعد مرور 3 جولات. وسجّل الهاتريك الثاني له بعد ثلاثية أمام إبسويتش تاون في الجولة الماضية، بخلاف هدف في شباك تشيلسي بمباراة

وسقط آرسنال في فخ التعادل أمام ضيفه برايتون 1 – 1، ضمن المرحلة الثالثة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم، السبت، على ملعب الإمارات. وبعد أن افتتح الدولي الألماني كاي هافيرتس التسجيل للنادي اللندني، عادل البرازيلي جواو بيدرو النتيجة لبرايتون الذي لم يخسر بعد هذا الموسم.

وتساوى الفريقان برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل، مع أفضلية الأهداف لمصلحة برايتون. وجاءت اللحظة المفصلية في اللقاء بعد طرد مثير للجدل لديكلان رايس في مستهل الشوط الثاني في الدقيقة 48 بعد نيله بطاقتين صفراوين، ليُكمل «المدفعجية» الشوط الثاني بكامله بعشرة لاعبين. ولم يخلُ طرد رايس من جدل كبير، إذ نال لاعب وسط آرسنال بطاقة صفراء ثانية بعد ركله الكرة بطريقة هادئة مما اعتبره الحكم عرقلة للعب، في حين ظهر الاستغراب جلياً على مدرب ولاعبي وجماهير آرسنال.

وأشارت رابطة الدوري الإنجليزي إلى أنّ رايس قد طرد بسبب «عرقلة اللعب». ولم تتدخل تقنية الحكم المساعد «في أيه آر» كون اللقطة مرتبطة ببطاقة صفراء وليس ببطاقة حمراء مباشرة. واستفاد برايتون على أكمل وجه من طرد رايس، ليعادل النتيجة ويضع حداً لسلسلة انتصارات آرسنال الطامح لاستعادة اللقب للمرة الأولى منذ 20 عاماً.

وبدأ آرسنال اللقاء مندفعاً نحو الأمام، واستخدم سرعة بوكايو ساكا لتهديد مرمى الحارس الهولندي بارت فيربروخن، لكنّ الأخير كان بالمرصاد لمحاولته في الدقيقة الثامنة. وكاد آرسنال يدفع ثمن إضاعة الفرصة عندما تصدى الحارس الإسباني ديفيد رايا لرأسية الغامبي يانكوبا مينتيه في الدقيقة 14.

وانتظر أصحاب الأرض حتى الدقيقة 38 ليتمكن الألماني هافيرتز من افتتاح التسجيل بعد أن سرق ساكا الكرة مستفيداً من خطأ دفاعي، ليهيِّئ الكرة أمام هافيرتز المنفرد بمرمى برايتون، فلم يتردد الأخير بإرسالها لولبية فوق الحارس المتقدم. وفي الشوط الثاني، شكّل طرد رايس لحظة مفصلية في المباراة استفاد على أثرها برايتون ليعادل النتيجة عن طريق بيدرو إثر تمريرة بينية من لويس دانك إلى مينتيه الذي بادر إلى التسديد فتصدى لها رايا مباشرة إلى بيدرو الذي تابعها داخل المرمى في الدقيقة 58. هذا الهدف كان الأول في مرمى آرسنال هذا الموسم، وكاد هافيرتز يعيد التقدم لآرسنال من انفرادية أخرى لكنّ حارس برايتون أنقذ فريقه في الدقيقة 75، ثمّ كرر تألقه بعد دقيقتين من محاولة أخرى لساكا في الدقيقة 77.

وعلّق مدرب آرسنال الإسباني ميكل أرتيتا على طرد رايس بقوله: «أنا مندهش، مندهش لعدم الثبات في اتخاذ القرارات». وأوضح: «في الشوط الأول، حصل الأمر نفسه (تشتيت الكرة من لاعب منافس) ولم يحصل أي شيء. وفي منطقة غير خطيرة، اصطدمت الكرة بديكلان فاستدار ولم يرَ اللاعب يتجه نحوه وسدد الكرة». وتابع: «من الناحية القانونية يستطيع (الحكم) اتخاذ هكذا قرار، لكن أيضاً من الناحية القانونية يتعين عليه أن يتخذ القرار في حادثة مماثلة وهذا ما أدهشني. الأمر غير مقبول على هذا المستوى».

إيفرتون يهدر التقدم ويخسر

وعاد أستون فيلا من أرض ليستر سيتي بالفوز 2 - 1. تقدم فيلا بهدفين سجلهما البلجيكي أمادو أونانا في الدقيقة 28 والكولومبي جون دوران في الدقيقة 64، وردّ ليستر سيتي بهدف للأرجنتيني فاكوندو بوانانوتي في الدقيقة 73. وحصد إيبسويتش أول نقطة له هذا الموسم بتعادله مع ضيفه فولهام 1 - 1. سجل للأول ليام ديلاب في الدقيقة 15 وعادل لفولهام جناحه الإسباني أداما تراوري في الدقيقة 32.

وانتهت مباراة نوتنغهام فوريست وولفرهامبتون بالتعادل بالنتيجة عينها. سجل النيوزيلندي كريس وود لنوتنغهام فوريست في الدقيقة العاشرة وعادل الفرنسي جان - ريكنيه بيلغارد لوولفرهامبتون في الدقيقة 12.

وأهدر إيفرتون فوزاً أول هذا الموسم كان في متناوله عندما تقدم على ضيفه بورنموث بهدفين سجلهما مايكل كين في الدقيقة 50 ودومينيك كالفرت لوين في الدقيقة 57، لكنه سقط بالثلاثة حين ردّ الضيوف بثلاثة أهداف في الدقائق الأخيرة من المباراة عن طريق الغاني أنطوان سيمينيو في الدقيقة 87 ولويس كوك في الدقيقة 92 والكولومبي لويس سينيستيرا في الدقيقة 96. وألحق برنتفورد خسارة قاسية بساوثهامبتون 3 - 1. سجّل للفائز الكاميروني براين مبويمو في الدقيقتين 43 و65 والكونغولي يوان ويسا في الدقيقة 69، مقابل هدف للياباني يوكيناري سوغاوارا في الدقيقة 95. والخسارة هي الثالثة على التوالي لساوثهامبتون منذ مطلع الموسم الحالي بعد عودته إلى مصاف أندية النخبة.