السوريون يستقبلون عيد الميلاد بفرحة... وأكثر من غصة

زينة الميلاد في باب توما (أرشيفية)
زينة الميلاد في باب توما (أرشيفية)
TT

السوريون يستقبلون عيد الميلاد بفرحة... وأكثر من غصة

زينة الميلاد في باب توما (أرشيفية)
زينة الميلاد في باب توما (أرشيفية)

شرفات مزينة وأشجار مضاءة، تتسرب أخيلتها من خلف ستائر منازل السوريين في معظم مناطق البلاد، خصوصاً المسيحية منها. فمع حلول عيد الميلاد، ارتدت أسواق سوريا وشوارعها ومتاجرها حلّة هذه المناسبة، رغم ما تمر به من ظروف اقتصادية صعبة.

في العاصمة، دمشق، تزدحم الشوارع خلال هذه الفترة من السنة، ويقصد آلاف المواطنين منطقة باب توما وحيّ القصاع، التي يغلب عليها الطابع المسيحي، حيث ترتكز على أطراف الشوارع وأمام الكنائس الموجودة فيها أشجار عيد الميلاد ومخاريط من الإضاءة الصفراء ومجسمات كرتونية لبابا نويل (سانتا كلوز) والغزلان التي تجر عربات ممتلئة بالهدايا وغيرها.

يقف السوري جورج سركيس (35 عاماً) أمام إحدى كنائس حي القصاع في دمشق، حيث يشارك المحتفلين أجواء عيد الميلاد كما اعتاد أن يفعل كل عام، وقد اصطحب معه زوجته وابنتيه.

في حوار أجرته معه «أنباء العالم العربي» قال سركيس: «يختلف شكل العيد عن السنوات السابقة؛ إلا أنه ما زال يحافظ على جزء كبير من بهجته ومتعته في مظاهر الفرح والاحتفالات، وإن بدت خجولة».

أضاف، وهو يضم إليه ابنته الصغرى ماري: «على الرغم من كل الظروف التي نعيشها، فإن العيد يجلب الفرح، ويُضفي أجواء من المحبة... صحيح أننا تخلينا عن أمور كثيرة؛ بسبب الغلاء والوضع المعيش، إلا أننا لم نتخلَ عن الفرح».

ويرى سركيس أن هذا العيد يمثل متنفساً لكثير من الناس يُشعرهم بقدر من السعادة، بدلاً من القلق الذي لا يكاد يفارقهم.

وضع اقتصادي متأزم

ما زال الوضع المعيش المتأزم يعصف بأجواء الاستعداد للاحتفال بعيد الميلاد في سوريا، وذلك بالتزامن مع تفاقم أسوأ أزمة اقتصادية تمر بها البلاد منذ سنوات، التي أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية (الليرة) مقابل الدولار الأميركي، وارتفاع الأسعار.

وبحسب تقرير لـ«المركز اﻟﺴﻮري ﻟﺒﺤﻮث اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت»، فقد وصل خط الفقر المدقع للأسرة، بوصفه مؤشراً على الحرمان من الغذاء، في أبريل (نيسان) الماضي على مستوى سوريا، إلى 1.19 مليون ليرة سورية (نحو 149.6 دولار أميركي) بزيادة 41 ألف ليرة عن مارس (آذار) من العام ذاته، بينما وصل خط الفقر الأدنى إلى 1.87 مليون ليرة بزيادة 64 ألفاً، وخط الفقر الأعلى إلى 2.59 مليون ليرة بزيادة 88 ألفاً.

إضاءة شجرة الميلاد في أحد شوارع دمشق (أرشيفية)

وأكد التقرير أن فجوة الأجور مقارنة مع خط الفقر الأعلى بلغت 89 في المائة بالنسبة للموظف الجامعي في القطاع العام، و55 في المائة بالنسبة للعامل في القطاع الخاص، في حين بلغت 54 في المائة للموظف في القطاع المدني، ما يدل على ارتفاع مستوى الفقر بين شريحة كبيرة من السكان، خصوصاً موظفي القطاع العام.

أمام تردي الوضع المعيش، وتآكل المدخرات مع تراجع مستويات الدخل، والارتفاع الجنوني في الأسعار، قصدت السورية فاديا صباغ متجراً للمجوهرات وسط دمشق، وباعت مصاغاً ذهبياً بقيمة بلغت 7 ملايين ليرة؛ لتأمين شجرة ميلاد صغيرة وشراء زينتها لوضعها في أحد أركان غرفة المعيشة، وشراء بعض احتياجات أطفالها.

خرجت الأربعينية فاديا، وهي أم لثلاثة أطفال، من المتجر حاضنة طفلها الصغير الذي لم يتجاوز عمره الخامسة، وقد بدت عليها ملامح الغضب لما آلت إليه الأوضاع في سوريا من تردٍ اقتصادي، وغلاء جعلها غير قادرة على شراء ملابس العيد أو الطعام والضيافة، ولا حتى شجرة صغيرة، بحسب تعبيرها.

وقالت فاديا، لوكالة «أنباء العالم العربي»: «فرحة العيد شيء لا يمكننا حرمان أطفالنا منه؛ فالبسمة على وجوههم في الأعياد المجيدة أثمن بكثير من كنوز الأرض. ورغم الغلاء الفاحش والجيوب الفارغة، فإننا سنفعل المستحيل لنصنع لهم عيداً متواضعاً بقدر الحال».

شجرة الميلاد إرث بعد غلاء ثمنها

ترى السورية مارينا (32 عاماً) أن احتفال الأسرة بعيد الميلاد سيكلفها ملايين الليرات إذا أرادت إتمام الطقوس الاحتفالية المعهودة، عادّةً أن أسعار الزينة أصبحت غير مقبولة ومبالَغاً فيها.

وقالت مارينا إنها تحتاج نحو 1.5 مليون ليرة لوضع شجرة عيد الميلاد في منزلها، الأمر الذي دفعها وزوجها، الذي يتقاضى راتباً قدره 500 ألف ليرة شهرياً من وظيفته الحكومية، إلى العزوف عن الشراء.

زينة الميلاد في باب توما (أرشيفية)

السورية ريتا (25 عاماً)، التي تعمل في محل لبيع الزينة والهدايا، قالت إن الأسعار ارتفعت إلى أكثر من الضعف، مشيرة إلى أن الشجرة الصناعية متوسطة الحجم أصبح سعرها لا يقل عن مليون ليرة مقارنة مع 500 ألف ليرة العام الماضي، مضيفة أن أقل نوع للزينة تبلغ تكلفته حالياً 600 ألف ليرة، في حين كان في العام الماضي لا يتجاوز 250 ألفاً.

وأكدت ريتا لوكالة «أنباء العالم العربي» أن شراء المواطنين أشجار الميلاد والزينة لم يتوقف، لكن الإقبال أصبح ضعيفاً جداً مقارنة مع الأعوام السابقة، مشيرة إلى أنها باعت 20 شجرة حتى الآن، بينما كانت تصل مبيعات المتجر إلى المئات من أشجار عيد الميلاد ومئات القطع من الألعاب في السابق.

قاطعت حديثها نهال، التي كانت تبتاع أضواء لشجرتها، قائلة إن «معظم العائلات باتت تورّث شجرة عيد الميلاد لغلاء ثمنها حالياً وقلة جودتها. واليوم نشتري الزينة بالقطعة، بينما كنّا نشتريها في السابق بالدزينة».

أما سلمى محمود، وهي موظفة وأم لطفلين، فقالت: «لأن أولوياتنا خلال الوقت الراهن تتركز على تأمين الطعام والأدوية والاحتياجات الطارئة، قررنا الاكتفاء بوضع شجرة ميلاد العام الماضي من دون تزيين؛ فمحاولة ربط حبال الضوء الملونة، تشبه وضع مساحيق تجميل لجثة هامدة»، مشيرة إلى انقطاع التيار الكهربائي لمدد تصل إلى 21 ساعة يومياً في منطقتها.

لكن أحد تجار الحلوى في حي القصور بدمشق، أكد في الوقت ذاته تأثره وغيره من التجار جراء تراجع القدرة الشرائية. وقال التاجر، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن «العشرات من الزبائن والمواطنين يأتون لمعرفة الأسعار فقط من دون شراء».

وقال جورج مقدسي، وهو صاحب محل لبيع الملابس في شارع الحمراء وسط دمشق، لوكالة «أنباء العالم العربي» إن السوريين باتوا يواسون أنفسهم في العيد بعبارة «العيد عيد العافية»، ومغزاها أنهم «ما زالوا على قيد الحياة».

غزة حاضرة في المشهد

وأشار مقدسي إلى أن معظم السوريين يشعرون أيضاً بالأسى تجاه الأحداث في قطاع غزة، ما ينعكس على الاستعدادات للأعياد، ويدفعهم إلى الإحجام عن شراء مستلزمات العيد.

وطلب النائب الرسولي ورئيس طائفة اللاتين في سوريا، المطران حنا جلوف، في بيان حصر احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة داخل الكنائس والأديرة والرعايا «بسبب الأوضاع الراهنة التي تمر بها بلادنا بشكل عام، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني المعذّب، خصوصاً في غزة».

وقال القس بطرس زاعور، الرئيس الروحي للكنيسة الإنجيلية الوطنية في دمشق، إن الصلوات والتراتيل في عيد الميلاد تدعو المحتفلين لعيش المصالحة وطلب الغفران «فنجد تكثيفاً في الصلوات التي تسبق هذا العيد، وتُسمى (صلوات التهيئة) قبل الميلاد وبعده».

وأشار زاعور إلى كثرة الأسواق الخيرية التي تقام في الكنائس، والتي يذهب ريعها للمحتاجين، ليعم الفرح والشعور بالأمان على الجميع في هذه المناسبة.


مقالات ذات صلة

إسرائيل تتهم «حماس» بخلق «عقبات جديدة» أمام التوصل لاتفاق بشأن الرهائن

شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (إ.ب.أ)

إسرائيل تتهم «حماس» بخلق «عقبات جديدة» أمام التوصل لاتفاق بشأن الرهائن

ردت إسرائيل على حركة «حماس» اليوم الأربعاء، قائلة إن الحركة الفلسطينية هي من يخلق «عقبات جديدة» أمام التوصل إلى اتفاق للمساعدة في تأمين إطلاق سراح الرهائن.

«الشرق الأوسط» (القدس)
المشرق العربي فتاة تراقب الناس وهم يتفقدون موقع القصف الإسرائيلي على الخيام التي تؤوي الفلسطينيين النازحين من بيت لاهيا في مخيم بخان يونس جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

«حماس»: إسرائيل وضعت شروطاً جديدة أدت لتأخير التوصل لاتفاق وقف النار في غزة

قالت حركة «حماس»، في بيان لها، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل وضعت شروطاً جديدة مما أدى إلى تأخير التوصل للاتفاق على وقف إطلاق النار في غزة.

العالم بابا الفاتيكان في رسالته بمناسبة عيد الميلاد بعنوان «لمدينة روما والعالم» (أ.ب)

البابا فرنسيس في رسالة الميلاد: «لتصمت الأسلحة»

جدد البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، اليوم الأربعاء، دعوته إلى وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة «حماس».

«الشرق الأوسط» (الفاتيكان)
المشرق العربي جانب من قداس منتصف الليل في بيت لحم (إ.ب.أ)

الحرب على غزة ودمارها الموضوع الرئيسي بقداس منتصف الليل في بيت لحم

خيَّمت الحرب المدمرة في قطاع غزة على قداس منتصف الليل في بيت لحم الذي ترأسه بطريرك القدس للاتين الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا.

«الشرق الأوسط» (بيت لحم)
المشرق العربي مسعفون من الهلال الأحمر الفلسطيني يحملون شخصاً أصيب في غارة على سيارة مدنية فلسطينية من قبل القوات الإسرائيلية بعد وصوله لتلقي الرعاية الطبية بمستشفى الأهلي العربي (أ.ف.ب)

دعوة أممية لتقديم مساعدات عاجلة للمنشآت الطبية في غزة

دعا مكتب الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ مجدداً إلى تقديم مساعدات عاجلة للمنشآت الطبية في قطاع غزة المحاصر، وخاصة للمستشفيات في الشمال.

«الشرق الأوسط» (غزة)

هاجس إنهاء «المقاومة» يسكن «حزب الله»

الأمين العام لجماعة «حزب الله» اللبنانية نعيم قاسم (أ.ف.ب)
الأمين العام لجماعة «حزب الله» اللبنانية نعيم قاسم (أ.ف.ب)
TT

هاجس إنهاء «المقاومة» يسكن «حزب الله»

الأمين العام لجماعة «حزب الله» اللبنانية نعيم قاسم (أ.ف.ب)
الأمين العام لجماعة «حزب الله» اللبنانية نعيم قاسم (أ.ف.ب)

استخدم أمين عام «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم 7 مرات في خطابه الأخير مصطلحي «استمرارية المقاومة» و«المقاومة مستمرة». خطاب أقر فيه بخسارة طريق إمداده البري الوحيد عبر سوريا، وبمحدودية إمكانات الحزب، بعد الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل عليه، فبدا واضحاً أن الهدف الوحيد من الإطلالة التأكيد على مواصلة دوره العسكري، خاصة مع ارتفاع الأصوات في الداخل والخارج الداعية لنزع سلاح الحزب بعد انتهاء دوره جنوبي الليطاني، كما نص اتفاق وقف النار الذي وافق عليه.

وحصر قاسم ما حققه الحزب في الحرب الأخيرة بأنه «منع العدو من القضاء على ‫المقاومة وسحقها»، ليتبين من كل ذلك أن هاجس إنهاء «المقاومة» بات يسكن «حزب الله».

تشييع قتلى لـ«حزب الله» في ضاحية بيروت الجنوبية (رويترز)

حوار ونقاش

وكان لافتاً في خطابات وتصريحات قاسم كما مسؤولين آخرين في الحزب، الحديث عن أن المواضيع الإشكالية الداخلية؛ كمصير سلاح الحزب هي مواضيع لـ«الحوار والنقاش الداخلي»، علماً بأن قيادته طوال السنوات الماضية كانت ترفض رفضاً قاطعاً مجرد الحديث عن الموضوع، بعدما كان نفوذ «حزب الله» الداخلي والإقليمي بأوْجِه.

والأرجح أنه ولاستيعاب التطورات الكبرى التي أدت لتحجيم هذا النفوذ والدور لحدوده الدنيا، يعتمد الحزب راهناً خطاباً أكثر مرونة؛ إما ليمهد لجمهوره التحولات المقبلة في دوره، وإما بإطار سعيه لكسب الوقت بانتظار تطورات إقليمية ودولية أخرى تعيد تعويمه.

أشكال جديدة من المقاومة؟

ويشير الكاتب السياسي الدكتور قاسم قصير إلى أنه «صحيح أن الحزب يؤكد استمرار المقاومة في مواجهة الاحتلال، لكن في آخر خطابين للشيخ نعيم قاسم أكد أن المقاومة لها أشكال متعددة وفقاً للظروف والمعطيات الواقعية»، لافتاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى وجوب التوقف عند حديث الشيخ قاسم عن «الاستعداد للحوار الوطني لبحث كل المواضيع».

«حزب الله» جديد؟

من جهته، يرى أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور هلال خشان، أن «موضوع المقاومة والجهاد بالنسبة لـ(حزب الله) متشعب، بحيث إن هناك إلى جانب الجهاد العسكري، جهاد النفس الذي يقول بضبط النفس والاستمرار على نهج المقاومة عقائدياً، باعتبار أن (حزب الله)، بصفته منظمة عسكرية، انتهى بعد انقطاع طريق إمداده عن طريق سوريا، ما يعني أن سبل تزويده بالسلاح انعدمت نهائياً».

وينبه خشان في تصريح لـ«الشرق الأوسط» من أن «لدى الحزب سلاحاً كافياً لافتعال مشاكل في الداخل اللبناني، والضغط على الحكومة؛ لأنه يدرك أنه ومن دون قدرة على المقاومة عسكرياً، فهو ينتهي سياسياً، وسيتحول لحزب صغير تحت سلطة وقيادة حركة (أمل)». ويضيف: «(حزب الله) الذي نعرفه انتهى، وسيحتاج وقتاً ليُدرك هذا الواقع ويتعايش معه».

للتمييز بين القيادة والجمهور

ويرى كُثر أن قيادات «حزب الله» الجديدة بدأت تستخدم خطاباً يُمهد لبيئتها أن هناك وضعية جديدة يفترض أن يعتادوا عليها؛ إذ لا يمكنها الخروج للحديث المباشر عن هزيمة كاملة.

وترى الدكتورة بريجيت خير، الدبلوماسية السابقة في الأمم المتحدة، أنه «يجب التمييز بين وضع قيادات (حزب الله) وجمهوره، فالقيادة تعي ما يحصل، وأنها أخطأت بالحسابات، وأن إيران تخلت عنها وانهار المحور الذي تنتمي إليه، وأنها عندما وافقت القيادات على اتفاق وقف النار كانت تدرك أنه لا خيار آخر أمامها، أما الجمهور فتحاول القيادة امتصاص غضبه بعدما هُجّر ودمرت منازله وقراه وبلداته، لذلك نراها تصوب مجدداً باتجاه خصوم الداخل».

وتوضح خير في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن هناك «5 مراحل للحزن، بحيث يبدأ بالإنكار، ثم الغضب، فالمساومة، والاكتئاب والتقبّل»، لافتة إلى أن جمهور «حزب الله» «لا يزال في مرحلة ما بين الغضب والمساومة على أمل أن نصل سريعاً لمرحلة التقبل؛ لأنه إذا طالت المكابرة فإسرائيل ستعود لتستكمل ما بدأته».

لا تكرار لسيناريو 2006

ولا يزال الخلاف قائماً في الداخل اللبناني حول قراءة اتفاق وقف النار، وما إذا كانت مضامينه تلحظ جنوبي الليطاني حصراً أم كل الأراضي اللبنانية.

ويرى العميد المتقاعد جورج نادر أن «(حزب الله) هو الذي وافق على اتفاق وقف النار الذي ينص على سحب السلاح، وتفكيك كل البنى العسكرية غير التابعة للدولة اللبنانية جنوبي وشمالي نهر الليطاني، لكنه يصر على المكابرة فيشدد على أن الاتفاق يسري جنوب الليطاني حصراً، وعلى أن المقاومة مستمرة، علماً بأنه لم يعد لديه مقاتلون صف أول، الذخيرة كلها دمرت، ووافق على اتفاقية استسلام، وسقط حليفه بشار الأسد، وتم قطع طريقه من وإلى طهران».

ويشير نادر إلى أن «تسليم السلاح إما يحصل طوعاً، كما ورد في الاتفاق الذي وافق هو عليه، وإما أن إسرائيل ستعود لتدمير ما تبقى منه، أما سيناريو 2006 الذي يقول بغض النظر وإعادة بناء قدراته العسكرية، فلن يتكرر».