ماسك: «أوبن إيه آي» ربما حققت اكتشافاً «خطيراً» بمجال الذكاء الاصطناعي

الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ف.ب)
الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ف.ب)
TT

ماسك: «أوبن إيه آي» ربما حققت اكتشافاً «خطيراً» بمجال الذكاء الاصطناعي

الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ف.ب)
الملياردير الأميركي إيلون ماسك (أ.ف.ب)

قال الملياردير الأميركي إيلون ماسك إن «أوبن إيه آي» ربما اكتشفت «شيئاً خطيراً» تسبب في حدوث فوضى داخل الشركة.

شهدت الأيام الأخيرة إقالة شركة «أوبن إيه آي»، مؤسسة «شات جي بي تي»، رئيسها التنفيذي، سام ألتمان ثم إعادة تعيينه مرة أخرى. لا تزال العديد من ملابسات هذا القرار غامضة تماماً، وليس من الواضح سبب قيام مجلس إدارة شركة «أوبن إيه آي» بإقالة ألتمان، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

شارك إيلون ماسك في تأسيس «أوبن إيه آي»، كجزء من استجابته للمخاوف من أن الذكاء الاصطناعي قد يشكل خطراً على البشرية. لكنه انتقد اتجاهها الأخير، بما في ذلك تحولها نحو العمل من أجل الربح والتوقف عن فتح مصادر عملها.

شعار شركة «أوبن إيه آي» يظهر على هاتف جوال أمام شاشة كومبيوتر (أ.ب)

خلال مؤتمر Dealbook الذي عقدته صحيفة «نيويورك تايمز»، قال ماسك إنه حاول معرفة ما حدث خلف الكواليس في «أوبن إيه آي»، لكنه فشل في القيام بذلك. لقد تواصل مع العديد من الأشخاص العاملين في الشركة، بما في ذلك إيليا سوتسكيفر، كبير العلماء في الشركة، وعضو مجلس الإدارة الذي يُعتقد أنه قاد التمرد ضد ألتمان، لكنه لم يسمع أي شيء.

لكن ماسك أشار إلى أن الشركة وجدت «شيئاً خطيراً» أثار قلق سوتسكيفر. وقال إن السيناريو الأكثر احتمالاً هو حدوث اختراق مثير للقلق دفع الشركة إلى محاولة تجنّب الخطر.

وخلال سؤاله عما إذا كان يقصد أنه يعتقد أنه تم اكتشاف شيء خطير داخل الشركة، أكد ماسك إن هذا سيكون تخمينه.

وفي المقابلة نفسها، انتقد ماسك مرة أخرى تحرك «أوبن إيه آي» بعيداً عن المصدر المفتوح والمبادئ غير الربحية التي تأسست عليها.

وأشار أيضاً إلى أن شركات الذكاء الاصطناعي تكذب إذا زعمت أن أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لم يتم تدريبها على بيانات الأشخاص. لكنه قال إن أي دعاوى قضائية ترتبط بالأمر لن تتم تسويتها قبل أن تكون لدينا آلية رقمية، وبالتالي لن تكون ذات صلة.


مقالات ذات صلة

جمهوريون يتساءلون عمّا إذا كان اختيار ترمب لفانس ملائماً

الولايات المتحدة​ جيمس دي فانس نائب المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب في تجمع انتخابي بجامعة رادفورد في فرجينيا (أرشيفية - أ.ف.ب)

جمهوريون يتساءلون عمّا إذا كان اختيار ترمب لفانس ملائماً

لم تمض سوى أيام على اختيار جيمس دي فانس، نائباً للمرشح الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترمب، حتى بدأت الاعتراضات تتصاعد عن احتمال أن يكون هذا الاختيار خاطئاً.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس تتحدث للصحافة بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)

3 طرق أمام ترمب لإنهاء «شهر عسل» هاريس

تعيش كامالا هاريس «شهر عسل» بشكل ملحوظ، وقد لا يدوم طويلاً، فماذا سيفعل ترمب وحملته؟

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة (وكالة الأنباء الفلسطينية- وفا)

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر اليومية بحق شعبنا

أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن «الضوء الأخضر الذي حصل عليه بنيامين نتنياهو من الإدارة الأميركية جعله يستمر في عدوانه».

«الشرق الأوسط» (الضفة الغربية)
العالم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب لنظيره الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ب)

إشادة أميركية بمحادثات «صريحة وبناءة» مع الصين

أشادت الولايات المتحدة بالمحادثات «الصريحة والمثمرة» بين وزير خارجيتها أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانغ يي في لاوس اليوم (السبت).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ رجل في وسط حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)

حريق غابات ضخم يضرب كاليفورنيا (صور)

اضطر نحو 4 آلاف شخص إلى مغادرة منازلهم في كاليفورنيا بسبب حريق ضخم وعنيف.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».