«دوري أبطال آسيا»: النصر يواجه بيرسبوليس لحسم التأهل... والاتحاد في محطة أجمك

صدام بين الشارقة الإماراتي والسد القطري... وناساف يختبر الفيصلي الأردني

النصر حقق انتصاراً بعد العودة من التوقف الدولي (نادي النصر)
النصر حقق انتصاراً بعد العودة من التوقف الدولي (نادي النصر)
TT

«دوري أبطال آسيا»: النصر يواجه بيرسبوليس لحسم التأهل... والاتحاد في محطة أجمك

النصر حقق انتصاراً بعد العودة من التوقف الدولي (نادي النصر)
النصر حقق انتصاراً بعد العودة من التوقف الدولي (نادي النصر)

يتطلع فريق النصر السعودي إلى حسم تأهله عن المجموعة الخامسة نحو دور الستة عشر في دوري أبطال آسيا بصورة رسمية، وذلك حينما يستضيف نظيره فريق بيرسبوليس الإيراني على ملعب «الأول بارك» في العاصمة الرياض.

في الوقت الذي يخوض فيه الاتحاد رحلة تبدو سهلة أمام أجمك الأوزبكي لتعويض تعثره الجولة الرابعة، من أجل تحقيق الفوز والحفاظ على صدارة المجموعة الثالثة للاقتراب خطوة أكبر من التأهل قبل جولة من نهاية دور المجموعات.

ولم ينجح حتى اللحظة سوى العين الإماراتي في حسم تأهله إلى الدور الثاني من مجموعات فرق غرب آسيا لدوري أبطال آسيا لكرة القدم، مما سيجعل من الجولة الخامسة من منافسات الدور الأول نارية بامتياز، حيث يسعى النصر السعودي إلى حسم تأهله والحفاظ على صدارته وكذلك مواطنه الهلال، فيما يتطلع الاتحاد السعودي والشارقة الإماراتي إلى وضع قدم.

مهمة الاتحاد تبدو سهلة في ظل تواضع مضيفه (نادي الاتحاد)

وعوداً على مواجهة النصر أمام ضيفه بيرسبوليس الإيراني، فيدخل الأصفر العاصمي وهو يحتل صدارة المجموعة بالعلامة الكاملة برصيد 12 نقطة، بعد فوزه في جميع مبارياته بيرسبوليس 2 - 0 والاستقلال الطاجيكي 3 - 1 ثم الدحيل القطري ذهاباً 4 - 3 وإياباً 3 - 2، في الوقت الذي يحتل فيه الفريق الإيراني وصافة المجموعة ويحاول الإبقاء على آماله أو المنافسة على بطاقة أفضل ثان من بين المجموعات.

وتميل الكفة تاريخياً لمصلحة النصر، حيث واجه الأندية الإيرانية 18 مرة، فاز في 8 مباريات وتعادل في 4 مباريات وخسر 6 مباريات، وسجل هجومه 22 هدفاً، بينما استقبلت شباكه 21 هدفًا.

ويقدم النصر مستويات كبيرة ويحقق نتائج مميزة، في جميع البطولات التي يشارك فيها، فهو لم يخسر في آخر 19 مباراة، ويطمح إلى تحقيق فوزه الخامس توالياً، قبل أن يفتح ملف الديربي أمام غريمه التقليدي الهلال في القمة المنتظرة يوم الجمعة المقبل في الجولة الخامسة عشرة من الدوري السعودي للمحترفين.

نجم النصر رونالدو من تدريبات الفريق (نادي النصر)

وتبرز في النصر مجموعة كبيرة من الأسماء يتقدمهم البرتغالي كريستيانو رونالدو ومواطنه أوتافيو والبرازيلي تاليسكا والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش والسنغالي ساديو ماني.

ويتوقع أن يعمل البرتغالي لويس كاسترو مدرب فريق النصر على إراحة بعض الأسماء عن خوض المواجهة خاصة قبل مواجهة الهلال التي تهم الأصفر العاصمي كثيراً في رحلة البحث عن لقب الدوري.

وخرج النصر منتصراً بعد العودة من توقف المنافسات الدولية في مواجهة شهدت تألقاً لافتاً للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل هدفين من أصل الأهداف الثلاثة التي سجلها النصر في شباك الأخدود.

أما بيرسبوليس الإيراني، فهو لم يحقق الفوز في آخر أربع مباريات منها ثلاثة في الدوري، حيث يتأمل في تجاوز تلك النتائج السلبية والعودة بالنقاط الثلاث أو نقطة التعادل للانتقال للمنافسة على بطاقة التأهل كأحد أفضل ثلاثة فرق تحتل المركز الثاني في المجموعات الخمسة.

يضم الفريق الإيراني، أسماء مميزة قد تصنع له الفارق في المهمة الصعبة أمام النصر المدجج بالنجوم، يتقدمهم الحارس علي رضا واللاعبون سعيد صديقي ومهدي ترابي وحسين كناني.

وفي المجموعة ذاتها، يستضيف الدحيل القطري نظيره الاستقلال الطاجيكي في مواجهة تحصيلية بينهما، بعدما اقترب الفريقان من توديع البطولة بصورة رسمية من دور المجموعات، حيث يتراجع الدحيل في المركز الأخير برصيد نقطة وحيدة، أما الاستقلال فيحضر في المركز الثالث بنقطتين، حيث يأمل صاحب الأرض تحقيق الفوز من أجل تحسين مركزه والمنافسة وسط آمال ضئيلة جداً على البطاقة الثانية.

أما في المجموعة الثالثة، فيتطلع الاتحاد لتحقيق الفوز وخطف النقاط الثلاث حينما يحل ضيفاً على نظيره أجمك الأوزبكي ليضع قدماً في الدور الثاني من البطولة.

يتربع الاتحاد على صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط، حيث فاز في مواجهة الافتتاح أمام أجمك بثلاثية نظيفة واقتنص فوزاً صعباً أمام القوة الجوية العراقي بهدف دون رد، ليخطف نقاط مباراته أمام سباهان أصفهان الإيراني بناءً على قرار الاتحاد الآسيوي الذي يراه فائزاً بنتيجة 3 - 0، قبل أن يخسر أمام القوة الجوية 0 - 2، بينما يقبع أجمك الأوزبكي في المركز الأخير دون أي رصيد نقطي في ظل خسارته مبارياته الأربع، كان آخرها أمام سباهان الإيراني بنتيجة تاريخية 9 - 0.

ويتفوق الاتحاد تاريخياً على الأندية الأوزبكية، حيث التقيا 19 مرة سابقة في جميع البطولات القارية، فاز الاتحاد في 11 مباراة، وتعادل في 6 مباريات، وخسر مباراتين فقط، وسجل هجومه 34 هدفاً، فيما استقبلت شباكه 15 هدفًا.

ورغم تراجع أداء الاتحاد في الفترة الأخيرة، فإن المهمة تبدو سهلة في ظل تواضع مضيفه، وبلا شك أن فوزه مع تعثر مطارديه بالتعادل في مواجهتمها المباشرة، يعني تأهله رسمياً للدور ثمن النهائي، ولهذا سيرمي بكل ثقله من أجل حسم المباراة لصالحه.

الأرجنتيني غاياردو يطمع لتحقيق فوزه الأول مع النمور (نادي الاتحاد)

ويبحث الأرجنتيني غاياردو مدرب فريق الاتحاد الذي تسلم المهمة الفنية مؤخراً قيادة فريقه لتحقيق الفوز الأول بعد تعادله أمام الاتفاق في الدوري السعودي للمحترفين.

وضمن المجموعة ذاتها، يأمل القوة الجوية أن يتابع عروضه اللافتة عندما يحلّ ضيفاً على سباهان في ظل بقاء كل الاحتمالات مفتوحة في هذه المجموعة، بحيث يتساوى الفريقان بسبع نقاط، وسيسعيان جاهدين لتعزيز آمالهما.

ويستضيف الشارقة الإماراتي السد القطري في مباراة مهمة ضمن المنافسة على صدارة المجموعة الثانية، ويتصدر الشارقة الترتيب برصيد 8 نقاط وبفارق نقطة عن ناساف الأوزبكي و4 نقاط عن السد، ويأتي الفيصلي الأردني أخيرا بثلاث نقاط.

وسيكون الفوز هدف الشارقة الوحيد بعدما انتهت مباراة الذهاب بين الفريقين بالتعادل السلبي، ذلك أن أي تعثر سيهدد صدارته في حال فوز ناساف على مضيفه الفيصلي.

ولم يكن الروماني كوزمين أولاريو مدرب الشارقة راضيا عن تحضير فريقه للسد بعدما خاض محليا مباراتين مهمتين في ظرف ستة أيام، حيث فقد لقب كأس الرابطة بخسارته أمام الاتحاد كلباء 1 - 2 في ربع النهائي، وتعادل مع البطائح 3 - 3.

وقال كوزمين بعد مباراة البطائح: «البرمجة ضغطت علينا ورفض (الاتحاد الإماراتي لكرة القدم) تأجيل مباراتنا مع البطائح (الخميس) رغم أنها أهم مباراة لنا في الموسم وهذا سيؤثر فينا في دوري أبطال آسيا أمام السد الذي سنواجهه الاثنين ونحن نعاني الإجهاد بينما هو سيلعب مرتاحا».

وفي المجموعة ذاتها، يلتقي ناساف الأوزبكي مع نظيره الفيصلي الأردني في مواجهة يسعى معها لتحقيق الفوز على أمل تعثر المتصدر الشارقة من أجل صعود الصدارة، ويملك الفريق الأوزبكي 7 نقاط في وصافة الترتيب مقابل 3 نقاط للفريق الأردني.


مقالات ذات صلة

«دوري أبطال آسيا للسيدات»: النصر يواجه يونغ إيلفانتس

رياضة سعودية فريق النصر كسب جولته الأولى أمام فريق مياوادي بثلاثية نظيفة (نادي النصر للسيدات)

«دوري أبطال آسيا للسيدات»: النصر يواجه يونغ إيلفانتس

تنطلق الجولة الثانية من الدور التمهيدي لدوري أبطال آسيا للسيدات الأربعاء حيث يلعب فريق النصر السعودي ضد يونغ إيلفانتس.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية مهمة شاقة تنتظر الأندية السعودية في نسخة دوري أبطال آسيا الجديدة (الشرق الأوسط)

«النخبة الآسيوي»: النصر والهلال ينطلقان من كربلاء والريان

سيفتتح النصر مشواره في منافسات دوري أبطال آسيا للنخبة، بمباراة خارج ملعبه أمام الشرطة العراقي، في مدينة «كربلاء» يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر المقبل.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة عالمية كأس دوري أبطال آسيا للنخبة (الاتحاد الآسيوي)

الكشف عن الكأس الجديدة لدوري أبطال آسيا للنخبة

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، عن الكأس الأيقونية الجديدة لبطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور)
رياضة عربية اهتمام عالم كرة القدم سينصب على قارة آسيا بسبب النجوم العالميين (الاتحاد الآسيوي)

أمين الاتحاد الآسيوي: دوري أبطال آسيا للنخبة سيكون بين «الأغلى عالمياً»

أكد الكوري الجنوبي شين مان-جيل، الأمين العام المساعد للاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة ستصبح واحدة من أغلى البطولات عالميا.

«الشرق الأوسط» (كوالالمبور )
رياضة سعودية كبار القارة الآسيوية... تنافس محتدم في البطولة الجديدة (دوري النخبة الآسيوي)

قرعة دوري النخبة الآسيوي: مواجهات ساخنة تنتظر الهلال والنصر والأهلي

كُشف الستار عن قرعة دوري أبطال آسيا النخبة، الجمعة، في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

فهد العيسى (الرياض)

الرائد يُعيد «البركاوي» بعد تعثر انتقاله للزمالك

كريم البركاوي يحتفل بهدف سابق له بقميص الرائد (الدوري السعودي)
كريم البركاوي يحتفل بهدف سابق له بقميص الرائد (الدوري السعودي)
TT

الرائد يُعيد «البركاوي» بعد تعثر انتقاله للزمالك

كريم البركاوي يحتفل بهدف سابق له بقميص الرائد (الدوري السعودي)
كريم البركاوي يحتفل بهدف سابق له بقميص الرائد (الدوري السعودي)

أكدت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» وجود المهاجم المغربي كريم البركاوي في مدينة بريدة، وذلك لإتمام التوقيع مع ناديه السابق الرائد عقداً احترافياً جديداً يمتد عامين، بعد تعثر مفاوضات انتقاله لنادي الزمالك المصري.

وانضم البركاوي لنادي الرائد في عام 2021 قادماً من نادي حسنية أغادير المغربي، ولعب له 3 مواسم متتالية، قدّم خلالها مستويات مميزة، ولكن لظروفه الخاصة لم يجدد عقده مع نهاية الموسم الماضي، ليدخل في مفاوضات مع نادي الزمالك، قبل أن يفتح معه الرائد خط المفاوضات من جديد وينهي الاتفاق معه بحكم العلاقة المميزة بين اللاعب وإدارة النادي.

وينتظر أن تعلن إدارة الرائد الصفقة خلال الساعات المقبلة، وقبل أن تغلق فترة الانتقالات الصيفية يوم غد الاثنين، ليكتمل بذلك عقد اللاعبين الأجانب الثمانية، ويتبقى للفريق صفقات اللاعبين المواليد.