غميقة منتجع سياحي علاجي بمواصفات عالمية يستقطب زوار السعودية

يحتضن 19 عيناً حارة

مسطحات خضراء لاستقبال الزوار لقضاء أوقات ممتعة في غميقة (الشرق الأوسط)
مسطحات خضراء لاستقبال الزوار لقضاء أوقات ممتعة في غميقة (الشرق الأوسط)
TT

غميقة منتجع سياحي علاجي بمواصفات عالمية يستقطب زوار السعودية

مسطحات خضراء لاستقبال الزوار لقضاء أوقات ممتعة في غميقة (الشرق الأوسط)
مسطحات خضراء لاستقبال الزوار لقضاء أوقات ممتعة في غميقة (الشرق الأوسط)

مع الحراك الذي تعيشه السعودية في كل الاتجاهات والمجالات، وخاصة فيما يتعلق بالقطاع السياحي والترفيهي الذي شهد نقلات نوعية في الشكل والمضمون، تدخل المنتجعات العلاجية بالعيون الحارة على خط التنوع لتكون حاضرة في هذه المرحلة والأعوام القادمة ضمن بوصلة الوجهات المفضلة لدى الزوار من داخل وخارج البلاد لتشكل فيما يقدم حالة فريدة ضمن باقة البرامج التي تطرحها الجهات المعنية كافة للترويج عن مخزونها من التاريخ والآثار والترفيه.

مسطحات خضراء لاستقبال الزوار لقضاء أوقات ممتعة في غميقة (الشرق الأوسط)

ومن ضمن هذه الوجهات يدخل مركز غميقة، التابع إدارياً لمحافظة الليث الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة مكة المكرمة، سباق التنوع، إذ يحتضن «متنزه الماء الحار» قرابة 19عيناً حارة يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 165م وتبلغ درجة حرارتها 80 درجة مئوية وتبلغ مساحتها الإجمالية 49800م2، مما يجعلها بارزة وحاضرة في الفصول الأربعة لاعتدال مناخها في الفصول الأربعة، وهدفاً للوفود السياحية القادمة من كل الاتجاهات لسهولة الوصول وقربها من مركز المنطقة، الذي لا تبعد عنه سوى 200 كيلو متر.

بلدية غميقة نفذت مشروعاً لتطوير مركز الينابيع (الشرق الأوسط)

المميزات

هذه المنتجعات أو المتنزهات العلاجية الطبيعية، يبحث عنها العموم خاصة إذ توفرت فيها العديد من المميزات، ومن ذلك تضاريس وطبيعة موقع «غميقة»، الذي تتدفق منه العيون الحارة بالتنوع التضاريسي، حيث إنها تتكون من سلسلة جبال تطل على الموقع من جهتين ويمر بمحاذاتها وادي الليث، الذي يمتلك غابات من الأشجار مستديمة الخضرة ويمتاز بجريان المياه طوال العام، إضافة إلى خواص هذه المياه الكيميائية، إذ كشفت نتائج التحاليل الكيميائية أن هناك ارتفاعاً في تركيز العناصر الكيميائية الرئيسية سالبة الشحنة حيث تجاوزت عناصر الكلور والكبريتات والنترات والنتريت والفلورايت الحد المسموح به حسب المواصفات السعودية لمياه الشرب غير المعبأة.

ووفقاً لنتائج التحاليل الكيميائية تبين أن تركيز عناصر البورون واليورانيوم والسيليوم في مياه العين الحارة في حدود المسموح به، وهي آمنة حسب المواصفات السعودية لمياه الشرب غير المعبأة، كما أن خواصها الفيزيائية من أهم المميزات إذ تبلغ درجة الحرارة 80 درجة مئوية.

مسارات محددة وتنظيم لمجرى العيون الحارة، بلدية غميقة (الشرق الأوسط)

تطوير الموقع

في هذا الجانب عملت بلدية غميقة على تطوير الموقع والاهتمام والعناية به من خلال العمل في تنفيذ مشروع (صيانة وإعادة تأهيل متنزه العين الحارة)، الذي يحتوي على أعمال تكسيات حجرية للمجرى وأرضيات، خشبية، وأرصفة وممرات ومضلات، وألعاب للأطفال وجلسات عائلية، بالإضافة إلى إنشاء حمامات ساونا وغرف استحمام ومسبح ومسطحات خضراء وأعمال إنارة.

وجرى طرح المشروع للاستثمار، بالتعاون بين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، وأمانة جدة ممثلة في بلدية غميقة، كفرصة استثمارية مميزة، وذلك ضمن مشروع الطريق السياحي الذي يأتي ضمن برامج تحقيق رؤية الهيئة ومواءمتها لرؤية المملكة 2030 وبرامجها، إذ سعت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة إلى تطوير الطريق الدائري (مشروع الطريق السياحي) في منطقة مكة المكرمة، للربط بين مجموعة من المواقع الطبيعية والسياحية وتنميتها لتحقيق تنمية بيئية واقتصادية ومن ضمن هذه المواقع متنزه الماء الحار بغميقة محافظة الليث.

وقال رئيس بلدية غميقة، المهندس عبد الله السيد لـ«الشرق الأوسط» إن البلدية حرصت على الاهتمام والعناية بالمتنزه من خلال إعدادها لجملة من الدراسات البيئية بالتعاون مع الجهات المختصة، كما أن البلدية عملت على تنفيذ مشروع (صيانة وإعادة تأهيل المتنزه)، وذلك بتوجيه ومتابعة من أمين جدة، ووكيل الأمين لبلديات المحافظات.

حمامات السونا بجوار العيون التي قامت بلدية غيمقة بتنفيذها (الشرق الأوسط)

وأضاف أن المشروع حظي بتدشين مستشار خادم الحرمين الشرفين أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل، موضحاً أن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة اعتمدت متنزه الماء الحار ضمن مشروع الطريق السياحي، وبالتعاون بين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة وأمانة جدة ممثلة في بلدية غميقة تم طرح المشروع كفرصة استثمارية مميزة، وذلك ضمن مشروع الطريق السياحي، والموقع الآن مطروح على موقع أمانة جدة للاستثمار، لافتاً إلى أن البلدية حالياً تشرف وبجهود ذاتية على أعمال الصيانة والعناية بالمتنزه، وذلك من خلال تواجد فريق عمل بالموقع على مدار الساعة بسبب ما يشهده الموقع من كثافة زوار ومتنزهين من داخل المملكة وخارجها في جميع الأوقات.

وبالعودة إلى متنزه الماء الحار بغميقة، فإن المؤشرات تؤكد إلى أن الموقع بدأ في أخذ شيء من حصتها «السياحية العلاجية» مع تزايد أعداد الوافدين الذين وجدوا ضالتهم في 19 عيناً، وستزيد الأرقام تدريجياً مع اقتناص رجال الأعمال فرصة الاستثمار في المنتجع، والذي يتوقع أن تزيد فيها الخدمات اللوجيستية والمساندة لتقديم خدمات ورعاية ذات جودة عالية.


مقالات ذات صلة

غابة رغدان جنة طبيعية في قلب الباحة السعودية

سفر وسياحة أمانة الباحة عملت على العديد من المشاريع التي تسهم في استقطاب السياح

غابة رغدان جنة طبيعية في قلب الباحة السعودية

في منطقة الباحة الواقعة جنوب غربي السعودية، التي تمتد على مساحة 36 ألف كيلومتر، كل شيء فيها يناديك ويدعوك للتمتع بطبيعتها الخلابة.

سعيد الأبيض (جدة)
يوميات الشرق اختيار فوهة الوعبة ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي عالمياً (هيئة المساحة الجيولوجية)

فوهة الوعبة في جدة ضمن أجمل المعالم الجيولوجية عالمياً

يترقَّب قطاع السياحة في السعودية تحويل فوهة الوعبة بغرب البلاد وجهةً سياحية، بُعيد اختيارها الأفضل بين 100 موقع للتراث الجيولوجي العالمي.

سعيد الأبيض (جدة)
الاقتصاد المستشار تركي آل الشيخ في مؤتمر صحافي (الشرق الأوسط)

تركي آل الشيخ: رصدنا منصات أجنبية تزوّر تذاكر موسم الرياض

قال رئيس هيئة الترفيه في السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، في مؤتمر صحافي، إن الهيئة رصدت منصات أجنبية تزوّر تذاكر موسم الرياض.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مدينة جدة غرب السعودية (واس)

وزير السياحة السعودي يطلق حملة عالمية لتعزيز القطاع

أطلق وزير السياحة رئيس مجلس إدارة «الهيئة السعودية للسياحة»، أحمد الخطيب، الحملة العالمية «روح السعودية»، تحت شعار «هذه الأرض تنادي».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد المستشار تركي آل الشيخ في مؤتمره الصحافي (الشرق الأوسط)

تركي آل الشيخ: «موسم الرياض» ينطلق 12 أكتوبر المقبل بفعاليات إضافية 

أعلن رئيس هيئة الترفيه في السعودية المستشار تركي آل الشيخ أن موسم الرياض سينطلق في 12 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بفعاليات وحفلات إضافية كبرى.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

غابة رغدان جنة طبيعية في قلب الباحة السعودية

أمانة الباحة عملت على العديد من المشاريع التي تسهم في استقطاب السياح
أمانة الباحة عملت على العديد من المشاريع التي تسهم في استقطاب السياح
TT

غابة رغدان جنة طبيعية في قلب الباحة السعودية

أمانة الباحة عملت على العديد من المشاريع التي تسهم في استقطاب السياح
أمانة الباحة عملت على العديد من المشاريع التي تسهم في استقطاب السياح

في منطقة الباحة الواقعة جنوب غربي السعودية، التي تمتد على مساحة 36 ألف كيلومتر، كل شيء فيها يناديك ويدعوك للتمتع بطبيعتها الخلابة؛ إذ عملت أمانة المنطقة على تسخير كل إمكاناتها لخدمة الزوار والسياح القادمين من كل حدب وصوب.

غابة رغدان وجهة للسياح من مختلف دول العالم ـ امانة الباحة

ومن بين أبرز الوجهات السياحية في الباحة غابة رغدان، التي تزيد مساحتها على 800 ألف متر، بالإضافة إلى العديد من الغابات التي تتمتع بمواصفات عالية لما تقدمه من أنشطة مختلفة تناسب جميع الزوار.

وتشتهر غابة رغدان، التي تُعد القلب النابض للمنطقة، بأشجار العرعر والعديد من النباتات التي تتمازج فيها الألوان في ممرات تتكئ على ارتفاع يتجاوز 1700 متر عن سطح البحر.

وفرضت غابة رغدان والغابات الأخرى القريبة منها، مكانتها على الخارطة السياحية على المستوى المحلي والدولي؛ حيث يقصدها السياح من منطقة الخليج ومختلف دول العالم، للاستمتاع بما تحتويه من كنوز تاريخية تجعلها فريدة من نوعها.

وتعمل أمانة الباحة على إطلاق العديد من البرامج والفعاليات في محيط غابة رغدان، كما عملت على العديد من المشروعات الأخرى منها حديقة بهجة رغدان الواقعة على مساحة تقدر بـ20 ألف متر مربع، وممشى رئيسي بطول 700 متر، ومسطحات خضراء بمساحة 18 ألف متر، وشلال بطول 30 متراً، إضافة إلى نافورة ماء، و3 مناطق مخصصة للأطفال وجسر مشاة بطول 25 متراً.

عملت امانة الباحة على العديد من المشاريع التي تسهم في استقطاب السياح

وتوجد في غابة رغدان أيضاً حديقة اللافندر، التي تبلغ مساحتها 5 آلاف متر، وترتبط بساحة مركزية تقدر مساحتها بنحو 8 آلاف متر، يجاورها ممشى تكسوه الحجارة الطبيعية بطول 500 متر وتحيط به الشلالات.

غابة رغدان وجهة للسياح من مختلف دول العالم ـ امانة الباحة

وتشير الأرقام المعلنة من قبل القطاع السياحي في منطقة الباحة إلى أن عدد السياح المحليين والدوليين هذا العام تجاوز المليون سائح؛ أي بزيادة نسبة 6 في المائة عن عام 2022، فيما بلغ إجمالي إنفاق السياح 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار)؛ أي بزيادة 27 في المائة.

ومع تدفق السياح من مختلف أقطار العالم ارتفع عدد التراخيص الصادرة لمرافق الضيافة ليصل إلى قرابة 32 ترخيصاً، ومع هذه الزيادة ارتفع عدد الغرف إلى 1200 غرفة؛ مما ساعد في إيجاد وظائف عديدة في القطاع السياحي.