اختيار الفنانة منال الضويان لتمثيل السعودية في بينالي فينيسيا للفنون 2024

الفنانة لـ«الشرق الأوسط»: المرأة السعودية أوصلتني للبندقية

الفنانة منال الضويان في البندقية (الفنانة وهيئة الفنون البصرية مفوض الجناح الوطني السعودي)
الفنانة منال الضويان في البندقية (الفنانة وهيئة الفنون البصرية مفوض الجناح الوطني السعودي)
TT

اختيار الفنانة منال الضويان لتمثيل السعودية في بينالي فينيسيا للفنون 2024

الفنانة منال الضويان في البندقية (الفنانة وهيئة الفنون البصرية مفوض الجناح الوطني السعودي)
الفنانة منال الضويان في البندقية (الفنانة وهيئة الفنون البصرية مفوض الجناح الوطني السعودي)

قليل من الناس من تمنحه الحياة الفرصة لتسجيل أحداث واقع متغير وتحويل اللحظات المهمة في المجتمع إلى علامات فنية فارقة. الفنانة السعودية منال ضويان من هؤلاء، سجلت تغير واقع المرأة السعودية عبر عقود، بلقطات الكاميرا وبالأعمال التركيبية وبالصوت والأداء، وسجلت في كل لحظة أحاسيس وأمنيات وأحلام نساء بلادها، وتحولت أعمالها لقطع أيقونية وشهادات من واقع متغير عاشته الفنانة مع نساء بلدها لحظة بلحظة، والتقطت تفاصيله، وسجلتها وأودعتها التاريخ الفني. ومع اختيارها لتمثيل المملكة في بينالي فينيسيا للفنون 2024 بتكليف من هيئة الفنون البصرية، تأخذ الضويان حصيلة السنوات لتجسدها في عمل فني يحمل اسم السعودية في أهم محفل فني في العالم.

الفنانة منال الضويان في البندقية (الفنانة وهيئة الفنون البصرية مفوض الجناح الوطني السعودي)

تعلق الضويان لـ«الشرق الأوسط» على اختيارها لتمثيل المملكة في بينالي فينيسيا، وتعتبر أنه «شرف كبير لي، وكان حلما وطموحا»، وتضيف «بالنسبة لكل فنان أي مشاركة عالمية هي حلم وبالنسبة إلي أرى أن بينالي فينيسا من أهم المحافل الفنية في العالم التي تحدد مشوارك الفني، خاصة مع وضع السعودية اليوم مع رؤية 2030 ومع دعم وزارة الثقافة، ومع فريق عمل رائع في هيئة الفنون البصرية». تختار الضويان التعبير عن أعمالها واختصار أهدافها في كلمتين «الصدق والإخلاص»، تقول إنَّ أعمالها مستمدة من تجربتها الشخصية «كامرأة مسلمة سعودية وعربية، أعمالي قريبة مني جدا، ولهذا السبب أعتقد أنها تصل بسرعة للمشاهد».

في حديثها معي تستعرض تجربتها الفنية التي قدمت من خلالها ما يلمسها، ويهمها كامرأة سعودية، تقول إنَّ البعض نصحها باختيار موضوعات مختلفة بعيدا عن تجربتها المحلية حتى تصل للعالمية، ولكنها تعرف أهدافها وما تريد أن تقدمه «لا أقدم شيئا خارج تجربتي، رغم أن هناك مواضيع أخرى تهمني، أخلصت لهذه الطريقة، ولهذا أوصلتني المرأة السعودية للبندقية». تصف نفسها بـ«العنيدة» وتضيف «أردت أن أقدم ما يلمسني، لم تنته قصتي بعد». المحلية كانت هي الصلة التي نقلت الضويان للعالمية وللعرض في المتاحف والمحافل العالمية، ترى أن المحلية لا تعني القولبة «يزعجني جدا أن توضع تجربة المرأة السعودية في قالب محدد، وهو ما نواجهه في المعارض العالمية فالبعض يأتي محملا بأفكار مسبقة. وأعتقد أن جزءاً من مسؤوليتي كفنانة هو تصوير المجتمع السعودي الذي هو مزيج ثري من التجارب والثقافات واللهجات، هي طبقات وطبقات من المعاني».

«يا ترى هل تراني» 2020 منال الضويان صور للعمل التركيبي بتكليف «ديزرت إكس» والهيئة الملكية للعلا (لانس جيربر- بإذن من الفنانة)

ترى أن أعمالها تتحدث عن «التعددية والاختلاف في المجتمع بين النساء والرجال (الآن مشاريعي تشمل الرجال أيضا)» وأيضا تعكس التعددية في الحركة الفنية السعودية «أتحدث عن تجربتي، سافرت حول العالم، وتواصلت عبر أفكاري وموضوعاتي التي تفاعل معها المشاهدون، التجربة الإنسانية واحدة، ولهذا كان هناك تفاعل قوي مع أعمالي، نحن في النهاية بشر والاختلاف فقط اختلاف ثقافات لكن التجربة الإنسانية واحدة».

الضويان... رحلة مع المرأة والتقاليد

ليس من الصعب الحديث عن الضويان التي صاحبتها في رحلتها الفنية منذ بداياتها في بدايات الألفية الثالثة لتصل الآن لتصبح واحدة من أهم الأصوات الفنية المعاصرة في المملكة العربية السعودية. في بداياتها وعندما عرضت الضويان في 2005 مجموعتها التصويرية «أنا» التي قدمت من خلالها لقطات لسيدات سعوديات كل منهن تعبر عن كينونتها كامرأة عاملة، بدا أن الضويان تحمل مخزونا من العاطفة المتقدة والكثير من الفن لتعبر بعدسة الكاميرا عن الشخصيات المستقلة الفخورة بنفسها وبنجاحاتها، أن نرى في معرض سعودي ثم عالمي وجوها مختلفة للمرأة السعودية كان أمرا جديدا وساحرا في تلك الفترة.

«أنا مواطنة سعودية» منال الضويان 2005

لم تتوقف الضويان عن ملاحقة القضايا التي تهمها، وتهم نساء كثيرات مثلها، تتابعت أعمالها بعد ذلك لتظهر منها أعمال مثل «في الهوا سوا» (2011) و«اسمي» (2012) و«شجرة الذاكرة» (2014) و«يا ترى هل تراني» (2021).

اختارت أن تعبر عن نساء بلدها، وهي منهن، تحدثت عن التقاليد التي تعتبر أن ذكر اسم المرأة علنا يعتبر أمرا مخجلا، سارعت بالاتصال والإعلان لمن ترغب من النساء بالمشاركة معها في هذا العمل الفني، أرسلت لكل واحدة قطعة خزفية، وطلبت منهن كتابة أسمائهن عليها، لتجمع القطع بعد ذلك في «سبح» عملاقة علقتها في قاعة العرض ضمن معرض «إيدج أوف أرابيا» في جدة.

«اسمي» 2012 من معرض ضمن مبادرة «إيدج أوف أرابيا» تحت عنوان «يجب أن نتحاور» جدة 2012 (الفنانة)

الأعمال التشاركية أطلقت فن الضويان ليلمس كل امرأة شاركت فيه، وكل شخص رآه، وأحس فيه بشيء يلمسه من الواقع والتقاليد المجتمعية، وأصبحت السمة التشاركية من العلامات المميزة لأهم أعمال الضويان بعد ذلك. من الأعمال التي تستحق مكانة خاصة في تاريخ الحركة الفنية السعودية المعاصرة هي «في الهوا سوا» الذي شاركت فيه عشرات النساء السعوديات.

استلهمت الضويان العمل من فكرة وواقع مؤرق لآلاف النساء في السعودية في حقبة ماضية حيث كان السفر خارج المملكة يتطلب إذنا مكتوبا من ولي أمر المرأة، كان عائقا لكثيرات وصداعا لأخريات وجدن فيه تقييدا للحركة وإضافة لتقاليد اجتماعية صارمة. وقتها طلبت الضويان من سيدات كثيرات إرسال نسخ تلك التصريحات بالسفر لتطبع كل نسخة على مجسم حمامة بيضاء من البورسلين. علقت المجسمات في تشكيلات بديعة، كان العنوان بالإنجليزية «معلقات سويا»، لا يمكن التعبير ببلاغة عن الأثر الذي أحدثه ذلك العمل وقتها، ولا يزال يثير المشاعر المختلفة لدى الكثيرات عند رؤية تلك الحمامات المعلقات بالخيوط حيث الحركة محدودة، سواء حصلن على تصريح السفر أم لم يحصلن.

«في الهوا سوا» 2011 منال الضويان صورة للعمل التركيبي في المتحف العربي للفن الحديث قطر (الفنانة)

استخدمت الفنانة ذات الأسلوب لتكوين عملها الفذ التالي، وهو «شجرة الذاكرة» الذي استعانت فيه بالنساء من خلال ورش عمل أقامتها في إحدى الجامعات الخاصة، وطلبت من كل منهن رسم شجرة العائلة النسائية لكل منهن. عند عرضه تحول العمل الذي قدمته الضويان بأسلوب جمالي بديع إلى نقطة للحديث والفخر لمن شاركن ولمن شاهدن التأثير الذي يمكن أن ينبع من فكرة بسيطة، ولكنها عميقة تفصح عن تقاليد وتراث غني ومتشعب. هذا الاتجاه الذي استخدمته الفنانة أثبت أنه الأكثر تأثيرا وتجاوبا مع الجمهور الذي يشاهد نفسه وأقاربه ومعارفه في كل قطعة. ولا يمكننا سوى الانتظار لما ستقدمه الفنانة للجناح السعودي في بينالي فينيسيا 2024 الذي يحمل عنوان «أجانب أينما حللنا»، تحت إشراف أدريانو بيدروسا، الذي يدعو الفنانين إلى النظر في الاختلافات والفوارق المتأتّية من الهوية والجنسية والعرق.



3 سيّدات يروين لـ«الشرق الأوسط» رحلة الهروب من عنف أزواجهنّ

في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)
في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)
TT

3 سيّدات يروين لـ«الشرق الأوسط» رحلة الهروب من عنف أزواجهنّ

في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)
في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)

كل 10 دقائق تُقتل امرأةٌ عمداً في هذا العالم، على يد شريكها أو أحد أفراد عائلتها. هذا ليس عنواناً جذّاباً لمسلسل جريمة على «نتفليكس»، بل هي أرقام عام 2023، التي نشرتها «هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة» عشيّة اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة، الذي يحلّ في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام.

ليس هذا تاريخاً للاحتفال، إنما للتذكير بأنّ ثلثَ نساء العالم يتعرّضن للعنف الجسدي، على الأقل مرة واحدة خلال حياتهنّ، وذلك دائماً وفق أرقام الهيئة الأمميّة. وفي 2023، قضت 51100 امرأة جرّاء التعنيف من قبل زوجٍ أو أبٍ أو شقيق.

كل 10 دقائق تُقتَل امرأة على يد شريكها أو فرد من عائلتها (الأمم المتحدة)

«نانسي» تخلّت عن كل شيء واختارت نفسها

من بين المعنَّفات مَن نجونَ ليشهدن الحياة وليروين الحكاية. من داخل الملجأ الخاص بمنظّمة «أبعاد» اللبنانية والحاملة لواء حماية النساء من العنف، تفتح كلٌ من «نانسي» و«سهى» و«هناء» قلوبهنّ المجروحة لـ«الشرق الأوسط». يُخفين وجوههنّ وأسماءهنّ الحقيقية، خوفاً من أن يسهل على أزواجهنّ المعنّفين العثور عليهنّ.

جسدُ «نانسي» الذي اعتادَ الضرب منذ الطفولة على يد الوالد، لم يُشفَ من الكدمات بعد الانتقال إلى البيت الزوجيّ في سن الـ17. «هذا التعنيف المزدوج من أبي ثم من زوجي سرق طفولتي وعُمري وصحّتي»، تقول الشابة التي أمضت 4 سنوات في علاقةٍ لم تَذُق منها أي عسل. «حصل الاعتداء الأول بعد أسبوع من الزواج، واستمرّ بشكلٍ شبه يوميّ ولأي سببٍ تافه»، تتابع «نانسي» التي أوت إلى «أبعاد» قبل سنتَين تقريباً.

تخبر أنّ ضرب زوجها لها تَركّزَ على رأسها ورجلَيها، وهي أُدخلت مرّتَين إلى المستشفى بسبب كثافة التعنيف. كما أنها أجهضت مراتٍ عدة جرّاء الضرب والتعب النفسي والحزن. إلا أن ذلك لم يردعه، بل واصل الاعتداء عليها جسدياً ولفظياً.

غالباً ما يبدأ التعنيف بعد فترة قصيرة من الزواج (أ.ف.ب)

«أريد أن أنجوَ بروحي... أريد أن أعيش»، تلك كانت العبارة التي همست بها «نانسي» لنفسها يوم قررت أن تخرج من البيت إلى غير رجعة. كانا قد تعاركا بشدّة وأعاد الكرّة بضربها وإيلامها، أما هي فكان فقد اختمر في ذهنها وجسدها رفضُ هذا العنف.

تروي كيف أنها في الليلة ذاتها، نظرت حولها إلى الأغراض التي ستتركها خلفها، وقررت أن تتخلّى عن كل شيء وتختار نفسها. «خرجتُ ليلاً هاربةً... ركضت بسرعة جنونيّة من دون أن آخذ معي حتى قطعة ملابس». لم تكن على لائحة مَعارفها في بيروت سوى سيدة مسنّة. اتّصلت بها وأخبرتها أنها هاربة في الشوارع، فوضعتها على اتصالٍ بالمؤسسة التي أوتها.

في ملجأ «أبعاد»، لم تعثر «نانسي» على الأمان فحسب، بل تعلّمت أن تتعامل مع الحياة وأن تضع خطة للمستقبل. هي تمضي أيامها في دراسة اللغة الإنجليزية والكومبيوتر وغير ذلك من مهارات، إلى جانب جلسات العلاج النفسي. أما الأهم، وفق ما تقول، فهو «أنني أحمي نفسي منه حتى وإن حاول العثور عليّ».

تقدّم «أبعاد» المأوى والعلاج النفسي ومجموعة من المهارات للنساء المعنّفات (منظمة أبعاد)

«سهى»... من عنف الأب إلى اعتداءات الزوج

تزوّجت «سهى» في سن الـ15. مثل «نانسي»، ظنّت أنها بذلك ستجد الخلاص من والدٍ معنّف، إلا أنها لاقت المصير ذاته في المنزل الزوجيّ. لم يكَدْ ينقضي بعض شهورٍ على ارتباطها به، حتى انهال زوجها عليها ضرباً. أما السبب فكان اكتشافها أنه يخونها واعتراضها على الأمر.

انضمّ إلى الزوج والدُه وشقيقه، فتناوبَ رجال العائلة على ضرب «سهى» وأولادها. نالت هي النصيب الأكبر من الاعتداءات وأُدخلت المستشفى مراتٍ عدة.

أصعبُ من الضرب والألم، كانت تلك اللحظة التي قررت فيها مغادرة البيت بعد 10 سنوات على زواجها. «كان من الصعب جداً أن أخرج وأترك أولادي خلفي وقد شعرت بالذنب تجاههم، لكنّي وصلت إلى مرحلةٍ لم أعد قادرة فيها على الاحتمال، لا جسدياً ولا نفسياً»، تبوح السيّدة العشرينيّة.

منذ شهرَين، وفي ليلةٍ كان قد خرج فيها الزوج من البيت، هربت «سهى» والدموع تنهمر من عينَيها على أطفالها الثلاثة، الذين تركتهم لمصيرٍ مجهول ولم تعرف عنهم شيئاً منذ ذلك الحين. اليوم، هي تحاول أن تجد طريقاً إليهم بمساعدة «أبعاد»، «الجمعيّة التي تمنحني الأمان والجهوزيّة النفسية كي أكون قوية عندما أخرج من هنا»، على ما تقول.

في اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة تحث الأمم المتحدة على التضامن النسائي لفضح المعنّفين (الأمم المتحدة)

«هناء» هربت مع طفلَيها

بين «هناء» ورفيقتَيها في الملجأ، «نانسي» و«سهى»، فرقٌ كبير؛ أولاً هي لم تتعرّض للعنف في بيت أبيها، ثم إنها تزوّجت في الـ26 وليس في سنٍ مبكرة. لكنّ المشترك بينهنّ، الزوج المعنّف الذي خانها وضربها على مدى 15 سنة. كما شاركت في الضرب ابنتاه من زواجه الأول، واللتان كانتا تعتديان على هناء وطفلَيها حتى في الأماكن العامة.

«اشتدّ عنفه في الفترة الأخيرة وهو كان يتركنا من دون طعام ويغادر البيت»، تروي «هناء». في تلك الآونة، كانت تتلقّى استشاراتٍ نفسية في أحد المستوصفات، وقد أرشدتها المعالجة إلى مؤسسة «أبعاد».

«بعد ليلة عنيفة تعرّضنا فيها للضرب المبرّح، تركت البيت مع ولديّ. لم أكن أريد أن أنقذ نفسي بقدر ما كنت أريد أن أنقذهما». لجأت السيّدة الأربعينية إلى «أبعاد»، وهي رغم تهديدات زوجها ومحاولاته الحثيثة للوصول إليها والطفلَين، تتماسك لتوجّه نصيحة إلى كل امرأة معنّفة: «امشي ولا تنظري خلفك. كلّما سكتّي عن الضرب، كلّما زاد الضرب».

باستطاعة النساء المعنّفات اللاجئات إلى «أبعاد» أن يجلبن أطفالهنّ معهنّ (منظمة أبعاد)

«حتى السلاح لا يعيدها إلى المعنّف»

لا توفّر «أبعاد» طريقةً لتقديم الحماية للنساء اللاجئات إليها. تؤكّد غيدا عناني، مؤسِسة المنظّمة ومديرتها، أن لا شيء يُرغم المرأة على العودة إلى الرجل المعنّف، بعد أن تكون قد أوت إلى «أبعاد». وتضيف في حديث مع «الشرق الأوسط»: «مهما تكن الضغوط، وحتى تهديد السلاح، لا يجعلنا نعيد السيّدة المعنّفة إلى بيتها رغم إرادتها. أما النزاعات الزوجيّة فتُحلّ لدى الجهات القضائية».

توضح عناني أنّ مراكز «أبعاد»، المفتوحة منها والمغلقة (الملاجئ)، تشرّع أبوابها لخدمة النساء المعنّفات وتقدّم حزمة رعاية شاملة لهنّ؛ من الإرشاد الاجتماعي، إلى الدعم النفسي، وتطوير المهارات من أجل تعزيز فرص العمل، وصولاً إلى خدمات الطب الشرعي، وليس انتهاءً بالإيواء.

كما تصبّ المنظمة تركيزها على ابتكار حلول طويلة الأمد، كالعثور على وظيفة، واستئجار منزل، أو تأسيس عملٍ خاص، وذلك بعد الخروج إلى الحياة من جديد، وفق ما تشرح عناني.

النساء المعنّفات بحاجة إلى خطط طويلة الأمد تساعدهنّ في العودة للحياة الطبيعية (رويترز)

أما أبرز التحديات التي تواجهها المنظّمة حالياً، ومن خلالها النساء عموماً، فهي انعكاسات الحرب الدائرة في لبنان. يحلّ اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في وقتٍ «تتضاعف فيه احتمالات تعرّض النساء للعنف بسبب الاكتظاظ في مراكز إيواء النازحين، وانهيار منظومة المساءلة». وتضيف عناني أنّ «المعتدي يشعر بأنه من الأسهل عليه الاعتداء لأن ما من محاسبة، كما أنه يصعب على النساء الوصول إلى الموارد التي تحميهنّ كالشرطة والجمعيات الأهليّة».

وممّا يزيد من هشاشة أوضاع النساء كذلك، أن الأولويّة لديهنّ تصبح لتخطّي الحرب وليس لتخطّي العنف الذي تتعرّضن له، على غرار ما حصل مع إحدى النازحات من الجنوب اللبناني؛ التي لم تمُت جرّاء غارة إسرائيلية، بل قضت برصاصة في الرأس وجّهها إليها زوجها.