مؤتمر سوداني بالقاهرة يطالب بـ«ممرات آمنة» للعمل الحقوقي

مشاركون تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» عن «كارثة إنسانية»

جانب من الورش التي شهدها المؤتمر (الصفحة الرسمية للمؤتمر على فيسبوك)
جانب من الورش التي شهدها المؤتمر (الصفحة الرسمية للمؤتمر على فيسبوك)
TT

مؤتمر سوداني بالقاهرة يطالب بـ«ممرات آمنة» للعمل الحقوقي

جانب من الورش التي شهدها المؤتمر (الصفحة الرسمية للمؤتمر على فيسبوك)
جانب من الورش التي شهدها المؤتمر (الصفحة الرسمية للمؤتمر على فيسبوك)

بتوصيات متنوعة في مجالات «الإغاثة، والأمن الغذائي، والتصدي للانتهاكات الجنسية»، اختتمت في العاصمة المصرية القاهرة، (الاثنين)، فعاليات مؤتمر «القضايا الإنسانية في السودان 2023»، بحضور أكثر من 400 مشارك يمثلون قطاعاً كبيراً من منظمات المجتمع المدني السوداني.

ودعا المشاركون إلى إنشاء وحدة خاصة تكون مهمتها «رصد ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات والعنف، وتفعيل خط ساخن لاستقبال بلاغات حالات العنف الجنسي والتحرك الأممي بالشراكة مع (الاتحاد الأفريقي) لتفعيل الاتفاقيات الخاصة بحماية النساء والمجموعات المستضعفة»، فضلاً عن المطالبة بـ«توفير ممرات آمنة للمنظمات الدولية والحقوقية، التي تعمل وسط الصراع الدائر في السودان حالياً».

وقال الدكتور بشير عمر، وزير المالية السوداني الأسبق، لـ«الشرق الأوسط» إن إحدى أهم النقاط التي جرى الاتفاق عليها ارتبطت بـ«تنسيق المقترحات وعرضها على (منبر جدة) للمساعدة في تنفيذها، في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به إقليمياً ودولياً».

بدورها، حذّرت المحامية السودانية وهاج كمال، في تصريح لـ«الشرق الأوسط» من «عدم فتح تحقيقات في الجرائم التي ترتكب مع طمس الأدلة وغلق الأجهزة الشرطية والعدلية للتحقيقات، في ظل غياب السلطة التنفيذية وآلية المحاسبة لمرتكبي الجرائم». مطالبة بضرورة العمل على «تشكيل لجنة دولية بمشاركة سودانية للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت وضمان عدم إفلات مرتكبيها من العقاب».

وناقش المؤتمر «قضايا إنسانية خارج الخلافات السياسية»، وفق الدكتور شفيع خضر، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الذي قال لـ«الشرق الأوسط» إن «العمل في الفترة المقبلة سيكون على جمع التوصيات، وإعداد تقرير شامل يرسل لكل الجهات المعنية بما فيها الأطراف السياسية بمحاولة لتطبيقها على أرض الوقع».

وحذّر وزير المالية السوداني السابق من «كارثة إنسانية مرتبطة بالأمن الغذائي مع تزايد الفجوة الغذائية التي تنذر بمجاعة وشيكة في البلاد». وهي القضية التي يصفها مصطفى آدم مدير منظمة الزرقاء للتنمية الريفية بأنها «أصبحت من القضايا الأكثر إلحاحاً مع عجز المزارعين عن استمرار نشاطهم بالتزامن مع بداية موسم الزراعة الجديد».

وبشأن المشكلات في القطاع الصحي، قالت عمة الوسيلة، إحدى ممثلات لجان الطوارئ المشاركات في المؤتمر لـ«الشرق الأوسط» إنهم يأملون في «إنهاء المعاناة التي تواجه القطاع عبر خلق ممرات آمنة يسمح فيها بإدخال فرق طبية وتقديم المساعدة، خاصة في ظل انهيار المنظومة الصحية والنقص الحاد في مخزون الأدوية الموجود بالمستشفيات».

ويؤكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور شفيع خضر على «التوافق بشأن آلية تنفيذية تضم خبراء في مختلف التخصصات والمجالات التي جرت مناقشتها سيكون عليها صياغة التوصيات النهائية، وإعداد التقرير النهائي عن مختلف الجلسات من أجل رفعها للمنظمات والجهات الدولية المعنية، سعياً نحو تطبيقها على أرض الواقع، وفتح الباب أمام تلقي أي ملاحظات أو توصيات أخرى لإضافتها».


مقالات ذات صلة

«فسيفساء جبهات القتال المتغيرة» في السودان

شمال افريقيا إيمان وأيمن التوأمان داخل وحدة سوء التغذية بمستشفى الأطفال بأم درمان (نيويورك تايمز)

«فسيفساء جبهات القتال المتغيرة» في السودان

ديكلان والش، كبير مراسلي صحيفة «نيويورك تايمز» في أفريقيا، يكتب من السودان... بلد لم يتمكن سوى عدد قليل من الصحافيين من الدخول إليه وسط حرب أهلية.

ديكلان والش (نيروبي)
شمال افريقيا رجل يحمل سوطاً يحاول السيطرة على حشد من اللاجئين السودانيين يتدافعون للحصول على الطعام بمخيم أدري (نيويورك تايمز)

السودان في مواجهة إحدى أسوأ المجاعات في العالم

في الوقت الذي يتجه فيه السودان صوب المجاعة، يمنع جيشه شاحنات الأمم المتحدة من جلب كميات هائلة من الغذاء إلى البلاد عبر معبر «أدري» الحدودي الحيوي مع تشاد.

ديكلان والش (نيويورك)
شمال افريقيا صورة أرشيفية تُظهر دخاناً يتصاعد فوق الخرطوم مع اشتباك الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع» (رويترز)

«الخارجية السودانية»: ندرس المبادرة الأميركية لوقف إطلاق النار

تقتصر المحادثات بين طرفي القتال في السودان؛ الجيش و«الدعم السريع»، على بحث وقف إطلاق النار والعنف في جميع أنحاء البلاد، لتمكين وصول المساعدات.

وجدان طلحة (بورتسودان)
شمال افريقيا مسلّحون من «الدعم السريع» في سنار (مواقع التواصل)

«الدعم السريع» يعلن الاستيلاء على السوكي وإحكام الحصار على سنار

تعد مدنية السوكي واحدة من مدن ولاية سنار الاستراتيجية وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل الأزرق وتبعد عن العاصمة الخرطوم بنحو 300 كيلومتر.

أحمد يونس (كمبالا)
شمال افريقيا الرئيس الإريتري آسياس أفورقي (تصوير: بشير صالح)

أفورقي يفاجئ الجيش بطرد القائم بأعمال السفارة السودانية في أسمرا

«التحول الراهن في الموقف الإريتري، يمكن أن يكون حافزاً لاستعادة الموقف الإريتري لجانب القوى المدنية، إذا ضربنا على الحديد وهو ساخن».

أحمد يونس (كمبالا)

المغرب: مهنيو الصحة يتوعدون بشل المستشفيات مجدداً الأسبوع المقبل

من مظاهرة سابقة للأطباء والممرضين في مدينة الرباط (الشرق الأوسط)
من مظاهرة سابقة للأطباء والممرضين في مدينة الرباط (الشرق الأوسط)
TT

المغرب: مهنيو الصحة يتوعدون بشل المستشفيات مجدداً الأسبوع المقبل

من مظاهرة سابقة للأطباء والممرضين في مدينة الرباط (الشرق الأوسط)
من مظاهرة سابقة للأطباء والممرضين في مدينة الرباط (الشرق الأوسط)

يعتزم مهنيو القطاع الصحي في المغرب مواصلة إضرابهم الوطني المفتوح حتى نهاية شهر يوليو (تموز) الحالي، وذلك بالقيام بمظاهرتين متتاليتين يومي الاثنين والأربعاء المقبلين، حسبما أورده موقع «لوسيت إنفو»، وصحف محلية.

وسيشمل الإضرابان، اللذان أعلنت عنهما الجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، مختلف المؤسسات الصحية باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش. وستسطر الجامعة بحسب بيان لها، «برنامجاً نضالياً يلائم العطلة الصيفية لمعظم الموظفين والإدارات شهر أغسطس (آب)» الماضي، قالت إنه «سيتضمن حمل الشارة الاحتجاجية، وتنفيذ وقفات أسبوعية محلية، وإقليمية وفي مواقع العمل».

وكان المئات من موظفي الصحة قد احتشدوا يوم الخميس أمام مقر البرلمان في العاصمة الرباط، للاحتجاج من جديد ضد الحكومة، بعد أقل من 3 أيام على الاتفاق الذي وقعه وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، بتفويض من رئيس الحكومة مع النقابات.

وشمل الاتفاق الذي جرى توقيعه يوم الثلاثاء الماضي كلاً من «النقابة الوطنية للصحة»، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للصحة العمومية المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة المستقلة للممرضين، إضافة إلى الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية لقطاع الصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، والمنظمة الديمقراطية للصحة المنضوية تحت لواء «المنظمة الديمقراطية للشغل».