سكان الحدود الفرنسية الإسبانية غاضبون بسبب إغلاق الطرق

تشترك «بانيولس سور مير» في العلاقات مع القرى المجاورة لها في إسبانيا (غيتي)
تشترك «بانيولس سور مير» في العلاقات مع القرى المجاورة لها في إسبانيا (غيتي)
TT

سكان الحدود الفرنسية الإسبانية غاضبون بسبب إغلاق الطرق

تشترك «بانيولس سور مير» في العلاقات مع القرى المجاورة لها في إسبانيا (غيتي)
تشترك «بانيولس سور مير» في العلاقات مع القرى المجاورة لها في إسبانيا (غيتي)

على الساحل الفرنسي من جهة الحدود الإسبانية، كان السائحون يستمتعون بطقس الخريف الدافئ، ويتنعمون بالبحر الأبيض المتوسط، وتسلق الجبال على طول الممرات الساحلية الوعرة العسيرة. لكن مع ذلك، ووراء تلك المظاهر الشاعرية، كانت مشاعر السكان المحليين تتأجج، فمنذ عامين أغلقت الحكومة الفرنسية 4 طرق صغيرة تربطها بجارتها إسبانيا التي تقع في الجنوب دون إنذار واضح. وتقول فرنسا إن الهدف من عمليات الإغلاق هذه هو منع الهجرة غير الشرعية. كذلك ربطت بين تلك الخطوة وبين ضوابط وإجراءات مكافحة الإرهاب، وفق موقع «بي بي سي».

ويُذكر أن سكان مدينة بانيولس سور مير، البالغ عددهم 6 آلاف نسمة يرتبطون لعقود بعلاقات وصلات اقتصادية وثقافية وشخصية مع سكان الجانب الآخر من الحدود في إسبانيا. وتطالب ملصقات منتشرة في جميع أنحاء المدينة حالياً بإعادة فتح الحدود. ويتمتع أحد الطرق الأربع، التي أُغْلقت، وهي طريق كول دي بانيولس، بوضع خيالي أسطوري هنا.

وكان قد، هرب عشرات الآلاف من الإسبان على طول هذه الطريق إلى فرنسا خلال الحرب الأهلية الإسبانية في ثلاثينات القرن العشرين، في حين هرب الكثير من قوات الحلفاء واليهود في الاتجاه الآخر خلال فترة الاحتلال النازي.

ونظمت جماعة ضغط تضم أكثر من 1000 شخص مسيرات، وجُمِعَت حشود على طول الحدود، وتوجهت إلى المحكمة في محاولة لإعادة فتح الطريق. ويطلقون على أنفسهم «إلبيرز ويزاوت بوردورز» على اسم هذا الجزء من سلسلة جبال البرانس.

وقال بيير بيك، المحامي المتقاعد والرجل المؤسس للجماعة: «كان لدى أكثر الأسر والعائلات في بانيولس، بما فيهم عائلتي وكل عائلة، أقارب على جانب وجزء آخر من العائلة على الجانب الآخر، في أوقات وأزمنة مختلفة من التاريخ».


مقالات ذات صلة

غارة إسرائيلية على معبر حدودي تقطع لبنان عن سوريا براً

المشرق العربي نازحون أمام ركام المعبر الحدودي صباح الجمعة بعد الغارة الإسرائيلية (رويترز) play-circle 00:45

غارة إسرائيلية على معبر حدودي تقطع لبنان عن سوريا براً

أدت غارة إسرائيلية استهدفت، فجر الجمعة، منطقة المصنع في شرق لبنان الحدودية مع سوريا، إلى قطع الطريق الدولية بين البلدين.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
أوروبا  رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك (إ.ب.أ)

بولندا تنتقد قرار ألمانيا تشديد المراقبة على حدودها

أدان رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك اليوم (الثلاثاء) قرار ألمانيا المجاورة تشديد الرقابة على الحدود في محاولة للحد من الهجرة غير الشرعية.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
أوروبا الحكومة الألمانية تفرض ضوابط مؤقتة على جميع حدودها البرية (أ.ف.ب)

لمواجهة الهجرة غير الشرعية... ألمانيا تفرض ضوابط مؤقتة على جميع حدودها البرية

أعلنت الحكومة الألمانية فرض ضوابط مؤقتة على جميع الحدود البرية للبلاد، الاثنين، في إجراء وصفته بأنه محاولة لمواجهة الهجرة غير الشرعية وحماية مواطنيها.

«الشرق الأوسط» (برلين)
أوروبا جندي بولندي من قوات حفظ السلام التي يقودها «الناتو» يقف عند المعبر الحدودي الرئيسي بين كوسوفو وصربيا في ميردار (رويترز)

كوسوفو تعيد فتح معبرين حدوديين مع صربيا

أعادت كوسوفو فتح معبرين مع صربيا السبت بعد إغلاقهما خلال الليل إثر تظاهرات على الجانب الصربي أدت إلى توقف حركة المرور، وفق ما أعلن وزير الداخلية الكوسوفي.

«الشرق الأوسط» (بريشتينا)
آسيا بالونات يعتقد أن كوريا الشمالية أطلقتها تحلق في السماء (رويترز)

لليوم الثاني... كوريا الشمالية تُسقط «بالونات قمامة» على جارتها الجنوبية

ذكر الجيش الكوري الجنوبي، اليوم (الخميس)، أن كوريا الشمالية أرسلت بالونات تحمل، على الأرجح، قمامة إلى كوريا الجنوبية لليوم الثاني على التوالي.

«الشرق الأوسط» (سيول)

لُجين نعمة تلتقط الأمل المولود من رحم الخراب

على باب الله (الشرق الأوسط)
على باب الله (الشرق الأوسط)
TT

لُجين نعمة تلتقط الأمل المولود من رحم الخراب

على باب الله (الشرق الأوسط)
على باب الله (الشرق الأوسط)

«طريق العودة من المنفى أمل يولَد من رحم الخراب»، هو معرض مؤثر تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس، يكشف العلاقة بين الحرب والوطن، من خلال أعمال مصوِّرة شابة هي لجين نعمة.

مسيحية تحتفل بعيد الشعانين (الشرق الأوسط)

تستخدم الفنانة كاميرتها وسيلة للتعبير، وتشارك تجربتها الشخصية في الصّمود، وحياتها المكتظة بالأحداث، والتنقل بين مُدن وطنها العراق والمنفى. تفتح الصور المعروضة نافذة على الدّمار الذي خلّفته الحرب، حيث تلتقط المنازل المدمَّرة، والذكريات المهجورة، والأطفال الذين يسيرون بين الأنقاض. تجسّد كلّ صورة من صورها تجربتها الحياتية، وتعكس التحديات التي واجهتها هي وكثيراً من العراقيين الذين اضطروا لسلوك دروب الهجرات.

هنا كان بيت (الشرق الأوسط)

تُركّز لجين نعمة على مواضيع التهجير، والفقدان، والمرونة، مسلّطة الضوء على قصص حياة مضطربة، لكنها قاومت ولم تُدمّر. ويُكرِّم هذا المعرض كل من اضطر للفرار من وطنه، ويُشيد بمن بقي متمسكاً بجذوره رغم الصّعاب.

حذاء بقي من لحظة هروب (الشرق الأوسط)

لا يكتفي «طريق العودة من المنفى» بتوثيق الماضي، بل ينفذ إلى قوة الروح البشرية في مواجهة المِحن. وبالنسبة للزوار من الفرنسيين والعرب، يشكل هذا المعرض دعوة لفهم المعاناة التي جرى تحملها، وأيضاً القدرة المدهشة على إعادة بناء الحياة وإعطائها معنى جديداً، حتى في أصعب الظروف.

وُلدت لجين نعمة في البصرة عام 1994، وترعرعت في بيئة هادئة بعيدة عن الاضطرابات السياسية التي عصفت ببلدها. بدأت تُدرك وحشية الحرب مع الغزو الأميركي للعراق.

أرض الخيرات (الشرق الأوسط)

وفي عام 2005، بعد الاختطاف المأساوي لوالدها، لجأت عائلتها إلى مدينة قرقوش في ضواحي الموصل. لكن في عام 2014، ومع تهديد تنظيم «داعش»، أُجبرت العائلة على الفرار، هذه المرة، إلى لبنان، ومن ثَمّ إلى فرنسا حيث حصلت العائلة على اللجوء. وخلال هذه الفترة من المنفى، أصبح التصوير الفوتوغرافي وسيلة المرأة الشابة للبقاء والتعبير، مما ساعدها على اجتياز المحن والتواصل مع ماضيها.