«وفرة» أشرف الزمزي: رؤية تشكيلية تعلن انتماءها إلى الفن الخام

المعرض يضم 40 لوحة لا تُقيّد بالروافد التقليدية

من لوحات المعرض (إدارة الغاليري)
من لوحات المعرض (إدارة الغاليري)
TT
20

«وفرة» أشرف الزمزي: رؤية تشكيلية تعلن انتماءها إلى الفن الخام

من لوحات المعرض (إدارة الغاليري)
من لوحات المعرض (إدارة الغاليري)

قليلة هي الأعمال التي تنتمي إلى «Art Brut» أو «الفن الخام»، في المشهد التشكيلي العربي، من بينها معرض الفنان أشرف الزمزمي بعنوان «وفرة» في غاليري «سفر خان» بالقاهرة، حيث نلتقي بمساحة متّسعة من هذا الاتجاه الذي أسّسه الفنان الفرنسي جان دوبوفيه في النصف الأول من القرن العشرين، ودشن به ما يُعرف أيضاً باسم «الفن الساذج» أو «الفن الخارجي» في دلالة إلى أنه يُجرَى خارج القواعد الأكاديمية للفنون الجميلة.

ورغم أنه شبيه بـ«الفن الفطري»، فهو ليس مرادفاً له. الأخير يقوم في الغالب على الإرث الاجتماعي والثقافي والفولكلوري لمبدعه، وبناءً على ذلك يزخر أيضاً بمفردات ورموز من التراث والبيئة، في حين أن المصطلح الفرنسي «Art Brut» لا يُقيّد بهذه الروافد التقليدية، ولا يُستمد من مؤثرات بعينها.

تجربة فنية (إدارة الغاليري)
تجربة فنية (إدارة الغاليري)

سطوح لونية ممتزجة بأطياف شخوص، وأحياناً كائنات غرائبية صاغها الفنان في أعماله، عبر طبيعة تركيبية، تغلب عليها التجريدية تارة، وتارة أخرى التعبيرية؛ لكنها تتلاقى في النهاية بحماسته التجريبية، ولمساته الخاطفة، ومسطحاته الهندسية التلقائية، وخطوطه شديدة الاختزال وبليغة البوح في آن واحد.

يعتمد الزمزمي «بالتة» ألوان زاهية ومتفائلة، كتلك التي يختارها الأطفال في أعمالهم؛ ما يساهم في تعميقه نظرية تجاوب الألوان بين بعضها البعض بما تحمله من معانِ وأحاسيس، فتتوافق الألوان الباردة مع الدافئة، والمتباينة مع المنسجمة، بما يمثل تطوّراً لافتاً لأعماله في تماهيه مع الفن الخارجي «Art Brut»، مستعيداً ذكريات الطفولة ما يزيد لوحاته بساطة.

يقول الزمزمي لـ«الشرق الأوسط»: «أحتفي بالبساطة وأعدّها روح أعمالي. كان دافنشي محقاً حين أكد أنّ (البساطة هي أقصى درجات التطوّر)».

أشرف الزمزمي (إدارة الغاليري)
أشرف الزمزمي (إدارة الغاليري)

إلى هذا، تغوص أعماله، وعددها نحو 40 لوحة، في عالمه الخاص وعبر أسلوبه الفردي، متجاوزاً في ذلك تجسيد الشكل الخارجي للشخصية، ومعبّراً عن الانفعالات الداخلية التي تسكن بداخلها، من خلال أداء حساس، تغلّفه مشاعر وأفكار بكر، أو «ساذجة»، تأخذنا من جديد إلى علاقة لوحاته بمفهوم الـ«Art Brut».

عندما رأى الفنان الفرنسي جان دوبوفيه أنّ الفنون الجميلة يهيمن عليها الطابع الأكاديمي اتجه إلى عدِّ الفن البسيط، الذي يتضمّن الكتابة على الجدران، تعبيراً خاماً عن رؤى وعواطف لا تقيّدها التقاليد، محاولاً دمج هذه الصفات في فنه الخاص، فجمع منذ عام 1945 أعمالاً لنزلاء مستشفيات وسجون الطب النفسي المختلفة، والأطفال، إضافة إلى أعمال الفنانين البدائيين والأشخاص المنعزلين والمنبوذين، ودرسها جيداً، ليخرج برأي مفاده أنّ إبداعاتهم هي عملية فنية نقية تماماً، يعيد المبدع اختراعها بالكامل في جميع مراحلها، مدفوعاً بشكل فريد بدوافعه الخاصة، بل أبدع دوبوفيه مجموعة كبيرة من الأعمال المنتمية إلى هذا الفن، ولا تزال مجموعته هذه موجودة في متحف «La Collection de l’Art Brut» في مدينة لوزان السويسرية.

سطوح لونية ممتزجة بأطياف شخوص (إدارة الغاليري)
سطوح لونية ممتزجة بأطياف شخوص (إدارة الغاليري)

وسار فنانون كثر حول العالم باتجاه «الفن بروت»، حتى لنعتقد حين نطالع أعمالهم أنها قطع ينفّذها أشخاص لم تمسّهم الثقافة الفنية، إذ لا يؤدّي التقليد أي دور في طرحهم الإبداعي، فيقدّمون كل شيء من أعماقهم الخاصة، لا من «كليشيهات» الفن الكلاسيكي أو العصري.

ذلك كله لا ينفي تأثرهم بالحضارات والإنسانية، لكنه يتم عبر عملية فنية نقية تماماً أو «خام»، أعيد اختراعها ببعض ملامحها، وهو ما تؤكده لوحات الزمزمي في معرضه المستمر حتى 28 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، فهي تقدم الرموز والأشياء العادية، إلى أشياء مختلفة عن صورتها النمطية.

إحدى لوحات المعرض (إدارة الغاليري)
إحدى لوحات المعرض (إدارة الغاليري)

يقول الفنان: «تأثرت بكل الحضارات السابقة، وتعلّمت من الناس والمقاهي والحضارات، ومن أمي، ربما ما لم أتعلّمه من الدراسة الأكاديمية، لكني قدّمته بطريقة تتجاوز شكلها الخارجي، لأنها تنبع من داخلي».


مقالات ذات صلة

الدوري المصري: صراع الصدارة والمراكز الأخيرة يشتعل

رياضة عالمية الأهلي يتطلع لفوز جديد (النادي الأهلي)

الدوري المصري: صراع الصدارة والمراكز الأخيرة يشتعل

تنطلق غدا (الأربعاء) مباريات الجولة 16 من الدوري المصري الممتاز لكرة القدم والتي تشهد مواجهات مثيرة لفرق الصدارة وصراعا قويا لفرق المراكز المتأخرة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية لقطة تلفزيونية من لقاء محمد صلاح وعمر مرموش في استاد الاتحاد

«البريميرليغ»: اللقاء الأول بين صلاح ومرموش يثير اهتمام المصريين

أثار اللقاء الأول بين اللاعبين المصريين محمد صلاح وعمر مرموش بـ«البريميرليغ» اهتماماً مصرياً واسعاً.

محمد عجم (القاهرة )
العالم العربي مدينة العلمين الجديدة في الساحل الشمالي الغربي بمصر (صفحة مدينة العلمين - فيسبوك)

حملة غضب «سوشيالية» تجبر رجل أعمال مصرياً على الاعتذار للبدو

دفعت موجة غضب «سوشيالية» عارمة ضد رجل أعمال مصري، بسبب تصريحات له وصفت بأنها «تحمل إساءة للبدو»، إلى تقديمه اعتذاراً رسمياً، مؤكداً أنه «أسيء فهمه».

محمد عجم (القاهرة)
شمال افريقيا وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي يستقبل نطيره السوداني علي يوسف في القاهرة (أ.ف.ب)

بيان مصري سوداني: الملء الأحادي لسد النهضة يمثل «مخاطر جدية» خاصة على أمان السد

أكد بيان مصري سوداني، اليوم الاثنين، أن الملء الأحادي لسد النهضة الإثيوبي يمثل «مخاطر جدية» لا سيما المتعلقة بأمان السد، مشدداً على ضرورة التوصل لحلول سلمية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا أسر سورية عائدة لبلادها من مصر (الشرق الأوسط)

كيف ترى مصر فرض رسوم على مواطنيها لدخول سوريا؟

ردود فعل متباينة صاحبت فرض الإدارة الجديدة في سوريا رسوماً متفاوتة على دخول مواطني دول عربية وأجنبية لأراضيها، من بينها مصر.

أحمد إمبابي (القاهرة)

«الأبحاث والإعلام» ووزير الإعلام الباكستاني يبحثان آفاق التعاون الإعلامي

تناول اللقاء تطورات المشهد الإعلامي المتغير وسبل تنويع المحتوى الإبداعي التنافسي لتلبية تطلعات المتابعين (تصوير: سعد الدوسري)
تناول اللقاء تطورات المشهد الإعلامي المتغير وسبل تنويع المحتوى الإبداعي التنافسي لتلبية تطلعات المتابعين (تصوير: سعد الدوسري)
TT
20

«الأبحاث والإعلام» ووزير الإعلام الباكستاني يبحثان آفاق التعاون الإعلامي

تناول اللقاء تطورات المشهد الإعلامي المتغير وسبل تنويع المحتوى الإبداعي التنافسي لتلبية تطلعات المتابعين (تصوير: سعد الدوسري)
تناول اللقاء تطورات المشهد الإعلامي المتغير وسبل تنويع المحتوى الإبداعي التنافسي لتلبية تطلعات المتابعين (تصوير: سعد الدوسري)

استقبلت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG) في مقرّها بالرياض، وزير الإعلام الباكستاني عطا الله تارار، لبحث فرص التعاون في المجال الإعلامي، وتطوير المحتوى، والابتكار الرقمي.

وتناول اللقاء تطورات المشهد الإعلامي المتغير، وسبل تنويع المحتوى الإبداعي التنافسي، لتلبية تطلعات المتابعين. كما ناقش الوزير تارار، والرئيس التنفيذي لـ«SRMG»، جمانا الراشد، الدور المهم الذي تؤديه منصات المجموعة في باكستان، مثل «إندبندنت أردو»، و«أردو نيوز»، إضافةً إلى منصة «عرب نيوز باكستان» الناطقة بالإنجليزية، في تقديم محتوى موثوق ومتميز يُثري معرفة الجمهور ويعزز تواصلهم.

وزير الإعلام الباكستاني عطا الله تارار والرئيس التنفيذي لـ«SRMG» جمانا الراشد (تصوير: سعد الدوسري)
وزير الإعلام الباكستاني عطا الله تارار والرئيس التنفيذي لـ«SRMG» جمانا الراشد (تصوير: سعد الدوسري)

تُعد منصات «SRMG» من المصادر الإعلامية الموثوقة للجمهور الناطق بالأردية حول العالم، حيث تركز على تقديم أخبار دقيقة وتحليلات معمقة، وتسليط الضوء على القضايا الاجتماعية المهمة. وتسهم هذه الجهود في تعزيز التفاهم الثقافي وبناء روابط قوية مع الجمهور في باكستان وخارجها.

حضر الاجتماع السفير الباكستاني لدى المملكة، أحمد فاروق، والرئيس التنفيذي للاستراتيجية وقطاع الأعمال في «SRMG»، باسل المعلمي، والرئيس التنفيذي للعمليات، صالح الدويس.

وخلال مشاركته في المنتدى السعودي للإعلام، أشاد الوزير تارار بالدور البارز الذي تؤديه «SRMG» في المشهد الإعلامي الباكستاني، مؤكداً إسهامها في نشر محتوى إعلامي متميز وتعزيز الابتكار في المجال الرقمي.