دراسة تكشف: الغضب يعزز الأداء والإنتاجية

الغضب كان مرتبطاً بزيادة النجاح في جميع المجالات (رويترز)
الغضب كان مرتبطاً بزيادة النجاح في جميع المجالات (رويترز)
TT

دراسة تكشف: الغضب يعزز الأداء والإنتاجية

الغضب كان مرتبطاً بزيادة النجاح في جميع المجالات (رويترز)
الغضب كان مرتبطاً بزيادة النجاح في جميع المجالات (رويترز)

كشفت دراسة جديدة أن السعادة مبالغ فيها، حيث إن الشعور بالغضب هو الذي سيساعدك على إنجاز المهام. ووجدت الدراسة أن الغضب قد يكون حافزاً قوياً للإنتاجية وتحقيق الأهداف، بحسب شبكة «سكاي نيوز».

وقامت جمعية علم النفس الأميركية باستطلاع رأي أكثر من ألف شخص، تم تحفيزهم لتجربة مشاعر معينة - مثل الفرح والغضب والحزن - ومن ثم تم تكليفهم بمهمة.

تم تحديد الهدف لدى البعض بينما كانوا في حالة عاطفية محايدة. وكان من بين المهام حل ألغاز الكلمات والمشاركة في مستويات معينة من لعبة فيديو صعبة.

وخلص البحث الذي راجعه النظراء، والذي نشر في مجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي، إلى أن الغضب عادة ما يؤدي إلى أفضل أداء - بما في ذلك أوقات الاستجابة الأقصر والدرجات الأعلى.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة البروفسورة هيذر لينش: «يعتقد الناس في كثير من الأحيان أن حالة السعادة مثالية، ويعد غالبية الأشخاص أن السعي وراء السعادة هدف رئيسي في الحياة».

وتابعت أن «وجهة النظر القائلة إن المشاعر الإيجابية مثالية للصحة العقلية والرفاهية كانت بارزة في الروايات العامة والنفسية عن المشاعر، لكن الأبحاث السابقة تشير إلى أن مزيجاً من المشاعر، بما في ذلك المشاعر السلبية مثل الغضب، يؤدي إلى أفضل النتائج».

كما تبين أن المشاعر الأخرى لها تأثير إيجابي على الأداء، مثل الرغبة والتسلية. لكن الغضب كان مرتبطاً بزيادة النجاح في جميع المجالات، مما دفع الناس إلى تحقيق أهدافهم.

وحلل البحث أيضاً بيانات من الاستطلاعات التي أجريت خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية لعامي 2016 و2020، حيث سئل الناس عن مدى غضبهم إذا لم يفز مرشحهم المفضل.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين أشاروا إلى أنهم سيكونون غاضبين كانوا أكثر عرضة للتصويت.

وأضافت البروفسورة لينش: «تظهر هذه النتائج أن الغضب يزيد من الجهود المبذولة لتحقيق الهدف المنشود، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى نجاح أكبر. يضيف بحثنا إلى الأدلة المزدادة على أن مزيجاً من المشاعر الإيجابية والسلبية يعزز الرفاهية، واستخدام المشاعر السلبية كأدوات قد يكون فعالاً بشكل خاص ببعض المواقف».


مقالات ذات صلة

جمهوريون يتساءلون عمّا إذا كان اختيار ترمب لفانس ملائماً

الولايات المتحدة​ جيمس دي فانس نائب المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب في تجمع انتخابي بجامعة رادفورد في فرجينيا (أرشيفية - أ.ف.ب)

جمهوريون يتساءلون عمّا إذا كان اختيار ترمب لفانس ملائماً

لم تمض سوى أيام على اختيار جيمس دي فانس، نائباً للمرشح الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترمب، حتى بدأت الاعتراضات تتصاعد عن احتمال أن يكون هذا الاختيار خاطئاً.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس تتحدث للصحافة بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)

3 طرق أمام ترمب لإنهاء «شهر عسل» هاريس

تعيش كامالا هاريس «شهر عسل» بشكل ملحوظ، وقد لا يدوم طويلاً، فماذا سيفعل ترمب وحملته؟

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة (وكالة الأنباء الفلسطينية- وفا)

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأميركية تتحمل مسؤولية المجازر اليومية بحق شعبنا

أعلن الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن «الضوء الأخضر الذي حصل عليه بنيامين نتنياهو من الإدارة الأميركية جعله يستمر في عدوانه».

«الشرق الأوسط» (الضفة الغربية)
العالم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب لنظيره الصيني وانغ يي في لاوس (أ.ب)

إشادة أميركية بمحادثات «صريحة وبناءة» مع الصين

أشادت الولايات المتحدة بالمحادثات «الصريحة والمثمرة» بين وزير خارجيتها أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانغ يي في لاوس اليوم (السبت).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ رجل في وسط حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)

حريق غابات ضخم يضرب كاليفورنيا (صور)

اضطر نحو 4 آلاف شخص إلى مغادرة منازلهم في كاليفورنيا بسبب حريق ضخم وعنيف.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».