تفاعل معرض «غزة في قلوبنا» الكاريكاتيري الذي تستضيفه «جمعية محبي الكاريكاتير» في القاهرة بالتعاون مع «الجمعية المصرية للكاريكاتير»، مع حرب غزة، وتستمر فعالياته حتى منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
فعبر نحو 50 عملاً كاريكاتيرياً داخل المعرض يُمكن مراجعة أحداث الحرب الإسرائيلية على غزة منذ مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، لا سيما صور وعبارات الأطفال البالغة التأثير التي تحوّلت إلى أيقونات للحرب، كما تبرز إحدى لوحات المعرض صورة الطفل صاحب الفيديو الشهير الذي ظهرت عليه علامات الهلع بعد استيقاظه على أصوات القصف والهدم من حوله، وأخرى لطفلة تمسك بدميتها وتبكي طويلاً.
فنان الكاريكاتير فوزي مرسي، قوميسير عام معرض «غزة في قلوبنا»، قال إن المعرض هو «حالة تضامن فني مع غزة في الوقت العصيب الذي تمر به». وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك انفعال كبير من جانب الفنانين بمشاهد القتل والدمار، وهناك رغبة كبيرة من قبل الفنانين في مساندة القضية الفلسطينية وأهالي غزة»، موضحاً: «استقبلنا عدداً كبيراً من الأعمال من مختلف دول العالم منذ أن أعلنت (جمعية الكاريكاتير) عن تنظيم المعرض، وبسبب الارتفاع الكبير في أعداد اللوحات، لم يتّسع المعرض لها جميعها، لذلك نفكّر في تنظيم معارض أخرى لاحقة لاستيعاب العدد الكبير من تلك الأعمال».
تتراوح أعمال المعرض بين فنانين من جنسيات مختلفة، منهم من «مصر، والسعودية، والبحرين، واليونان، وصربيا»، وغيرها من الدول. وتطرح الأعمال المشاركة تساؤلات عن موقف العالم إزاء الحرب الدائرة في غزة.
ففي أحد الأعمال يستعير صاحبه تعبير «إصحى يا نايم» المرتبط بنداءات «مسحراتي» شهر رمضان للفنان المصري الراحل سيد مكاوي، لكن في المعرض يسعى المسحراتي بمصاحبة طبلته الشهيرة لـ«إيقاظ ضمير العالم» كما يُظهره العمل الكاريكاتيري.
وتناول عدد من الأعمال الانتهاك الذي يتعرض له الصحافيون الذين يؤدون عملهم في موقع الحرب، حيث تهديدات القتل والقصف من كل اتجاه، وفي المقابل يُبرز الكاريكاتير الوجه الآخر للإعلام الغربي «الذي تظهره الأعمال وكأنه حليف للجنود الإسرائيليين في حربهم على أهل غزة»، حسب اللوحات.
ويقدم المعرض تحية لفنان الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي (1937-1987)، وأيقونته الكاريكاتيرية الصبي «حنظلة»، الذي يظهر في عدد من أعمال المعرض بظهره الذي يديره للعالم ويديه المعقودتين، إلى جانب بورتريه لناجي العلي، الذي يُعدّ أحد أبرز رسامي الكاريكاتير، الذين عبّروا عن الهم الفلسطيني والعربي عبر أعماله.
وهنا قال مرسي إن «الكاريكاتير من أبرز الفنون التي طالما ارتبطت بالنقد السياسي، وأكثرها قدرة على التعبير وإظهار المعاناة الإنسانية من دون تعليق أو عبارات طويلة، وهو من الفنون التي يستطيع أن يفهمها أي متلقٍّ في أي مكان بالعالم؛ لأنه عابر لحواجز اللغة؛ لذلك فإن تأثيره نافذ لدى الجميع، وهو قادر على الانتشار بشكل واسع، كما نرى سرعة تداول الرسوم الكاريكاتيرية التي تُواكب أي حدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي».