الرياضة لـ25 دقيقة يومياً تقلل خطر الوفاة

الحركة إجراء وقائي ضدّ الأمراض وتوفر نفقات العلاج

كلما زاد وقت النشاط البدني انخفض خطر الوفاة (بابليك دومين)
كلما زاد وقت النشاط البدني انخفض خطر الوفاة (بابليك دومين)
TT

الرياضة لـ25 دقيقة يومياً تقلل خطر الوفاة

كلما زاد وقت النشاط البدني انخفض خطر الوفاة (بابليك دومين)
كلما زاد وقت النشاط البدني انخفض خطر الوفاة (بابليك دومين)

في بلدان عدّة، يقضي البالغون مدة بين 9 و10 ساعات يومياً جالسين، غالباً خلال ساعات العمل، رغم تحذيرات من أنّ نمط الحياة المستقر تماماً يرتبط بزيادة خطر الوفاة.

وبمثابة إجراء وقائي، توصّلت دراسة حديثة إلى أنّ ممارسة النشاط البدني بين 20 و25 دقيقة فقط يومياً قد يكون كافياً لتعويض خطر الوفاة المتزايد بسبب زيادة ساعات الجلوس؛ ونُشرت النتائج (الثلاثاء) في المجلة البريطانية للطب الرياضي.

ولرصد فوائد النشاط البدني، جمع الباحثون بيانات المشاركين الفردية ضمن 4 مجموعات من الأشخاص المزوّدين بأجهزة تتبع النشاط لمعرفة قدرته على تعديل الارتباط بين وقت الجلوس والوفاة؛ والعكس صحيح، ومقدار هذا النشاط.

ورصدوا بيانات المشاركين البالغ عددهم 12 ألفاً ومتوسط أعمارهم 50 عاماً، خلال الفترة من 2003 إلى 2019، في النرويج والولايات المتحدة.

وتعقّب الفريق سجل نشاط المشاركين لعامين على الأقل، بينما قدّم المشاركون إفادات عن العوامل المؤثرة المحتملة، مثل تاريخ التدخين، والكحول، وما إذا كانوا مصابين بأمراض مثل القلب والسرطان والسكري.

في المجمل، قضى 5943 شخصاً أقل من 10.5 ساعة جالسين يومياً، بينما قضى 6042 شخصاً أكثر من 10.5 ساعة جالسين.

ارتفاع معدلات النشاط البدني اليومي مرتبط بانخفاض مخاطر الوفاة (بابليك دومين)

وبمتابعة سجلات الوفاة، أظهرت النتائج أنه خلال فترة 5 سنوات في المتوسط، توفّي 805 أشخاص (7 في المائة)، وقضى 357 منهم أقل من 10.5 ساعة جالسين يومياً، بينما قضى 448 منهم 10.5 ساعة أو أكثر.

وأظهر تحليل البيانات أن بقاء الشخص جالساً لأكثر من 12 ساعة يومياً رفع خطر الوفاة بنسبة 38 في المائة مقارنة مع 8 ساعات يومياً، وكان ذلك فقط بين أولئك الذين يمارسون أقل من 22 دقيقة يومياً من النشاط المعتدل إلى القوي.

في المجمل، ارتبطت ممارسة أكثر من 22 دقيقة يومياً من النشاط البدني المعتدل إلى القوي، بانخفاض خطر الوفاة بنسب ما بين 15 و35 في المائة، وفق مقدار الوقت المستقر الذي يقضيه المشاركون يومياً.

من جانبه، يقول الباحث الرئيسي للدراسة بكلية علوم الرياضة في جامعة ترومسو النرويجية الدكتور إدوارد ساغيلف: «النتيجة الرئيسية هي أن النشاط البدني لمدّة بين 20 و25 دقيقة فقط يومياً كان كافياً لتعويض ضرر الجلوس؛ لكن القيام بأكثر من ذلك يُعدّ أمراً جيداً أيضاً».

ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «في المقابل إذا لم يتمكن الشخص من القيام بحركة من 20 إلى 25 دقيقة، فلا تزال بضع دقائق قادرة على تخفيف خطر وقت الجلوس؛ لذا فإن دقائق النشاط جيدة أياً كان عددها»، موضحاً أنّ «النتائج تحمل رسالة مفادها أنّ تحفيز الناس على النشاط البدني يمثل إجراء وقائياً ضدّ أمراض عدّة، ويمكن أن يوفر كثيراً من نفقات العلاج الطبي وينقذ الأرواح».


مقالات ذات صلة

حبة دواء تحاكي الفوائد الصحية للجري لمسافة 10 كيلومترات

صحتك أقراص دوائية (أرشيفية - رويترز)

حبة دواء تحاكي الفوائد الصحية للجري لمسافة 10 كيلومترات

أكد عددٌ من الباحثين أنهم ابتكروا حبة دواء تحاكي الفوائد الصحية للجري لمسافة 10 كيلومترات بسرعات عالية.

«الشرق الأوسط» (كوبنهاغن)
صحتك طبيب يفحص أشعة على المخ لأحد المرضى (أرشيف - رويترز)

عدوى «كورونا» الشديدة قد تؤدي لالتهاب في «مركز التحكم» بالدماغ

كشفت دراسة جديدة عن أن عدوى «كورونا» الشديدة يمكن أن تتسبب في التهاب في «مركز التحكم» في الدماغ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك جانب من ورشة العمل لفحص السمع الدماغي باستخدام أجهزة السمع (الشرق الأوسط)

الضوضاء المهنية... تهديد غير مرئي لصحة السمع في بيئات العمل

تعد الضوضاء المهنية من أشد المخاطر الصحية غير المرئية التي لا تحظى بالاهتمام الكافي، على الرغم من تأثيرها الكبير في قوة سمع العاملين في جميع أنحاء العالم.

أسماء الغابري (جدة)
صحتك قلة النوم أثناء الحمل يمكن أن يكون لها العديد من الآثار السلبية على الطفل (رويترز)

قلة النوم أثناء الحمل قد تؤثر على النمو العصبي للطفل

كشفت دراسة جديدة أن قلة النوم أثناء الحمل يمكن أن يكون لها العديد من الآثار السلبية على الطفل، بما في ذلك تأخير نموه العصبي.

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق الممثل الأميركي الشهير آل باتشينو (أ.ف.ب)

آل باتشينو: نبضي توقف دقائق إثر إصابتي بـ«كورونا» والجميع اعتقد أنني مت

كشف الممثل الأميركي الشهير آل باتشينو أنه كاد يموت في عام 2020، إثر إصابته بفيروس «كورونا»، قائلاً إنه «لم يكن لديه نبض» عدة دقائق.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

هل تحلم بالألوان أم بالأبيض والأسود؟... هذا ما يقوله العلم

يتأثر الميل إلى الحلم بدرجات الرمادي أو الألوان جزئياً بالعمر (أرشيفية - رويترز)
يتأثر الميل إلى الحلم بدرجات الرمادي أو الألوان جزئياً بالعمر (أرشيفية - رويترز)
TT

هل تحلم بالألوان أم بالأبيض والأسود؟... هذا ما يقوله العلم

يتأثر الميل إلى الحلم بدرجات الرمادي أو الألوان جزئياً بالعمر (أرشيفية - رويترز)
يتأثر الميل إلى الحلم بدرجات الرمادي أو الألوان جزئياً بالعمر (أرشيفية - رويترز)

يُعتقد أن معظم الناس يحلمون بالأبيض والأسود، وكان يُعتقد أن الأحلام الملونة مرتبطة بقضايا نفسية. ومنذ ذلك الحين، حاول علماء فك هذا اللغز.

في حين أن الحلم بالأبيض والأسود ليس بالأمر غير المعتاد، إلا أن كثيرا من الناس يحلمون بالألوان معظم الوقت. ويحلم كثير من الأشخاص بالألوان، لكن الأبحاث تشير إلى أن أحلام الألوان وكذلك القدرة على تذكر الألوان أمران قد يختلفان جزئياً بناءً على السنّ ومتى نشأ الناس.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن المشاركين أفادوا بأنهم شاهدوا ما يقارب من 50 في المائة من أحلامهم بالألوان، مع الإبلاغ عن الأحلام بالأبيض والأسود بنسبة 10 في المائة فقط من الوقت. بالنسبة لـ 40 في المائة من الأحلام، لم يتمكن الحالمون من تذكر ما إذا كانت هناك أي ألوان.

قد يتأثر الميل إلى الحلم بدرجات الرمادي أو الألوان جزئياً بالعمر ومتى نشأ الناس. وتشير الأبحاث إلى أنه حتى الخمسينات من القرن الماضي، قالت غالبية كبيرة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إنهم نادراً ما يحلمون بالألوان، وهو ما كان يُشار إليه في ذلك الوقت باسم أحلام «التقنية الملونة» في المجتمع العلمي. يبدو أن هذا تغير مع ظهور التلفزيون الملون.

وحسب صحيفة «واشنطن بوست»، وجدت دراسة أجريت عام 2008 أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 55 عاماً - والذين ربما نشأوا من دون تلفزيون ملون - أفادوا بأنهم يحلمون بالألوان بنسبة 34 بالمائة فقط من الوقت، في حين قال أولئك الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً إن ذلك حدث معهم بنسبة 68 في المائة من الوقت.

وأفادت كل من الفئتين العمريتين الأكبر والأصغر سناً بنتائج مماثلة عندما يتعلق الأمر بعدم تذكر الألوان في أحلامهم، بنسبتي 18 بالمائة و15 بالمائة على التوالي.

وتقول ديدري باريت، عالمة النفس التي تدرس الأحلام في كلية الطب بجامعة هارفارد ومؤلفة كتاب «لجنة النوم»: «قد يكون الأمر مسألة انتباه وذاكرة»، وتتابع: «إن عدم القدرة على تذكر ما إذا كانت الأحلام ملونة قد يشير إلى أن عقولنا تعطي الأولوية لجوانب أخرى من أحلامنا، على سبيل المثال، بعد تناول العشاء في مطعم، من غير المرجح أن يتذكر العميل لون قميص النادل. هذا لا يعني أن القميص يفتقر إلى اللون، لكن اللون لم يلاحَظ ولم يتم حفظه في الذاكرة. وقالت إن عالمي النوم واليقظة متشابهان في هذا الصدد».

وقد يكون ذلك أكثر وضوحاً مع تقدمنا ​​في السن. في عام 2011، نشر الباحثون نتائج من مسحين، أجريا بفارق 16 عاماً، أظهرا أن حوالي 80 في المائة من المشاركين الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً أفادوا بوجود الألوان في أحلامهم، لكن النسبة انخفضت إلى حوالي 20 في المائة بحلول سن الستين.

وفي هذا الصدد، قال كيلي بولكيلي، باحث الأحلام ومؤلف ومؤسس قاعدة بيانات النوم والأحلام، التي تضم أكثر من 40 ألف حلم، إن الألوان الأكثر شيوعاً التي يتم رصدها في الأحلام هي الأسود والأبيض والأحمر، والتي ارتبطت بالحب والدم واللحم والنار.

وقال باريت إن بعض الأشخاص أبلغوا حتى عن رؤية ألوان غير واقعية - مثل الأشخاص ذوي الأذرع الزرقاء - أو ألوان غير موجودة في عالم اليقظة.

وتابع باريت بأن الألوان غالباً ما تحمل أهمية للحالم، ما يشير إلى أن الشيء الملون مهم. وقد تكون الألوان أكثر أهمية لبعض الأشخاص مقارنة بآخرين.

وقال إيتي بن سيمون، عالم أبحاث كبير في مركز علوم النوم البشري بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، في رسالة بالبريد الإلكتروني: «الأحلام ذاتية للغاية وغالباً ما تعكس حياة الحالم وتفاعلاته اليومية، فعلى سبيل المثال، إذا كان شخص ما يعمل رساماً، فقد تحمل الألوان في الأحلام معنى أكبر مقارنة بشخص غير مبالٍ بالألوان بشكل عام».