«خشبُ المركب نادى خشب البيت» للسعودي حيدر العبد الله

«خشبُ المركب نادى خشب البيت» للسعودي حيدر العبد الله
TT

«خشبُ المركب نادى خشب البيت» للسعودي حيدر العبد الله

«خشبُ المركب نادى خشب البيت» للسعودي حيدر العبد الله

صدر للشاعر السعودي حيدر العبد الله مجموعة شعرية جديدة بعنوان «خشبُ المركب نادى خشب البيت»، عن موسوعة «أدب»، ضمن مشروع «100 كتاب» الذي تقوم عليه دار «أدب» للنشر والتوزيع، بدعم من «الصندوق الثقافي السعودي».

تتكوَّن المجموعة من 27 نصاً، وزَّعها حول البيت، وعن البيت، وفي البيت، وكلها تنضح بحس وجداني وشاعري، كما أضاف الشاعر لمجموعته مسحاً ضوئياً «باركود» يمكِّن القارئ من الاستماع للقصائد بصوت الشاعر، ذلك لأن «الشعر العربي شفاهي بالضرورة؛ فجاءت نصوص المجموعة مقروءة ومسموعة عبر رابط مصور يشفع كل قصيدة»، كما يقول الشاعر.

عن هذه المجموعة، كتب الشاعر جاسم الصحيح: «عندما ندخل في قصائد هذا الديوان، نشعر وكأنَّ (حيدر) يدخلُ بنا في بيت والده الكبير، ومن خلال القراءة نشعر بحميميَّة الرابطة بين كل بيتٍ وبيت، وكل مقطع ومقطع، وكل قصيدة وقصيدة، وكأنها تلك الحميميَّة التي يشيعُ دفئُها في ذلك البيت (...) كما يصف شاعرنا علاقة والده وأمه في قوله:

العين أمِّي، وأبي تعويذة من العمى/ نعمْ، أبي (الركنُ اليمانيُّ) أَحَبَّ (زمزما)».

يضيف: «يكبر حيدر سريعاً في الزمن كما كبر سريعاً في الشعر، ويصبح أباً يداعب ابنتيه (الرشا) و(فيّ) في قصيدتين جميلتين:

رشا لا تنامي

رشا جرِّبي أن تعدِّي نجوم الشوارع

بعد نفاد نجوم السماء

أقرئي سورتين

تهجِّي معي ما تشائين من شعر بابا

بُعيد تهجِّي الحروف

على لافتات المقاهي

الرشا طفلة الرشا

وابنة القلب والحشى».

وفي قصيدته إلى ابنته «فيّ» يقول:

«وفي البيت بنتٌ لنا واسمها (فيّ)

والفيُّ: شوق الظلال إلى الشرق ظهراً

وعودتها لاحتضان الصبا».

ويكمل الصحيح: «تتوالى كل قصائد الديوان بهذا الحس الوجداني والعمق المعرفي واللغة الدافئة التي تنبثق من حرارة (والدة حيدر) في مطبخها، كما يعبر في قصيدته (مطبخ أمِي):

أنا أمِّي الحرارة كلُّها والدفءُ كاملُهُ

لذا بأناملٍ جرداءَ تكشف قِدرَها

وتجسُّ نبضتَهُ....».

حيدر العبد الله هو أصغر شاعر عربي وأول شاعر سعودي يحصل على لقب وبردة أمير الشعراء بأبوظبي (عام 2015)، إضافة إلى حصوله على لقب وبردة شاعر شباب عكاظ عام 2013. صدرت له مجموعتان شعريتان: «ترجل يا حصان» (2016)، «رملة تغسل الماء» (2017)، وكتاب نقدي: «مهاكاة ذي الرّمة: أطروحة الهايكو العربي».


مقالات ذات صلة

ألحان وألوان من الموسيقى السعودية تتألق في «طوكيو أوبرا سيتي»

يوميات الشرق عزفت "الأوركسترا السعودية" أروع الالحان الموسيقية في ليلة ختامية استثنائية كان الابداع عنوانها (واس)

ألحان وألوان من الموسيقى السعودية تتألق في «طوكيو أوبرا سيتي»

عزفت «الأوركسترا السعودية» أجمل الألحان الموسيقية في ليلة ختامية كان الإبداع عنوانها على مسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية بمشاركة 100 موسيقي ومؤدٍ.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع توشيكو آبي وزيرة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتقنية في اليابان (الشرق الأوسط)

الرياض وطوكيو نحو تعاون أعمق في مختلف المجالات الفنية والثقافية

تهدف «مذكرة التفاهم» إلى تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين الرياض وطوكيو واليابان في مختلف القطاعات الثقافية.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
المشرق العربي مبنى مقر «اليونيسكو» في باريس (رويترز)

«اليونيسكو» تعزز مستوى حماية 34 موقعاً تراثياً في لبنان

أعلنت «اليونيسكو» أنها منحت عشرات المواقع التراثية المهددة بالغارات الإسرائيلية في لبنان «حماية مؤقتة معززة»، لتوفر لها بذلك مستوى أعلى من الحماية القانونية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق أعضاء اللجنة الوزارية أعربوا عن رغبتهم في تعزيز التعاون بما يعكس الهوية الثقافية والتاريخية الفريدة للمنطقة (واس)

التزام سعودي - فرنسي للارتقاء بالشراكة الثنائية بشأن «العلا»

أكد أعضاء اللجنة الوزارية السعودية - الفرنسية بشأن تطوير «العلا»، السبت، التزامهم بالعمل للارتقاء بالشراكة الثنائية إلى مستويات أعلى.

«الشرق الأوسط» (باريس)
شؤون إقليمية أعربت القنصلية الفرنسية في القدس في بيان عن «غضب» باريس من عمليات الهدم الإسرائيلية مشيرة إلى أنها دعمت المركز الثقافي المدمر (مقر جمعية البستان) «بأكثر من نصف مليون يورو» منذ عام 2019 (وفا)

فرنسا تطلب «تفسيراً» من السلطات الإسرائيلية بعد هدم مركز ثقافي في القدس

أكدت الخارجية الفرنسية، الجمعة، أن باريس طلبت «تفسيراً من السلطات الإسرائيلية»، بعد هدم مقر جمعية البستان الذي موّلته فرنسا في حي سلوان بالقدس الشرقية المحتلة.

«الشرق الأوسط» (باريس)

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

TT

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)
رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)

بيعت لوحة تنتمي للفن التصوري تتكون من ثمرة موز مثبتة بشريط لاصق على الجدار، بنحو 6.2 مليون دولار في مزاد في نيويورك، يوم الأربعاء، حيث جاء العرض الأعلى من رجل أعمال بارز في مجال العملات الرقمية المشفرة.

تحول التكوين الذي يطلق عليه «الكوميدي»، من صناعة الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان، إلى ظاهرة عندما ظهر لأول مرة في عام 2019 في معرض أرت بازل في ميامي بيتش، حيث حاول زوار المهرجان أن يفهموا ما إذا كانت الموزة الملصقة بجدار أبيض بشريط لاصق فضي هي مزحة أو تعليق مثير على المعايير المشكوك فيها بين جامعي الفنون. قبل أن ينتزع فنان آخر الموزة عن الجدار ويأكلها.

جذبت القطعة الانتباه بشكل كبير، وفقاً لموقع إذاعة «إن بي آر»، لدرجة أنه تم سحبها من العرض. لكن ثلاث نسخ منها بيعت بأسعار تتراوح بين 120 ألف و150 ألف دولار، وفقاً للمعرض الذي كان يتولى المبيعات في ذلك الوقت.

بعد خمس سنوات، دفع جاستن صن، مؤسس منصة العملات الرقمية «ترون»، الآن نحو 40 ضعف ذلك السعر في مزاد «سوذبي». أو بشكل أكثر دقة، اشترى سون شهادة تمنحه السلطة للصق موزة بشريط لاصق على الجدار وتسميتها «الكوميدي».

امرأة تنظر لموزة مثبتة للحائط بشريط لاصق للفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان في دار مزادات سوذبي في نيويورك (أ.ف.ب)

جذب العمل انتباه رواد مزاد «سوذبي»، حيث كان الحضور في الغرفة المزدحمة يرفعون هواتفهم لالتقاط الصور بينما كان هناك موظفان يرتديان قفازات بيضاء يقفان على جانبي الموزة.

بدأت المزايدة من 800 ألف دولار وخلال دقائق قفزت إلى 2 مليون دولار، ثم 3 ملايين، ثم 4 ملايين، وأعلى، بينما كان مدير جلسة المزايدة أوليفر باركر يمزح قائلاً: «لا تدعوها تفلت من بين أيديكم».

وتابع: «لا تفوت هذه الفرصة. هذه كلمات لم أظن يوماً أنني سأقولها: خمسة ملايين دولار لموزة».

تم الإعلان عن السعر النهائي الذي وصل إلى 5.2 مليون دولار، بالإضافة إلى نحو مليون دولار هي رسوم دار المزاد، وقد دفعها المشتري.

قال صن، في بيان، إن العمل «يمثل ظاهرة ثقافية تربط عوالم الفن والميمز (الصور الساخرة) ومجتمع العملات المشفرة»، ولكنه أضاف أن النسخة الأحدث من «الكوميدي» لن تدوم طويلاً.

وأضح: «في الأيام القادمة، سآكل الموزة كجزء من هذه التجربة الفنية الفريدة، تقديراً لمكانتها في تاريخ الفن والثقافة الشعبية».

ووصفت دار مزادات سوذبي كاتيلان بأنه «واحد من أكثر المحرضين اللامعين في الفن المعاصر».

وأضافت دار المزادات في وصفها لتكوين «الكوميدي»: «لقد هز باستمرار الوضع الراهن في عالم الفن بطرق ذات معنى وساخرة وغالباً ما تكون جدلية».