سابورو تتخلى عن الترشح لاستضافة الأولمبياد الشتوي 2030

أعلنت تأجيل تقدمها إلى 2034 أو أبعد من ذلك

رغبة سكان سابورو باستضافة الألعاب ليست واضحة (أ.ب)
رغبة سكان سابورو باستضافة الألعاب ليست واضحة (أ.ب)
TT

سابورو تتخلى عن الترشح لاستضافة الأولمبياد الشتوي 2030

رغبة سكان سابورو باستضافة الألعاب ليست واضحة (أ.ب)
رغبة سكان سابورو باستضافة الألعاب ليست واضحة (أ.ب)

تخلّت مدينة سابورو عن فكرة الترشح لاستضافة أولمبياد 2030 الشتوي، مع نية التأجيل حتى «2034 أو ما بعد»، وفق ما أعلن رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية الأربعاء، وذلك بعد فضائح الفساد المرتبطة بأولمبياد طوكيو.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، كانت مدينة سابورو الشمالية تهدف إلى استضافة أولمبياد 2030، لكن رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية ياسوهيرو ياماشيتا قال للصحافيين: «حتى الآن، لا يمكننا القول إنه حصلنا على فهم كاف من السكان» حول رغبتهم في استضافة الألعاب.

وأضاف: «قررت اللجنة الأولمبية اليابانية أن المضي قدماً في تقديم الترشح بشكل متسرع وضعيف يمكن أن يؤدي إلى جرح غير قابل للشفاء بحق الألعاب الأولمبية أو الألعاب البارالمبية أو الرياضات القيّمة نفسها. لذلك، اقترحت تغييراً على ترشحنا لاستضافة الألعاب (تأجيله) حتى عام 2034 أو بعد ذلك» على رئيس بلدية سابورو.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يحقق فيه القضاء في مزاعم رشوة وتلاعب مرتبطة بملف استضافة دورة الألعاب الصيفية لعام 2020 في طوكيو، التي تأجلت إلى 2021 بسبب تفشي فيروس كورونا.

وذكرت وكالة أنباء كيودو أن الاتهامات وُجّهت في بعض القضايا وصدرت أحكام بالإدانة بحق 11 شخصاً على الأقل.

وقال رئيس بلدية سابورو، كاتسوهيرو أكيموتو، إن حالة عدم الثقة زادت «لا سيما بعد الكشف عن سلسلة من القضايا المتعلقة بأولمبياد طوكيو في النصف الأخير من 2022».

وأشار ياماشيتا إلى أنه بالإضافة لحالة عدم الثقة بشكل عام، هناك «مخاوف بشأن تكاليف الألعاب والمعنى غير الواضح لاستضافتها».

ويعارض 47 في المائة من الناخبين في سابورو استضافة الأولمبياد الشتوي عام 2030، وفقاً لاستفتاء شمل 1350 أسرة أجرته صحيفة «أساهي شيمبون» في أبريل (نيسان) الماضي.

وتعود أسباب المعارضة بشكل خاص الى التكلفة الباهظة لملف الترشح واستضافة الألعاب، وانعدام الثقة في اللجنة الأولمبية الدولية وغيرها من المنظمات ذات الصلة، وفقاً لاستطلاع أجرته صحيفة «يوميوري شيمبون» بين يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) الماضيين.

وكان من المقرر في البداية أن تعلن اللجنة الأولمبية الدولية عن المدينة المضيفة هذا العام، لكنها أجلت قرارها حتى 2024، بسبب التحديات التي يمثلها تغير المناخ.

وسبق لمدن أخرى أن أجلت ترشحها حتى 2034 عوضاً عن 2030، على رأسها سولت لايك سيتي الأميركية التي استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2002.

وانسحبت مدن أخرى على غرار فانكوفر الكندية، وبرشلونة - سرقسطة الإسبانيتين.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت مدينة ستوكهولم السويدية أنها ستمضي قدماً في خطط ترشحها لاستضافة نسخة 2030، كما انضمت كل من جبال الألب الفرنسية وسويسرا إلى السباق من أجل استضافة ألعاب 2030.


مقالات ذات صلة

رولان غاروس: باوليني تقف بين شفيونتيك واللقب الثالث توالياً

رياضة عالمية شفيونتيك وباوليني وجهاً لوجه في النهائي (أ.ف.ب)

رولان غاروس: باوليني تقف بين شفيونتيك واللقب الثالث توالياً

تقف الإيطالية جاسمين باوليني بين البولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة أولى عالمياً، ولقبها الثالث توالياً في بطولة «رولان غاروس» الفرنسية.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة سعودية الأمير فهد بن جلوي وبلال إردوغان بعد توقيع الاتفاقية (الشرق الأوسط)

فهد بن جلوي يشهد افتتاح مهرجان «الرياضات التقليدية» في تركيا

شهد الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية حفل افتتاح المهرجان الرياضي الثقافي للرياضات التقليدية.

«الشرق الأوسط» (إسطنبول )
رياضة عالمية هيونغ مين سون (رويترز)

تصفيات كأس العالم: كوريا الجنوبية تبلغ الدور الثالث... وآسيا 2027

لحق منتخب كوريا الجنوبية بركب المتأهلين للدور الثالث في التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم لكرة القدم 2026 التي ستقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
رياضة عالمية منتخب اليابان صعد رسمياً لنهائيات كأس الأمم الآسيوية في السعودية (أ.ف.ب)

تصفيات كأس العالم: خماسية ورباعية تقودان اليابان وإيران إلى الدور الثالث

حقق منتخب اليابان انتصاراً جديداً في مسيرته بالدور الثاني للتصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم لكرة القدم 2026 المقررة في كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (نايبيداو )
رياضة عالمية فرحة لاعبي عمان بعد الفوز (الاتحاد العماني)

«تصفيات كأس العالم»: ثلاثية المشرفي تقرب عمان من التأهل... وأستراليا تنتصر

أحرز عبد الرحمن المشرفي ثلاثة أهداف ليقود عمان للفوز 3 - صفر على تايوان والاقتراب من بلوغ الدور الثالث من تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026 الخميس

«الشرق الأوسط» (مسقط)

رولاند غاروس: غوف تطالب بمراجعة الفيديو بعد هزيمتها أمام شفيونتيك

غوف تذرف الدموع بعد قرار الحكمة الجدلي خلال مواجهتها أمام شفيونتيك ضمن منافسات رولان غروس (رويترز)
غوف تذرف الدموع بعد قرار الحكمة الجدلي خلال مواجهتها أمام شفيونتيك ضمن منافسات رولان غروس (رويترز)
TT

رولاند غاروس: غوف تطالب بمراجعة الفيديو بعد هزيمتها أمام شفيونتيك

غوف تذرف الدموع بعد قرار الحكمة الجدلي خلال مواجهتها أمام شفيونتيك ضمن منافسات رولان غروس (رويترز)
غوف تذرف الدموع بعد قرار الحكمة الجدلي خلال مواجهتها أمام شفيونتيك ضمن منافسات رولان غروس (رويترز)

شددت الأميركية كوكو غوف على حاجة التنس لاستخدام نظام مراجعة الفيديو بعدما انهمرت دموعها إثر حوار مع الحكم الرئيسي بشأن قرار مثير للجدل في خسارتها أمام إيغا شفيونتيك بالدور قبل النهائي ببطولة فرنسا المفتوحة الخميس.

ووفقاً لوكالة رويترز, ردت المصنفة الثالثة في البطولة إرسال شفيونتيك خارج الملعب أثناء تقدم اللاعبة الأميركية 2-1 في المجموعة الثانية بعدما أعلن حكم الخط أن الكرة خارج حدود الملعب لكن الحكم الرئيسي ألغى القرار.

واختلف الحكم الرئيسي مع غوف التي قالت "إن تسديدتها خارج الملعب تأثرت بقرار حكم الخط".

ومسحت غوف، التي تعرضت لصيحات استهجان من الجماهير في ملعب فيليب شاترييه، دموعها في الخط الخلفي قبل أن تستعيد هدوءها لتكسر إرسال شفيونتيك، لكنها خسرت في النهاية 6-2 و6-4.

وأبلغت غوف الصحفيين "أعتقد أن الشعور غامر. من الواضح أنني في طريقي لخسارة المباراة".

وأضافت "عندما تواجهها فإن كل نقطة مهمة... أمام أي لاعبة، لكن خاصة في مواجهتها. أعتقد أنها واحدة من تلك اللحظات، لكنني تخطيتها. فزت بذلك الشوط. لذا عادة لا أحبَط للغاية بهذه الصورة بقرارات الحكام، لكنني أعتقد أنه مزيج من كل ما كان يحدث في ذلك التوقيت".

وأصبحت أميركا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى التي تستخدم نظام مراجعة الفيديو في نسخة العام الماضي وأثارت التكنولوجيا ردود فعل إيجابية في بطولات اتحاد لاعبي التنس المحترفين التي استخدمتها.

وقالت غوف "التنس ليس الرياضة الوحيدة التي تفتقر لنظام مراجعة الفيديو فحسب، بل في الكثير من الأحيان يتخذ شخص واحد القرار. في الرياضات الأخرى، عادة ما يتخذ عدد من الحكام القرار. أعرف أن بطولة أميركا المفتوحة استعانت بها العام الماضي. وأعرف أنني لجأنا لها في مباراتنا بالزوجي في مرحلة ما. وأعتقد بالقطع أن من السخافة ألا نحظى بها. لا أتحدث بسبب ما تعرضت له، لكني أعتقد أن كل الرياضات تحظى بها".

من جانبها, قالت شفيونتيك "إن مراجعة الفيديو سيصاحبها صعوبات أخرى".

وأضافت اللاعبة البولندية "بصراحة لا أعرف كيف سيبدو الأمر لوجستيا. ومتى يتسنى لك أن تطلب من الحكم الرئيسي مراجعة الفيديو ومتى سيعود الأمر لها. لأنني أعتقد أن الحكمة الرئيسية اليوم كانت متأكدا تماما من قرارها. لذا، لا أعرف كيف سيبدو ذلك".