ليبرون وكوري ودورانت لتكوين فريق أحلام في «أولمبياد باريس»

لاعب كرة السلة الأميركي ليبرون جيمس (غيتي)
لاعب كرة السلة الأميركي ليبرون جيمس (غيتي)
TT

ليبرون وكوري ودورانت لتكوين فريق أحلام في «أولمبياد باريس»

لاعب كرة السلة الأميركي ليبرون جيمس (غيتي)
لاعب كرة السلة الأميركي ليبرون جيمس (غيتي)

عبّر صفوة نجوم دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه) عن نيتهم المشاركة في أولمبياد باريس الصيف المقبل، مشكّلين نواة «فريق أحلام» جديد.

بقيادة «الملك» ليبرون جيمس، ستكون الولايات المتحدة مرشّحة نارية لنيل ذهبية كرة السلة لدى الرجال للمرة الخامسة توالياً.

بدأت المقارنات مع فريق الأحلام «الأصلي» الذي قاده مايكل جوردان وماجيك جونسون في أولمبياد برشلونة 1992.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، قال ستيفن كوري (35 عاماً) موزّع غولدن ستايت ووريرز، المتوّج أربع مرات بلقب «إن بي إيه»: «ناقشت هذه الفكرة مع المقربين مني، وإذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، أنوي المشاركة، هذا الشيء الوحيد الذي لم أقم به».

توالى إعلان النيات للمشاركة مع منتخب السلة الأميركي الاثنين، بينما عقدت معظم الأندية ندواتها الإعلامية التقليدية في مختلف أنحاء البلاد.

أضاف كوري، صاحب الرقم القياسي في عدد الثلاثيات في تاريخ الدوري: «أرى فرصة لفريق الولايات المتحدة لإعادة تأكيد هيمنته الدولية».

لاعب كرة السلة الأميركي ستيفن كوري (غيتي)

وأخفق المنتخب الأميركي في بطولة العالم الأخيرة، مكتفياً بالمركز الرابع من دون نجوم الصف الأول في دوري المحترفين.

مع اقتراب نهاية مسيرته الأسطورية، أعاد ليبرون جيمس (38 عاماً) تأكيد نيته بالمشاركة، وطمأن حيال لياقته البدنية بعد موسم مرهق في الدوري.

بعد أن أدخل الشكوك حيال مستقبله الربيع الماضي، قال أفضل مسجل في تاريخ الدوري: «نظراً لنوعية اللاعبين التي ستكون متاحة لنا، لا أعتقد أن الإرهاق البدني سيكون كبيراً».

أضاف نجم لوس أنجليس ليكرز: «لن أضطر إلى القيام بالكثير. بعض المتابعات، التمريرات، الدفاع، صدّ بعد الهجمات، سترون».

وعن دوره في انتداب اللاعبين لأولمبياد باريس 2024، قال ليبرون: «لقد تواصلنا».

وكان بطل «إن بي إيه» أربع مرات، قاد منتخب بلاده إلى ذهبية الأولمبياد في بكين 2008 ولندن 2012، عندما قورنت تشكيلته بفريق الأحلام، لضمّها أمثال الراحل كوبي براينت وكارميلو أنتوني.

«فريق جهنمي» بعد وجوده في تشكيلات 2012، 2016 ثم 2021، قال المخضرم كيفن دورانت، جناح فينيكس صنز والراغب بحصد ذهبية رابعة قياسية للاعب أميركي: «سأشارك في الألعاب الأولمبية العام المقبل».

توالت الأسماء الرنانة المهتمة بالمشاركة، الاثنين، على غرار كواهي لينارد، ديفن بوكر، جايلن براون، دونوفان ميتشل، بام أديبايو، ديمار ديروزان، برادلي بيل، بروك لوبيز، كريس ميدلتون، جوليوس راندل أو حتى أنتوني ديفيس زميل ليبرون في ليكرز، ما يرسم معالم تشكيلة مرعبة على الأراضي الباريسية الصيف المقبل، علماً أن كايري إرفينغ ودرايموند غرين أبديا الاهتمام سابقاً بالمشاركة.

لاعب كرة السلة الأميركي كيفن دورانت (أ.ب)

قال بول جورج نجم لوس أنجليس كليبرز: «أعرف أن ليبرون ينشط لتشكيل فريق جهنمي، لكن سنرى أوّلاً كيف أشعر من الناحية البدنية».

وفي موقع لاعب الارتكاز، لا يزال الغموض يكتنف مصير مشاركة العملاق الكاميروني جويل إمبيد، أفضل لاعب في الدور المنتظم الموسم الماضي.

كرّر نجم فيلادلفيا سفنتي سيكسرز الذي يحمل ثلاثة جوازات سفر (الكاميرون، فرنسا، الولايات المتحدة)، نيته الاثنين خوض الأولمبياد، ووعد بالاختيار بين الدول الثلاث «في الأيام المقبلة»، ليضع حداً للتشويق.

يُمكن لإمبيد تدعيم منتخب فرنسا الذي خسر نهائي أولمبياد طوكيو صيف 2021 أمام الولايات المتحدة، ويأمل في تعويض خيبة خروجه من الدور الأول في كأس العالم.

من جهته، قال الموهبة الفرنسي الصاعد بسرعة صاروخية فيكتور ويمبانياما الذي يبدأ مواجهة نجوم «إن بي إيه» نهاية الشهر مع فريقه الجديد سان أنتونيو سبيرز: «سأكون موجوداً في الألعاب، ولا طموح لدينا سوى الذهب».


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية واين روني يواجه اتهامات الاتحاد الإنجليزي (رويترز)

واين روني يواجه 3 اتهامات من الاتحاد الإنجليزي

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الثلاثاء، توجيه التهم إلى واين روني مدرب نادي بليموث أرجايل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية إصابة داني كارفاخال جعلت ريال مدريد يفكر في البديل (إ.ب.أ)

من سيعوض كارفاخال في ريال مدريد؟

سيتعين على ريال مدريد الاستغناء عن داني كارفاخال لبقية الموسم، بعد أن تعرض الظهير الأيمن لإصابة مروعة في الركبة خلال فوز يوم السبت على فياريال.

The Athletic (مدريد)
رياضة عالمية مدرب توتنهام هوتسبير المساعد ريان ماسون (رويترز)

مدرب توتنهام المساعد مطلوب في أندرلخت

يجري مدرب توتنهام هوتسبير المساعد ريان ماسون محادثات مع أندرلخت بشأن منصب المدير الشاغر.

The Athletic (لندن)
رياضة عالمية مدافع المنتخب الفرنسي إبراهيما كوناتيه (أ.ف.ب)

كوناتيه: أعجز حتى عن إيجاد كلمات تصف الحرب في غزة ولبنان

عجز مدافع المنتخب الفرنسي لكرة القدم إبراهيما كوناتيه «حتى عن إيجاد الكلمات لوصف رعب الحرب» في غزة ولبنان.

«الشرق الأوسط» (كليرفونتين (فرنسا))

واين روني يواجه 3 اتهامات من الاتحاد الإنجليزي

واين روني يواجه اتهامات الاتحاد الإنجليزي (رويترز)
واين روني يواجه اتهامات الاتحاد الإنجليزي (رويترز)
TT

واين روني يواجه 3 اتهامات من الاتحاد الإنجليزي

واين روني يواجه اتهامات الاتحاد الإنجليزي (رويترز)
واين روني يواجه اتهامات الاتحاد الإنجليزي (رويترز)

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الثلاثاء، توجيه التهم إلى واين روني، مدرب نادي بليموث أرجايل، بعد مزاعم بأنه أهان الحكم الرابع وعاد إلى أرض الملعب على الرغم من طرده في الفوز على بلاكبيرن روفرز في دوري الدرجة الثانية.

وفي مباراة السبت، أدرك بلاكبيرن التعادل 1-1 في الدقيقة الـ86، وسط احتجاجات من روني ولاعبيه الذين طالبوا بإلغاء الهدف، واستشاط لاعب مانشستر يونايتد السابق غضباً في حديثه إلى الحكم الرابع.

وأشهر الحكم جيمس لينيجتون البطاقة الحمراء لروني الذي غادر الملعب، لكنه عاد إلى المستطيل الأخضر للاحتفال بهدف سجله مورجان وايتوكر في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليمنح بليموث الفوز 2-1.

وقال الاتحاد في بيان: «هناك مزاعم بأن تصرف المدرب مع الدقيقة 87 من المباراة لم يكن لائقاً و/أو أنه استخدم عبارات مسيئة تجاه أحد حكام المباراة، ما أدى إلى طرده. إضافة إلى هذا، هناك مزاعم بأن تصرفه بعد طرده كان غير لائق و/أو عنيفاً. كما أن هناك مزاعم بأن تصرفه بالعودة إلى أرض الملعب بعد طرده كان غير لائق».

وقال الاتحاد إن روني يمكنه الرد على الاتهامات حتى يوم الثلاثاء، لكن قائد إنجلترا السابق قال، الاثنين، إنه يستحق الطرد.

وأبلغ روني إذاعة «توك سبورت»: «لأول مرة في مسيرتي مدرباً أتلقى بطاقة حمراء. عملنا جاهدين على الفوز بالمباراة وكان شعور تجريدنا من ذلك بخطأ الحكام صعباً جداً. ربما لم يكن من المفترض أن أتصرف بهذه الصورة، والبطاقة الحمراء مستحقة من وجهة النظر هذه».

وتولى روني مسؤولية الفريق قبل الموسم الحالي، ويحتل المركز الـ14 في ترتيب دوري الدرجة الثانية.