معرض كتاب الرياض يعود مجدداً لأرض انطلاقته أول مرة عام 1976

ينطلق الخميس تحت شعار «وجهة ملهمة»

رحلة معرفية جديدة تنطلق مع معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة واسعة من دور نشر عربية ودولية (واس)
رحلة معرفية جديدة تنطلق مع معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة واسعة من دور نشر عربية ودولية (واس)
TT

معرض كتاب الرياض يعود مجدداً لأرض انطلاقته أول مرة عام 1976

رحلة معرفية جديدة تنطلق مع معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة واسعة من دور نشر عربية ودولية (واس)
رحلة معرفية جديدة تنطلق مع معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة واسعة من دور نشر عربية ودولية (واس)

رحلة معرفية جديدة تنطلق مع معرض الرياض الدولي للكتاب، بمشاركة واسعة من دور نشر عربية ودولية، تنقل الفضاء الثقافي الذي عرفته العاصمة السعودية منذ عام 1976 إلى مستوى جديد، وزخم فكري ومعرفي كبيرين يعكسان تطور الحالة الثقافية السعودية.

ويعود معرض الكتاب في النسخة الجديدة التي تنطلق الخميس، إلى جذوره وأرض انطلاقته، في رحاب جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، التي احتضنت أول معرض دولي يقام على مستوى البلاد، عام 1976 للميلاد، حيث رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حين كان أميراً لمدينة الرياض، ودعم، بزوغ نجم العرس الثقافي الدولي للكتاب، الذي سجل اسمه، وثبّت مكانته في المشهد الثقافي العربي، وأصبح وجهة مهمة للناشرين والمتطلعين إلى متابعة أحدث الإصدارات العربية والدولية في الفكر والفن والثقافة.

وتحتفي مدينة الرياض، ابتداء من الخميس المقبل بعشرة أيام من الأنشطة الثقافية التي تشكل تفاصيل المعرض الدولي الذي تزيّنه أحدث الإصدارات والعناوين الفكرية في مختلف الفنون الأدبية والعلمية، والجلسات المعرفية التي يشارك فيها نخبة من المفكرين والمثقفين العرب، يحيون أمسياته وزواياه بالنقاشات والحوارات الثرية والدسمة، ويلقي الضوء على قصة التحول التي تشهدها السعودية في مختلف المجالات، من بينها القطاع الثقافي الذي حقق قفزات مهمة ونوعية خلال السنوات القليلة الماضية.

يعود معرض الرياض للكتاب في النسخة الجديدة إلى أرض انطلاقته بجامعة الملك سعود التي احتضنت أول نسخة منه عام 1976 (جامعة الملك سعود)

قفزة في عدد الدور وتاريخ من التطور

يشارك في النسخة الجديدة من «معرض الرياض الدولي للكتاب 2023» التي تنطلق الخميس المقبل، أكثر من 1800 دار نشر، في مظهر لتطور العرس الثقافي الدولي للكتاب، بالنظر إلى تاريخ عمره 5 عقود من قيام المعرض للمرة الأولى في كنف جامعة الملك سعود (الرياض سابقاً)، حيث لم تتجاوز الدور المشاركة حينذاك بضعة دور، وواظبت الجامعة على تنظيم المعرض، وصولاً إلى النسخة الثالثة منه التي شهدت توسعاً في عدد الدور من مختلف الدول العربية، وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، طوال تلك الحقبة، حريصاً على افتتاح المعرض ودعم خطط توسعه وتطويره، حتى انتقل في عهدة وزارة الثقافة والإعلام إلى مستوى أكثر تميزاً واحترافية.

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حين كان أميراً لمدينة الرياض بزوغ نجم العرس الثقافي الدولي للكتاب (جامعة الملك سعود)

ويمثل معرض الرياض الدولي للكتاب جوهرة مواسم الكتاب التي تنظم في السعودية خلال العام الحالي، التي تضم قائمة من معارض الكتاب ومهرجانات القرّاء في المدن السعودية الرئيسية، وأخرى ترتب وزارة الثقافة لإقامتها في مدن أخرى لم يسبق لها استضافة أحداث من هذا النوع، وذلك انطلاقاً من رؤية للنهوض بقطاعات الثقافة بمختلف فنونها ومجالاتها، تجتمع فيها الأبعاد الثقافية بشكلها الأوسع، وتنعش القطاع الثقافي والمشتغلين في مجالاته المختلفة.

سجل معرض الرياض للكتاب اسمه في المشهد الثقافي العربي وأصبح وجهة مهمة للناشرين والقراء (واس)

أكبر المعارض العربية برامجياً

وتواصل هيئة الأدب السعودية المخوّلة تنظيم معارض الكتاب في السعودية منذ إطلاق استراتيجيتها لتعزيز القطاع الثقافي عام 2021، في تقديم رحلة متكاملة للقراء من خلال أهم مواسم الكتاب في السعودية، وتمكين قطاع النشر وتشجيع التبادل الثقافي، وتحقيق أهداف وزارة الثقافة الرامية إلى جعل الثقافة نمطاً للحياة، ورفع مستوى مساهمتها في النمو الاقتصادي الوطني، وفي تعزيز مكانة المملكة في العالم.

وينفرد معرض كتاب الرياض بصفته أكبر المعارض العربية من جهة تنوع برنامجه الثقافي والموضوعات التي يتناولها في ندواته الحوارية التي تُثري أمسياته الممتدة لعشرة أيام، ويحتفظ المعرض بهذه الفرادة مع اقتراب انطلاق المعرض وترقّب المشهد الثقافي العربي للبرنامج الذي ستكشف عنه هيئة الأدب السعودية، والتفاصيل الموسعة بشأن تنظيم أكثر من 200 فعالية ثقافية تعقد ضمن المعرض، تشمل ندوات حوارية، وأمسيات شعرية يُحييها نخبة من شعراء الفصحى والشعر النبطي، وورش عمل في شتى ميادين المعرفة، إلى جانب الرواة، وفعاليات متنوعة لتثقيف الطفل، وإثراء قدراته، وصقل مهاراته المعرفية، لزيادة الوعي بالقراءة وتعزيز مهاراتها، تساندها مسابقة تقام للمرة الأولى لهم في الإلقاء الشعري، في أجواء مفعمة بالثقافة وزاخرة بالمعارف المتنوعة، بالإضافة إلى عروض مسرحية سعودية ودولية، وحفلات موسيقية وغنائية، وفعالية «حديث الكتاب» التي تستضيف نخبة من المفكرين والمؤلفين المؤثرين في فعاليات تعكس جميع عناصر الثقافة ومكوناتها.



اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».