روما وبرشلونة يكتفيان بالتعادل..وتشيلسي يدواي جراحه المحلية برباعية

فلورينزي سجل هدفًا أسطوريًا من مكان مستحيل..وآرسنال سقط أمام دينامو زغرب

روما وبرشلونة يكتفيان بالتعادل..وتشيلسي يدواي جراحه المحلية برباعية
TT

روما وبرشلونة يكتفيان بالتعادل..وتشيلسي يدواي جراحه المحلية برباعية

روما وبرشلونة يكتفيان بالتعادل..وتشيلسي يدواي جراحه المحلية برباعية

شهدت الليلة الختامية للجولة الأولى بدور مجموعات دوري أبطال أوروبا، تعادلا مثيرا بين روما وبرشلونة بهدف لكل منهما في المباراة التي استضافها ملعب الأولمبيكو بالعاصمة الإيطالي، فيما حاول تشيلسي الإنجليزي الخروج من أزمته المحلية بفوز سهل على مكابي تل أبيب برباعية نظيفة، فيما فاز بايرن ميونيخ بثلاثة أهداف دون رد على أولمبياكوس اليونان، وخسر آرسنال أمام دينامو زغرب بهدفين مقابل هدف.
وأحرز أليساندرو فلورينزي هدفا غير عادي من موقع يبدو مستحيلا من عند الخط الجانبي الايمن من على بعد نحو 40 مترا عن المرمى ليمنح روما تعادلا ثمينا 1-1 مع برشلونة في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم.
وركض فلورينزي بجانب خط الملعب وبمجرد أن دخل وسط ملعب برشلونة شاهد مارك اندريه تير شتيجن خارج مرماه ليرسل كرة عالية مرت من فوق حارس برشلونة الى الشباك في الزاوية البعيدة.
وعاد تير شتيجن سريعا لمرماه في يأس ثم بدا أنه توقف ظنا أن الكرة ستذهب خارج الملعب قبل أن تسكن الشباك في الدقيقة 31 من المباراة التي جرت في المجموعة الخامسة.
ومنح لويس سواريز التقدم لبرشلونة قبل ذلك بعشر دقائق مع بدء الفريق الكتالوني مشوار الدفاع عن لقبه.
إلى ذلك، تجاوز تشيلسي معاناته في الدوري الانجليزي الممتاز ليبدأ مسيرته في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم بقوة بعدما سحق مكابي تل أبيب بطل اسرائيل 4-صفر في مباراته الافتتاحية في المجموعة السابعة باستاد ستامفورد بريدج.
ورغم إضاعة ايدن هازارد لركلة جزاء مبكرا الا أن تشيلسي سجل مرتين في الشوط الاول اذ هز ويليان الشباك من ركلة حرة من 30 مترا في الدقيقة 15 ثم ضاعف أوسكار النتيجة من ثاني ركلة جزاء للفريق اللندني في اللعبة الاخيرة في أول 45 دقيقة.
وأحرز دييغو كوستا - الذي شارك بدلا من ويليان عقب اصابة اللاعب البرازيلي في الدقيقة 20 - الهدف الثالث بشكل رائع في الدقيقة 58 وأكمل سيسك فابريجاس الرباعية بعد 78 دقيقة.
واقترب مكابي - العائد لدور المجموعات بعد غياب عشر سنوات - من التسجيل عن طريق القائد ايران زهافي ونوساكاري اجيبور لكن تشيلسي صاحب المركز 17 في الدوري الانجليزي بانتصار واحد في خمس مباريات لم يتعرض لأي تهديد حقيقي.
وفي المجموعة الخامسة، قاد هاكان شالهان اوغلو باير ليفركوزن الألماني بهدفين سجلهما لانتصار ساحق 4-1 على باتي بوريسوف في افتتاح مشوارهما بالمجموعة، وشهدت المباراة أيضا تسجيل الوافد الجديد خافيير هرنانديز لهدف.
وسجل مهاجم منتخب المكسيك الذي انضم الى ليفركوزن قادما من مانشستر يونايتد الشهر الماضي ليحل مكان سون هيونج مين المنتقل الى توتنهام الهدف الثالث للفريق الالماني من تسديدة منخفضة.
وكان أدمير محمدي وكالهان اوغلو افتتحا التسجيل في وقت سابق لليفركوزن وبينهما كان نيمانيا ميلونوفيتش ادرك التعادل لبوريسوف قبل أن يعود كالهان اوغلو ويسجل من ركلة جزاء في الدقيقة 76.
ويتصدر ليفركوزن المجموعة الخامسة بثلاث نقاط بعدما تعادل برشلونة مع روما 1-1 في مباراة أخرى بالمجموعة.
وفي اليونان، وفي إطار مباريات المجموعة السادسة، سجل توماس مولر هدفين وأضاف البديل ماريو جوتسه هدفا ليقودا بايرن ميونيخ لبداية قوية في دوري ابطال أوروبا لكرة القدم بالفوز بثلاثية دون رد على مضيفه اولمبياكوس.
واستحوذ بايرن على الكرة لفترات طويلة في مباراة ممتعة، وظهرت خطورة روبرت ليفاندوفسكي قبل أن يهز مولر شباك حارس اولمبياكوس روبرتو من تمريرة عرضية عرفت طريقها للمرمى في الدقيقة 52.
وكافح أولمبياكوس امام مشجعيه وبدا المهاجم النيجيري ايدي براون قريبا من التسجيل في مناسبتين.
لكن فريق المدرب ماركو سيلفا لم يستطع ادراك التعادل وكان بايرن هو من ضاعف الغلة بهدفين سريعين في الدقائق الاخيرة عبر جوتسه ومولر من ركلة جزاء بعدما خارت قوى الفريق المضيف.

وافتتح دينامو زغرب بطل كرواتيا مشواره في دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم بشكل رائع بعدما سجل هدفا في كل شوط ليفوز 2-1 على ضيفه آرسنال الذي أنهى المباراة بعشرة لاعبين في المجموعة السادسة.
وسجل اليكس اوكسليد تشامبرلين هدفا بالخطأ في مرماه وضاعف جونيور فرنانديز الغلة للفريق الكرواتي بضربة رأس ليتقدم دينامو 2-صفر قبل ان يقلص ثيو والكوت الفارق للنادي الانجليزي الذي طرد منه المهاجم اوليفييه جيرو في الشوط الاول.
واخفق دينامو في عبور دور المجموعات لارفع مسابقة للاندية في اوروبا في أربع محاولات سابقة لكنه قدم اليوم عرضا يرفع المعنويات.
ولعب دينامو بتنظيم دفاعي جيد ليحبط أرسنال وبدا الفريق صاحب الضيافة خطيرا في الهجمات المرتدة بقيادة المهاجم الجزائري العربي هلال سوداني.

وفي باقي مباريات اليوم بدور المجموعات، تعادل دينامو كييف وبورتو بهدفين لكل منهما في المباراة التي أقيمت بنلعب إن إس كيه أوليمبس بالعاصمة الأوكرانية، فيما فاز زنيت بطرسبرغ الروسي على فالنسيا الأسباني 3-2 وتعادل جنت البلجيكي وأولمبيك ليون الفرنسي 1-1.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».