أول رحلة طيران بالهيدروجين السائل في العالم لمسافة 1500 كلم

رقم قياسي لشركة «H2FLY» الألمانية

أظهرت التجارب قدرة الهيدروجين السائل على توسيع نطاق طائرة «HY4» إلى مسافة تبلغ 1500 كيلومتر (H2FLY)
أظهرت التجارب قدرة الهيدروجين السائل على توسيع نطاق طائرة «HY4» إلى مسافة تبلغ 1500 كيلومتر (H2FLY)
TT

أول رحلة طيران بالهيدروجين السائل في العالم لمسافة 1500 كلم

أظهرت التجارب قدرة الهيدروجين السائل على توسيع نطاق طائرة «HY4» إلى مسافة تبلغ 1500 كيلومتر (H2FLY)
أظهرت التجارب قدرة الهيدروجين السائل على توسيع نطاق طائرة «HY4» إلى مسافة تبلغ 1500 كيلومتر (H2FLY)

في وقت أصبح فيه الطيران المستدام أكثر من مجرد كلمة طنانة، بل هو هدف تسعى كثير من الشركات والحكومات إلى تحقيقه، تعمل الحلول التقنية المبتكرة على إعادة تشكيل ملامح صناعة الطيران وسط كثير من التحديات الاقتصادية واللوجيستية.

إنجاز جديد في مجال الطيران تضيفه شركة «H2FLY» الألمانية التي تتخذ من مدينة شتوتغارت مقرا لها عبر إجراء الرحلة التجريبية الافتتاحية لطائرة كهربائية تعمل بالهيدروجين السائل.

تجارب تتخطى 3 ساعات طيران

أجرت الطائرة التجريبية «HY4» المزودة بنظام دفع بخلايا الوقود الهيدروجينية الكهربائية والهيدروجين السائل المخزن بالتبريد، رحلات جوية اختبارية، تجاوزت إحداها ثلاث ساعات. وأظهرت التجارب قدرة الهيدروجين السائل على توسيع نطاق طائرة «HY4» إلى مسافة تبلغ 1500 كيلومتر مقارنة بـ750 كيلومترا في البداية. ويشير هذا التقدم المحوري إلى إمكانية إنشاء رحلات تجارية متوسطة وطويلة المدى دون أي انبعاثات.

وأشاد البروفيسور جوزيف كالو، المؤسس المشارك لـ«H2FLY» بهذا التقدم الرائد مؤكدا على «قدرة الهيدروجين السائل على قيادة طيران خالٍ من الانبعاثات، خاصة لمسافات طويلة».

يذكر أن التقدم الذي تم تحقيقه هو نتيجة مشروع مشترك يدعى «HEAVEN» مدعوم من عدة حكومات أوروبية وبقيادة الشركة الألمانية «H2FLY».

يوفر الهيدروجين السائل المبرد (LH2) مزايا مقارنة بتخزين الهيدروجين الغازي (GH2) من حيث انخفاض أوزان وأحجام الخزانات (H2FLY)

لماذا الهيدروجين السائل؟

يوفر الهيدروجين السائل المبرد (LH2) مزايا عدة مقارنة بتخزين الهيدروجين الغازي (GH2) من حيث انخفاض أوزان وأحجام الخزانات، ما يترجم إلى نطاق طيران أطول وقدرات حمولة أفضل.

وأكد بيير كريسبي من شركة «إير ليكيد» على أهمية هذه النتيجة، مشيدا بالدور الحاسم للهيدروجين السائل في تحول الطاقة، وخاصة التخزين والنقل.

مع اكتمال اختبارات مشروع «HEAVEN»، تركز شركة «H2FLY» على المساعي التجارية عقب إعلانها عن أنظمة خلايا الوقود «H2F-175» المصممة لتحقيق أعلى أداء على ارتفاعات تصل إلى 27000 قدم.

وبالتعاون مع وزارة النقل في بادن فورتمبيرغ، ستفتتح «H2FLY» قريبا مركز الهيدروجين للطيران في مطار شتوتغارت، الذي سيكون محوريا في اقتصاد الهيدروجين الأوروبي وقطاع الطيران، ما يسهل التكامل بين طائرات خلايا الوقود والبنية التحتية للهيدروجين السائل.

أكمل فريق «H2FLY» أربع رحلات جوية مدعومة بالهيدروجين السائل بما في ذلك رحلة واحدة استمرت لأكثر من ثلاث ساعات (H2FLY)

تجارب سابقة ناجحة

طائرة «HY4» هي ليست الوحيدة التي سجلت تجارب ناجحة في عالم الطيران الصديق للبيئة أو ما يسمى «الطيران الأخضر»، بل سبقته تجارب عدة نستعرض فيما يلي أبرزها مع مقارنة لمميزات الطائرات المستخدمة.

حقائق

طائرات كهربائية قيد الاختبار

  • طائرة «أليس»: 9 مقاعد ونطاق يبلغ 460 كلم وسرعة قصوى تبلغ 460 كلم/الساعة.
  • طائرة «عليا»: 9 مقاعد ونطاق يبلغ 965 كلم وسرعة 460 كلم/الساعة.
  • طائرة «كاسيو»: 6 مقاعد ونطاق يبلغ 640 كلم وسرعة قصوى 333 كلم/الساعة.
  • طائرة «سيتي إيرباص»: 4 مقاعد ونطاق يبلغ 80 كلم وسرعة قصوى 111 كلم/الساعة.
  • طائرة «إيف تل»: 12 مقعداً ونطاق يبلغ 241 كلم وسرعة قصوى 370 كلم/الساعة.

وفي حين أن قدرات هذه الطائرات الكهربائية تتنوع ولا يزال بعضها في المراحل الأولى من التطوير والآخر قد بات أقرب إلى التسويق التجاري، قد يكون من السابق لأوانه تحديد أي منها سيكون ناجحا. ومع ذلك، فإن تطوير هذه الطائرات يعد خطوة مهمة نحو مستقبل السفر الجوي الأخضر.


مقالات ذات صلة

ماذا تفعل الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟

المشرق العربي من داخل مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت (أرشيفية - رويترز)

ماذا تفعل الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟

دفع احتدام الحرب بين إسرائيل و«حزب الله» في لبنان الدول الغربية إلى الإسراع بتحديث خطط الطوارئ لعمليات الإجلاء من المنطقة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق الطائرة كانت في طريقها من بورغاس إلى ليفربول عندما تم إعلان حالة الطوارئ (رويترز)

هبطت اضطرارياً... وفاة رجل على متن طائرة بسبب نوبة قلبية

توفي أحد الركاب على متن رحلة جوية من بلغاريا إلى المملكة المتحدة، ما أجبر الطائرة على تحويل مسارها، حسبما أفادت التقارير.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم شركات طيران عالمية تعلق رحلاتها إلى منطقة الشرق الأوسط (د.ب.أ)

شركات طيران تعلق رحلاتها إلى الشرق الأوسط مع زيادة التوتر

دفعت المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط شركات طيران عالمية إلى تعليق رحلاتها إلى المنطقة أو تجنب المجالات الجوية المتأثرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا شركة طيران «لوفتهانزا» (أ.ف.ب)

شركات طيران تعلق رحلاتها من وإلى تل أبيب وبيروت

قالت مجموعة «لوفتهانزا» اليوم الاثنين إنها ألغت رحلاتها إلى تل أبيب حتى 14 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بينما ستظل الرحلات إلى بيروت معلقة حتى 26 من الشهر نفسه.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الاقتصاد طائرة تابعة لشركة «إير فرانس» (رويترز)

«توتال» توقّع اتفاقية مدتها 10 سنوات لإمداد طائرات «إير فرانس» بالوقود المستدام

أعلنت «توتال إنرجيز» الفرنسية أنها وقّعت اتفاقية مدتها 10 سنوات مع «إير فرانس - كيه إل إم» لتزويد شركات الطيران بنحو 1.5 مليون طن متري من وقود الطيران المستدام.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«أوبن إيه آي» تطلق واجهة جديدة باسم «كانفاس» لمنصة «شات جي بي تي»

شعار شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» (رويترز)
شعار شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» (رويترز)
TT

«أوبن إيه آي» تطلق واجهة جديدة باسم «كانفاس» لمنصة «شات جي بي تي»

شعار شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» (رويترز)
شعار شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» (رويترز)

أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» طريقة جديدة للتفاعل مع منصة محادثة الذكاء الاصطناعي «شات جي بي تي»، بواجهة مستخدم تسمى «كانفاس». تفتح هذه الواجهة نافذة منفصلة، إلى جانب نافذة المحادثة العادية، مع مساحة عمل لكتابة النصوص أو أكواد البرمجة. ويمكن للمستخدم توليد النصوص أو الأكواد على واجهة «كانفاس»، ثم تحديد الأجزاء التي قام نموذج اللغة الكبير بتعديلها.

وأشار موقع «تك كرانش» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، إلى أنه تم إطلاق الواجهة «كانفاس» بشكل تجريبي على منصة «شات جي بي تي بلس» وتطبيق مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت (تيمز)، وسيتم إطلاقها خلال الأسبوع الحالي لمستخدمي خدمتي «إنتربرايز» و«إديو».

ويتجه كثير من شركات خدمات الذكاء الاصطناعي نحو توفير مساحات العمل القابلة للتعديل كطريقة عملية تتيح للمستخدمين الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي. وتوفر الواجهة الجديدة لمنصة «شات جي بي تي» ميزات مماثلة لتلك الموجودة في برنامج «أرتيكفاكتس» الذي تقدمه شركة «أنثروبيك» لتقنيات الذكاء الاصطناعي منذ يونيو (حزيران) الماضي.

وتسعى «أوبن إيه آي» بقوة لمواجهة الخصائص والمزايا التي تقدمها الشركات المنافسة، وطرحت كثيراً من الخصائص الإضافية للإصدار مدفوع الثمن من منصة «شات جي بي تي» بهدف زيادة قاعدة مستخدمي هذا الإصدار.

يذكر أن منصات محادثة الذكاء الاصطناعي الآلية لا تستطيع إتمام أي مشروعات كبيرة من خلال مساحة واحدة لكتابة أوامر المستخدم، في حين تكون قادرة على توفير نقطة بداية جيدة. ولكن مساحة العمل الإضافية الجديدة مثل «كانفاس» تتيح للمستخدم تعديل مخرجات منصة المحادثة وتصحيح ما بها من أخطاء، دون الحاجة إلى إنشاء جزء جديد بالكامل من المشروع لتنفيذ عملية التعديل.

وقال دانيل ليفني مدير الإنتاج في «أوبن إيه آي»، إن «(كانفاس) مجرد واجهة طبيعية إضافية للتعاون مع شات جي بي تي».