الصين تحثّ القوى العظمى على «منع حرب باردة جديدة»

خريطة تُفجّر جدلاً حول مناطق النفوذ في بحر الصين الجنوبي

رئيس إندونيسيا وزوجته لدى استقبال كمالا هاريس في جاكرتا (أ.ف.ب)
رئيس إندونيسيا وزوجته لدى استقبال كمالا هاريس في جاكرتا (أ.ف.ب)
TT

الصين تحثّ القوى العظمى على «منع حرب باردة جديدة»

رئيس إندونيسيا وزوجته لدى استقبال كمالا هاريس في جاكرتا (أ.ف.ب)
رئيس إندونيسيا وزوجته لدى استقبال كمالا هاريس في جاكرتا (أ.ف.ب)

دعا رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، الأربعاء، القوى العظمى إلى معارضة مفهوم المواجهة و«منع حرب باردة جديدة»، في إشارة ضمنية إلى واشنطن، في الوقت الذي اجتمع فيه كبار المسؤولين الآسيويين والأميركيين في إندونيسيا لإجراء محادثات. وأعربت بكين عن قلقها إزاء ظهور تكتلات تدعمها الولايات المتحدة على أبوابها، بينما تواجه خلافات مع قوى أخرى في المنطقة بشأن بحر الصين الجنوبي وقضايا أخرى، كما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية». وقال لي تشيانغ خلال قمة «آسيان + 3» إن «الاختلافات قد تنشأ بين الدول بسبب سوء فهم ومصالح متضاربة أو تدخلات أجنبية». وأضاف أنه «من أجل إبقاء هذه الخلافات تحت السيطرة، من المهم راهناً الامتناع عن اختيار معسكر ما، ومعارضة المواجهة بين الكتل ومنع حرب باردة جديدة».

مباحثات إقليمية

تعقد رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تضمّ عشر دول قمماً منفصلة مع كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وكندا، ما يفسح المجال للقوى الكبرى لحشد دعم بلدان التكتل. وتمثّل نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس جو بايدن، فيما يشارك رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ عوضا عن الرئيس شي جينبينغ.

واتَّسمت اجتماعات الأربعاء بطابع إقليمي، عشية انضمام وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لقمة لشرق آسيا يشارك فيها 18 بلداً، الخميس، ويُتوقع أن تتصدر قضايا جيوسياسية أوسع جدول أعمالها. وقال المستشار الأميركي للأمن القومي جايك ساليفان إنه «في القمتين، ستؤكد نائبة الرئيس على التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه منطقة المحيطين الهندي والهادي». كذلك، يحضر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول.

العلاقات مع كوريا الشمالية

أبلغ الرئيس الكوري الجنوبي زعماء «آسيان» بأنه ينبغي عدم التعاون مع كوريا الشمالية، التي قالت الولايات المتحدة هذا الأسبوع إنها تُجري محادثات مع روسيا بشأن الأسلحة. ونقلت وكالة «يونهاب» للأنباء عن يون قوله خلال اجتماع لرابطة دول جنوب شرقي آسيا، إنَّ «أي محاولات لإقامة تعاون عسكري مع كوريا الشمالية، التي تعمل على تقويض السلام في المجتمع الدولي، يجب أن تتوقف على الفور».

لافروف لدى وصوله للمشاركة في حفل عشاء آسيان بجاكرتا (أ.ف.ب)

والتقى كيشيدا ويون مع لي، وسط خلاف بين الصين واليابان بشأن تفريغ المياه الملوثة من محطة فوكوشيما النووية المعطلة. وأكدت إندونيسيا لقمة قادة آسيان، الثلاثاء، أن التكتل لن يتحوّل إلى ساحة تتنافس فيها القوى الكبرى، في ظل تفاقم التوتر بين الولايات والمتحدة والصين بشأن تايوان وبحر الصين الجنوبي والغزو الروسي لأوكرانيا. سيكون الاجتماع الذي يضم لافروف وهاريس أول لقاء عالي المستوى بين الولايات المتحدة وروسيا منذ اجتماع وزراء الخارجية الذي عُقِد في جاكرتا، في يوليو (تموز)، عندما واجه وزير الخارجية الروسي الانتقادات الأميركية والأوروبية لبلاده على خلفية حرب أوكرانيا. وأكّد مسؤول من جنوب شرقي آسيا، حضر اجتماعات الأربعاء، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أنها ستُختتم ببيانات مشتركة بشأن توثيق التعاون الدبلوماسي والاقتصادي المرتبط بالأمن الغذائي.

ويستضيف زعماء «آسيان» اجتماعات قمة الخميس مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. وقال ألبانيز أمام منتدى إقليمي في جاكرتا، الأربعاء، إن كانبيرا تسعى إلى مشاركة أوثق وعلاقات اقتصادية مع دول جنوب شرقي آسيا.

انتقادات حادّة لبكين

أثارت الصين حفيظة عدة بلدان في «آسيان»، الأسبوع الماضي، عندما نشرت خريطة رسمية تعلن فيها سيادتها على بحر الصين الجنوبي بمعظمه. وقوبلت الخطوة بتنديدات حادّة من أنحاء المنطقة، بما في ذلك من ماليزيا وفيتنام والفلبين.

رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ (رويترز)

وقالت اليابان في وقت متأخر الثلاثاء، إنّها قدّمت «احتجاجاً قوياً» ضدّ بكين بشأن الخريطة، ودعت إلى سحبها، حسبما أفاد به المتحدث باسم الحكومة، هيروكازو ماتسونو، في مؤتمر صحافي. وأكّد الدبلوماسي أن البيانات المشتركة الصادرة عن الاجتماعات «ستتضمن إشارات إلى بحر الصين الجنوبي وميانمار». ومن المقرَّر أن يعرب الزعماء عن قلقهم بشأن «ردم البحر والأنشطة والحوادث الخطيرة» في بحر الصين الجنوبي المتنازَع عليه، وفقاً لمسودة بيان رئاسة آسيان الذي سيصدر هذا الأسبوع، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. لكن خبراء استبعدوا أن يواجه قادة آسيان وزير الخارجية الصيني خشية إثارة حفيظة بكين.


مقالات ذات صلة

الصين تؤكد للولايات المتحدة أنها تمثل «فرصة» اقتصادية و«ليست تهديداً»

العالم المبعوث الأميركي للمناخ جون بوديستا خلال اجتماع ثنائي مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي بقاعة الشعب الكبرى في بكين 6 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

الصين تؤكد للولايات المتحدة أنها تمثل «فرصة» اقتصادية و«ليست تهديداً»

أكد نائب وزير التجارة الصيني لنظيرته الأميركية، السبت، أن بلاده تمثل «فرصة» اقتصادية و«ليست تهديداً» للولايات المتحدة، وذلك خلال محادثات عدّّها مهنية وعقلانية.

«الشرق الأوسط» (بكين)
آسيا شاحنة تظهر وسط الأمطار الغزيرة والرياح العاتية الناجمة عن إعصار «ياغي» (أ.ف.ب) play-circle 00:38

الإعصار «ياغي» يخلّف قتيلين و92 جريحاً في الصين... ويتجه نحو فيتنام

خلّف الإعصار الكبير «ياغي» ما لا يقل عن قتيلين و92 جريحاً في جزيرة هاينان السياحية في جنوب الصين.

«الشرق الأوسط» (بكين)
آسيا الرئيس التايواني لاي شينغ-تي يشاهد عرضاً لقاذفة صواريخ «ستينجر» المتعددة التي قدمها الجنود أثناء زيارته داخل قاعدة عسكرية في مقاطعة بينغو بتايوان في 6 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

رئيس تايوان يزور قوات الجيش في جزيرة قريبة من الصين

أعرب الرئيس التايواني لاي شينغ-تي (الجمعة) عن امتنانه للجيش على حماية البلاد، وتعهد دعمه خلال زيارته سفينة حربية متمركزة في جزيرة نائية تقع غرب تايوان.

«الشرق الأوسط» (تايبيه)
العالم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ورئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستور خلال مؤتمر صحافي مشترك في مقر إقامة رئيس الوزراء في أوسلو - النرويج 6 سبتمبر 2024 (إ.ب.أ)

«الناتو» يحض الصين على التوقف عن دعم حرب روسيا في أوكرانيا

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، الجمعة، الصين إلى التوقف عن دعم حرب روسيا في أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (أوسلو)
آسيا أب يحمل طفليه في ضواحي شنغهاي بالصين - 3 يونيو 2021 (رويترز)

الصين توقف تبنّي الخارج لأطفالها

قال متحدث باسم الحكومة الصينية، الخميس، إن الحكومة لم تعد تسمح بتبني الخارج لأطفال الصين.

«الشرق الأوسط» (بكين)

زعيم كوريا الشمالية يؤكد على أهمية تعزيز القوة البحرية

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (ا.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (ا.ف.ب)
TT

زعيم كوريا الشمالية يؤكد على أهمية تعزيز القوة البحرية

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (ا.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (ا.ف.ب)

أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء المركزية الكورية، اليوم (الأحد)، على أهمية تعزيز القوة البحرية وذلك خلال تفقده لموقع بناء قاعدة بحرية.

وقال كيم: «أصبح بناء قاعدة بحرية لتشغيل أحدث السفن الحربية الكبيرة مهمة ملحة بعد أن أصبحا قريبين من امتلاك سفن حربية سطحية كبيرة وغواصات لا يمكن أن ترسو بالوسائل الحالية لرسو السفن الحربية»

وقالت وكالة الأنباء المركزية إن كيم أكد خلال تفقده للموقع على الحاجة إلى بناء ميناء بحري قادر على تشغيل أنظمة الأسلحة الخاصة بالسفن، وكشف النقاب عن تدابير عسكرية لنشر أنظمة للدفاع الساحلي مضادة للطائرات للدفاع عن الميناء.

وقال كيم إن هناك مزايا جيوسياسية للموقع باعتباره موقعاً استراتيجياً للبلاد يحدها البحر من الجانبين الشرقي والغربي. ولم يحدد التقرير موقع بناء القاعدة على وجه الدقة.