تقرير: «الحرب على التلوث» زادت متوسط عمر الصينيين بنحو سنتين

القادة الصينيون أطلقوا «حرباً ضد التلوث» بلغت تكلفتها مليارات الدولارات (رويترز)
القادة الصينيون أطلقوا «حرباً ضد التلوث» بلغت تكلفتها مليارات الدولارات (رويترز)
TT

تقرير: «الحرب على التلوث» زادت متوسط عمر الصينيين بنحو سنتين

القادة الصينيون أطلقوا «حرباً ضد التلوث» بلغت تكلفتها مليارات الدولارات (رويترز)
القادة الصينيون أطلقوا «حرباً ضد التلوث» بلغت تكلفتها مليارات الدولارات (رويترز)

قبل عشر سنوات، كانت العاصمة الصينية بكين مغطاة بضباب دخاني أصفر ورمادي اللون، وكان كثيفاً إلى الحد الذي جعله يحجب رؤية كل شيء تقريباً.

وسعياً لحماية أنفسهم والهرب مما أطلقوا عليه مصطلح «نهاية العالم الجوية»، أغلق سكان بكين نوافذهم، وارتدوا أقنعة الوجه وقاموا بتشغيل أجهزة تنقية الهواء في المنازل، وفقاً لما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

وكانت جودة الهواء سيئة للغاية، حتى أن القادة الصينيين أطلقوا «حرباً ضد التلوث» بلغت تكلفتها مليارات الدولارات. وبعد مرور عقد من الزمن، بدأت هذه الجهود تؤتي ثمارها. فقد انخفضت مستويات التلوث في الصين في عام 2021 بنسبة 42 في المائة عن عام 2013، وفقاً لتقرير جديد صدر يوم الثلاثاء.

ووصف تقرير مؤشر جودة الهواء السنوي الصادر عن معهد سياسات الطاقة في جامعة شيكاغو هذا الإنجاز بأنه «قصة نجاح نادرة في المنطقة»، حيث يزداد التلوث سوءاً في بعض الأجزاء، بما في ذلك جنوب آسيا.

امرأة ترتدي قناعاً بينما يغطي الضباب الدخاني الكثيف العاصمة الصينية (أرشيف - رويترز)

وانخفضت مستويات التلوث على مستوى العالم بشكل طفيف من عام 2013 إلى عام 2021، وهو ما قال التقرير إنه «يرجع بالكامل إلى التقدم الذي أحرزته الصين»، مشيراً إلى أنه لولا التحسينات التي حققتها الصين، لكان متوسط التلوث في العالم قد ارتفع. وذكر التقرير أن هذا التحسن يعني أن متوسط عمر المواطن الصيني أصبح الآن أطول بمقدار 2.2 سنة.

وفي عام 2021، حققت بكين أفضل جودة شهرية للهواء منذ الأرقام القياسية المسجّلة في عام 2013، وحينها قال وزير البيئة، بحسب ما تناقلت وسائل الإعلام الرسمية: «أصبح لون سماء بكين أزرق مرة أخرى». لكن التقرير حذر من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، حيث تظل الصين تحتل المرتبة الـ13 ضمن قائمة الدول الأكثر تلوثاً في العالم.

إلا أن التقدّم الذي تم إحرازه في الصين يُظهر أنّ التغيير ممكن، إذا كانت الحكومة وشعبها لديهما الرغبة والقدرة على مباشرة العمل، وفقاً للتقرير الذي قال إنه منذ عام 2014، حدّدت الحكومة الصينية عدد السيارات على الطرق في المدن الكبرى، وحظرت إنشاء مصانع جديدة تعمل بالفحم في المناطق الأكثر تلوثاً، وخفّضت الانبعاثات أو أغلقت المصانع القائمة، وحدّت من النشاط الصناعي عالي التلوث مثل صناعة الحديد والصلب.


مقالات ذات صلة

​الصين تنشر طائرات عسكرية حول تايوان بعد شرائها صواريخ أميركية

الولايات المتحدة​ جانب من تدريبات عسكرية ليلية في تايوان 24 أكتوبر (أ.ب)

​الصين تنشر طائرات عسكرية حول تايوان بعد شرائها صواريخ أميركية

نشرت الصين نحو عشرين طائرة مقاتلة ومسيّرة، الأحد، في إطار «دورية مشتركة للاستعداد القتالي» حول تايوان، وفق ما أعلنت السلطات التايوانية. وقالت وزارة الدفاع…

«الشرق الأوسط» (لندن - بكين)
آسيا مقاتلة صينية تستعد للإقلاع من حاملة الطائرات «شاندونغ» خلال تدريبات عسكرية حول تايوان (أرشيفية - أ.ب)

الصين تندد ببيع صواريخ أميركية لتايوان

دانت الصين عملية بيع أنظمة صواريخ أميركية وافقت عليها واشنطن الجمعة لتايوان، منددة بإجراء «يضر بشكل خطير بالعلاقات الصينية الأميركية».

«الشرق الأوسط» (بكين)
حصاد الأسبوع الزعيمان الهندي والصيني مودي وشي، وبينهما بوتين خلال تجمّع للقادة المشاركين (رويترز)

الهند أصرَّت على رفض «مبادرة الحزام والطريق» الصينية

> على الرغم من ذوبان الجليد في العلاقات الصينية - الهندية، رفضت الهند في اجتماع «منظمة شنغهاي للتعاون»، الذي اختتم أعماله حديثاً في باكستان، الانضمام.

آسيا الرئيس التايواني لاي تشينغ - تي  (رويترز)

الرئيس التايواني: «لن نتراجع قيد أنملة» في الدفاع عن أراضينا

أكد الرئيس التايواني لاي تشينغ - تي الجمعة أن الجزيرة لن تتراجع قيد أنملة في الدفاع عن أراضيها، بينما تواصل الصين ضغوطها العسكرية على تايبيه للقبول بسيادتها علي

«الشرق الأوسط» (كينمن)
العالم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ على هامش القمة السادسة عشرة لمجموعة البريكس في قازان بروسيا 22 أكتوبر 2024 (د.ب.أ)

شي جينبينغ لبوتين: العالم في فوضى لكن العلاقات الودية بين بلدينا ستستمر لأجيال

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ لنظيره الروسي فلاديمير بوتين إن الوضع الدولي يشهد حالة فوضى لكن الشراكة الاستراتيجية بين بلديهما تشكل قوة للاستقرار.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

معرض يحتفي بأماكن تصوير أفلام مصرية

لقطة من فيلم «المومياء» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «المومياء» (أرشيفية)
TT

معرض يحتفي بأماكن تصوير أفلام مصرية

لقطة من فيلم «المومياء» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «المومياء» (أرشيفية)

ضمن دورته السابعة، يحتفي مهرجان «الجونة السينمائي» بأماكن تصوير أفلام مصرية عبر معرض «مدن مصرية احتضنت السينما» للباحث السينمائي إبراهيم مسيحة بوصفه معرضاً مرئياً مبتكراً يوثّق المدن التي شهدت تصوير الأفلام المصرية، وقد اختار 10 محافظات كانت صاحبة النصيب الأكبر في تصوير الأفلام، من بينها القاهرة والإسكندرية والفيوم وسيناء والبحر الأحمر.

الباحث السينمائي إبراهيم مسيحة وابنته مارينا أمام شاشة تعرض لقطات الأفلام وأماكن تصويرها (الشرق الأوسط)

ويُتاح لزائر المعرض عبر أجهزة عرض مشاهدة لقطات الأفلام والمواقع التي صُورت بها في كل محافظة مثل فيلم «دعاء الكروان» الذي صُورت مشاهده بالفيوم، ويروي مسيحة لـ«الشرق الأوسط» أن الفكرة بدأت حينما كان يفكر في إقامة مهرجان في بلده الفيوم (جنوب غربي القاهرة) وأراد أن يحصر عدد الأفلام التي صورت في المحافظة، وفكّر في بقية المحافظات، ليخوض رحلة بدأها منذ عام 2003 لعدم توافر معلومات موثقة وقتها.

لقطة من «عرق البلح» (أرشيفية)

لكن مسيحة أكمل الفكرة مع ابنته مارينا وهي صيدلانية وفنانة شاركت العام الماضي بـ«سيني جونة للمواهب الناشئة»، التي روت لماريان خوري المديرة الفنية للمهرجان، ما حققه والدها في هذا الشأن، ووجدت فيها ماريان خوري معرضاً يؤرخ للسينما وللأماكن التي صورت بها.

يلفت مسيحة إلى أنه «رغم تاريخ السينما المصرية الطويل ووجود أكثر من 5 آلاف فيلم فإنه ليس هناك سوى 300 أو 400 فيلم استطاع أن يجد نُسخاً لها، ووجد أن الفيوم صور بها وحدها 80 فيلماً، بينما الإسكندرية قد يكون بها أضعاف هذا العدد، والأقصر وأسوان فوق الـ30 فيلماً، وقد امتدت رحلته لهذا التوثيق لأكثر من 20 عاماً وتواصل لأجلها مع فنانين على غرار مديحة يسري ومنتجين ومخرجين من بينهم رمسيس مرزوق وسمير عوف وخالد يوسف.

لقطة من فيلم «زوجة من باريس» (أرشيفية)

ووفق مارينا مسيحة، فإن أفلاماً كثيرة صُوّرت في واحات مصرية على غرار فيلم «زوجة من باريس» لنبيلة عبيد الذي صُوّر بواحة باريس في محافظة الوادي الجديد بالصحراء الغربية المصرية، وفيلم «كنوز» بواحة الخارجة وهو أيضاً من بطولة نبيلة عبيد، في حين صُوّر فيلما «عرق البلح» و«أبو علي» لكريم عبد العزيز بواحة الداخلة. كما صُوّر فيلم «تمر حنة» في الفيوم، وفيلم «المومياء» في الأقصر في المواقع الحقيقية لأحداثه.

وكان لمحافظات البحر الأحمر وسيناء نصيب في اختيارها بوصفها مواقع تصوير أفلام عدة؛ من بينها «جزيرة الشيطان» و«إستاكوزا» و«شورت وفانلة وكاب»، بينما صُوّر فيلم «المشبوه» في مدينة بورسعيد وفيلم «شاطئ المرح» في الإسماعيلية، وصُورت في القاهرة، وفق مارينا، أفلام عدة من بينها «حياة أو موت» و«باب الحديد». كما استقبلت الإسكندرية تصوير أفلام على غرار «أبي فوق الشجرة»، و«رصيف نمرة 5»، و«صراع في الميناء»، و«آيس كريم في جليم»، و«صايع بحر»، و«إسكندرية ليه».

وفي سياق مشابه، يستضيف المهرجان معرضاً ثانياً للمصوّر محمد بكر (87 عاماً) الملقب بـ«شيخ المصورين الفوتوغرافيين» الذي بدأ مسيرته مصوراً فوتوغرافياً للأفلام منذ صباه، مصاحباً لوالده الراحل الفنان حسين بكر الذي ارتبط اسمه بتصوير أجمل اللقطات، ليسير الابن على درب الأب ويصوّر أول أفلامه عام 1956 وهو فيلم «سمارة» لتحية كاريوكا.

صورة تجمع عبد الحليم حافظ وشادية من فيلم «معبودة الجماهير» (أرشيفية)

ويقول بكر لـ«الشرق الأوسط»: «تحية كاريوكا كانت (جدعة) مع الجميع وقد تمسّكت بي مصوراً في فيلم (سمارة) رغم أن المخرج حسن الصيفي كان معترضاً عليّ لصغر سني، فقد كنت تلميذاً في الثانوي، ومع أول لقطات صورتها اقتنع بكفاءتي لتنطلق رحلتي».

يُفسّر بكر أسباب نقاء ووضوح صور معرضه قائلاً: «كنا نصوّر بتقنية عالية لتعيش الصورة، وخلال التصوير كان والدي يقول لا بدّ أن تعيش للأجيال القادمة، وقد حافظت عليها وصنعت أرشيفاً يتضمّن سنوات إنتاجها وفريق عمل كل طاقم الفيلم، بمساعدة نجلي مدير التصوير والأستاذ في معهد السينما ومدير المركز القومي للسينما حسين بكر».