مزارعو أوكرانيا يتجهون لزراعة قمح أقل في 2024

أسواق الحبوب تترقب لقاء بوتين وإردوغان

مزارع يستخدم آلة زراعية لحصد القمح في أحد الحقول حول العاصمة الأوكرانية كييف (أ.ب)
مزارع يستخدم آلة زراعية لحصد القمح في أحد الحقول حول العاصمة الأوكرانية كييف (أ.ب)
TT

مزارعو أوكرانيا يتجهون لزراعة قمح أقل في 2024

مزارع يستخدم آلة زراعية لحصد القمح في أحد الحقول حول العاصمة الأوكرانية كييف (أ.ب)
مزارع يستخدم آلة زراعية لحصد القمح في أحد الحقول حول العاصمة الأوكرانية كييف (أ.ب)

أظهر مسحٌ أجرته وزارة الزراعة الأوكرانية، يوم الاثنين، أن المزارعين الأوكرانيين يعتزمون زيادة الأراضي المزروعة ببذور اللفت الشتوي لعام 2024، لتسجل مساحة قياسية تبلغ 1.9 مليون هكتار، بينما قد يخفّضون مساحة الأراضي المزروعة من القمح الشتوي.

وقالت الوزارة، في بيان، إن المسح أوضح أن 45 في المائة من المزارعين لا يعتزمون خفض المساحة المزروعة للمحاصيل الشتوية، وأن 38 في المائة يعتزمون زيادة المساحة، في حين قال 14 في المائة إنهم لن يزرعوا المحاصيل الشتوية.

يأتي ذلك بينما أظهرت بيانات لوزارة الزراعة الأوكرانية، يوم الاثنين، أن صادرات البلاد من الحبوب، في الموسم الممتد من يوليو (تموز) 2023 إلى يونيو (حزيران) 2024، بلغت حتى 28 أغسطس (آب) الحالي 4.2 مليون طن.

وصدّرت أوكرانيا 3.96 مليون طن من الحبوب، في الموسم السابق حتى 31 أغسطس 2022. وتضررت الصادرات منذ انتهاء العمل باتفاق توسطت فيه «الأمم المتحدة» وتركيا، العام الماضي، للسماح بتصدير آمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود في 17 يوليو... لكن بيانات الوزارة لم تقدم تفاصيل عن الصادرات منذ ذلك التاريخ.

وقالت الوزارة إن صادرات أوكرانيا من الحبوب، في الفترة من الأول من أغسطس حتى يوم الاثنين، بلغت 1.88 مليون طن. وحتى الآن، شمل إجمالي صادرات الحبوب، هذا الموسم، 1.9 مليون طن من الذرة، و1.8 مليون طن من القمح، و0.46 مليون طن من الشعير.

وبلغت الصادرات لموسم 2022 - 2023 بالكامل 49 مليون طن تقريباً، متجاوزة الصادرات المسجلة في الموسم السابق له عند 48.4 مليون طن.

من جهة أخرى، ذكرت تقارير إخبارية روسية، يوم الاثنين، أن المفاوضات المتوقعة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب إردوغان، ستحدِّد بوضوح مستقبل اتفاق الحبوب، وأن الأمم المتحدة ستراقب العملية أيضاً.

وأشار الناطق باسم «الكرملين»، دميتري بيسكوف، في وقت سابق، إلى أن بوتين وإردوغان سيعقدان اجتماعاً في المستقبل القريب، وستصدر معلومات رسمية قريباً عن ذلك، وأنه «يجري الإعداد للاجتماع بالفعل بإحكام شديد».

وذكرت وكالة «ريا نوفوستي» الروسية للأنباء، نقلاً عن مصدر دبلوماسي بالعاصمة التركية أنقرة، أن من المقرر عقد مباحثات الرئيسين، مطلع سبتمبر (أيلول) المقبل. وقال المصدر إن «هناك آمالاً عريضة جداً معلَّقة على هذه المفاوضات، إذ إنها ستوضح، في كثير من الجوانب، مستقبل اتفاق الحبوب، وأن كل الوزارات المعنية تعمل في هذا الاتجاه. العملية تجري، بالتنسيق مع الأمم المتحدة... تحدونا آمال كبيرة جداً بأن تكون المفاوضات بنّاءة، وتُتاح فرص لاستئناف عمل مبادرتنا (اتفاق حبوب البحر الأسود)».

وكانت روسيا قد أخطرت تركيا وأوكرانيا و«الأمم المتحدة» باعتراضها على تمديد «اتفاق الحبوب»، الذي توقّف سريانه، منتصف الشهر الماضي. وسبق أن أشار بوتين إلى أنه لا تتم تلبية شروط الاتفاق نظراً لأن الدول الغربية لم تلتزم بوعودها.

وأشار بوتين مراراً إلى أن الغرب صدّر معظم الحبوب الأوكرانية إلى دوله، بينما لم يتحقق الهدف الرئيسي من الاتفاق مطلقاً؛ وهو إمداد الدول المحتاجة بما في ذلك دول أفريقية، بالحبوب.


مقالات ذات صلة

السكر يقود قفزة شاملة بأسعار الغذاء العالمي في سبتمبر

الاقتصاد عمال يرصُّون أجولة من السكر لشحنها في ميناء بولاية غوجارات الهندية (رويترز)

السكر يقود قفزة شاملة بأسعار الغذاء العالمي في سبتمبر

أظهرت بيانات أن مؤشر أسعار الغذاء العالمية قفز في سبتمبر (أيلول) مسجلاً أكبر زيادة له في 18 شهراً بدعم من ارتفاع أسعار السكر.

«الشرق الأوسط» (روما)
المشرق العربي فلسطينيون يتجمعون لتلقي المساعدات بما في ذلك الإمدادات الغذائية التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي خارج مركز توزيع تابع للأمم المتحدة وسط الصراع بين إسرائيل و«حماس» في جباليا شمال قطاع غزة 24 أغسطس 2024 (رويترز)

مصادر: تراجع المساعدات الغذائية لغزة بعد قواعد إسرائيلية جديدة

قالت مصادر مشاركة في توصيل البضائع إلى غزة لوكالة «رويترز» للأنباء، إن الإمدادات الغذائية للقطاع تراجعت بصورة حادة في الأسابيع القليلة الماضية.

«الشرق الأوسط» (غزة)
صحتك رجل يختار حبات من الفواكه في إحدى الأسواق (أرشيفية - رويترز)

أطعمة تساعد على تقليل الالتهابات بصورة طبيعية

يصف بعض الخبراء أحياناً الالتهابات بأنها شر لا بد منه، لأنها تعد الرد الأساسي من الجهاز المناعي للجسم حتى يبقى في دائرة الأمان ويشفى من الأمراض.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الاقتصاد إحدى مزارع إنتاج الدواجن في السعودية (الشرق الأوسط)

السعودية تُحقق قفزة جديدة في حجم إنتاج لحوم الدواجن خلال النصف الأول

حققت السعودية قفزة جديدة في حجم إنتاج لحوم الدواجن خلال النصف الأول من 2024، بتسجيلها رقماً قياسياً بلغ 558 مليون كيلوغرام.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق التفوُّق هو الأثر أيضاً (أ.ف.ب)

الشيف دانييل هوم... أرقى الأطباق قد تكون حليفة في حماية كوكبنا

دانييل هوم أكثر من مجرّد كونه واحداً من أكثر الطهاة الموهوبين في العالم، فهو أيضاً من المدافعين المتحمّسين عن التغذية المستدامة، وراهن بمسيرته على معتقداته.

«الشرق الأوسط» (باريس)

السعودية تستقطب شركات طيران وتفتح مسارات جديدة في 2024

TT

السعودية تستقطب شركات طيران وتفتح مسارات جديدة في 2024

صورة لوزيرة السياحة البحرينية فاطمة الصيرفي مع مسؤولي برنامج الربط الجوي السعودي خلال مؤتمر مسارات العالم (الشرق الأوسط)
صورة لوزيرة السياحة البحرينية فاطمة الصيرفي مع مسؤولي برنامج الربط الجوي السعودي خلال مؤتمر مسارات العالم (الشرق الأوسط)

كشف الرئيس التنفيذي لبرنامج الربط الجوي السعودي، ماجد خان، لـ«الشرق الأوسط»، عن نجاح البرنامج، هذا العام، في جذب 12 شركة طيران، و20 وجهة جديدة، وإضافة أكثر من 1.5 مليون مقعد.

وذكر خان، خلال مؤتمر مسارات العالم، المُقام حالياً في البحرين من 6 إلى 8 أكتوبر (تشرين الأول) 2024، أن برنامج الربط الجوي يقود الاتصال للمطارات الـ29 في السعودية، وأيضاً كنقطة اتصال واحدة للتأكد من تحقيق الأهداف السياحية بالوصول إلى 150 مليوناً بحلول عام 2030.

ووفق الرئيس التنفيذي: «نحتاج إلى التأكد من أننا نطوّر عدداً كافياً من المقاعد إلى السعودية؛ حتى يتمكن السياح حول العالم من السفر مباشرة إلى المملكة، بدلاً من أن تكون عبرها، أي بشكل غير مباشر».

100 اجتماع

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الطيران في برنامج الربط الجوي، راشد الشمري، لـ«الشرق الأوسط»، إن مؤتمر مسارات العالم يجمع كل الجهات المتعلقة بالطيران تحت مظلة واحدة في البحرين، وأن هذه المشاركة تركز على التعريف بالوجهات السياحية في السعودية.

وبيّن أن البرنامج هو حلقة وصل بين الاستراتيجية الوطنية للسياحة، والاستراتيجية الوطنية للطيران، من خلال استحداث مسارات جوية جديدة مباشرة، أو تعزيز الرحلات الحالية؛ من أجل الوصول إلى أكثر من 250 وجهة حول العالم.

وتابع الشمري أن البرنامج لديه أكثر من 100 اجتماع مُجَدول، خلال هذا الحدث، مع صناع قطاع الطيران في العالم، لإجراء المفاوضات، والتعريف بدور ووجهة السعودية وموقعها الجغرافي، مبيناً أن إضافة الرحلات الجديدة وتوسيع المسارات الحالية يسهمان في نمو منظومة السياحة إقليمياً.

ويستعرض البرنامج، وعلى مدى ثلاثة أيام، الخدمات والفرص المقدَّمة لتعزيز الربط الجوي بالمملكة، وصولاً إلى الأسواق الدولية المستهدَفة.

ودعا البرنامج المهتمين إلى زيارة الجناح المخصص لبرنامج الربط الجوي، في مؤتمر مسارات العالم 2024، الذي يجتمع فيه قادة صناعة الطيران، والتعرف على الإمكانات والفرص المتاحة للمملكة العربية السعودية، من خلال 29 مطاراً، في مجال الربط الجوي.

بناء الشراكات

يُذكر أن برنامج الربط الجوي أُطلِق عام 2021 للإسهام في نمو السياحة بالمملكة، من خلال تعزيز الربط الجوي بين المملكة ودول العالم، عبر تطوير المسارات الجوية الحالية والمحتملة، وربط السعودية بوجهاتٍ جديدة عالمية.

ويعمل البرنامج بصفته المُمكّن التنفيذي للاستراتيجية الوطنية للسياحة، والاستراتيجية الوطنية للطيران، على تعزيز التعاون وبناء الشراكات بين الجهات الفاعلة الرئيسية في القطاعين العام والخاص في منظومتي السياحة والطيران؛ لتعزيز مكانة المملكة بصفتها وجهة رائدة عالمياً.