«أديس» تعلن طرحاً عاماً أولياً لـ30 % من أسهمها في السوق السعودية

عملية الاكتتاب في العاشر من سبتمبر

تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح في 18 سبتمبر 2023 (واس)
تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح في 18 سبتمبر 2023 (واس)
TT

«أديس» تعلن طرحاً عاماً أولياً لـ30 % من أسهمها في السوق السعودية

تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح في 18 سبتمبر 2023 (واس)
تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح في 18 سبتمبر 2023 (واس)

أعلنت شركة «أديس» القابضة للنفط والغاز، اليوم الاثنين، خططاً للمضيّ قدماً في طرح عام أوليّ في سوق الأسهم السعودية «تداول».

وكانت «هيئة السوق المالية» قد وافقت، في 21 يونيو (حزيران) 2023، على طلب الشركة التي تعمل في خدمات الحفر والإنتاج لقطاع النفط والغاز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تسجيل رأسمالها، وطرح 338.7 مليون سهم عادي من إجمالي رأسمالها، من خلال بيع 101.6 مليون سهم عادي من الأسهم الحالية من قِبل «أديس إنفستمنتس هولدينغ ليمتد»، و«صندوق الاستثمارات العامة»، وشركة «مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة» (بما يتناسب مع حصصها الحالية)، وإصدار 237.1 مليون سهم جديد، من خلال زيادة رأس المال.

وتمتلك «أديس إنفستمنتس هولدينغ ليمتد» نسبة 54.5 في المائة من المجموعة، و«صندوق الاستثمارات العامة» نسبة 35.5 في المائة، وشركة «مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة» 10 في المائة.

وقالت الشركة، في بيان، إن بيع الأسهم العامة سيشمل 338.72 مليون سهم عادي، مما يؤدي إلى تعويم حر بنسبة 30 في المائة، بعد بيع مزيج من الأسهم الحالية، والصادرة حديثاً.

وتمثل أسهم البيع ما نسبته 9 في المائة، والأسهم الجديدة ما نسبته 21 في المائة من رأس المال المصدر عند اكتمال الطرح، ما يساوي في مجموعه ما نسبته 30 في المائة من رأس المال المصدر (بعد إصدار الأسهم الجديدة وزيادة رأسمال الشركة).

وستقوم الشركة أيضاً بإصدار 33.78 مليون سهم جديد سيجري تخصيصها لموظفي الشركة وشركاتها التابعة، على أن يجري الاحتفاظ بها كأسهم خزينة إلى حين نقل ملكيتها للموظفين، وفقاً لأحكام خطة حوافز طويلة الأجل.

ويبدأ اكتتاب المؤسسات في أسهم الشركة لبناء سجلّ الأوامر، في الفترة 10 - 14 سبتمبر (أيلول)، التي سيحدَّد خلالها سعر الطرح. في حين تبدأ فترة الاكتتاب للمستثمرين الأفراد يوم 20 سبتمبر، وتستمرّ حتى اليوم التالي.

ولفتت الشركة إلى أنه سيجري تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح، في 18 سبتمبر 2023.

وكانت «رويترز» قد نقلت، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، عن شخصين على دراية بهذه المسألة، أن الاكتتاب العام المخطط يمكن جلب أكثر من مليار دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة أيمن عباس، في بيان: «منذ إنشائها، نَمَت الشركة من شركة حفر محلية تعمل في الغالب في شمال أفريقيا، إلى واحدة من أكبر مُشغّلي الحفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأسطول من 85 منصة وعمليات تغطي 7 دول».

وأضاف: «سيدعمنا الاكتتاب العام في مواصلة تحقيق النمو وتعزيز مكانتنا بصفتنا شركة رائدة في سوق الحفر بالمملكة العربية السعودية والعالم».

وقالت «أديس» إن عملياتها تتوزع في 7 دول حول العالم هي: المملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، ومصر، والجزائر، وتونس، والهند. وستبدأ العمليات في الهند خلال عام 2023، بموجب عقود جرت ترسيتها مسبقاً.

وأضافت أنها قامت مؤخراً بتنفيذ مخططها الاستراتيجي بنقل مقرّها إلى المملكة العربية السعودية، حيث توجد غالبية عمليات المجموعة والمساهمين والمصارف وعميلها الرئيسي (شركة أرامكو السعودية).

ويشمل العملاء الرئيسيون للشركة القابضة شركة «أرامكو» السعودية في المملكة، وشركة «نفط الكويت» في الكويت، وشركة «نفط الشمال» في قطر، ويمثلون إجمالاً أكثر من 95 في المائة من إجمالي الأعمال المتراكمة للمجموعة، كما في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2022، و82 في المائة من إيراداتها من عقود العملاء للسنة المنتهية في 2022.

وتمتلك المجموعة أسطولاً يتكون إجمالاً من 85 منصة حفر في 7 دول (ومنها 3 منصات حفر سيجري استخدامها في الهند)، ويشمل 36 منصة حفر برية، و46 منصة حفر بحرية مرفوعة (منها 4 مؤجَّرة)، وبارجتان مرفوعتان، ووحدة إنتاج متنقلة بحرية.

وتشجع الحكومة السعودية المزيد من الشركات المرتبطة بالدولة وذات الطابع العائلي على الإدراج، لتعميق أسواق رأس المال في البلاد، بوصفه جزءاً من الإصلاح الذي يهدف إلى تقليل الاعتماد على عائدات النفط.

وجمعت الشركات المصدرة للأسهم من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أكثر من 5 مليارات دولار، في النصف الأول من هذا العام، وفقاً لما ذكرته شركة الاستشارات «أرنست أند يونغ»، هذا الشهر، حيث جاء الجزء الأكبر من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.


مقالات ذات صلة

لبنان مهدد بالانتقال إلى القائمة «الرمادية» لغسل الأموال في الخريف

المشرق العربي صندوق النقد الدولي بدأ منذ هذا العام بحجب التوقعات والبيانات المالية الخاصة بلبنان (رويترز)

لبنان مهدد بالانتقال إلى القائمة «الرمادية» لغسل الأموال في الخريف

عزّزت ظاهرة حجب البيانات المالية الخاصة بلبنان من قبل المؤسسات المالية العالمية ووكالات التصنيف الائتماني الدولية منسوب الريبة من سياسة عدم الاكتراث الحكومية.

علي زين الدين (بيروت)
الاقتصاد مستثمران يراقبان شاشة التداول في السوق المالية السعودية بالعاصمة الرياض (أ.ف.ب)

مؤشر السوق السعودية يتكبّد خسائر أسبوعية بأكثر من 1 %

تراجع مؤشر السوق السعودية للجلسة الرابعة على التوالي، بعد موجة صعود تجاوز خلالها مستويات 12 ألف نقطة، بعد هبوط لما دون هذه المستويات استمر منذ مايو الماضي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أحد المستثمرين يراقب شاشة التداول في السوق المالية السعودية بالعاصمة الرياض (أ.ف.ب)

توقعات بنمو قطاع النقل والخدمات اللوجيستية السعودي 10 % في الربع الثاني

مع بدء إعلان الشركات في سوق الأسهم السعودية النتائج المالية للربع الثاني، تأتي توقعات بيوت الخبرة والمختصين متفائلة لقطاع النقل والخدمات اللوجيستية.

زينب علي (الرياض)
الاقتصاد من داخل أحد مصانع «الصناعات الكهربائية» (موقع الشركة الإلكتروني)

أرباح «الصناعات الكهربائية» السعودية تقفز 101 % خلال الربع الثاني

قفز صافي أرباح شركة «الصناعات الكهربائية» السعودية بمقدار 101 في المائة إلى 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار)، خلال الربع الثاني من العام الجاري.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد أحد المباني التابعة لشركة «زين» للاتصالات (موقع الشركة الإلكتروني)

تراجع أرباح «زين السعودية» 8 % خلال الربع الثاني

تراجع صافي أرباح شركة «زين السعودية» للاتصالات بنسبة 8 في المائة إلى 105 ملايين ريال (28 مليون دولار)، خلال الربع الثاني من العام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

أرباح «مستشفيات سليمان الحبيب» السعودية تنمو 14 % خلال الربع الثاني

إحدى مستشفيات «مجموعة سليمان الحبيب»... (حساب الشركة على إكس)
إحدى مستشفيات «مجموعة سليمان الحبيب»... (حساب الشركة على إكس)
TT

أرباح «مستشفيات سليمان الحبيب» السعودية تنمو 14 % خلال الربع الثاني

إحدى مستشفيات «مجموعة سليمان الحبيب»... (حساب الشركة على إكس)
إحدى مستشفيات «مجموعة سليمان الحبيب»... (حساب الشركة على إكس)

نما صافي أرباح «مجموعة سليمان الحبيب» السعودية للخدمات الطبية بنحو 14 في المائة، إلى 555 مليون ريال (148 مليون دولار)، خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة مع 487 مليون ريال (129 مليون دولار) في الفترة ذاتها من العام السابق.

وأرجعت الشركة الارتفاع، في بيان على موقع «سوق الأسهم السعودية الرئيسية (تداول)»، إلى زيادة الربح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للربع الثاني من العام الحالي، حيث بلغ 683 مليون ريال، بنسبة نمو قدرها نحو 11 في المائة، إلى جانب ارتفاع الإيرادات مدفوعة بالنمو في أعداد المراجعين.

وأبانت الشركة أن الربح التشغيلي ارتفع في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 10.5 في المائة إلى 551.6 مليون ريال، مقارنة مع 498.8 مليون ريال خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وعلى أساس فصلي، ارتفع صافي ربح «سليمان الحبيب» مقارنة مع الربع السابق بنسبة 0.7 في المائة، حيث كان 550.9 مليون ريال (146.8 مليون دولار)، نتيجة نمو الإيرادات بنسبة اثنين في المائة، من 2.52 إلى 2.57 مليار ريال.

وأوصى مجلس إدارة الشركة، في بيان منفصل، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الثاني من العام الحالي، بإجمالي 409.5 مليون ريال، لتكون حصة السهم من التوزيع 1.17 ريال، تستحق في نهاية تداول يوم 1 أغسطس (آب).