تخوف في مصر من هدم جديد يطال مقبرة تاريخية

«السوشيال ميديا» تتفاعل مع صورة لواجهة مدفن «علي باشا فهمي»

صورة مدفن «علي باشا فهمي» مكتوب عليه رقم (548) (صفحة الباحث الأثري زيزو عبده على فيسبوك)
صورة مدفن «علي باشا فهمي» مكتوب عليه رقم (548) (صفحة الباحث الأثري زيزو عبده على فيسبوك)
TT

تخوف في مصر من هدم جديد يطال مقبرة تاريخية

صورة مدفن «علي باشا فهمي» مكتوب عليه رقم (548) (صفحة الباحث الأثري زيزو عبده على فيسبوك)
صورة مدفن «علي باشا فهمي» مكتوب عليه رقم (548) (صفحة الباحث الأثري زيزو عبده على فيسبوك)

عاد الجدل في مصر بشأن المدافن التاريخية والتراثية ومقابر المشاهير، فخلال الساعات الماضية شغلت مقبرة «علي باشا فهمي» في منطقة الإمام الشافعي بالقاهرة، العديد من المهتمين بالتراث ومحبي القاهرة التاريخية، وذلك عقب نشر الباحث الأثري ومؤسس المبادرة المجتمعية «سيرة القاهرة» للحفاظ على تراث العاصمة، زيزو عبده، صورة لواجهة المقبرة وقد كتب عليها رقم 548، وهو ما أثار تخوفاً من تعرض المقبرة للهدم والإزالة، ضمن مخطط تطوير المنطقة، بإنشاء جسور وطرق جديدة.

وخلال الأشهر الماضية ظهرت العديد من المطالبات والمناشدات الشعبية، التي وصلت إلى البرلمان، بعدم هدم المقابر، خصوصاً التي تخص شخصيات تاريخية.

ويُعد علي باشا فهمي، صاحب المقبرة، أحد أثرياء مصر، وكان ينتمي إلى أسرة أرستقراطية.

زيزو عبده، الباحث الأثري، أوضح لـ«الشرق الأوسط» أنّ ما نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو «توثيق لحظي لترقيم حديث أضيف على واجهة مقبرة علي باشا فهمي، الكائنة في شارع الطحاوية بمنطقة الإمام الشافعي»، لافتاً إلى أن «دلالة هذا الرقم لا نعرفها، أو ما يمكن حدوثه في ضوء كتابة الرقم أمر مجهول، خصوصاً أنه ليست هناك معلومات رسمية، بشأن ذلك».

وأضاف عبده: «لدّي تخوف عبرت عنه من وجود هذا الترقيم وإلى ماذا سيؤدي، خصوصاً أن هناك حوشاً مقابل للمقبرة يحمل رقم (547)، والتخوف ينبع من هدم المقبرة أو أجزاء منها، لأن المنطقة تزخر بمقابر تاريخية ذات جماليات معمارية، من أبرزها مقبرة علي باشا فهمي، التي بنيت عام 1910».

ويؤكد عبده أن «هذا الترقيم إذا كان يعني الهدم، فسنكون أمام كارثة تراثية، لأننا سنفقد مكاناً لا يُعوض»، مشيراً إلى أن المقبرة هي إحدى المقابر التي صُممت على الطراز النيومملوكي، الذي اهتم بالعناصر المعمارية بشكل كبير، وتضم المقبرة جماليات تشكيلية وتفاصيل زخرفية، بما يجعلها أشبه بمتحف قائم في حد ذاته، وهو ما يحمل أهمية خصوصاً لطلاب ودارسي الفنون الجميلة والعمارة والتطبيقية.

ويوضح الباحث الأثري أنه منذ بداية عمليات الهدم السابقة، وظهور مطالبات تدعو لعدم هدم الجبانات التاريخية، سواء من خلال مجموعات على التواصل الاجتماعي أو بيانات موقعة من مهتمين، إلا أن التواصل مع الجهات المختصة بعمليات الهدم غير قائم، وهو ما يثير بالطبع تخوفاً لدى الكثير من المهتمين ومحبي التراث، الذين يرون أنه يجب أن يكون هناك إدراك حقيقي لأهمية المقابر التاريخية، وأهمية المدافن بوصفها تراثاً جنائزياً، مؤكداً أن مقابر القاهرة التاريخية تحوي إرثاً فنياً وتاريخياً وعمرانياً، يجب النظر إليه بعين مختلفة، وفي سبيله يمكن أن تتغير خطط وضعت، فهي مقابر تراثية مهمة، حتى إن كان أغلبها غير مسجل في عداد الآثار.

حاولت «الشرق الأوسط» التواصل مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في المجلس الأعلى للآثار، إلا أنه لم يتسنَ لها ذلك.

وبمحاولة تتبع مقبرة «علي باشا فهمي» على موقع مشروع خريطة القاهرة الإسلامية، التابع لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي أحد مراكز مكتبة الإسكندرية، اتضح أنه غير مسجل في عداد الآثار.

وأثير تخوف لدى رواد «السوشيال ميديا» من تعرض المقبرة للهدم، وعبر البعض عن حزنهم إذا هدمت، معتبرين أنه «محو للهوية المصرية».

كما دشن البعض هاشتاغ (#أنقذوا_جبانات_مصر)، كمحاولة لمنع هدم المقابر التراثية ومحاولة إبراز جمالياتها.


مقالات ذات صلة

حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

يوميات الشرق جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)

حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

جرتْ العادة أن تحضُر كل مُشاركة بصحبة فتى من أبناء المشاهير والأثرياء، وأن ترقص معه «الفالس» كأنهما في حفل من حفلات القصور في عهود ملوك أوروبا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

خضعت آلة تشيللو يُعتقد أنها الأقدم من نوعها في أسكوتلندا لإعادة ترميم، ومن المقرَّر أن تعاود العزف مرّة أخرى في عرض خاص.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق جزء من التجهيز يظهر مجموعة الرؤوس (جناح نهاد السعيد)

«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخ

لا شيء يمنع الفنان الموهوب ألفريد طرزي، وهو يركّب «النشيد» المُهدى إلى عائلته، من أن يستخدم ما يراه مناسباً، من تركة الأهل، ليشيّد لذكراهم هذا العمل الفني.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق نادرة جداً (مواقع التواصل)

للبيع... تذكرة لدخول مسرح بريستول تعود إلى عام 1766

من المتوقَّع أن تُحقّق ما وُصفَت بأنها «قطعة حقيقية من تاريخ بريستول» آلاف الجنيهات منذ عرضها للبيع في مزاد ببريطانيا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تجمعهما الإنسانية (مواقع التواصل)

شاي «وأمور مشتركة» جمعت أطول وأقصر امرأتين في العالم

التقت أطول النساء في العالم، وأقصرهن، لاحتساء شاي الظهيرة احتفالاً بيوم موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية. إليكم تفاصيل اللقاء...

«الشرق الأوسط» (لندن)

حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
TT

حفيدة صوفيا لورين «مختلفة الجمال» تخرج إلى المجتمع في «حفل المبتدئات»

جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)
جمال لوتشيا بونتي من نوع مختلف عن جدّتها (موقع الحفل)

يستضيف أحد أفخم فنادق باريس، آخر الشهر الحالي، المناسبة السنوية الدورية المعروفة بـ«حفل المبتدئات». وهي سهرة راقصة وباذخة لتقديم فتيات ما يُسمَّى بالطبقة المخملية إلى المجتمع. بعد ذلك تصبح كل واحدة منهنّ وجهاً حاضراً في حفلات المشاهير وهدفاً للمصوّرين وللصحافة الشعبية.

تشارك في الحفل هذا العام 17 شابة تراوح أعمارهن بين 16 و21 عاماً، وفق الشرط الخاص بهذا التقليد؛ ينتمين إلى 12 دولة. وتراوح صفات المشاركات ما بين بنات الأمراء والأميرات، وبين كبار الصناعيين وأثرياء العالم، مع ملاحظة حضور عدد من بنات وحفيدات نجوم السينما، أبرزهنّ لوتشيا صوفيا بونتي، حفيدة النجمة الإيطالية صوفيا لورين وزوجها المنتج كارلو بونتي.

جرت العادة أن تحضُر كل مُشاركة بصحبة فتى من أبناء المشاهير والأثرياء، وأن ترقص معه «الفالس» كأنهما في حفل من حفلات القصور في عهود ملوك أوروبا. كما تقتضي المناسبة أن ترتدي المُشاركات فساتين للسهرة من توقيع كبار المصمّمين العالميين. وأن تكون مجوهراتهن من إبداع مشاهير الصاغة. وبهذا فإنّ الحفل تحوَّل في السنوات الأخيرة إلى مباراة في الأناقة والمنافسة بين الأسماء البارزة في الخياطة الراقية، على غرار ما يحدُث في حفلات جوائز «الأوسكار» وافتتاح مهرجانات السينما. ورغم أنّ رائحة النقود تفوح من الحفل، فإنّ الفتيات لا يشترين مشاركتهن بمبالغ مدفوعة، وإنما يُختَرن وفق ترتيبات خاصة.

تعود أصول هذا الحفل إلى البلاط البريطاني في القرن الـ18، إذ كان من الطقوس التي سمحت للشابات الصغيرات بالاندماج في محيطهن. والهدف طمأنة الخاطبين الشباب إلى أنّ هؤلاء الفتيات من «الوسط عينه». فقد كانت بنات الأرستقراطية يتلقّين تربيتهن في الأديرة، ويجدن صعوبة في العثور على عريس مناسب عند الخروج من الدير. لذا؛ جرت العادة أن يُقدَّمن إلى الملكة مرتديات فساتين وقفازات بيضاء طويلة وعلى رؤوسهن التيجان. بهذا؛ فإنّ الحفل كان يعني الدخول إلى عالم الكبار، وبمثابة بداية الموسم الذي يسمح للنُّخب الإنجليزية بالالتقاء في مناسبات خاصة بها.

وعام 1780، نُظِّم أول حفل راقص من هذا النوع بمبادرة من الملك جورج الثالث، وذلك بمناسبة عيد ميلاد زوجته الملكة شارلوت. وساعد ريع الحفل في تمويل جناح الولادة في المستشفى الذي يحمل اسم الملكة. كما دُعم هذا التقليد البريطاني من الأرستقراطيين الفرنسيين المنفيين إلى بريطانيا خلال الثورة، لأنه كان يذكّرهم بحفلات بلاط قصر فرساي. واستمر الحفل سنوياً حتى عام 1958، عندما ألغته الملكة إليزابيث الثانية. وعام 1957، أعادت فرنسا الاتصال بالتقاليد البريطانية، إذ تولّى الراقص جاك شازو تقديم المبتدئات ذوات الفساتين البيضاء والقفازات والتيجان إلى كونتيسة باريس، وذلك على مسرح الأوبرا.

وكانت مجلة «فوربس» قد صنفّت «حفل المبتدئات» المُقام سنوياً في العاصمة الفرنسية واحداً من بين أفخم 10 سهرات في العالم. وبفضل دوراته السابقة، تعرَّف العالم على سليلة أحد ماهراجات الهند، وعلى كيرا ابنة روبرت كيندي جونيور، وابنة رئيس وزراء إيطاليا السابق سيلفيو بيرلسكوني، وابنة المنتج ورجل الأعمال التونسي الطارق بن عمار، وبنات كل من الممثلَيْن كلينت إيستوود وسيلفستر ستالون. أما في حفل 2024، فمن المقرَّر مشاركة أونا ابنة الممثل البريطاني بيتر فينش، ومن هونغ كونغ إيلام يام ابنة الممثل سيمون يام، وإنجيل ابنة المخرج الصيني زيانغ ييمو؛ إذ لوحظ في السنوات الأخيرة ارتفاع نسبة المُشاركات سليلات أثرياء القارة الآسيوية.