أميركا لـ«حقبة جديدة» من التعاون مع كوريا الجنوبية واليابان 

بيونغ يانغ تندد بدعوة «خسيسة» من واشنطن لمناقشة حقوق الإنسان

(من اليمين) رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا والرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
(من اليمين) رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا والرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
TT

أميركا لـ«حقبة جديدة» من التعاون مع كوريا الجنوبية واليابان 

(من اليمين) رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا والرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)
(من اليمين) رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا والرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

عشية قمة تاريخية تجمع الرئيس الأميركي جو بايدن مع كل من الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في كمب ديفيد، أكد وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن أن هذه المناسبة ستمثل «حقبة جديدة من التعاون الثلاثي».

بينما وصفت بيونغ يانغ خططاً أميركية لعقد اجتماع مفتوح لمجلس الأمن حول سجل كوريا الشمالية بأنها «خسيسة» وتهدف فقط إلى تحقيق طموحات واشنطن الجيوسياسية.

وكان بلينكن يتحدث في مؤتمر صحافي بعد محادثات مع نظيريه الياباني يوشيماسا هاياشي والكوري الجنوبي بارك جين في سياق الاستعدادات للقمة التي تجمع للمرة الأولى بين زعيمي البلدين الآسيويين، إذ لاحظ أن «الاجتماع يأتي في وقت تتعرض المنطقة والعالم لاختبار المنافسة الجيوسياسية وأزمة المناخ والعدوان الروسي ضد أوكرانيا والاستفزازات النووية».

وقال إن «تعزيز التعاون الثلاثي أمر حاسم لتحقيق نتائج للولايات المتحدة وكذلك للمنطقة والعالم»، مشدداً على أن «اليابان وكوريا الجنوبية حليفان أساسيان، ليس فقط في المنطقة، ولكن على الساحة الدولية».

وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن (إ.ب.أ)

ويعمل بايدن على تبديد العداء بين البلدين الجارين، والذي يعود إلى الرواسب المؤلمة للاستعمار الياباني لشبه الجزيرة الكورية بين عامي 1910 و1945. وبالإضافة إلى ذلك، يسعى الرئيس الأميركي إلى تشكيل جبهة موحدة متينة بين البلدان الثلاثة في مواجهة طموحات الصين. والتقى بايدن وكيشيدا ويون سوية عدة مرات على هامش لقاءات دولية، ولكن ليس في إطار قمة رسمية.

ويعتزم الزعماء الثلاثة إعلان اتفاقات تعاون في مجال الصواريخ والاستخبارات والتكنولوجيا المتقدمة. كما سيتعهدون تعزيز رؤية «المحيطين الهندي والهادي كمنطقة بحرية حرة ومفتوحة ومتماسكة وآمنة ومتصلة»، كما أوضح بلينكن.

ورأى الخبير في مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية كريستوفر جونستون، أن القمة تهدف إلى «تثبيت التقدم الذي تحقق بحيث يكون من الصعب على القادة المستقبليين العودة إلى الوراء». وأكد أن طوكيو وسيول تبديان القلق نفسه حيال كوريا الشمالية.

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (وكالة أنباء كوريا الشمالية)

في غضون ذلك، نددت كوريا الشمالية بشدة بطلب الولايات المتحدة عقد اجتماع لمجلس الأمن لبحث انتهاكات نظام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لحقوق الإنسان، معتبرة ذلك بأنه «انتهاك عنيف لكرامتها وسيادتها».

ونقلت وكلة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن نائب وزير الخارجية كيم سون جيونغ، أن بيونغ يانغ ترفض الدعوة «الخسيسة» من المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد لعقد اجتماع لمجلس الأمن، مضيفاً أن كوريا الشمالية «سترد بحزم على أي أعمال عدائية من أميركا وستحمي سيادتها ومصالح شعبها».

من جهة أخرى، وفي أول إقرار من بيونغ يانغ بأنها تحتجز العسكري الأميركي ترافيس كينغ الذي عبر الحدود إلى كوريا الشمالية في 18 يوليو (تموز) الماضي، أعلنت السلطات في بيونغ يانغ أن الجندي الأميركي كان يريد الفرار من «التمييز العنصري» في الجيش الأميركي. وأكدت أنه «وفقاً لتحقيق (تُجريه) هيئة مختصة في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، فإنّ ترافيس كينغ أقرّ بدخول أراضي كوريا الشعبية الديمقراطية بشكل غير قانوني».

وكان الجيش الأميركي أفاد أن كينغ، وهو جندي من الصف الثاني التحق بالخدمة العسكرية في 2021، كان مقرراً أن يعود إلى الولايات المتحدة لمواجهة إجراءات تأديبية عندما غادر مطار إنشيون في سيول وانضم إلى مجموعة سياح يزورون المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين ثم عبَرَ الحدود.

تعرض شاشة تلفزيون صوراً للرئيس الأميركي جو بايدن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال برنامج إخباري يقدم تقريراً عن الجندي الأميركي ترافيس كينغ (أ.ب)

ونسبت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إلى كينغ أنه «قرر المجيء إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية لأنه يمقت المعاملة اللاإنسانية والتمييز العنصري في الجيش الأميركي». وأضافت أن كينغ «أُبقي تحت السيطرة من جنود الجيش الشعبي الكوري بعدما دخل عمداً» منطقة كورية شمالية. وأكدت أن كينغ «عبر عن رغبته باللجوء إلى جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية أو أي دولة أخرى» لأنه قال «إنه يشعر بخيبة أمل من المجتمع الأميركي غير المتكافئ».

وسُجن كينغ شهرين في كوريا الجنوبية بعدما ضرب، وهو سكران في ملهى ليلي، مواطناً كورياً. كما تشاجر مرّة مع الشرطة، وأطلق في 10 يوليو، ثم نُقل إلى مطار سيول حيث كان مقررا أن يغادر إلى الولايات المتحدة لإخضاعه لإجراءات تأديبية.

وأتى عبور كينغ الحدود في وقت بلغت العلاقات بين الشمال والجنوب مستوى من التوتر هو الأسوأ منذ عقود، في ظل تعثر الدبلوماسية ودعوة كيم جونغ أون إلى تعزيز إنتاج الصواريخ والأسلحة بما فيها تلك النووية التكتيكية.


مقالات ذات صلة

ملك البحرين يدعو روسيا إلى مؤتمر السلام ويؤكد دعم بلاده تطبيع العلاقات مع إيران

الخليج وجه العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة دعوة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط تستضيفه البحرين (أ.ف.ب)

ملك البحرين يدعو روسيا إلى مؤتمر السلام ويؤكد دعم بلاده تطبيع العلاقات مع إيران

وجه العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم الخميس، دعوة إلى الرئيس الروسي لحضور مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط تستضيفه البحرين. والتقى الرئيس الروسي…

«الشرق الأوسط» (المنامة)
الخليج القادة العرب جدّدوا الدعوة في «قمة البحرين» لعقد مؤتمر دولي برعاية أممية لحل القضية الفلسطينية (بنا)

«مؤتمر دولي للسلام»... الدعوات العربية تتبلور

جدّدت الدعوة العربية في «قمة البحرين» الخميس إلى عقد مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين دعوات عربية سابقة للمؤتمر

غازي الحارثي (الرياض)
العالم العربي صورة جماعية للقادة العرب بقمة البحرين (رويترز)

«قمة البحرين»... قرارات دعم فلسطين تبحث عن آليات تنفيذ

يرى أكاديميون ومحللون أن آليات تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية بالبحرين، يمكن أن تشمل مواصلة الضغوط العربية دولياً، وتبني تحركات غير تقليدية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني في مؤتمر مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (رويترز)

أمين عام جامعة الدول العربية: الدولة الفلسطينية «مسألة وقت»

دعا إعلان البحرين، في ختام القمة العربية التي عقدت بالمنامة، اليوم الخميس، لنشر قوات حماية وحفظ سلام دولية تابعة للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
المشرق العربي الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد (أرشيفية - رويترز)

سوريا تتنازل عن استضافة القمة العربية المقبلة لصالح العراق

أعلن الرئيس العراقي، اليوم (الخميس)، عن استضافة بلاده القمة المقبلة بعد تنازل سوريا عن الاستضافة لصالح العراق.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

بدء محاكمة هانتر بايدن نجل الرئيس الأميركي

هانتر بايدن بصحبة والده (أ.ب)
هانتر بايدن بصحبة والده (أ.ب)
TT

بدء محاكمة هانتر بايدن نجل الرئيس الأميركي

هانتر بايدن بصحبة والده (أ.ب)
هانتر بايدن بصحبة والده (أ.ب)

يبدأ اختيار هيئة المحلفين الاثنين في محاكمة هانتر نجل الرئيس الأميركي جو بايدن، بتهمة حيازة سلاح ناري بطريقة غير قانونية، في أول محاكمة لابن رئيس حالي في وقت يسعى فيه والده لولاية ثانية.

ويأتي بدء محاكمته في وقت لا يزال يتردّد فيه صدى الإدانة التاريخية لدونالد ترمب بعد خضوعه لمحاكمة استمرّت 6 أسابيع أمام المحكمة الجنائية بنيويورك.

ويتهم مدّعون فيدراليون هانتر (54 عاماً) بالكذب عند ملئه استمارة للحصول على سلاح ناري في عام 2018، حين نفى إدمانه على المخدّرات، لا سيما الكوكايين، الأمر الذي اعترف به لاحقاً.

واتُهم هانتر بايدن بالاحتيال الضريبي في قضية أخرى.

هانتر بايدن الذي كان محامياً ثمّ عضواً في إحدى جماعات الضغط، كان مدمناً على الكحول والمخدّرات قبل أن يتغلّب على إدمانه.

ورغم أنّ جو بايدن لم يتحدّث بالتفصيل عن المشاكل القانونية التي يواجهها ابنه الأصغر، فإنّه لطالما عبّر له عن حبّه الأبوي.

ولكن على مستوى الحزب الديمقراطي، ليست هناك مصلحة في أن تستحوذ أخبار هذه المحاكمة والتصريحات التي قد يدلي بها جو بايدن للصحافة بهذا الشأن، على عناوين الصحف، لتحلّ محل إدانة الرئيس الجمهوري دونالد ترمب.

وفي حال أُدين هانتر بايدن، يُحكم عليه بالسجن لمدّة أقصاها 25 عاماً. ولكن من الناحية العملية، وُضع عدد قليل من المدانين في قضايا مماثلة خلف القضبان.

واحتفظ هانتر بايدن بهذا السلاح 11 يوماً فقط، قبل أن تلقيه صديقته في سلّة المهملات.

ويقول هانتر بايدن إنّه أنهى 4 سنوات من الإدمان في عام 2019، أي بعد شراء المسدّس المثير للجدل.

غير أنّه كتب في استمارة لشراء سلاح ناري في عام 2018، أنّه ليس مدمناً على المخدّرات، الأمر الذي يحمل تناقضاً وفق جوهر الاتهام المقدّم من الادعاء، الذي عدّ ذلك كذباً يعاقب عليه القانون الأميركي.

ويدحض الدفاع هذه الاتهامات، مؤكداً أنّ هانتر بايدن لم يكن يعتبر مدمناً أثناء ملء الاستمارة، مشيراً إلى أنّه لم يتمّ شرح المصطلح له.

وسيسمع المحلفون عن تعاطي المدعى عليه للمخدرات، بينما يروي المدعون الأحداث التي دفعته إلى شراء السلاح الناري في ولاية ديلاوير.

وقد ضغط فريق الدفاع من أجل تعريفات ضيقة لمصطلحي «المدمن» و«المستخدم»، وطلب تعليمات تتطلب البراءة إذا قررت هيئة المحلفين أن المدعى عليه لا يعدّ نفسه مناسباً لهذه التعريفات.

وكتب محاميه آيب لويل في وثائق المحكمة: «لم يتم تعريف مصطلحي المستخدم أو المدمن في النموذج ولم يتم شرحهما له».

وبحسب الدفاع؛ «شخص ما، مثل بايدن، الذي كان قد أكمل للتو برنامج إعادة تأهيل مدته 11 يوماً (...) يمكن أن يعتقد بالتأكيد أنه لم يكن مستخدماً أو مدمناً للتوتر الحاضر».

ومن المتوقع أن يتم استدعاء شهود من بينهم عشيقة هانتر، هايلي بايدن وهي أرملة شقيقه بو.

وفي ظل ماضٍ خيّم عليه الإدمان وأعمال مشبوهة في الخارج، يعدّ بايدن أحد الأهداف المفضّلة لخصوم والده الجمهوريين، بدءاً من سلفه دونالد ترمب.

وفي الكونغرس، فتح المشرّعون الجمهوريون تحقيقاً لعزل جو بايدن، متهمين إياه باستخدام نفوذه عندما كان نائباً للرئيس باراك أوباما (2009 - 2017) من أجل السماح لنجله هانتر بممارسة أعمال تجارية في الصين وأوكرانيا.

ولكن لم يتم تقديم أي دليل على ذلك، كما لم توجّه له المحاكم أيّ اتهامات في هذا الصدد. وأكد عضو الكونغرس الديمقراطي آدم شيف، وهو حليف لبايدن، لشبكة «سي إن إن» الأحد، أنه يجب على الأميركيين «أن يحترموا تماماً» حكم هيئة المحلفين، مهما كان.

وأضاف: «وأعتقد أن الرئيس نفسه سيحترم الحكم - بقدر ما هو مؤلم، أنا متأكد من أن رؤية أحد أطفالك يحاكم».

ويتوقع الادعاء 3 أيام لعرض قضيتهم. ومن المرجح استمرار المحاكمة غير المتلفزة نحو أسبوعين.

ويواجه هانتر بايدن اتهامات منفصلة بالتهرب الضريبي في كاليفورنيا، في قضية سيُنظر فيها وفي وقت لاحق من هذا العام.