كسار الرائد يذود عن مرمى الاتفاق مقابل 10 ملايين ريال

قال إنه يثق في عودة فارس الدهناء لدوري المحترفين

أحمد الكسار ({الشرق الأوسط})
أحمد الكسار ({الشرق الأوسط})
TT

كسار الرائد يذود عن مرمى الاتفاق مقابل 10 ملايين ريال

أحمد الكسار ({الشرق الأوسط})
أحمد الكسار ({الشرق الأوسط})

وافقت إدارة نادي الرائد برئاسة عبد اللطيف الخضير بشكل رسمي على بيع عقد حارس الفريق الكروي الأول أحمد الكسار لصالح نادي الاتفاق مقابل 10 ملايين ريال «7 منها ستدخل خزينة الرائد عند التوقيع».
وأشارت المصادر إلى أن مراسم التوقيع ستتم خلال اليومين القادمين بالعاصمة الرياض بحضور مندوب نادي الاتفاق ورئيس نادي الرائد عبد اللطيف الخضير والحارس أحمد الكسار.
وكان الحارس صاحب الـ24 عاما رفض العرض الذي تقدمت به إدارة ناديه للتجديد معه مقابل مليوني ريال للعام الواحد، لمدة خمسة أعوام مقبلة بعد دخوله فترة الـ6 الأشهر الحرة، والتي تمنحه حرية الانتقال لأي ناد. إذ وضعت إدارة الرائد في حساباتها إمكانية رفض الكسار العرض، ما دفعها لتجهيز عرض عالي يصل إلى مليوني ريال في العام.
وتأتي خطوة إدارة نادي الرائد لتأكيد رغبتها في الإبقاء على الحارس الدولي، بجانب سعيها في حفظ حقوقها في حال انتقاله إلى أي نادٍ آخر.
يذكر أن الصفقة بلغت قرابة 10 ملايين ريال منها 7 ملايين للرائد، والباقي 3 ملايين للاعب للسنة الأولى فقط في العقد الممتد لخمس سنوات والذي سينال أفضل المزايا المالية الاحترافية بنادي الاتفاق هذا بالإضافة إلى مبلغ مالي سيدفعه نادي الاتفاق لنادي الترجي ضمن الشروط الأولى التي تمت بين إدارتي الترجي والرائد أثناء توقيع الحارس للأخير.
من جانبه كشف الكسار لـ«الشرق الأوسط» أن سبب قبوله التوقيع لنادي الاتفاق الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى، يعود إلى ثقته بقدرة هذا الفريق في العودة السريعة إلى دوري الكبار لكونه ظل سنوات بين الكبار ولا يزال مصنفا بهذا التصنيف رغم كل الظروف التي صادفته وجعلته يترنح حتى سقط إلى دوري الأولى.
وقال الكسار: من الصعوبة تقبل ترك دوري الشهرة والأضواء إلى دوري يعتبر لـ«المظاليم» ولكن الوضع سيكون مختلفا بالنسبة لي لأن الاتفاق مكانه بين الكبار وسيعود بشكل عاجل خصوصا مع الاستقرار الإداري وتولي الإدارة الجديدة برئاسة الشاب خالد الدبل دفة القيادة في هذا الكيان.
وعن سبب تأخر حسم انتقاله لأندية كبيرة مثل الأهلي والهلال والنصر والاتحاد وتفضيله في نهاية المطاف التوقيع لنادي الاتفاق وهل الأمر متعلق بظروفه العائلية بكونه من أبناء المنطقة الشرقية، قال: بعض العروض حقيقية وبعضها «مجرد كلام» ولكن في النهاية يرجع اللاعب إلى ناديه إذا كان مرتبطا بعقد معه، مع أخذ الظروف العائلية بعين الاعتبار. اللاعب الذي يكون قريبا من أسرته يكون أكثر استقرارا فنيا، ثم إن عرض نادي الاتفاق كان الأكثر جدية، وكما قلت ما زلت أرى أن الاتفاق لا يقل عن الكبار وإن أجبرته الظروف على البقاء للموسم الثاني في مكانه غير الطبيعي، ولكنه حتما سيعود نتيجة للدعم الإداري الكبير والوقفة الشرفية والجماهيرية، ولن يكتفي الفريق بالعودة إلى دوري الكبار بل إنه سينافس على الأقل خلال السنوات الخمس المقبلة على مراكز متقدمة وعلى البطولات المحلية، مضيفا: مهمتنا هذا الموسم العودة إلى دوري الكبار وهي مهمة صعبة جدا خصوصا بعد التعثر في المباريات الثلاث الماضية في دوري الأولى من خلال التعادلات ولكن الفريق قادر على العودة القوية بنجومه الموجودين وشق طريق العودة إلى دوري الكبار، وهذه مسؤولية جميع الاتفاقيين المخلصين.
ولمح إلى أن «العرض الاتفاقي كان مغريا من الناحية المادية، كما أن رئيس النادي خالد الدبل كان جادا حتى قبل توليه منصب الرئاسة رسميا في الحصول على خدماتي، ولا أقبل أن يقلل أحد من شأن فارس الدهناء واعتباره أقل من الطموح لي أو لأي لاعب، بالعكس اللعب للاتفاق شرف كبير فهو التاريخ الذي لا يمكنه أن تمحوه الظروف الصعبة التي مر بها النادي وتحديدا الفريق الأول لكرة القدم».
وأشاد الكسار بالفترة التي قضاها مع نادي الرائد والدعم الذي لقيه من أبناء هذا النادي وجماهيره مما جعله يصل للقمة باختياره ضمن قائمة المنتخب الأول في الفترة القريبة الماضية.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».