«تيك توك» هو المنافس الحقيقي لـ«ثريدز» وليس «تويتر»

تطبيق «ثريدز» (أ.ب)
تطبيق «ثريدز» (أ.ب)
TT

«تيك توك» هو المنافس الحقيقي لـ«ثريدز» وليس «تويتر»

تطبيق «ثريدز» (أ.ب)
تطبيق «ثريدز» (أ.ب)

أطلقت شركة «ميتا» المالكة لـ«فيسبوك» منصة «ثريدز»، وهي شبكة اجتماعية بسيطة تعتمد على النصوص بالأساس، في أسبوع «صعب جداً» لمنافستها المعروفة سابقاً باسم «تويتر».

نجحت «ثريدز» في جذب ما يزيد على 100 مليون مشترك في وقت قياسي، وهو رقم ضخم بالنسبة لمنصة جديدة، ولُقبت وقتها بـ«القاضية على تويتر».

ورصد تقرير لوكالة «أسوشييتد برس»، أنه بحلول الأسبوع الثاني انخفض عدد المشتركين، وبحسب مؤسسة «سيميلار ويب» للأبحاث، هبط عدد مستخدمي «ثريدز» في الأسبوع الأول من أغسطس (آب)، أي بعد شهر من الإطلاق، من 49 مليون مستخدم إلى 10 ملايين فقط. وكثرت التساؤلات عندها إن كانت منصة مارك زوكربيرغ الجديدة مجرد زوبعة في فنجان.

تعتمد إجابة هذا السؤال بشكل أساسي على قدرة المنصة على الصمود أمام أكبر منافسيها... ليست منصة «إكس» المعروفة سابقاً باسم «تويتر» إنما «تيك توك»، واحتمالات الصمود ضعيفة.

الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» مارك زوكربيرغ (يسار) ورئيس «إكس» (تويتر سابقاً) إيلون ماسك (أ.ف.ب)

بهذا الصدد، تقول جاسمين إنبيرج، المحللة في مؤسسة «إنسايدر إنتليجينس للأبحاث»، إنه يبدو أن زوكربيرغ انشغل بنزاله مع إيلون ماسك، في حين أن معركته الأساسية مع «تيك توك»، وعليه أن يحمي ظهره.

تضيف جاسمين أن «تويتر» كان يلعب دور المنصة التي يمكن وصفها بـ«الميدان» في إشارة إلى كونه منشأ المحادثات والموضوعات الرائجة «ترند». ولكن الكثير من هذه المحادثات يبدأ من عند الفئة العمرية المستخدمة لـ«تيك توك» التي يطلق عليها «جين زد» وهم مواليد ما بين أعوام 1996 و2012 (بحسب إنسايدر إنتليجينس). وكما هو الحال بالنسبة لـ«فيسبوك»، انخفض استخدام المراهقين لـ«تويتر» أيضاً، بحسب مركز بيو للأبحاث، الذي كشف عن تراجع استخدام المنصات المعتمدة على النصوص الكتابية لصالح منصات الفيديو المحببة لجيل «تيك توك»، على حد تعبيرهم، حيث محتوى الموضة والرقص والوصفات المبتكرة، ولا يمكن إغفال شعبية المؤثرين في انتشار هذه المقاطع.

تطبيق «تيك توك» (شاترستوك)

وبغض النظر عن شكل المحتوى، تقول جاسمين إنه لا يوجد ما يميز «ثريدز» بعيداً عن كونه بديلاً لـ«تويتر»، وإن ما أسهم في وصول المنصة لهذا العدد القياسي من الاشتراكات في فترة وجيزة هو ارتباطه بـ«إنستغرام» فيجب على المشترك أن يمتلك حساباً على «إنستغرام» ليمكنه من خلاله إنشاء حساب «ثريدز». ولـ«إنستغرام» شعبية عظيمة، حيث يتجاوز عدد مشتركيه ملياري حساب.

السؤال... ماذا تفعل على «ثريدز»؟ لا يوجد محتوى جديد يختلف عن محتوى «إنستغرام» (بسبب ارتباط المنصتين)، إلا إذا كان صاحب الحساب ثرثاراً.

من جانبه، يقول زوكربيرغ إنه متفائل بشأن «ثريدز»، ويعترف بأنه لا يزال أمامه الكثير من العمل لتطوير المنصة، مضيفاً أنه يعتقد أن عالم شبكات التواصل الاجتماعي في حاجة حالياً لمنصة مثل «ثريدز» للمناقشات العامة... «ميتا تمتلك فيسبوك وواتساب وماسنجر وأنا حالياً متفائل وأعرف أن الطريق أمامنا لا تزال طويلة».


مقالات ذات صلة

قبل البرازيل... 8 دول تحجب منصة «إكس»

العالم شخص برازيلي يتصفح تطبيق «إكس» قبل حظره في بلاده (أ.ف.ب)

قبل البرازيل... 8 دول تحجب منصة «إكس»

تحظر دول عدة، لا سيما ذات الأنظمة الاستبدادية، منصة «إكس»، التي بدأ (السبت) حجبها في البرازيل؛ بسبب دورها في «نشر معلومات كاذبة»، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد قاضي المحكمة العليا البرازيلية يحضر حدثاً بعد أن أمر بتعليق فوري لمنصة «إكس» (رويترز)

حجب «إكس»... أحدث محطات النزاع بين البرازيل وإيلون ماسك

بدأت البرازيل في حجب منصة التواصل الاجتماعي «إكس» التابعة لإيلون ماسك في وقت مبكر من يوم السبت، مما جعلها غير قابلة للوصول.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)
أميركا اللاتينية صورة تجمع إيلون ماسك وألكسندر دي مورايس (أ.ف.ب)

البرازيل تبدأ تطبيق الأمر القضائي بحجب منصة «إكس»

أمر قاضٍ في البرازيل بحجب موقع «إكس» الإلكتروني المملوك لإيلون ماسك وسط نزاع طويل مع الملياردير، بحسب «وكالة الأنباء الألمانية».

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
أميركا اللاتينية إيلون ماسك وقاضي المحكمة العليا في البرازيل ألكسندر دي مورايس (أ.ف.ب)

مع تصاعد خلاف قانوني... ماسك يترقب حجب «إكس» في البرازيل

أعلنت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة «إكس» أنها تتوقع أن تأمر المحكمة العليا في البرازيل بحجب المنصة في البلاد مع استمرار معركة قانونية ضارية.

«الشرق الأوسط» (برازيليا - واشنطن)
رياضة عالمية النجم الفرنسي كيليان مبابي (د.ب.أ)

اختراق حساب كيليان مبابي على منصة «إكس»... ونشر تغريدات حول فلسطين

تعرض حساب النجم الفرنسي كيليان مبابي مهاجم ريال مدريد الإسباني على منصة «إكس» (تويتر سابقاً) للاختراق ونشر تغريدات حول فلسطين وميسي.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
TT

«تلغرام»... هل هو بوابة لـ«الإنترنت المظلم» في جيبك؟

شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)
شعار تطبيق «تلغرام» (رويترز)

قبل نحو 9 أشهر، وخلال بحث جو تيدي، مراسل شؤون الأمن الإلكتروني في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، عن قصة صحافية جديدة، وجد نفسه مُضافاً إلى قناة كبيرة على تطبيق «تلغرام» تركز على بيع المخدرات، ثم تمّت إضافته إلى قناة تختص بالقرصنة، ثم أخرى تبيع كل الممنوعات من بطاقات الائتمان المسروقة حتى الأسلحة.

وأدرك تيدي وقتها أن إعدادات «تلغرام» الخاصة به جعلت من الممكن للأشخاص إضافته إلى قنواتهم دون أن يفعل أي شيء، وأبقى الإعدادات كما هي لمعرفة ما سيحدث بعد ذلك، وفي غضون بضعة أشهر تمّت إضافته إلى 82 مجموعة مختلفة.

وبعد أن غيّر إعداداته لإيقاف ذلك، وجد أنه «في كل مرة يقوم فيها بتسجيل الدخول يتلقى آلاف الرسائل الجديدة من عشرات المجموعات غير القانونية النشطة للغاية» وفق قوله.

وأشعل اعتقال بافيل دوروف، مالك ومؤسس «تلغرام»، في فرنسا نقاشاً حول الإشراف على تطبيقه.

وتم توجيه الاتهام إلى دوروف بالتواطؤ «المشتبه به» في السماح للمعاملات غير المشروعة، والاتجار بالمخدرات والاحتيال ونشر صور الاعتداء الجنسي على الأطفال، بالانتشار على موقعه.

الإنترنت المظلم

وحسب تيدي، فلا شك أن الجريمة تحدث على شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى أيضاً، لكن «تلغرام» يسهّل الأمر بصورة تجعل المشكلة «أوسع نطاقاً» وتسبب قلقاً متزايداً للعاملين في إنفاذ القانون.

ويصف مقدم البرامج المتخصصة في الأمن السيبراني، باتريك غراي، تطبيق «تلغرام» منذ أشهر بأنه «الويب أو الإنترنت المُظلم في جيبك». ويعدّ «الويب المظلم» جزءاً من الإنترنت لا يمكن الوصول إليه إلا باستخدام برامج متخصصة، ويُستخدم في بيع السلع والخدمات غير القانونية.

وفي تعليقه على اعتقال دوروف، قال غراي إن «تلغرام كان ملاذاً للجريمة لفترة طويلة». وأضاف: «نحن نتحدث عن مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، ونتحدث عن بيع المخدرات، ونتحدث عن مستويات من الجريمة لا تحدث إلا على الويب المظلم ولا يفعل التطبيق شيئاً حيالها».

ويحب المجرمون شبكة الويب المظلمة؛ لأنها تسمح لهم بعدم الكشف عن هوياتهم، وهو ما يسمح به «تلغرام». ويقول الباحثون في شركة الأمن السيبراني «Intel471»: «قبل ظهور (تلغرام)، كان النشاط الإجرامي يتم بشكل أساسي باستخدام خدمات الويب المظلمة. لكن بالنسبة لمجرمي الإنترنت من المستوى الأدنى والأقل مهارة، أصبح (تلغرام) إحدى أكثر الوجهات شعبية عبر الإنترنت».

مواد إساءة معاملة الأطفال

تقول هيئة الإذاعة البريطانية: «في حين يستجيب (تلغرام) لبعض طلبات إزالة هذه المواد التي تقدم من الشرطة أو الجمعيات الخيرية، فإن التطبيق لا يشارك في البرامج التي تهدف إلى منع انتشار صور ومقاطع إساءة معاملة الأطفال جنسياً بشكل استباقي، ولا يبذل جهداً كافياً لمراقبة مواد إساءة معاملة الأطفال جنسياً»، وهو أحد الادعاءات الرئيسية من قبل المدعين العامين الفرنسيين.

بدوره، أخبر التطبيق هيئة الإذاعة البريطانية أنه يبحث «بشكل استباقي عن الأنشطة غير القانونية، بما في ذلك إساءة معاملة الأطفال جنسياً». وقال إن إجراءات «غير معلنة» تم اتخاذها ضد 45 ألف مجموعة في أغسطس (آب) وحده.

عدم التعاون مع الشرطة

ويعد الإشراف على المحتوى جزءاً من المشكلة التي يواجهها «تلغرام»، لكن نهجهه في التعامل مع طلبات الشرطة بإزالة المحتوى غير القانوني أو «تمرير الأدلة» يعد مشكلة أخرى.

ويمكن لـ«تلغرام» قراءة كل المحتوى المتداول عليه، وتمريره إلى الشرطة إذا أراد ذلك، لكنه ينص في شروطه وأحكامه على ألا يفعل ذلك.

وأشارت السلطات الفرنسية، فيما يخص الاتهامات بشأن دوروف، إلى أن الشرطة في فرنسا وفي بلجيكا أيضاً «كانت تعاني تاريخياً» من «انعدام شبه كامل للاستجابة من (تلغرام) للطلبات القانونية».