«سرب استوديو» في صدارة الإنتاج السعودي بقيادة عبد العزيز المزيني

«راس براس» يتفوّق على «نتفليكس»

«راس براس» يتفوّق على «نتفليكس» (سرب استوديو)
«راس براس» يتفوّق على «نتفليكس» (سرب استوديو)
TT

«سرب استوديو» في صدارة الإنتاج السعودي بقيادة عبد العزيز المزيني

«راس براس» يتفوّق على «نتفليكس» (سرب استوديو)
«راس براس» يتفوّق على «نتفليكس» (سرب استوديو)

تتوالى الإنجازات المتعلّقة بصناعة السينما السعودية، آخرها دخول الكاتب السعودي عبد العزيز المزيني، من خلال أول أعماله في كتابة الأفلام الحيّة «راس براس»، قائمة «نتفليكس» العالمية، محققاً مليون مشاهدة خلال 3 أيام من موعد إصداره في 3 أغسطس (آب) الحالي.

خلف هذا النجاح السينمائي، يقف المزيني، وهو الرئيس التنفيذي لشركة «سرب استوديو» الإنتاجية الحديثة الذي أسّسها للدفع بحدود صناعة الأفلام السعودية الحيّة إلى الأمام. والمزيني ليس فقط القوّة المحرّكة خلف نجاح الشركة، بل يقف أيضاً خلف عناوين سبّاقة في صياغة رحلة صناعة المحتوى الرقمي سابقاً والسينمائي حديثاً في السعودية؛ إذ قادت شركته الأولى «ميركوت» ثورة الـ«يوتيوب» في المملكة عبر تأليفه وإنتاجه فيلم «مسامير»، الرسوم المتحرّكة الأشهر في المنطقة والأكثر شعبية محلياً؛ وهو يُعدّ من أوائل الأعمال التي حققت أرباحاً في شباك التذاكر السعودي عام 2020.

ثلاثية تفتح الباب أمام مشروعات تؤكد مكانة السينما السعودية (سرب استوديو)

كذلك قاد صدارة قوائم «نتفليكس» المحلية، وفي المنطقة، لأسابيع، إلى جانب مسلسل «محافظة مسامير» بموسميه الأول والثاني في 2021 و2023، مبتكراً شخصيات لافتة ضمن حبكات مشوّقة تضمن تعلّق المُشاهد واستمتاعه، مهما كانت لغته أو خلفيته.

يُذكر أنّ المخرج مالك نجر يقود الرؤية البصرية لجميع مؤلّفات المزيني، وهو شريكه منذ البدايات، انتقل معه من عالم الرسوم المتحرّكة إلى عالم الإخراج الحيّ في أول عمل له، «راس براس»؛ مبتكراً تجربة ترفيهية فريدة بجمع عناصر سينمائية بصرية وسمعية؛ وهو قاد أيضاً طاقماً لامعاً من الممثلين أمثال عبد العزيز، الشهري، عادل رضوان، آيدا القسي، ويزيد العامري.

وأخيراً، انضمّ إلى الثنائي الصاعد، المنتج التنفيذي والرئيس التنفيذي لشركة «The Creator Space»، جاسم بوحجي. وبخبرته وتفانيه للعملية الإبداعية، حوَّل عالم «راس براس» وحيّه العجيب «بذيخة» بشخصياته الغريبة برؤية الكاتب والمخرج؛ إلى عمل فنّي يحمل قيمة إنتاجية عالية، ويقدر على جذب الجماهير عبر الثقافات.

هذه الثلاثية غايتها فتح الباب أمام مشروعات سينمائية وتلفزيونية مستقبلية، تؤكد مكانة السينما السعودية، بحيث لا يمكن تجاهلها على المسرح الدولي.


مقالات ذات صلة

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

يوميات الشرق «أرزة» تحمل الفطائر في لقطة من الفيلم اللبناني (إدارة المهرجان)

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

تظهر البطلة بملابس بسيطة تعكس أحوالها، وأداء صادق يعبّر عن امرأة مكافحة لا تقهرها الظروف ولا تهدأ لتستعيد حقّها. لا يقع الفيلم اللبناني في فخّ «الميلودراما».

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج المصري بسام مرتضى يرفع بجوائز فيلمه «أبو زعبل 89» (إدارة المهرجان)

«القاهرة السينمائي» يوزّع جوائزه: رومانيا وروسيا والبرازيل تحصد «الأهرامات الثلاثة»

أثار الغياب المفاجئ لمدير المهرجان الناقد عصام زكريا عن حضور الحفل تساؤلات، لا سيما في ظلّ حضوره جميع فعاليات المهرجان.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)

فيصل بن سلمان يشكر أسرة سلمان الشبيب على إهداء مكتبة والدهم إلى «المكتبة الوطنية»

الأمير فيصل بن سلمان لدى استقباله ورثة «الشبيب» حيث قدّم لهم الشكر على مبادرتهم بإهداء مكتبة والدهم الخاصة إلى «الوطنية» (واس)
الأمير فيصل بن سلمان لدى استقباله ورثة «الشبيب» حيث قدّم لهم الشكر على مبادرتهم بإهداء مكتبة والدهم الخاصة إلى «الوطنية» (واس)
TT

فيصل بن سلمان يشكر أسرة سلمان الشبيب على إهداء مكتبة والدهم إلى «المكتبة الوطنية»

الأمير فيصل بن سلمان لدى استقباله ورثة «الشبيب» حيث قدّم لهم الشكر على مبادرتهم بإهداء مكتبة والدهم الخاصة إلى «الوطنية» (واس)
الأمير فيصل بن سلمان لدى استقباله ورثة «الشبيب» حيث قدّم لهم الشكر على مبادرتهم بإهداء مكتبة والدهم الخاصة إلى «الوطنية» (واس)

قدّم الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، رئيس مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية، شكره وتقديره لورثة سلمان بن حمود الشبيب، على مبادرتهم بإهداء مكتبة والدهم الخاصة إلى المكتبة الوطنية.

وأشاد الأمير فيصل بن سلمان خلال لقائه أسرة الشبيب، بهذه المبادرة التي من شأنها دعم مقتنيات المكتبة الوطنية وإثراء محتواها الثقافي بما فيه خدمة الباحثين والمستفيدين، مؤكداً أن مقتنيات المكتبة المهداة ستحظى بالعناية اللازمة التي تمكن الباحثين من الاستفادة منها على أفضل وجه.

يذكر أن المكتبة المهداة تحوي عدداً من الدوريات والمجلات الرائدة منذ العدد الأول، أبرزها مجلة المقتطف (1876م)، ومجلة الهلال (1892م)، إضافة إلى عدد من نفائس الكتب في شتى مجالات العلوم والمعارف، فالراحل كان دبلوماسياً ومؤلفاً ومشتغلاً بالكتب وصاحب «دار الإصدارات» أحد أقدم دور النشر في الرياض، كما أضاف إلى المكتبة العربية عدداً من الكتب والمؤلفات المترجمة.

وفي نهاية اللقاء منح الأمير فيصل بن سلمان شهادة تقديرية من مكتبة الملك فهد الوطنية، لعائلة الشبيب مقدمة من المكتبة؛ تقديراً لهم على مبادرتهم.

وسلمان الشبيب، دبلوماسي ومؤلف وصاحب «دار الإصدارات» أحد أقدم دور النشر في الرياض، توفيّ في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، في العاصمة الفرنسية باريس، ودُفن بالرياض.

وأثرى الراحل المكتبة العربية مؤلفاً ومترجماً لعدد من الكتب التي حققت شهرة على مستوى العالم، من أهمها: «عهود خالدة - من الإرث التاريخي في المعاهدات»، و«قاموس في الدبلوماسية».

كما ترجم الراحل الشبيب كتاب «ممارسة الدبلوماسية - تطورها ونظرياتها وإداراتها»، لكيث هاميلتون وريتشارد لانجهورن، وعدت الترجمة العربية للكتاب هي الوحيدة، والأشهر، وغطى الكتاب البدايات الأولى للعمل الدبلوماسي في الشرق القديم، والإمبراطورية الرومانية والحضارات العربية القديمة إلى مرحلة التطور والتوسع الدبلوماسي ومراحله الانتقالية إلى اليوم.