من مارلين مونرو إلى جوني ديب... نجومٌ بارعون في الرسم

جوني ديب، مارلين مونرو، بيرس بروسنان ومشاهير آخرون متميّزون في فن الرسم (إنستغرام)
جوني ديب، مارلين مونرو، بيرس بروسنان ومشاهير آخرون متميّزون في فن الرسم (إنستغرام)
TT

من مارلين مونرو إلى جوني ديب... نجومٌ بارعون في الرسم

جوني ديب، مارلين مونرو، بيرس بروسنان ومشاهير آخرون متميّزون في فن الرسم (إنستغرام)
جوني ديب، مارلين مونرو، بيرس بروسنان ومشاهير آخرون متميّزون في فن الرسم (إنستغرام)

فتحت دار «كريستيز» للمزادات أبوابها الشهر الماضي، لمعرضٍ مميّز من اللوحات التي تحمل توقيع المغنّية الأميركية الراحلة دونا سامر. خلال حياتها، أبقت «ملكة الديسكو» على موهبتها في الرسم رهينةَ قبو المنزل في كاليفورنيا، واكتفت بتعليق بعض اللوحات في غرفة الجلوس أو المطبخ.

بعيداً عن الحفلات والعروض الموسيقية الصاخبة، كانت سامر تمضي وقتاً طويلاً داخل محترفها المنزليّ الصغير. رسمت الوجوه، ولعبت بالألوان، وتنقّلت بشغف بين اللوحات، فلم تَكَد تُنهي رسماً حتى تبدأ في آخَر. كما في الموسيقى كذلك في الرسم، وظّفت سامر طاقتها في أصغر التفاصيل، وقد انعكست تيمة الغناء على لوحاتها. غير أنّ محبّيها لم يعرفوا الكثير عن موهبتها تلك سوى بعد رحيلها عام 2012.

لوحة من مجموعة المغنية دونا سامر (موقع دار كريستيز)

«جيمس بوند» الريشة

يبدو أن الرسمَ موهبة سرّية مشتركة لدى عدد كبير من المشاهير في مجالَي الغناء والتمثيل. ففي سبعينه، وبعد أن أمضى سنواتٍ بين الريَش والألوان أثمرت أكثر من 300 لوحة، أقام الممثل الآيرلندي بيرس بروسنان معرضه الأول منذ شهرين، في مدينة لوس أنجليس الأميركية تحت عنوان «أحلامٌ كثيرة جداً» (So Many Dreams).

قبل أن يتحوّل إلى «جيمس بوند» التسعينات وأحد أشهر ممثّلي جيله، حلم بيرس بروسنان المراهق بأن يصبح رساماً. ترك مقاعد الدراسة في الـ16 من عمره، ليبدأ التدرّب كرسّام إعلانات في إحدى الشركات التجارية في لندن. تقدّم في المهنة ليصبح رسّاماً محترفاً بمجهود فرديّ، إلى أن أخذه التمثيل إلى عالم آخر.

الممثل بيرس بروسنان أمام اثنتين من لوحاته في معرضه الأول منذ شهرين (إنستغرام)

مع انتقاله إلى هوليوود، اشترى بروسنان كميات كبيرة من معدّات الرسم، غير أن السنوات مرّت من دون أن يستخدمها. لم يشعر بالحاجة إلى الجلوس أمام اللوحة البيضاء، إلا بعد أن أصيبت زوجته الأولى بسرطان الرحم عام 1986. لجأ حينها إلى الرسم للتخفيف من قلقه وحزنه، فنتجت عن ذلك لوحتان الأولى بعنوان «في ليلة ظلماء» (One Dark Night)، والثانية حملت اسم «سرطان» (Cancer) أفرغ عبرها الفنان غضبه من المرض الذي أخذ لاحقاً زوجته.

وفق ما تعكس صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنّ بيرس بروسنان رسام محترف، يتقن لعبة الألوان ولا يتردّد في الاختبار والتحديث. تنعكس تجاربه الإنسانية كذلك من خلال لوحاته، وهو قال في إحدى مقابلاته إن الرسم منحه الراحة والفرح، وساعده على إيجاد طريقه في الحياة.

ألوان شارون ستون

تتنقّل موهبة الرسم بين نجوم هوليوود بسرعة البرق لتحطّ عند شارون ستون، التي لاعبت الريشة منذ الطفولة. لم تكتفِ الممثلة الأميركية بالدروس التي لقّنتها إياها عمّتها في الصغر، بل هي تخصصت بالرسم في جامعة إدنبورو في ولاية بنسلفانيا.

تحليق ستون الصاروخي في سماء هوليوود أبعدَها مؤقّتاً عن الرسم، فانقضت 4 عقود عادت بعدها الممثلة إلى شغفها الأصليّ خلال جائحة «كورونا». تقول إنها في تلك الفترة، عثرت على قلبها وعلى ذاتها الحقيقية. وهي توّجت تلك العودة بمعرضٍ هو الأول في حياتها، أقامته منذ بضعة أشهر في لوس أنجليس.

تمضي الممثلة الأميركية شارون ستون معظم وقتها مؤخراً في الرسم (إنستغرام)

لوسي لو والرحلة نحو الجذور

مثل زميلتها، برزت اهتمامات الممثلة الأميركية لوسي لو بالرسم والتصوير منذ المراهقة. وهي استحقت عن معرض أقامته في نيويورك عام 1993 منحة لدراسة الفنون وللتعمّق في جذورها الآسيوية في جامعة بكين. لم تقف رحلة لو الأكاديمية عند هذا الحدّ، فهي عادت لتتخصص بالرسم في نيويورك.

عام 2019 عرضت لوسي لو أعمالها للمرة الأولى في سنغافورة، وهي وصفت تلك التجربة بأنها أهم لحظة في حياتها على المستوى الفني.

هوبكنز المتعدّد المواهب

يخبّئ الفنان أنتوني هوبكنز تحت قدراته التمثيلية الجبّارة، رسّاماً موهوباً تحوّل إلى الاحتراف مع مرور السنوات. خلال أيام الدراسة، كان هوبكنز يهرب من الصفوف والفروض إلى الرسم والموسيقى. لكنّ دخوله مجال التمثيل أبعده عن هوايته تلك، إلى أن عاد إليها عام 2003 بتشجيع من زوجته. أما خلال فترة الحجر المنزلي بسبب جائحة كورونا، فتحوّل الرسم إلى «روتين» يوميّ بالنسبة إليه.

منذ ذلك الحين، تفرّغ هوبكنز للرسم وهو لا يكتفي بمشاركة لوحاته مع متابعيه عبر منصات التواصل الاجتماعي، بل ينظّم معارض حيّة بين الحين والآخر، كما أنه يقيم معرضاً دائماً للوحاته في هاواي الأميركية.

الممثل العالمي أنتوني هوبكنز في استوديو الرسم الخاص به (إنستغرام)

«روكي» على الورق

مثل أفلامه، تتمحور لوحات الممثل الأميركي سيلفستر ستالون حول شخصيات بطوليّة إنما غالباً ما تكون منكسرة. شخصية «روكي» الشهيرة التي جسّدها ستالون، كان قد رسمها الممثل على الورق قبل أن يجسّدها على الشاشة الكبيرة.

إلا أن ستالون أبقى موهبته الخاصة تلك طيّ الكتمان لسنوات طويلة، خوفاً من أن تؤثّر على صورته الجادّة كنجم سينمائي وصانع أفلام.

الممثل سيلفستر ستالون أمام إحدى لوحاته ضمن معرض أقامه في فرنسا عام 2015 (رويترز)

جيم كاري بحاجة للألوان

بين عامَي 2011 و2017، تفرّغ الممثل الأميركي جيم كاري للرسم. تحوّل منزله إلى متحفٍ لعشرات اللوحات التي زيّنت لاحقاً معرضه الأول في لاس فيغاس. حتى تلك اللحظة، كان كاري قد احتفظ بسرّ موهبته، إلا أنه شارك الأمر لاحقاً مع الجمهور من خلال «وثائقي قصير» بعنوان «كنت بحاجة إلى اللون» (I Needed Color).

نقل كاري حسّ الفكاهة الذي يميّزه إلى لوحاته، ومعظمها يتمحور حول الكاريكاتير السياسي الساخر.

وردة مارلين

من الفنانين الذين لم يكتفوا بالتمثيل والغناء فامتدّت موهبتهم إلى الرسم، الممثلة ميشيل فايفر، والممثل جوني ديب الذي حقق معرضه الأول مبيعات بقيمة 3.65 مليون دولار، والمغنية برتني سبيرز التي بيعت إحدى لوحاتها بـ10 آلاف دولار ضمن مزاد خيريّ.

بيعت لوحة الوردة التي رسمتها مارلين مونرو للرئيس كيندي بـ78 ألف دولار في مزاد عام 2005 (تويتر)

ومن بين المغنّين - الرسّامين كذلك، عضو فريق الـ«بيتلز» بول ماك كارتني، وبوب ديلان، وديفيد بوي الذي لجأ إلى الرسم بهدف العلاج من إدمانه على المخدرات. أما الأسطورة السينمائية مارلين مونرو فرسمت كثيراً في السر، ولم تخرج رسوماتها إلى العلن إلا بعد وفاتها. ومن بين ما خطّته مونرو بريشتها، وردة حمراء كانت تنوي إرسالها إلى الرئيس الأميركي السابق جون كيندي في عيد ميلاده، لكنها ماتت قبل أن تفعل. وقد بيعت تلك اللوحة بـ78 ألف دولار عام 2005.



تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
TT

تانيا صالح تُغنّي للأطفال وترسم لُبنانَهم الأحلى

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)
باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال تشعر بالاستراحة (صور تانيا صالح)

أمَّنت الإقامة في باريس للفنانة اللبنانية تانيا صالح «راحة بال» تُحرِّض على العطاء. تُصرُّ على المزدوجَين «...» لدى وصف الحالة، فـ«اللبناني» و«راحة البال» بمعناها الكلّي، نقيضان. تحطّ على أراضي بلادها لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه إلى الأطفال. موعد التوقيع الأول؛ الجمعة 6 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. والأحد (8 منه) تخصّصه لاستضافة أولاد للغناء والرسم. تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة.

تريد من الفنّ أن يُهدّئ أنين أطفال الصدمة ويرأف بالبراءة المشلَّعة (صور تانيا صالح)

وطَّد كونها أُماً علاقتها بأوجاع الطفولة تحت النار؛ من فلسطين إلى لبنان. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها اعتادت اختراع الأغنيات من أجل أن ينام أطفالها وهم يستدعون إلى مخيّلاتهم حلاوة الحلم. لطالما تمنّت الغناء للصغار، تشبُّعاً بأمومتها وإحساسها بالرغبة في مَنْح صوتها لمَن تُركوا في البرد واشتهوا دفء الأحضان. تقول: «أصبح الأمر مُلحّاً منذ تعرُّض أطفال غزة لاستباحة العصر. لمحتُ في عيون أهاليهم عدم القدرة على فعل شيء. منذ توحُّش الحرب هناك، وتمدُّد وحشيتها إلى لبنان، شعرتُ بأنّ المسألة طارئة. عليَّ أداء دوري. لن تنفع ذرائع من نوع (غداً سأبدأ)».

غلاف الألبوم المؤلَّف من 11 أغنية (صور تانيا صالح)

وفَّر الحبُّ القديم لأغنية الطفل، عليها، الكتابةَ من الصفر. ما في الألبوم، المؤلَّف من 11 أغنية، كُتب من قبل، أو على الأقل حَضَرت فكرته. تُكمل: «لملمتُ المجموع، فشكَّل ألبوماً. وكنتُ قد أنقذتُ بعض أموالي خشية أنْ تتطاير في المهبّ، كما هي الأقدار اللبنانية، فأمّنتُ الإنتاج. عملتُ على رسومه ودخلتُ الاستوديو مع الموسيقيين. بدل الـ(CD)؛ وقد لا يصل إلى أطفال في خيامهم وآخرين في الشوارع، فضَّلتُ دفتر التلوين وفي خلفيته رمز استجابة سريعة يخوّلهم مسحه الاستماع المجاني إلى الأغنيات ومشاهدتها مرسومة، فتنتشل خيالاتهم من الأيام الصعبة».

تُخطّط تانيا صالح لجولة في بعلبك وجنوب لبنان؛ «إنْ لم تحدُث مفاجآت تُبدِّل الخطط». وتشمل الجولة مناطق حيث الأغنية قد لا يطولها الأولاد، والرسوم ليست أولوية أمام جوع المعدة. تقول: «أتطلّع إلى الأطفال فأرى تلك السنّ التي تستحقّ الأفضل. لا تهمّ الجنسية ولا الانتماءات الأخرى. أريد لموسيقاي ورسومي الوصول إلى اللبناني وغيره. على هذا المستوى من العطف، لا فارق بين أصناف الألم. ليس للأطفال ذنب. ضآلة مدّهم بالعِلم والموسيقى والرسوم، تُوجِّه مساراتهم نحو احتمالات مُظلمة. الطفل اللبناني، كما السوري والفلسطيني، جدير بالحياة».

تعود إلى لبنان لتُطلق ألبومها الجديد الموجَّه للأطفال (صور تانيا صالح)

باكتمال الألبوم واستعداد الفنانة لنشره بين الأطفال، تشعر أنها تستريح: «الآن أدّيتُ دوري». الفعل الفنّي هنا، تُحرّكه مشهديات الذاكرة. تتساءل: «كم حرباً أمضينا وكم منزلاً استعرنا لننجو؟». ترى أولاداً يعيشون ما عاشت، فيتضاعف إحساس الأسى. تذكُر أنها كانت في نحو سنتها العشرين حين توقّفت معارك الحرب الأهلية، بعد أُلفة مريرة مع أصوات الرصاص والقذائف منذ سنّ السادسة. أصابها هدوء «اليوم التالي» بوجع: «آلمني أنني لستُ أتخبَّط بالأصوات الرهيبة! لقد اعتدْتُها. أصبحتُ كمَن يُدمن مخدِّراً. تطلَّب الأمر وقتاً لاستعادة إيقاعي الطبيعي. اليوم أتساءل: ماذا عن هؤلاء الأطفال؛ في غزة وفي لبنان، القابعين تحت النار... مَن يرمِّم ما تهشَّم؟».

تريد الموسيقى والرسوم الوصول إلى الجميع (صور تانيا صالح)

سهَّلت إقامُتها الباريسية ولادةَ الألبوم المُحتفَى به في «دار المنى» بمنطقة البترون الساحلية، الجمعة والأحد، بالتعاون مع شباب «مسرح تحفة»، وهم خلف نشاطات تُبهج المكان وزواره. تقول إنّ المسافة الفاصلة عن الوطن تُعمِّق حبَّه والشعور بالمسؤولية حياله. فمَن يحترق قد يغضب ويعتب. لذا؛ تحلَّت بشيء من «راحة البال» المحرِّضة على الإبداع، فصقلت ما كتبت، ورسمت، وسجَّلت الموسيقى؛ وإنْ أمضت الليالي تُشاهد الأخبار العاجلة وهي تفِد من أرضها النازفة.

في الألبوم المُسمَّى «لعب ولاد زغار»، تغنّي لزوال «الوحش الكبير»، مُختَزِل الحروب ومآسيها. إنها حكاية طفل يشاء التخلُّص من الحرب ليكون له وطن أحلى. تقول: «أريد للأطفال أن يعلموا ماذا تعني الحروب، عوض التعتيم عليها. في طفولتي، لم يُجب أحد عن أسئلتي. لم يُخبروني شيئاً. قالوا لي أنْ أُبقي ما أراه سراً، فلا أخبره للمسلِّح إنْ طرق بابنا. هنا أفعل العكس. أُخبر الأولاد بأنّ الحروب تتطلّب شجاعة لإنهائها من دون خضوع. وأُخبرهم أنّ الأرض تستحق التمسُّك بها».

وتُعلِّم الصغار الأبجدية العربية على ألحان مألوفة، فيسهُل تقبُّل لغتهم والتغنّي بها. وفي الألبوم، حكاية عن الزراعة وأخرى عن النوم، وثالثة عن اختراع طفل فكرة الإضاءة من عمق خيمته المُظلمة. تقول إنّ الأخيرة «حقيقية؛ وقد شاهدتُ عبر (تيك توك) طفلاً من غزة يُفكّر في كيفية دحض العتمة لاستدعاء النور، فألهمني الكتابة. هذه بطولة».

من القصص، تبرُز «الشختورة» (المركب)، فتروي تانيا صالح تاريخ لبنان بسلاسة الكلمة والصورة. تشاء من هذه الحديقة أن يدوم العطر: «الألبوم ليس لتحقيق ثروة، وربما ليس لاكتساح أرقام المشاهدة. إنه شعوري بتأدية الدور. أغنياته حُرّة من زمانها. لم أعدّها لليوم فقط. أريدها على نسق (هالصيصان شو حلوين)؛ لكلّ الأيام».