«غمّض عين فتّح عين» الزواج تحت المجهر عندما يحضنه العمر الطويل

يُتوّجُها الثنائي كرم ويمين بأداء احترافي عالٍ

مشهدية ثلاثية الأبعاد تحضر في المسرحية
مشهدية ثلاثية الأبعاد تحضر في المسرحية
TT

«غمّض عين فتّح عين» الزواج تحت المجهر عندما يحضنه العمر الطويل

مشهدية ثلاثية الأبعاد تحضر في المسرحية
مشهدية ثلاثية الأبعاد تحضر في المسرحية

تشبه مسرحية «غمض عين فتّح عين» فيلماً سينمائياً يترك أثره داخل مشاهده بشكل أكبر عندما يغادر الصالة وليس أثناء مشاهدته للعمل فقط. وبطلاها فؤاد يمين وسينتيا كرم يسرقان وهج الخشبة منذ اللحظة الأولى. فتتأمل أداءهما وكأنهما لوحات تشكيلية بحيث تغيب عنك تفاصيل أخرى من العمل. والتصفيق الكثيف من الجمهور للممثلين على خشبة مسرح مونو، يجعلك تُدرك أن كل هذا قد لا يكفي للتعبير عن مدى إعجابك بموهبة يمين وكرم الفذة.

يسكن البطلان ذاكرتك البصرية عندما تعود إلى منزلك. تبتسم، وتحاول التفتيش عن كلمات استخدماها لتبادر فيها شريكك. تصمت لبرهة وتردد تلقائياً كلمة «برافو». فتغمرك فكرة إعادة الكرّة ومشاهدة المسرحية مرة ثانية.

وبدورين يترنحان بين الصبا والجمال والتقدم بالسن والـ«ختيرة»، يأخذنا هذا الثنائي في رحلة عمر. عمرٌ يدور في فلك حكايا صغيرة لقصة حب تكلّلت بالزواج وبطيب العشرة.

فؤاد يمين وسينتيا كرم في «غمض عين وفتح عين» (مخرجة المسرحية)

تشبه قصتهما قصص متزوجين كثر عاشوا العمر المديد معاً إلى حد انصهار شخصياتهما. فصارا يشعران بأن الشريك حاجة وسند وعادة، ويتمنيان لو أنهما لا يتخلصان منها رغم سيئاتها.

العمل من تأليف وإخراج كريم شبلي وسارة عبدو، اللذين يرسمان الابتسامة على ثغرك منذ لحظة تسلمك بطاقة دخول المسرح. كتبا عليها اسم المسرحية بأحرف سوداء قاتمة. وغطاها بورق الاستشفاف بحيث تصبح غير واضحة «مغبشة».

وعلى بعد خطوات قليلة من باب صالة المسرح تتساءل عن سبب وجود كرسي حمام هناك. ويأتيك الجواب عندما تفتح الستارة وتبدأ أحداث المسرحية. فديكوراتها بسيطة ولكنها حميمة، تشير إلى العلاقة الزوجية في بيت واحد دافئ تغيب عنه عناصر البهرجة وخالٍ حتى من قطع الأثاث المفروض مصادفتها في أي منزل عادي. ولكنك لا تهتم لكل ذلك بسبب نص محبوك تستطيع وصفه بالسهل الممتنع، وبأداء بطلين محترفين.

حوارات قصيرة تدور بين بطلي العمل فؤاد يمين وسينتيا كرم، تذكرك وهما يتحدثان بمشهدية زواج مرت عليه الرياح الخمسينية ولكنها لم تذبله. رجل كهل وامرأة عجوز بماذا يمكن أن يتحدثا؟ وما هي طبيعة همومهما واهتماماتهما؟

يخبرناك بها بالتقسيط وبأسلوب قريب من القلب، فيدخلانك إلى حياتهما المجبولة بالعاطفة. هكذا يصبح الحب بعد مرور عقود متتالية عليه، فيدلانك عليه بحركاتهما وحديثهما وكيفية تعاطيهما مع بعضهما. الشجار يحضر وكذلك الملامة وسخرية الواحد من الآخر. مواسم من عمر زواج طويل تقطف منها ما ترغب به في خيالك.

فؤاد يمين وسينتيا كرم ثنائيٌ يتميز بحرفية العالية (مخرجة المسرحية)

ولا تغيب عن هذه القصة العائلة والابن والاتصالات الهاتفية وصوت الجارة؛ ولكنك تدركها جميعها وقد تسمعها ولكنك لا تراها على الخشبة. فمخرجا العمل قدّما المسرحية بنبض شبابي أرسى بثقله على قصة عجوزين. فاستعارا مشهدية ثلاثية الأبعاد كي لا يقع الجمهور في فخ الملل.

وضمن ثلاثة أقسام تدور المسرحية بين واقع الشباب والكهولة وخيالهما. وتستمتع بمشاهدة ممثلين ينتقلان بمراحل عمر متفاوتة جداً وهما يقفان أمامك. فبعد أن تتعرف عليهما زوجين عجوزين يتلاسنان ويتعاتبان، ينتصبان فجأة أمامك بحيث ترتدي عايدة الـ«ميني جيب» ويصبح إبراهيم صاحب العضلات المفتولة.

ويمر النص على كل شاردة وواردة يمكن أن تلوّن حياة زوجية. من الحَمل وولادة الابن بعد طول انتظار، ويطل على أفكار الشك والخيانة، وكذلك على خيبات حياة أحدثها انفصال الابن عنهما بسبب الهجرة.

الزواج ومراحله في «غمض عين وفتح عين» (مخرجة المسرحية)

نحو 75 دقيقة يقضيها مشاهد المسرحية ضمن اسكتشات تبعث إلى الضحكة والابتسامة. ولكنها من ناحية أخرى تترك عندك حالات مؤثرة عرف كل من كرم ويمين كيف يحفرانها في ذهنك. فتخرج أصوات الحضور المفعمة بجرعات الكوميديا لتمتزج بدموع التأثر. وينجح فريق العمل في تسديد الهدف النهائي في شباك جمهور لم يتوقع هذه النهاية. وتعيدنا سينتيا كرم إلى نقطة البداية للمسرحية. ونرى شريط حياتها يمر من جديد أمامنا كهلة عجوز تمسك بالـ«مبخرة» وتدور في أرجاء المنزل تحاكي الشريك الغائب الحاضر.


مقالات ذات صلة

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

يوميات الشرق الفنانة المصرية منة شلبي تقدم أول أعمالها المسرحية (حسابها على «فيسبوك»)

منة شلبي تخوض أولى تجاربها المسرحية في «شمس وقمر»

تخوض الفنانة المصرية منة شلبي أولى تجاربها للوقوف على خشبة المسرح من خلال عرض «شمس وقمر» الذي تقوم ببطولته، ويتضمن أغاني واستعراضات.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق عرض مسرحي

مهرجان للمسرح في درنة الليبية ينثر فرحة على «المدينة المكلومة»

من خلال حفلات للموسيقى الشعبية الليبية والأغاني التقليدية، استقطب افتتاح المهرجان أعداداً كبيرة من سكان درنة، لينثر ولو قليلاً من الفرح بعد كارثة الإعصار.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مجموعة نشاطات فنّية يقدّمها الفريق في كل مركز (فضاء)

مؤسّسة «فضاء» تؤرشف للمسرح خلال الحرب

يختصر عوض عوض أكثر ما لفته في جولاته: «إنهم متعلّقون بالحياة ومتحمّسون لعيشها كما يرغبون. أحلامهم لا تزال تنبض، ولم تستطع الحرب كسرها».

فيفيان حداد (بيروت)

تكريم الفائزين بجائزة «الملك سلمان للغة العربية»

الجائزة تهدف إلى تكريم المتميزين في خدمة اللُّغة العربيَّة (واس)
الجائزة تهدف إلى تكريم المتميزين في خدمة اللُّغة العربيَّة (واس)
TT

تكريم الفائزين بجائزة «الملك سلمان للغة العربية»

الجائزة تهدف إلى تكريم المتميزين في خدمة اللُّغة العربيَّة (واس)
الجائزة تهدف إلى تكريم المتميزين في خدمة اللُّغة العربيَّة (واس)

كرّم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في 4 فروع رئيسية، بجوائز بلغت قيمتها 1.6 مليون ريال، ونال كل فائز بكل فرع 200 ألف ريال، وذلك برعاية وزير الثقافة السعودي رئيس مجلس أمناء المجمع الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان.

وتشمل فروع الجائزة تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها، وحوسبة اللُّغة وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللُّغة ودراساتها العلميَّة، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعيَّة اللُّغويَّة.

ومُنحت جائزة فرع «تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها» لخليل لوه لين من الصين في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنَّشر من المملكة العربيَّة السُّعوديَّة في فئة المؤسسات، فيما مُنحت في فرع «حوسبة اللُّغة العربيَّة وخدمتها بالتقنيات الحديثة»، لعبد المحسن الثبيتي من المملكة في فئة الأفراد، وللهيئة السُّعوديَّة للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» في فئة المؤسسات.

جائزة فرع «تعليم اللُّغة العربيَّة وتعلُّمها» لخليل لوه لين من الصين في فئة الأفراد (واس)

وفي فرع «أبحاث اللُّغة العربيَّة ودراساتها العلمية»، مُنحَت الجائزة لعبد الله الرشيد من المملكة في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربيَّة من مصر في فئة المؤسسات، فيما مُنحت جائزة فرع «نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعيَّة اللُّغويَّة» لصالح بلعيد من الجزائر في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات في فئة المؤسسات.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللُّغة العربيَّة، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُويَّة اللُّغويَّة، وترسيخ الثَّقافة العربيَّة، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبلٍ زاهرٍ للُّغة العربيَّة، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمَّنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشُّمولية وسعة الانتشار، والفاعليَّة والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيميَّة للجان.

وأكد الأمين العام للمجمع عبد الله الوشمي أن أعمال المجمع تنطلق في 4 مسارات، وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، وتتوافق مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

تمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع لخدمة اللُّغة العربيَّة (واس)

وتُمثِّل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللُّغة العربيَّة، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق «رؤية المملكة 2030».