«مُناوِل»... مبادرة ثقافية لإشاعة القراءة وإعادة تدوير الكتب في السعودية

اسمها مُستلهَم من وظيفة تاريخية عمرها 12 قرناً

وظيفة المناول في «مكتبة بيت الحكمة» ألهمت المشروع اسمه (هيئة المكتبات)
وظيفة المناول في «مكتبة بيت الحكمة» ألهمت المشروع اسمه (هيئة المكتبات)
TT

«مُناوِل»... مبادرة ثقافية لإشاعة القراءة وإعادة تدوير الكتب في السعودية

وظيفة المناول في «مكتبة بيت الحكمة» ألهمت المشروع اسمه (هيئة المكتبات)
وظيفة المناول في «مكتبة بيت الحكمة» ألهمت المشروع اسمه (هيئة المكتبات)

في خطوة لتعزيز عادة القراءة في المجتمع السعودي، والإضاءة على الدور التاريخي للكتاب والمكتبات في نشر المعارف والثقافات، أطلقت «هيئة المكتبات» مبادرة «مناول» المُنتشرة في الأماكن العامة على هيئة مكتبة ذاتية توظّف التقنيات الحديثة وتُمكن الراغبين في استعارة الكتب وإعادتها بشكل آليّ كامل. وبدأت «الهيئة» بتنفيذ المشروع في إحدى المناطق الحيوية بالعاصمة الرياض، وإتاحة الجهاز لعموم المستخدمين لاستعارة الكتب مجاناً وإعادتها إلى الجهاز آلياً؛ فيما تعمل توازياً، ووفق خطة متكاملة، على توفير المكتبات الذاتية في مناطق سعودية أخرى، فتنتشر هذه المبادرة في الفضاء العام.

وظيفة عمرها 12 قرناً

وتُعدّ «هيئة المكتبات» في السعودية، التي انطلقت عام 2020، جزءاً من استراتيجية وطنية واسعة ومتنوّعة لتطوير المشهد الثقافي في البلاد، انطلاقاً من عمق الدور التنويري للمكتبات؛ فهي الشاهد الأمثل على ازدهار الشعوب وتقدّمها. من هنا، تُشرف «الهيئة» على عملها وتُنظّمه لتجعل المكتبات رافداً ثقافياً لكل أطياف المجتمع، ومصدراً أساسياً للبحوث العلمية والدراسات.

وظيفة المناول في «مكتبة بيت الحكمة» ألهمت المشروع اسمه (هيئة المكتبات)

واستلهمت «الهيئة» اسم مشروع «مُناوِل» من وظيفة المناول، وهي إحدى وظائف العاملين في «مكتبة بيت الحكمة» التي أُنشئت عام 170هجرية، وتُعدّ أحد أكبر المراكز العلمية في العالم، اكتسبت شهرة كبيرة عربياً وعالمياً، وكان لها دور كبير في نشر العلم والمعرفة. ويتولّى «المُناوِل» مهمّة إرشاد القراء إلى مواضع المؤلَّفات وتعريفهم بها، ومساعدتهم على إحضارها من أماكنها، وإعادتها إليها بعد الانتهاء منها. من هنا، يؤدّي الجهاز وظيفة المناول عينها بشكل آلي.

كذلك، ترتبط مبادرة «مناول» بإحدى المبادرات الاستراتيجية لـ«الهيئة»المُتمثّلة في تقديم خدمات المكتبات في الأماكن العامة، كما يتوافق المشروع مع رؤية «الهيئة» في تكوين مجتمع معلوماتي يشارك في بناء اقتصاد المعرفة ويسهم في إثراء المشهد الثقافي السعودي.

يشهد الحقل الثقافي السعودي مبادرات نوعية لجعل الثقافة نمطَ حياة (هيئة المكتبات)

مبادرات نوعية لتعزيز عادة القراءة

وأيضاً، شهد الحقل الثقافي السعودي مبادرات نوعية ومُبتكرة لإشاعة الثقافة وجعلها نمطَ حياة، فبدأت تظهر المبادرات في الفضاءات العامة لتعميق أثرها، وزيادة انتشارها في المجتمع المحلي، وذلك ضمن استراتيجية سعودية واعية بقيمة الثقافة الرصينة في بناء المجتمع؛ من بينها مبادرات أطلقتها «هيئة الأدب والنشر والترجمة» بعنوان «الأدب في كل مكان»، اعتمدت على تسويق الإنتاج الأدبي لصنّاع المحتوى في الأماكن العامة، وتوظيف تقنيات متطوّرة ومُبتكرة لنشره بين الجمهور.

ومن خلال نشر رمز الاستجابة السريعة (QR Code) في مختلف الأماكن العامة مثل المطارات، والمجمعات التجارية، والمقاهي، والمواصلات العامة، والجامعات، والمدارس، والمتنزهات وغيرها... تصل أكبر فئة من الجمهور العام إلى عشرات الأنواع من المحتويَيْن الأدبي والثقافي؛ علماً أنّ «هيئة المكتبات» أطلقت أيضاً مبادرة «مسموع» التي نفّذتها في عدد من الأماكن العامة والتجمّعات، لتقدّم خدمة الكتب المسموعة لهواة المشي وروّاد الأماكن الحيوية.

تتطلّع السعودية إلى تطوير مجتمع معلوماتي يشارك في بناء اقتصاد المعرفة (هيئة المكتبات)

استعادة الدور المحوري للمكتبات

إضافة إلى ذلك، تعمل «الهيئة» على تطوير مجتمع معلوماتي يشارك في بناء اقتصاد المعرفة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وهي تتولّى، منذ إطلاقها، مسؤولية تطوير قطاع المكتبات، فإطلاق استراتيجية القطاع، وتمكين مجتمع قطاع المكتبات في السعودية للمساهمة في النمو الاقتصادي والتعليمي والاجتماعي والثقافي.

كذلك أطلقت في مايو (أيار) 2021، استراتيجية صُمّمت لتعزيز دور المكتبات وبلورة الأثر الاجتماعي والاقتصادي المُتوقَّع منها، تضمّنت مبادرات تخدم القطاع والشركاء وعموم المجتمع، تنطلق من مبدأ إعادة تعريف الدور المحوري الذي ينبغي أن تلعبه المكتبات.

يحظى المشهد الثقافي في السعودية بتحوّل مهم على صعيد الحفاظ على التراث التاريخي للمملكة، والسعي، من جهة أخرى، إلى بناء مستقبل ثقافي غنيّ تزدهر فيه مختلف أنواع الثقافة والفنون. ولتحقيق أهدافها، أنشأت وزارة الثقافة هيئات فردية مختلفة حول قطاعات فرعية، لكل منها فريق متخصّص يساعد في دفع النشاط إلى الأمام، ويهدف هذا التركيز الواضح على القطاعات الفرعية إلى ضمان تنفيذ الخطط بشكل أسرع وأكثر كفاءة، وخلق مسار أكثر وضوحاً لجذب أفضل المواهب وتحقيق مردود أفضل للمبادرات التي تُطلَق في كل مجال.


مقالات ذات صلة

بعد نجاحاتها العالمية... الرياض تحتفي بـ«روائع الأوركسترا السعودية»

يوميات الشرق تشارك الأوركسترا والكورال الوطني بأعمال تعكس جمال التراث الثقافي السعودي (هيئة الموسيقى)

بعد نجاحاتها العالمية... الرياض تحتفي بـ«روائع الأوركسترا السعودية»

يتجدد الإبداع الموسيقي مع حفل «روائع الأوركسترا السعودية» الذي يستضيفه مسرح مركز الملك فهد الثقافي في الرياض خلال الفترة بين 16 و18 يناير الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق رسومات لطلبة المدرسة السعودية في إسلام آباد تبرز عمق علاقات البلدين (الشرق الأوسط)

«جداريات إبداعية» توطّد العلاقات السعودية - الباكستانية

دشّن نواف المالكي، السفير السعودي لدى باكستان، الخميس، مبادرة «جداريات إبداعية» التي تعكس حرص البلدين على توطيد علاقاتهما في مختلف المجالات.

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)
يوميات الشرق يأتي العام لحفظ وتوثيق الحِرف اليدوية السعودية التقليدية وترسيخ حضورها دولياً (وزارة الثقافة)

السعودية تبدأ «عام الحرف اليدوية» احتفاءً بقيمتها التاريخية وتراثها الثقافي

قررت السعودية تسمية 2025 «عام الحرف اليدوية»، والاحتفاء بقيمتها التاريخية وتراثها الثقافي، وما تجسّده من أصالة ملموسة موروثة من الآباء والأجداد.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق يعد «شارع المتنبي» أحد الرموز الثقافية البارزة للعاصمة العراقية بغداد (الشرق الأوسط)

«متنبي العراق» في الرياض... رحلة بين أهم معالم بغداد التراثية

«شعرت بأنني في بغداد وليس في الرياض… دقة المحاكاة مهولة»؛ هكذا عبّر مواطن عراقي عن دهشته، عندما تجول في «شارع المتنبي»، ولكن هذه المرة في العاصمة السعودية.

ناصر العمار (الرياض)
يوميات الشرق وزارة الثقافة احتفت بالشركاء المساهمين في دعم أهداف مبادرة عام الإبل 2024 (واس)

«الثقافة» السعودية تحتفي بختام «عام الإبل 2024»

احتفت وزارة الثقافة السعودية، مساء السبت، بختام مبادرة «عام الإبل 2024» خلال حفل أقيم في الرياض، شهد تكريم الشركاء المساهمين في دعم أهدافها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
TT

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)

في الوقت الذي يشهد تصاعداً للجدل حول إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه الأصلي في المدخل الشمالي لقناة السويس، قررت محكمة القضاء الإداري بمصر الثلاثاء تأجيل نظر الطعن على قرار إعادة التمثال لجلسة 21 يناير (كانون الثاني) الحالي، للاطلاع على تقرير المفوضين.

وتباينت الآراء حول إعادة التمثال إلى موقعه، فبينما رأى معارضو الفكرة أن «ديليسبس يعدّ رمزاً للاستعمار، ولا يجوز وضع تمثاله في مدخل القناة»، رأى آخرون أنه «قدّم خدمات لمصر وساهم في إنشاء القناة التي تدر مليارات الدولارات على البلاد حتى الآن».

وكان محافظ بورسعيد قد أعلن أثناء الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، قبل أيام عدة، بأنه طلب من رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه في مدخل القناة بناءً على مطالبات أهالي المحافظة، وأن رئيس الوزراء وعده بدراسة الأمر.

ويعود جدل إعادة التمثال إلى مدخل قناة السويس بمحافظة بورسعيد لعام 2020 حين تم نقل التمثال إلى متحف قناة السويس بمدينة الإسماعيلية (إحدى مدن القناة)، حينها بارك الكثير من الكتاب هذه الخطوة، رافضين وجود تمثال ديليسبس بمدخل قناة السويس، معتبرين أن «المقاول الفرنسي»، بحسب وصف بعضهم، «سارق لفكرة القناة وإحدى أذرع التدخل الأجنبي في شؤون مصر».

قاعدة تمثال ديليسبس ببورسعيد (محافظة بورسعيد)

ويعدّ فرديناند ديليسبس (1805 - 1894) من السياسيين الفرنسيين الذين عاشوا في مصر خلال القرن الـ19، وحصل على امتياز حفر قناة السويس من سعيد باشا حاكم مصر من الأسرة العلوية عام 1854 لمدة 99 عاماً، وتقرب من الخديو إسماعيل، حتى تم افتتاح القناة التي استغرق حفرها نحو 10 أعوام، وتم افتتاحها عام 1869.

وفي عام 1899، أي بعد مرور 5 سنوات على رحيل ديليسبس تقرر نصب تمثال له في مدخل القناة بمحافظة بورسعيد، وهذا التمثال الذي صممه الفنان الفرنسي إمانويل فرميم، مجوف من الداخل ومصنوع من الحديد والبرونز، بارتفاع 7.5 متر، وتم إدراجه عام 2017 ضمن الآثار الإسلامية والقبطية.

ويصل الأمر بالبعض إلى وصف ديليسبس بـ«الخائن الذي سهَّل دخول الإنجليز إلى مصر بعد أن وعد عرابي أن القناة منطقة محايدة ولن يسمح بدخول قوات عسكرية منها»، بحسب ما يؤكد المؤرخ المصري محمد الشافعي.

ويوضح الشافعي (صاحب كتاب «ديليسبس الأسطورة الكاذبة») وأحد قادة الحملة التي ترفض عودة التمثال إلى مكانه، لـ«الشرق الأوسط» أن «ديليسبس استعبد المصريين، وتسبب في مقتل نحو 120 ألف مصري في أعمال السخرة وحفر القناة، كما تسبب في إغراق مصر بالديون في عصري سعيد باشا والخديو إسماعيل، وأنه مدان بالسرقة والنصب على صاحب المشروع الأصلي».

وتعد قناة السويس أحد مصادر الدخل الرئيسية لمصر، وبلغت إيراداتها في العام المالي (2022- 2023) 9.4 مليار دولار، لكنها فقدت ما يقرب من 50 إلى 60 في المائة من دخلها خلال الشهور الماضية بسبب «حرب غزة» وهجمات الحوثيين باليمن على سفن في البحر الأحمر، وقدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخسائر بأكثر من 6 مليارات دولار. وفق تصريح له في شهر سبتمبر (أيلول) من العام الماضي.

في المقابل، يقول الكاتب المصري علي سعدة، إن تمثال ديليسبس يمثل أثراً وجزءاً من تاريخ بورسعيد، رافضاً ما وصفه في مقال بجريدة «الدستور» المصرية بـ«المغالطات التاريخية» التي تروّجها جبهة الرفض، كما نشر سعدة خطاباً مفتوحاً موجهاً لمحافظ بورسعيد، كتبه مسؤول سابق بمكتب المحافظ جاء فيه «باسم الأغلبية المطلقة الواعية من أهل بورسعيد نود أن نشكركم على القرار الحكيم والشجاع بعودة تمثال ديليسبس إلى قاعدته».

واجتمع عدد من الرافضين لإعادة التمثال بنقابة الصحافيين المصرية مؤخراً، وأكدوا رفضهم عودته، كما طالبوا فرنسا بإزالة تمثال شامبليون الذي يظهر أمام إحدى الجامعات الفرنسية وهو يضع قدمه على أثر مصري قديم.

«المهندس النمساوي الإيطالي نيجريلي هو صاحب المشروع الأصلي لحفر قناة السويس، وتمت سرقته منه، بينما ديليسبس لم يكن مهندساً، فقد درس لعام واحد في كلية الحقوق وأُلحق بالسلك الدبلوماسي بتزكية من والده وعمه وتم فصله لفشله، وابنته نيجريلي التي حصلت على تعويض بعد إثباتها سرقة مشروع والدها»، وفق الشافعي.

وكانت الجمعية المصرية للدراسات التاريخية قد أصدرت بياناً أكدت فيه أن ديليسبس لا يستحق التكريم بوضع تمثاله في مدخل القناة، موضحة أن ما قام به من مخالفات ومن أعمال لم تكن في صالح مصر.

في حين كتب الدكتور أسامة الغزالي حرب مقالاً يؤكد فيه على موقفه السابق المؤيد لعودة التمثال إلى قاعدته في محافظة بورسعيد، باعتباره استكمالاً لطابع المدينة التاريخي، وممشاها السياحي بمدخل القناة.

وبحسب أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس المصرية والمحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، الدكتور جمال شقرة، فقد «تمت صياغة وثيقة من الجمعية حين أثير الموضوع في المرة الأولى تؤكد أن ديليسبس ليس هو صاحب المشروع، لكنه لص سرق المشروع من آل سان سيمون». بحسب تصريحاته.

وفي ختام حديثه، قال شقرة لـ«الشرق الأوسط» إن «ديليسبس خان مصر وخدع أحمد عرابي حين فتح القناة أمام القوات الإنجليزية عام 1882، ونرى بوصفنا مؤرخين أنه لا يستحق أن يوضع له تمثال في مدخل قناة السويس».