«أبو هلالين»... وثائقي عن حرب السعودية ضدّ الكبتاغون

عرضته «عرب نيوز» في لندن بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

بوستر الوثائقي الجديد «أبو هلالين»
بوستر الوثائقي الجديد «أبو هلالين»
TT

«أبو هلالين»... وثائقي عن حرب السعودية ضدّ الكبتاغون

بوستر الوثائقي الجديد «أبو هلالين»
بوستر الوثائقي الجديد «أبو هلالين»

بعد أكثر من عام من العمل في ثلاثة بلدان لكشف العالم المظلم لتجارة الكبتاغون وشبكات توزيعه وتسليط الضوء على ضحاياه، قدمت صحيفة «عرب نيوز» فيلمها الوثائقي «أبو هلالين» في عرض خاص، اليوم (الاثنين)، بالعاصمة البريطانية لندن.

ويغوص الفيلم في تفاصيل الحرب التي تخوضها السعودية ضدّ الأقراص المخدرة التي انتشرت منذ اندلاع الحرب السورية، وباتت تهدد حياة الكثيرين في المملكة والمنطقة.

وعرضت «عرب نيوز» الصادرة بالإنجليزية عن المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، الوثائقي «أبو هلالين: داخل حملة المملكة ضدّ الكبتاغون»، في معهد الأفلام البريطاني «بي.إف.آي» وسط لندن. وشارك «مجلس التفاهم العربي-البريطاني» (كابو) في الفعالية بصفته داعم الصحيفة في العرض الخاص.

وأعقبت العرض حلقة نقاش ضمّت خبراء، بمن فيهم صحافيون شاركوا في إعداد الفيلم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع.

وحضر العرض عدد من الدبلوماسيين الحاليين والسابقين، إضافة إلى خبراء في الشؤون الإقليمية ومكافحة المخدرات ونقاد سينمائيين. وقال رئيس تحرير «عرب نيوز» فيصل ج. عباس إن «الفيلم كان بمثابة محاولة لتسليط الضوء على تجارة غير مشروعة تؤثّر على حياة الناس، لا في السعودية فحسب، بل في جميع أنحاء العالم».

وأضاف: «من حيث التوقيت، أردنا أن تتزامن هذه الخطوة مع الحملة المستمرّة في السعودية ضدّ الكبتاغون ومع اليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بهدف تحقيق أعلى مستوى من الوعي، إذ نؤمن بأن للإعلام دوراً محورياً في هذه الحرب».

وأشار مدير مجلس التفاهم العربي-البريطاني كريس دويل إلى أن «الفيلم الوثائقي هو جزء من عملية مهمّة تهدف إلى تسليط الضوء على واحدة من أسوأ الصناعات في الشرق الأوسط، أي تجارة الكبتاغون التي تُعتبر أكبر من سوق المخدّرات في المكسيك بأضعاف». واعتبر أن الفيلم الوثائقي «سيكون له أثر اجتماعي ضخم في جميع أنحاء المنطقة».

ويُبرز الفيلم الوثائقي الجهود التي تبذلها السعودية لمحاربة انتشار الكبتاغون ويتعمّق في استكشافه لآثار هذا المخدّر على المجتمع، وذلك بناءً على تحقيق معمق استمر 14 شهراً ونشرته وحدة البحوث والدراسات التابعة للصحيفة في فبراير (شباط) الماضي.

وفي حين أن الفيلم متوفر على الموقع الإلكتروني للصحيفة، فإن مدينة لندن ستشهد عرضاً آخر مفتوحاً للعموم يوم 10 يوليو (تموز) وذلك نادي «فرونت لاين» المعروف المُخصّص للصحافيين والعاملين في المجال الإعلامي.


مقالات ذات صلة

أميركا تلقي القبض على اثنين من أباطرة تجارة المخدرات في تكساس

الولايات المتحدة​ أفراد من وسائل الإعلام في مطار مقاطعة دونا آنا الخاص يقفون حيث يُعتقد بوجود الطائرة التي كانت تقل تاجري المخدرات... الصورة في سانتا تيريزا - نيو مكسيكو بالولايات المتحدة 25 يوليو 2024 (رويترز)

أميركا تلقي القبض على اثنين من أباطرة تجارة المخدرات في تكساس

قالت وزارة العدل الأميركية إنه جرى إلقاء القبض على تاجر المخدرات المكسيكي إسماعيل (إل مايو) زامبادا وابن شريكه السابق خواكين (إل تشابو) غوسمان في تكساس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شمال افريقيا سعيد في زيارة غير معلنة لكبرى السدود الممتلئة حيث اتهم «شبكات إجرامية» بتعطيل مؤسسات توزيع المياه وتصنيع الكهرباء (موقعا رئاستَي الجمهورية والحكومة في تونس)

تونس: الرئيس سعيد يتهم «المتآمرين على الأمن الوطني» بقطع الماء والكهرباء

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني إيقاف شخص متهم بـ«الانتماء إلى تنظيم إرهابي» مفتش عنه جنوب العاصمة تونس.

كمال بن يونس (تونس)
المشرق العربي كريستينا ألبرتين الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعنيّ بالمخدرات والجريمة خلال مؤتمر لمكافحة المخدرات في بغداد اليوم (أ.ف.ب)

الأمم المتحدة: العراق يتحوّل إلى «محور» إقليمي لتهريب المخدرات

صادرت السلطات العراقية، العام الماضي، كميات قياسية من حبوب الكبتاغون، قد تصل قيمتها إلى 144 مليون دولار، وفق تقرير نشرته، الاثنين.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي السوداني يفتتح «مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات» (رئاسة الوزراء العراقية)

رئيس الوزراء العراقي يحذّر من استخدام المخدرات في «تجنيد إرهابيين»

حذّر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في افتتاح «مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات»، من «استخدام المخدرات في تجنيد الإرهابيين».

فاضل النشمي ( بغداد)
الولايات المتحدة​ الأميركي مايكل ترافيس ليك داخل قفص المتهمين في أثناء جلسة النطق بالحكم في محكمة مقاطعة خاموفنيتشيسكي الروسية (أ.ف.ب)

السجن 13 عاماً لأميركي في روسيا بتهمة الاتجار بالمخدرات

أصدرت محكمة روسية في موسكو، الخميس، حكماً بالسجن 13 عاماً على الأميركي مايكل ترافيس ليك، بعد اتهامه بالاتجار بالمخدرات.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».