«الحجرة»... مسلسل تشويقي - نفسي أبطاله لبنانيون وسوريون

مُخرجه أكد الحفاظ على الأصالة ومحاكاة البيئة

لقطة من مسلسل «الحجرة» (منصة Starzplay)
لقطة من مسلسل «الحجرة» (منصة Starzplay)
TT

«الحجرة»... مسلسل تشويقي - نفسي أبطاله لبنانيون وسوريون

لقطة من مسلسل «الحجرة» (منصة Starzplay)
لقطة من مسلسل «الحجرة» (منصة Starzplay)

بدأت منصة «Starzplay» عرض مسلسل «الحجرة»، أحد إنتاجاتها الأصلية. ويروي العمل، عبر رحلة مشوقة من الدراما النفسية، قصة «مراد»، وهو طبيب أسنان يعاني مرض «تعدّد الشخصيات» إثر تعرّضه لضغوط عاشها في الماضي، فتنقلب حياته بعد فاجعة خسارة طفله، ليقرر بمساعدة شخصيته المزدوجة الانتقام لتحقيق العدالة من منظوره.

يشارك في البطولة نجوم لبنانيون وسوريون، من بينهم، محمد الأحمد، وسام فارس، وعمار شلق، ونور علي، وريم خوري، وهادي بو عياش... كما تشهد الحلقات ظهوراً خاصاً لفنانين عرب آخرين؛ والمسلسل من تأليف زهير مراد، وإخراج اللبناني فادي وفائي، بمشاركة الموزّع الموسيقي الإيراني الحاصل على جوائز بمداد أفشار، ومدير التصوير التونسي كريم شلغوم، ومصحّح الألوان المصري أحمد عصام.

من مسلسل «الحجرة»

يناقش العمل (13 حلقة) التخبّط داخل العقل البشري، ويُضيء على الصراع الأبدي بين الخير والشر، وتحقيق العدالة والعلاقات السرّية المعقدة واضطراب الهوية، فتجتمع هذه العناصر في دراما نفسية تنطوي على التشويق والإثارة.

تحدث صنّاعه لـ«الشرق الأوسط»، فأكد وفائي أنّ «طبيعة المسلسل اتّسمت بالصعوبة وانطوت على تحديات عدّة. هو عمل صعب، لكننا حافظنا على الأصالة التي توافق بيئتنا وشخصياتنا ضمن حكاية شيّقة، شديدة الإحكام، لذا استغرقت كتابته وتنفيذه نحو عام ونصف عام».

وأوضح أنّ العمل أُنتج «بعيداً عن الاستعانة بنصوص أجنبية، وهو الأمر السائد في أعمال الدراما النفسية العربية. فأجرى المؤلف زهير مراد بحثاً علمياً عن تلك الحالات النفسية، وتوصّلنا عبر دراسات أخرى إلى شخصية منضبطة على الصعيدين الطبي والنفسي، عظيمة على مستوى الأداء، لنشهد على براعة الفنان محمد الأحمد».

لقطة من المسلسل (منصة Starzplay)

وأشار وفائي إلى أنّ «اختيار الممثلين لم يكن سهلاً، فهو يرتبط بشقين، أحدهما فني والآخر تسويقي يتعلق بوجود نجوم صف أول لتحقيق انتشار معين»، مضيفاً: «بالنسبة إليّ، تطلّب العمل ممثلين أقوياء، فللشخصيات مستويات عدّة من الأداء».

صُوِّر المسلسل كاملاً في لبنان طوال70 يوماً، علماً أنه واجه صعوبة فنية وتقنية لكون البطل يؤدّي دورين، وفق قول المنتج رائد سنان لـ«الشرق الأوسط».

وأكد أنّ «هذه النوعية من الدراما النفسية ملائمة تماماً للعرض عبر المنصات»، مشيراً إلى أنّ «صناع الفن في العالم العربي تأخروا عن هذه الخطوة، ففي الغرب عموماً تُعرض كل الأعمال الدرامية عبر المنصات، لأنّ الميزانيات العالية التي تُنفق على العمل لن تغطيها محطات التلفزيون المفتوحة باعتمادها على الإعلانات فقط دخلاً لها».

يناقش مسلسل «الحجرة» التخبّط داخل العقل البشري (منصة Starzplay)

بدوره، قال نائب رئيس المحتوى والشراكات في «Starzplay» طوني صعب إنّ «الحجرة» ينتمي إلى نوعية مسلسلات تنطوي على الكثير من التحدّي خلال التحضيرات والتصوير ومرحلة ما بعد الإنتاج، مضيفاً: «فخورون بتقديم مسلسل يجمع المواهب الإبداعية والخبرات المتنوّعة».


مقالات ذات صلة

علي كاكولي لـ«الشرق الأوسط»: دوري في «فعل ماضي» مستفز

يوميات الشرق شخصية (برّاك) التي يقدمها كاكولي في المسلسل مليئة بالعقد النفسية (إنستغرام الفنان)

علي كاكولي لـ«الشرق الأوسط»: دوري في «فعل ماضي» مستفز

المسلسل الذي بدأ عرضه الخميس الماضي على منصة «شاهد»، يُظهر أنه لا هروب من الماضي؛ إذ تحاول هند تجاوز الليالي الحمراء التي شكّلت ماضيها.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق مشهد يُشارك فيه فغالي ضمن مسلسل «البيت الملعون» (صور الفنان)

عماد فغالي لـ«الشرق الأوسط»: لم أحقّق طموحي الكبير في عالم التمثيل

يتساءل اللبناني عماد فغالي، أسوةً بغيره من الممثلين، عن الخطوة التالية بعد تقديم عمل. من هذا المنطلق، يختار أعماله بدقة، ولا يكرّر أدواره باحثاً عن التجديد.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق أحمد حاتم في لقطة من مسلسل «عمر أفندي» (صفحة شاهد بـ«فيسبوك»)

«عمر أفندي»... دراما مصرية تستدعي الماضي

حظيت الحلقة الأولى من المسلسل المصري «عمر أفندي» بتفاعل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدرت «الترند» صباح الاثنين على «غوغل».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق أطلقت علامة تجارية لتصميم الأزياء خاصة بها (صور باتريسيا داغر)

باتريسيا داغر لـ«الشرق الأوسط»: أرفضُ كوميديا لا تفي موضوعاتها بالمستوى

بالنسبة إلى الممثلة اللبنانية باتريسيا داغر، الأفضل أن تجتهد وتحفر في الصخر على أن تزحف وتقرع الأبواب من دون جدوى.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق هند وإياد في مشهد يؤكد تباعدهما (شاهد)

نهاية مفتوحة لـ«مفترق طرق» تُمهد لموسم ثانٍ

أثارت نهاية حلقات مسلسل «مفترق طرق» ردود أفعال متباينة من جمهور «السوشيال ميديا» في مصر، حيث وصفها البعض بأنها «صادمة».

انتصار دردير (القاهرة )

معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
TT

معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

تستعيد صور فوتوغرافية فكرة النزهة العائلية «المُفتَقَدة» في الحدائق العامة، التي طالما كانت متنفساً لأغلب الأسر المصرية، وهي ما تبدو أنها صارت بعيدة المنال مع تعرُض عديد من الحدائق العامة للإهمال، أو إخضاعها لخطط التطوير، أو تقلص مساحاتها مع ابتلاع الأرصفة لها، وهي نقاط ترددت أصداؤها ونقاشاتها في أروقة فعالية «أغسطس الأخضر» التي اختتم بها القائمون على «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة شهر أغسطس (آب)، مع الدعوة لاستحضار ذكريات الحدائق وهوامشها الاجتماعية.

وبعد دعوة أطلقها «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة، عبر مواقع التواصل، لاستقبال صور من الأرشيف العائلي الشخصي في الحدائق، فوجئت مديرة المركز، دعاء الشريف، بتدفق المشارَكات من الصور التي شاركها الجمهور مع القائمين عليه، في احتفاءٍ بذاكرة الحدائق والمتنزهات.

لقطة من حديقة الأزهر وسط القاهرة (مركز بساط الثقافي)

«كان الغرض من المعرض الفوتوغرافي بشكل رئيسي ملاحظة تغيّر ممارساتنا الاجتماعية في الحدائق، والمساحات التي تقلّصت. لاحظنا كثيراً من الأشجار التي اختفت، والحدائق التي لم نعد نعرف أسماءها، وذلك من خلال صور عادية شاركت معنا حكايات أصحابها الشخصية مع الحدائق، بعضهم دوّن اسم الحديقة مع تاريخ تصوير الصور، وآخرون لم يجدوا حدائق فقاموا بمشاركة صورهم داخل مساحات خضراء ضيقة أو حتى اكتفوا بتصوير ورود عبروا بجوارها، وهي توثق فترة تمتد من الخمسينات حتى هذا العام، بكثير من المشاعر التي افتقدها الناس بتقلص اللون الأخضر» وفق ما قالته دعاء لـ«الشرق الأوسط».

أطفال جيل الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

ويمكن من خلال التجوّل بين الصور المعروضة، التقاط ملامح من حدائق الخمسينات، حيث الألفة تطغى على كادرات حديقة «الأندلس» العريقة، و«حديقة الحيوان» بالجيزة، التي ظهرت في أكثر من لقطة، ما بين لقطات لها في الخمسينات وأخرى في فترة الثمانينات، في استعادة لواحدة من أشهر حدائق مصر التي تم إغلاق أبوابها أمام الجمهور منذ عامين بعد إدراجها للتطوير، ويعود تأسيسها إلى عام 1891 وتعدّ أكبر حدائق الحيوان في منطقة الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث تقع على نحو 80 فداناً.

لقطة عائلية في حديقة الحيوان (مركز بساط الثقافي)

وهناك صور خلت من العنصر البشري، اعتمد أصحابها على توثيق زياراتهم لها؛ مثل حديقة «قصر عابدين» الأثري، وصور مُلتقطة من داخل حديقة «الأورمان» بأشجارها وزهورها النادرة، علاوة على تكوينات أظهرت كثيراً من ملامح البهجة في حديقة «الأزهر» ما بين صور لأمهات يلتقطن أنفاسهن وسط اللون الأخضر، وصور بالأبيض والأسود لحديقة النباتات بأسوان (جنوب مصر)، وأطفال يطلقون العنان للعب.

وفي تعميق للارتباط المتجذر بين اللون الأخضر وذاكرة المدينة، دارت محاضرة «المياه والخضرة والوجه الحسن» ضمن فعاليات المعرض، التي تحدثت فيها المهندسة علياء نصار، مؤسسة «مدرسة خزانة للتراث»، التي تعدّ أن «إحياء ذاكرة الأماكن والتراث يبقيها حيّة حتى لو نالها التغيير، فليست فقط الحدائق التي يتم تقليصها لأغراض التطوير، ولكن حتى الشجر يُقطع من مكانه، وصار يختفي تدريجياً من الشوارع»، كما تقول في حديثها مع «الشرق الأوسط».

حديقة الأندلس الشهيرة (مركز بساط الثقافي)

وتضيف أن «مسألة الاهتمام بالحدائق والمساحات الخضراء طالما ارتبطت تاريخياً بالاهتمام بالتخطيط البيئي للمدن، حيث كان هناك قديماً اتجاه حدائق بينية بين العمارات بمساحات مختلفة، فكانت تمثل متنزهات صغيرة للأهالي مثلما كان في شوارع شبرا، مروراً بالاهتمام بتخصيص كيانات للاهتمام بالزراعة والبستنة مثل (المعرض الزراعي الصناعي) الذي تأسس عام 1897، وكان حدثاً يفتتحه الملك، ثم صار يفتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقد ظهر في فيلم (حب حتى العبادة) وهو من بطولة صلاح ذو الفقار وتحية كاريوكا».

اللون الأخضر يتسع للجميع (مركز بساط الثقافي)

وتعدّ المهندسة علياء نصار أن «ذاكرة السينما مصدر مهم لتتبع تاريخ الحدائق في مصر» على حد تعبيرها، وتقول: «السينما أرّخت لعديد من الحدائق التي لم نعد نعلم أسماء كثير منها، كما أنها احتفظت بذاكرة حدائق ارتبطت بقصص حب شهيرة في الخمسينات والستينات، وأشهرها حديقة الأسماك، وحديقة الحيوان، وحديقة الأندلس».