الرياض تستعد لفصل مسرحي جديد في ديسمبر

مهرجان المسرح يستقطب المواهب ويجمع المسرحيين العرب

البازعي والسناني خلال المؤتمر الصحافي (تصوير: سعد الدوسري)
البازعي والسناني خلال المؤتمر الصحافي (تصوير: سعد الدوسري)
TT

الرياض تستعد لفصل مسرحي جديد في ديسمبر

البازعي والسناني خلال المؤتمر الصحافي (تصوير: سعد الدوسري)
البازعي والسناني خلال المؤتمر الصحافي (تصوير: سعد الدوسري)

مرحلة جديدة يشهدها المسرح السعودي مع الإعلان عن إطلاق «مهرجان الرياض للمسرح» في ديسمبر (كانون الأول)، الذي يأتي لتعزيز الحراك الثقافي فيه وتنظيم المسرحيين وتهيئة خشبته مجدداً والنهوض به بعد ركود طويل، إضافة إلى إطلاق مسابقة على مستوى البلاد تبدأ من اليوم لاختيار المشاركين في المهرجان.

وخلال مؤتمر صحافي أقيم بمناسبة الإطلاق، كشف سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسارح والفنون الأدائية عن معايير اختيار 10 فرقٍ للتنافس والمشاركة في المهرجان من أنحاء السعودية كافة، مستعرضاً مراحل المسابقة التي ستَمُرُّ عبر استقبال الترشيحات لمدة 30 يوماً، ثم مرحلة الفرز والتقييم، وتَلِيهما فترة تجهيز الفرق للعروض المسرحية في المناطق التي يُقيمون فيها، وأخيراً مرحلة إعلان الفائزين، ثم عرض مسرحية الفرق في المهرجان خلال شهر ديسمبر (كانون الأول).

وأوضح البازعي أن المعايير التي يبحث عنها المهرجان هي: الجودة، والطرح الجاد والخلَّاق، وتطوُّر لغة العرض، وتحقُّقُ عامل التكامل في عناصر العمل المسرحي، إضافة إلى توافُر عناصر جذب الجمهور في العمل، وأن يكون الفريق المشارك من السعودية.

وأكد على ضرورة ألّا تقلّ نسبة السعوديين في العمل المُرشَّح عن 75 في المائة، كما يَشترط المهرجان أن يكون العرض المسرحي المُقدَّم جديداً ولم يَسبق إنتاجُه، ويُستثنى في هذه الدورة المشارَكة بنصوص قد تم عرضُها لكن شريطة أن يتمَّ تقديمُها برؤية وإخراج فنيين مختلفَين.

وأشار إلى أن مهرجان الرياض للمسرح يعمل على تنشيط وتفعيل الحراك المسرحي السعودي عبر حزمة من العروض المسرحية السعودية؛ وذلك دعماً للإنتاج المحلي للمسرح.

وقال إن «الثقافة عموماً والمسرح على وجه التحديد شَهِدا نموّاً استثنائيّاً منذ انطلاق (رؤية السعودية 2030) التي أوْلَت هذا القطاع أهمية قصوى، وبدأت بتغيير ملامحه من خلال إنشاء المسرح الوطني، وكذلك إطلاقِ الفعاليات الترفيهية، ما يُحقّق نهضة حقيقية للقطاع». مؤكداً أن المهرجان سيخصص فعالياتٍ ثقافية لإحياء ذكرى الفنان السعودي الراحل محمد العثيم؛ نظيرَ إسهاماته الرائدة في القطاع المسرحي، وستُعرَض مسرحية من تأليفه تقديراً لما قدمه خلال سنوات عمله.

من جانبه، أكَّدَ عبد الإله السناني رئيس المهرجان أن المبادرة ستترك بصمة في تاريخ المسرح السعودي الذي يعود بعراقته إلى عقودٍ مضت، مشيراً إلى أن المهرجان سيُشكِّل تجمُّعاً ضخماً لروّاد وكبار فناني المسرح في العالم العربي، لافتاً الانتباه إلى أن المسابقة التي ستُنَظَّم لاختيار العروض المسرحية في المهرجان ستُسهم في اكتشاف وتطوير المواهب الشابة والارتقاء بالقطاع المسرحي؛ تماشياً مع «رؤية السعودية 2030» والاستراتيجية الوطنية للثقافة.

رجا العتيبي (الشرق الأوسط)

ويرى المخرج والكاتب المسرحي رجا العتيبي أن الإعلان يعني للمسرحيين الشيء الكبير، باعتبار المهرجانات فرصة لصعود مواهب جديدة، وفرصة لالتقاء المسرحيين، ويعكس المستوى الفني العالي الذي يشهده قطاع المسرح بعد أن احتضنته هيئة المسرح والفنون الأدائية، وحولتها لأعمال مؤسسية، ومنظمة، ويمكن قياسها، بخلاف ما كان موجوداً سابقاً، من جهود متفرقة هنا، وهناك، ما بين جهود فردية، وجهات متعددة.

وأضاف العتيبي أن «المهرجان يحمل صبغة محلية إلى جانب تفاعله مع المسرح العربي، والعالمي، وهذه مبادرة رائعة، تجعلنا في قلب الحدث، وصوتنا المسرحي يصل إلى كل العالم».


مقالات ذات صلة

«قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

يوميات الشرق «قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

«قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

باسكتشات مسرحية تستلهم أجواء «ألف ليلة وليلة» وتمزج بين الحكي والغناء الشعبي، جذبت مسرحية «قليل البخت» اهتمام جمهور مركز الإبداع.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق العرض يجمع بين الغناء والاستعراضات (مخرج العرض)

«عامل قلق»... كوميديا استعراضية تطرح «وصفة مثالية» للسعادة

أين تكمن السعادة؟ ينطلق العرض المسرحي «عامل قلق» من هذا السؤال ليطرح ما يمكن وصفها بـ«وصفة مثالية»، في إطار من الكوميديا الاستعراضية.

رشا أحمد (القاهرة )
ثقافة وفنون كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

صدر للباحث والكاتب ظافر جلود كتاب بعنوان «رواد المسرح الإماراتي»، عن دار العنوان للطباعة والتوزيع، وهو يتناول، في الجزء الأول منه، سيرة الفنان محمد الجناحي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق أيوب قالت إن مشوارها لم يكن سهلاً (دار الأوبرا المصرية)

سميحة أيوب: زكي طليمات رفضني ممثلة في بداياتي

استعادت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب ذكريات البدايات الأولى في التمثيل خلال حفل تكريمها بدار الأوبرا المصرية.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق فريق عمل المسرحية في إعلان ترويجي (المسرح القومي المصري)

«مش روميو وجولييت»... رؤية جديدة تفتتح موسم القاهرة المسرحي الصيفي

يفتتح المسرح القومي في القاهرة موسمه الصيفي بعرض «مش روميو وجولييت» المأخوذ عن رائعة الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير «روميو وجولييت».

انتصار دردير (القاهرة )

أطباق صينية مُهمَلة في منزل ببريطانيا تُباع بسعر صدَمَ صاحبتها

الحظّ حين يضحك (مزاد جون تايلور)
الحظّ حين يضحك (مزاد جون تايلور)
TT

أطباق صينية مُهمَلة في منزل ببريطانيا تُباع بسعر صدَمَ صاحبتها

الحظّ حين يضحك (مزاد جون تايلور)
الحظّ حين يضحك (مزاد جون تايلور)

فوجئ مدير مزاد بالسعر المرتفع لقطع خزفية جمعها جدُّ بائعة خلال تمرُّد الملاكمين في الصين. وكانت جيل ستيوارت تبحث عن زينة عيد الميلاد في علّية منزلها، عندما صدفت صندوقاً مكتوباً عليه «خزف مكسور» ورثته عن جدّها قبل 20 عاماً.

كان ردّ فعلها الأول هو التخلُّص منه، ولكن لحُسن الحظّ، قرّرت عرضه على مزاد علني لاحتمال وجود قيمة له. وقد حقّقت القطع ربحاً كبيراً بقيمة 160 ألف جنيه إسترليني. ووفق صحيفة «الغارديان» البريطانية، كان جدُّ ستيوارت، العميد روبرت كيلي، قد جمع الخزف في الصين خلال ثورة الملاكمين بداية القرن العشرين.

على مرّ السنوات، تعرَّض بعضها للتلف؛ وقد ورثت حفيدته الصندوق بعد وفاته، ووضعته في علّية منزلها بمقاطعة لينكولنشاير بشرق إنجلترا. بعد إعادة اكتشافه، أخذته ستيوارت إلى صالة مزادات «جون تايلور» في لاوث لمعرفة إذا كان يستحقّ البيع، فقسم المنظّمون القطع إلى مجموعات وقدرّوا المجموعة بما بين 740 و1350 جنيهاً إسترلينياً، لكنها بيعت مقابل 196.992 جنيه إسترليني شاملة الرسوم.

وقال مدير المزاد جيمس لافيراك: «حصلنا على بعض النصائح، ولكن الخزف الصيني مجال معقَّد. بعد أسبوع على إدراجه في المزاد، بدا الاهتمام كبيراً به، وحتى قبل ساعات من البيع لم نتوقَّع هذه النتيجة».

وتابع: «اتصلتُ بالبائعة بعد بيع مجموعاتها وكانت في صدمة. عندما أخبرتُها بالسعر، ردَّت: (عفواً؟)». هذه الأشياء قد لا تبدو مميّزة بشكل خاص، ويمكن أن يلتقطها المرء من سوق للسلع المُستعملة، لكنها نادرة وقابلة للجمع وهي ما تريده السوق. علَّق لافيراك: «إحدى القطع كانت مكسورة وأعيد لصقها. أخبرنا خبيرنا أنّ قيمتها ستكون 20 ألف جنيه إسترليني في حالتها الجيدة، لكنها لم تكن كذلك، فقُدّرت بـ100 جنيه إسترليني فقط. ومع ذلك، بيعت مقابل 5000». ذهبت أفضل قطعتين مبيعاً إلى تاجر بريطاني في صالة المزاد. وبيعت 16 قطعة من الخزف، بما فيها 4 «أكواب شهرية» من النوع المصنوع في الأفران الإمبراطورية خلال فترة كانغ شي (1662-1722)، التي قُدرت قيمتها بين 50 إلى 100 جنيه إسترليني، مقابل 59 ألف جنيه إسترليني.