«رولان غاروس»: شفيونتيك تطيح بـ«غوف»... وتواجه مايا في «نصف النهائي»

شفيونتيك ستلاقي في نصف النهائي البرازيلية حداد مايا (أ.ب)
شفيونتيك ستلاقي في نصف النهائي البرازيلية حداد مايا (أ.ب)
TT

«رولان غاروس»: شفيونتيك تطيح بـ«غوف»... وتواجه مايا في «نصف النهائي»

شفيونتيك ستلاقي في نصف النهائي البرازيلية حداد مايا (أ.ب)
شفيونتيك ستلاقي في نصف النهائي البرازيلية حداد مايا (أ.ب)

حسمت البولندية إيغا شفيونتيك حاملة اللقب والمصنّفة الأولى عالمياً السيناريو المعاد من العام الماضي في بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى بكرة المضرب، عندما هيمنت وفازت في ربع النهائي على وصيفتها الأميركية كوكو غوف الأربعاء.

وستلاقي شفيونتيك في نصف النهائي البرازيلية بياتريز حداد مايا الرابعة عشرة، بعدما أقصت الأخيرة التونسية أنس جابر المصنفة سابعة عالمياً، بفوزها عليها 3 - 6 و7 - 6 (7 - 5) و6 - 1.

وفي المباراة الأولى، واصلت شفيونتيك تألقها، إذ إنها لم تخسر أي مجموعة منذ بداية مشوارها في النسخة الحالية من البطولة الفرنسية.

وقالت البولندية البالغة 22 عاماً بعد المباراة: «كانت مباراة صعبة، خاصة في المجموعة الأولى التي كانت متقاربة جداً».

وفي نصف النهائي الثاني، تلعب البيلاروسية أرينا سابالينكا مع التشيكية كارولينا موتشوفا.

وبالتالي، في حال بلغت شفيونتيك المباراة النهائية، فقد تضمن بقاءها في صدارة التصنيف العالمي بعد اختتام رولان غاروس.

أنس جابر ودعت بطولة رولان غاروس بعد خسارتها أمام حداد مايا (أ.ب)

ودّعت جابر التي كانت فكّت نحس الدور ثمن النهائي في فرنسا المفتوحة للمرة الأولى هذا العام، البطولة أمام حداد مايا.

وأصبحت حداد مايا (27 عاماً)، أول برازيلية تبلغ نصف نهائي إحدى البطولات الكبرى منذ ماريا بوينو في فلاشيغ ميدوز عام 1968، علماً بأن الأخيرة متوجة بسبع بطولات غراند سلام.

أما جابر، وصيفة ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز العام الماضي، فكانت تخوض ربع النهائي في فرنسا المفتوحة للمرة الأولى.

لم يسبق لحداد مايا، اللبنانية الأصل، أن ذهبت أبعد من الدور الثاني في بطولة كبرى قبل رولان غاروس هذا العام وباتت أول برازيلية تبلغ ربع النهائي أيضاً منذ 1968 بعد فوزها الاثنين على الإسبانية سارا سوريبيس تورو في مباراة ماراثونية استمرت 3 ساعات و51 دقيقة.

قالت بعد الفوز: «هنا في رولان غاروس، لدينا استراحة يوم للتعافي، ولدي فريق رائع، المعالج ساعدني جسدياً والمعالجة النفسية أيضاً... هذه كرة المضرب، نعمل طوال العام لنوجد في لحظات كهذه».

وتابعت عن جابر: «كان علي أن أكون صبورة، إنها إحدى أفضل اللاعبات في العالم وعلى التراب أيضاً، لذا أنا فخورة بنفسي وفريقي اليوم. إنها إنسانة رائعة وهذا يعني الكثير لنا، تمثلنا داخل وخارج أرض الملعب، أعرفها من فئات الناشئات... إنها لاعبة محنّكة وتفاجئنا بالضربات الساقطة».

وحقّقت حداد مايا فوزها الأول في ثالث مواجهة بينهما، علماً بأن التونسية تفوّقت عليها في نصف نهائي دورة شتوتغارت هذا العام.

وبعد أن شهدت المجموعة الأولى كسراً للإرسال خمس مرات في تسعة أشواط، جاءت الثانية مختلفة تماماً.

حافظت كل لاعبة على إرسالها في الأشواط العشرة الأولى ولم تمنح أي منهما خصمتها حتى فرصة الكسر لتتعادل الأرقام 5 - 5.

حصلت جابر على فرصتين لكسر إرسال البرازيلية في الشوط الحادي عشر، لكن الأخيرة أنقذتهما وحسمته لصالحها. وأتيحت فرصة لحداد مايا لحسم المجموعة عندما تقدمت 40 - 30 على إرسال جابر، لكن التونسية أنقذتها قبل أن تجر المجموعة إلى شوط فاصل.

مايا تمكنت من إرسال جابر لخارج البطولة (أ.ف.ب)

وبعد أن فوّتت البرازيلية فرصتين أخريين لحسم المجموعة على إرسال جابر، تمكنت أخيراً من تحقيق ذلك على إرسالها لتأخذ المباراة إلى مجموعة ثالثة وحاسمة.

حملت الزخم معها وسط هبوط مستوى جابر التي لم تقو على مقارعة منافستها لتخسر 6 - 1.

وكانت أفضل نتيجة لجابر في رولان غاروس الدور ثمن النهائي في عامي 2020 و2021، وخرجت من الدور الأول في 2019 والعام الماضي، ومن الدور الثالث عام 2017.

وعانت «وزير السعادة» كما يلقبونها في بلادها في مستهل العام الحالي بعد نهاية رائعة للماضي عندما بلغت نهائيين كبيرين، وحققت أول ألقابها في دورات الألف في مدريد.

ودّعت من الدور الثاني في أستراليا المفتوحة وانسحبت من العديد من الدورات بسبب الإصابة وخرجت من البعض الآخر في أدوار مبكرة.

حققت لقب دورة تشارلستون الأميركية وبلغت نصف نهائي دورة شتوتغارت، قبل أن تنسحب بسبب إصابة تعرضت لها خلال مباراتها ضد شفيونتيك، ما حرمها الدفاع عن لقبها في مدريد، قبل أن تعود في روما وتخرج من مباراتها الافتتاحية.


مقالات ذات صلة

ديوكوفيتش ينفصل عن مدرب اللياقة البدنية

رياضة عالمية ديوكوفيتش (رويترز)

ديوكوفيتش ينفصل عن مدرب اللياقة البدنية

وجه نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالمياً الشكر لمدرب اللياقة البدنية ماركو بانيتشي على سنوات خدمته الثلاثاء مما يشير إلى نهاية علاقة العمل بينهما

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية أُنس جابر (رويترز)

«دورة مدريد»: جابر تودّع… وسينر وألكاراس يعانيان لبلوغ ربع النهائي

احتاجت البولندية ايغا شفيونتيك، المصنّفة اولى عالميًا، إلى ساعتين ونصف ساعة لحسم تأهلها للدور نصف النهائي لدورة مدريد لماسترز الالف نقطة.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية النرويجي كاسبر رود خارج «دورة مدريد» (أ.ف.ب)

«دورة مدريد»: كاسبر رود يودع على يد ألياسيم

ودع النرويجي كاسبر رود، المصنف السادس عالمياً، منافسات بطولة مدريد المفتوحة للتنس من دور الـ16 الثلاثاء. 

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية لم يسبق لشفيونتيك (22 عاماً) أن خسرت أي مجموعة في العاصمة الإسبانية (رويترز)

«دورة مدريد»: شفيونتيك إلى نصف النهائي... وزفيريف يودع

احتاجت البولندية ايغا شفيونتيك، المصنّفة أولى عالمياً، إلى ساعتين ونصف ساعة لحسم تأهلها للدور نصف النهائي لدورة مدريد لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية إيغا شفيونتيك (أ.ف.ب)

«بيلي جين كينغ»: شفيونتيك تقود بولندا لمواجهة إسبانيا

أوقعت قرعة كأس بيلي جين كينغ لكرة المضرب (كأس الاتحاد سابقاً) التي تنطلق في نوفمبر، منتخب بولندا بقيادة إيغا شفيونتيك المصنفة أولى عالمياً، مع إسبانيا المستضيفة

«الشرق الأوسط» (باريس)

ديوكوفيتش ينفصل عن مدرب اللياقة البدنية

ديوكوفيتش (رويترز)
ديوكوفيتش (رويترز)
TT

ديوكوفيتش ينفصل عن مدرب اللياقة البدنية

ديوكوفيتش (رويترز)
ديوكوفيتش (رويترز)

وجّه نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالمياً، الشكر لمدرب اللياقة البدنية ماركو بانيتشي على سنوات خدمته، الثلاثاء، مما يشير إلى نهاية علاقة العمل بينهما، في أحدث تغيير بالطاقم المعاون للاعب الصربي الحاصل على 24 لقباً في البطولات الأربع الكبرى للتنس.

وقال ديوكوفيتش، الأسبوع الماضي، إنه يفكر في البقاء دون مدرب، بعد إنهاء شراكة استمرت خمس سنوات مع المدرب الكرواتي غوران إيفانيسفيتش، الشهر الماضي، عقب خروجه المبكر من إنديان ويلز.

وانضم الإيطالي بانيتشي إلى فريق ديوكوفيتش المعاون مدرباً للياقة البدنية في 2017.

وكتب ديوكوفيتش، على «إنستغرام»: «يا لها من سنوات رائعة من التعاون بيننا، وصلنا إلى القمة، فزنا بالألقاب وحطّمنا الأرقام القياسية، لكن الأهم من ذلك كله أنني استمتعت بأيام التدريب داخل صالة الألعاب الرياضية وخارجها، شكراً على كل الطاقة والجهد، والوقت الذي استثمرته معي وجعلني أفضل لاعب. كل الحب».

وغاب ديوكوفيتش عن بطولة مدريد المفتوحة، هذا العام؛ للتركيز على البطولات الكبرى وأولمبياد باريس، لكنه يعتزم المنافسة في روما.


توخيل: جاهزون للقتال في مدريد

توماس توخيل (أ.ب)
توماس توخيل (أ.ب)
TT

توخيل: جاهزون للقتال في مدريد

توماس توخيل (أ.ب)
توماس توخيل (أ.ب)

أشاد توماس توخيل مدرب بايرن ميونيخ بفعالية منافسه ريال مدريد أمام المرمى، في التعادل 2-2، الثلاثاء، في ذهاب الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم؛ لكنه أكد جاهزية الفريق الألماني للفوز إياباً الأسبوع المقبل في مدريد.

وسجل الفريق البافاري هدفين في غضون 4 دقائق في بداية الشوط الثاني، بتسديدة من ليروي ساني وركلة جزاء ناجحة لهاري كين، ليقلب الطاولة بعدما وضع فينيسيوس جونيور الفريق الزائر في المقدمة في الدقيقة 24 على عكس سير اللعب.

كما أحرز المهاجم البرازيلي هدف التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 83 بينما كان بايرن يضغط لتسجيل الهدف الثالث.

وقال توخيل الذي سيترك بايرن في نهاية الموسم، بعد موسم محلي مخيب للآمال، في مؤتمر صحافي: «النتيجة كما شاهدتم ولا تستحق إهدار أي وقت للتفكير فيها... لقد فعلها ريال مدريد من قبل. سجل هدفين من فرصتين. لسنا أول فريق يعاني من ذلك. لديهم اللمسة الأخيرة ويملكون الجودة للقيام بذلك».

وأضاف: «كانت بدايتنا قوية، ثم فقدنا إيقاعنا قليلاً. كان ينبغي أن نسجل الهدف الثالث؛ لكننا لم نتحلَّ بالفعالية الكافية، ثم منحناهم ركلة جزاء».

واستمتع بايرن ببداية قوية، وأتيحت له فرص للتسجيل مرة أخرى بعد التقدم 2-1.

وسيحتاج الفريق الآن للفوز على ريال مدريد، الساعي للفوز بكأس أوروبا للمرة 15، في إسبانيا، إذا أراد التأهل إلى النهائي في «ويمبلي».

ويلتقي بوروسيا دورتموند مع باريس سان جيرمان في مباراة الدور قبل النهائي الأخرى.

وأضاف توخيل: «الموقف واضح للغاية، سنذهب إلى مدريد والفائز يأخذ كل شيء. نحن جاهزون للقتال ويجب أن نؤمن بحظوظنا».

وتابع: «لا يزال الأمر ممكناً. النتيجة 50-50. إنه واحد من أصعب الملاعب؛ لكن هذا ما يزيد حجم التحدي».


كين: سنذهب إلى معقل الريال بثقة كاملة

هاري كين يحتفل عقب تسجيل الهدف الثاني (أ.ب)
هاري كين يحتفل عقب تسجيل الهدف الثاني (أ.ب)
TT

كين: سنذهب إلى معقل الريال بثقة كاملة

هاري كين يحتفل عقب تسجيل الهدف الثاني (أ.ب)
هاري كين يحتفل عقب تسجيل الهدف الثاني (أ.ب)

يقول هاري كين إنه يتعطش لمزيد من النجاح مع بايرن ميونيخ؛ إذ يواصل الدولي الإنجليزي بحثه عن تحقيق أول لقب كبير في مسيرته بعدما سجل ثامن أهدافه في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم خلال التعادل 2 - 2 مع ريال مدريد في ذهاب الدور قبل النهائي، الثلاثاء. وهز فينيسيوس جونيور الشباك في الدقيقة الـ24 ليمنح ريال التقدم في الشوط الأول لكن أصحاب الأرض سجلوا هدفين في غضون أربع دقائق في بداية الشوط الثاني بواسطة ليروي ساني وكين من ركلة جزاء قبل أن يفرض فينيسيوس التعادل 2 - 2 على بايرن من ركلة جزاء.

وسجل المهاجم الإنجليزي، الذي انضم إلى بايرن من توتنهام هوتسبير مقابل نحو 87 مليون جنيه إسترليني (108.52 مليون دولار) في أغسطس (آب) من العام الماضي هدفه 43 في 43 مباراة خاضها مع الفريق الألماني هذا الموسم.

وأوقف باير ليفركوزن مسيرة بايرن الخيالية التي حصد خلالها 11 لقباً متتالياً في الدوري الألماني. كما ودع الفريق البافاري كأس ألمانيا، لكن على الرغم من هذه النكسات لا يزال أمام بايرن فرصة للفوز بدوري أبطال أوروبا.

وقال كين للصحافيين: «كل ما نقاتل من أجله هذا العام موجود في هذه البطولة، وسيكون الأمر صعباً. يجب أن نذهب إلى برنابيو لمباراة الإياب بثقة كاملة. هذه هي المباريات الكبرى التي أرغب فيها. كانت الأجواء مذهلة. هذا بالضبط سبب قدومي إلى هنا. أريد الاستمتاع بهذه المواجهات الكبرى».

وأضاف: «جئت إلى هنا للاستمرار لعدة سنوات مقبلة. لست هنا من أجل سنة واحدة. بالطبع في بداية الموسم كنت أتوقع الفوز بألقاب. دوري أبطال أوروبا هو أكبر لقب. إذا تمكنا بطريقة ما من تحقيق ذلك، إذا وضعنا أيدينا عليه، فسيكون موسماً رائعاً».

ويحل بايرن ضيفاً على ريال مدريد إياباً في الثامن من مايو (أيار)، ويزور شتوتغارت في الدوري الألماني يوم السبت المقبل.


«إن بي إيه»: سيكسرز وباكس ينعشان آمالهما

ميلووكي باكس أعطى مفاجأة في غياب نجميه المصابين (أ.ف.ب)
ميلووكي باكس أعطى مفاجأة في غياب نجميه المصابين (أ.ف.ب)
TT

«إن بي إيه»: سيكسرز وباكس ينعشان آمالهما

ميلووكي باكس أعطى مفاجأة في غياب نجميه المصابين (أ.ف.ب)
ميلووكي باكس أعطى مفاجأة في غياب نجميه المصابين (أ.ف.ب)

أنعش كل من فيلادلفيا سفنتي سيكسرز وميلووكي باكس آماله في بلوغ الدور الثاني بفوزيهما على نيويورك نيكس 112 - 106 بعد التمديد وإنديانا بايسرز 115 - 92 توالياً، الثلاثاء، في المواجهة الخامسة ضمن المنطقة الشرقية في الدور الأول من الأدوار الإقصائية لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

ودخل كل من سيكسرز وباكس مواجهة الثلاثاء وهو مهدد بالخروج المبكر في حال الخسارة؛ لأنهما كانا متخلفين 1 - 3 في السلسلتين، لكنهما نجحا في تحقيق الفوز وقلَّصا الفارق إلى 2 – 3، وبالتالي خوض مباراة سادسة الخميس.

في المباراة الأولى على ملعب «ماديسون سكوير غاردن»، يدين سيكسرز بفوزه إلى نجمه تايريز ماكسي 23 عاماً الذي قدم مباراة استثنائية هي الأفضل له في البلاي أوف بتسجيله 46 نقطة مع تسع تمريرات حاسمة.

وتألق ماكسي الذي اختير الأسبوع الماضي اللاعب الأكثر تطوراً هذا العام، بشكل خاص خلال النهاية المجنونة مرة أخرى للمباراة، حيث كان سيكسرز متخلفاً بفارق ست نقاط قبل 29 ثانية من الصافرة النهائية، لكن تسديدتين بعيدتي المدى من ماكسي، والثانية من شعار أرضية الملعب، بعيداً خلف قوس الثلاثيات، أعادتا فريقه إلى المباراة.

واستهل نيويورك الوقت الإضافي بقوة بفضل نجمه غايلن برونسون الذي سجل خمس نقاط من أصل 40 في المباراة، لكن فريقه انهار بعد ذلك بسبب رد سيكسرز الذي سجل تسع نقاط متتالية.

سيكسرز وباكس دخلا مواجهة الثلاثاء وهما مهددان بالخروج المبكر في حال الخسارة (رويترز)

وعلق ماكسي قائلاً: «كنا نحاول فقط البقاء على قيد الحياة، وكان الموسم على المحك، ولدي ثقة بعملي».

مرة أخرى أهانه ماديسون سكوير غاردن، تألق جويل إمبييد بثلاثية مزدوجة 19 نقطة، 16 متابعة، 10 تمريرات حاسمة وتحرك سيئ على برونسون كاد يكلف فريقه المباراة في الوقت الإضافي.

وبرز في صفوف سيكرز أيضاً النجم جويل إمبيد وتوبياس هاريس بتسجيل كل منهما 19 نقطة مع 16 متابعة و10 تمريرات حاسمة للأول.

وفي الثانية، فجَّر ميلووكي باكس في غياب نجميه المصابين اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو، وداميان ليلارد مفاجأة بفوزه على إنديانا بايسرز 115 - 92.

وتألق البطل غير المتوقع بوبي بورتيس بتسجيله 29 نقطة مع 10 متابعات، وأضاف كريس ميدلتون 29 نقطة أيضاً مع 12 متابعة، وأبقيا على آمال فريقهما.

في المقابل، اكتفى نجم بايسرز تايريز هاليبورتون بتسجيل 16 نقطة فقط وكان الأفضل في صفوف فريقه.


أنشيلوتي: افتقرنا إلى الشراسة أمام بايرن

كارلو أنشيلوتي (إ.ب.أ)
كارلو أنشيلوتي (إ.ب.أ)
TT

أنشيلوتي: افتقرنا إلى الشراسة أمام بايرن

كارلو أنشيلوتي (إ.ب.أ)
كارلو أنشيلوتي (إ.ب.أ)

أبدى كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد خيبة أمله من طريقة دفاع لاعبيه، خلال التعادل 2-2 مع بايرن ميونيخ، في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الثلاثاء.

وانتقد أنشيلوتي افتقار لاعبيه للشراسة بعد أن منحهم هدف فينيسيوس جونيور التقدم في الشوط الأول؛ إذ سجل بايرن هدفين في غضون 4 دقائق في بداية الشوط الثاني، ليقلب الطاولة قبل أن يتعادل فينيسيوس من ركلة جزاء.

وقال أنشيلوتي لشبكة «موفيستار بلوس»: «النتيجة جيدة، ولكن على مستوى اللعب كان بوسعنا تقديم أداء أفضل. أظهر بايرن أفضل نسخة له ونحن لم نفعل ذلك. علينا أن نتحسن في الأسبوع المقبل، وفي الشوط الأول دافعنا، ولكن بقوة قليلة، في الشوط الثاني عندما تقدموا بدأنا في الضغط أكثر قليلاً، ولكن ليس بما فيه الكفاية... افتقرنا إلى الشراسة. منحناهم كثيراً من الفرص للسيطرة على المباراة».

ودافع أنشيلوتي عن قراره استبدال لاعب الوسط توني كروس الذي صنع الهدف الأول لفينيسيوس بتمريرة رائعة، وكان دون شك أفضل لاعب في ريال مدريد.

وقال الإيطالي إنه أجرى 4 تبديلات في محاولة لمساعدة فريقه، وعبَّر عن ارتياحه بتسجيل هدف التعادل الذي يعتقد أنه «ترك المواجهة مفتوحة» في مباراة الإياب في مدريد، الأسبوع المقبل.

وقال أنشيلوتي في مؤتمر صحافي: «كان جود بيلينغهام يعاني من شد عضلي، ولعب توني كروس مباراة مذهلة؛ لكن الخطة كانت تتمثل في محاولة استعادة السيطرة على المباراة من خلال الدفع بدماء جديدة... كما هي الحال دائماً في هذه المرحلة من الموسم. لدينا فرصة رائعة للعب في نهائي آخر. إنها مباراة متكافئة ضد فريق عظيم. ستكون 90 دقيقة أخرى من المعاناة، ولكن في أجواء نعرفها جيداً. نطلب مؤازرة الجماهير».


ويب: كان على حكم الفيديو المساعد التدخل في مواجهة فورست وإيفرتون

الحالة التي أثارت جدلاً في الدوري الانجليزي لكرة القدم (رويترز)
الحالة التي أثارت جدلاً في الدوري الانجليزي لكرة القدم (رويترز)
TT

ويب: كان على حكم الفيديو المساعد التدخل في مواجهة فورست وإيفرتون

الحالة التي أثارت جدلاً في الدوري الانجليزي لكرة القدم (رويترز)
الحالة التي أثارت جدلاً في الدوري الانجليزي لكرة القدم (رويترز)

قال هوارد ويب رئيس لجنة الحكام بالدوري الإنجليزي اليوم الثلاثاء إن حكم الفيديو المساعد كان عليه التدخل ليوصي الحكم بالمراجعة لتحقق من وجود ركلة الجزاء في خسارة نوتنغهام فورست المثيرة للجدل 2-صفر أمام إيفرتون بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في وقت سابق هذا الشهر.

وقال ويب إن ستوارت أتويل مسؤول حكم الفيديو المساعد كان عليه أن يطلب من حكم الساحة مراجعة واقعة كان من المحتمل أن تسفر عن ركلة جزاء لصالح فورست بعد تدخل أشلي يانغ ظهير إيفرتون على كالوم هودسون-أودوي في الشوط الثاني.

واستشاط فورست المهدد بالهبوط غضبا بعدما رفض الحكم احتساب ركلة جزاء في ثلاث مناسبات على ملعب جوديسون بارك في 21 من الشهر الجاري.

وأصدر فورست بيانا شديد اللهجة بعد دقائق من نهاية المباراة اتهم فيها أتويل بكونه من مشجعي لوتون تاون، منافسه في معركة الهبوط.

وقالت رابطة الدوري إنها "محبطة للغاية" لمطالعة بيان فورست وإنها والاتحاد الإنجليزي يجريان تحقيقا في هذه التعليقات.

وقال ويب إن الواقعتين الأوليين تحتملان التفسير لكن التدخل الذي تعرض له هودسون-أودوي كان يستوجب ركلة جزاء للفريق الضيف.

وأضاف في حديثه لبرنامج ماتش أوفيشالز مايكد اب "يرفض الحكم مطالبات باحتساب ركلة جزاء. ينظر حكم الفيديو المساعد في الواقعة ويطرح على نفسه سؤالا، هل كان قرار عدم احتساب ركلة جزاء خطأ واضحا وصريحا؟ وتوصل لنتيجة أنه لم يكن كذلك.

"لا يرى أن يانغ فعل ما يستدعي التدخل.. لكننا كنا نفضل تدخلا ليتوجه الحكم إلى الشاشة ليتخذ القرار بنفسه في هذا الوضع وربما كان سيخرج بنتيجة مختلفة لو حدث ذلك".


«دورة مدريد»: جابر تودّع… وسينر وألكاراس يعانيان لبلوغ ربع النهائي

أُنس جابر (رويترز)
أُنس جابر (رويترز)
TT

«دورة مدريد»: جابر تودّع… وسينر وألكاراس يعانيان لبلوغ ربع النهائي

أُنس جابر (رويترز)
أُنس جابر (رويترز)

احتاجت البولندية ايغا شفيونتيك، المصنّفة اولى عالميًا، إلى ساعتين ونصف ساعة لحسم تأهلها للدور نصف النهائي لدورة مدريد لماسترز الالف نقطة في كرة المضرب بفوزها على البرازيلية بياتريز حداد مايا الرابعة عشرة 4-6 و6-0 و6-2 الثلاثاء، ولم تكن حال الإيطالي يانيك سينر والإسباني كارلوس ألكاراس أفضل اذ احتاجا لثلاث مجموعات لبلوغ ربع النهائي.

وقبل مباراتها أمام حداد مايا، لم يسبق لشفيونتيك (22 عاماً) ان خسرت اية مجموعة في العاصمة الاسبانية. تقدمت 4-1 في المجموعة الأولى، قبل أن تخسر 5 اشواط توالياً ما سمح لمنافستها بحسمها لصالحها 6-4، قبل ان تعود شفيونتيك التي خسرت في نهائي الموسم الماضي امام البيلاروسية أرينا سابالينكا، إلى أجواء اللقاء لتفوز بمجموعة نظيفة والثالثة الاخيرة 6-2 من دون عناء.

شفيونتيك (إ.ب.أ)

وتبحث البولندية عن لقبها الثالث في دورات الالف هذا الموسم، بعد فوزها في قطر وإنديان ويلز، والتاسع في مسيرتها بشكل عام.

وكانت شفيونتيك خسرت في اول مشاركة لها على ملاعب ترابية هذا العام في شتوتغارت في نصف النهائي أمام الروسية إيلينا ريباكينا المصنفة رابعة قبل قرابة 10 أيام.

وستلعب شفيونتيك، المتوّجة بلقب بطولة فرنسا المفتوحة، احدى البطولات الاربع الكبرى، ثلاث مرات والتي تتربع على عرش التصنيف العالمي للسيدات منذ مئة أسبوع، في المربع الذهبي بمواجهة الاميركية ماديسون كيز (20) التي قلبت تأخرها بمجموعة أمام التونسية أنس جابر (9) إلى فوز 0-6 و7-5 و6-1.

ماديسون كيز (إ.ب.أ)

وخسرت كيز الأشواط الثمانية الاولى في 30 دقيقة، لكنها قلبت الطاولة على منافستها لتفوز بـ 9 أشواط من العشرة الاخيرة وتحسم اللقاء لصالحها وتبلغ نصف النهائي في مدريد للمرة الاولى.

ألكاراس (رويترز)

ولدى الرجال، عانى سينر الثاني عالمياً وألكاراس الثالث وحامل اللقب في العامين الماضيين لبلوغ ربع النهائي، فقلب الاول تأخره أمام الروسي كارن خاتشانوف السابع عشر بمجموعة إلى فوز 5-7 و6-3 و6-3، وفاز الثاني بصعوبة أيضاً على الألماني يان-لينارد شتروف الثاني والأربعين عالمياً 6-3 و6-7 (5-7) و7-6 (7-4).

وضرب سينر موعدا مع الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم (35) الفائز بسهولة على النروجي كاسبر رود السادس عالمياً 6-4 و7-5.

ورغم أن الإيطالي المصنف الرقم 1 في مدريد في غياب الصربي نوفاك ديوكوفيتش خاض مباراتين في غضون 18 ساعة، إلا انه وجد الطاقة الكافية من أجل قلب اللقاء لصالحه في قرابة ساعتين.

ورفع سينر، المتوّج بلقب النسخة الاخيرة من بطولة أستراليا المفتوحة، انتصاراته إلى 28 مقابل خسارتين منذ مطلع العام الحالي.

وواصل ألكاراس العائد من الاصابة مشواره بنجاح بفوزه على شتروف في اعادة لنهائي العام الماضي.

وبدا الإسباني الذي غاب عن دورتي مونتي كارلو وبرشلونة بسبب آلام في ساعده الأيمن في طريقه لحسم اللقاء سريعاً بعدما تقدم 2-0 في المجموعة الاولى وفاز بها، إلا أن شتروف المتوج حديثا في ميونيخ استعاد فعالية ارساله وضغط على منافسه ليحسم الثانية بشوط فاصل، وقاوم 4 كرات كسر، منها 3 توالياً، على ارساله والنتيجة تشير إلى تقدم ألكاراس 5-3، ليقوده إلى شوط فاصل جديد خرج منه الاخير فائزاً، ليفوز بالمباراة بعد ساعتين و52 دقيقة.

وفاز ألكاراس في أول مباراتين له في الدورة بمجموعتين وفي قرابة ساعة في كل منهما.

وفي حال نجح ألكاراس في احراز اللقب في الخامس من أيار/مايو المقبل، حين سيحتفل بعيده الـ 21، سيكون الفائز ببطولتي الولايات المتحدة المفتوحة 2022 وويمبلدون 2023 والمصنف أول عالمياً سابقاً أول لاعب يحرز لقب مدريد ثلاثة أعوام توالياً.

وسيواجه ألكاراس في الدور المقبل الروسي أندري روبليف الثامن الفائز على الهولندي تالون خريكسبور 6-2، 6-4.

وبلغ روبليف الذي يخوض دورة مدريد بعد سلسلة من أربع خسارات، ربع النهائي من دون أن يخسر أية مجموعة في ثلاث مباريات.

وتأهل الروسي دانييل مدفيديف المصنف رابعاً إلى ربع النهائي بفوزه على الكازاخستاني ألكسندر بوبليك 7-6 (7-3)، 6-4.

ورغم أن الأرض الترابية ليست المفضلة لديه، أصبح مدفيديف عاشر لاعب يبلغ ربع النهائي في الدورات التسع للماسترز ضمن الروزنامة.

ويُلاقي في ربع النهائي الفائز بين الإسباني المخضرم رافايل نادال والتشيكي ييري ليهيتشكا الـ31 عالمياً.

وعن مباراة نادال الأخيرة التي فاز فيها بثلاث ساعات على الأرجنتيني بيدرو كاتشين، قال مدفيديف "لم يكن متعَباً كثيراً، خلافاً لبيدرو. سيكون لافتاً مراقبة الأمور اليوم (الثلاثاء)، إذا كان رافا متعباً أم لا، وإذا كان بحال جيدة".

تابع "لقد تدرّبت مع ييري قبل الدورة وقدّم مستوى كبيراً".

وودّع من الدور الرابع البولندي هوبرت هوركاتش المصنف ثامناً في الدورة بخسارته أمام الأميركي تايلور فريتز الثاني عشر 6-7 (2-7)، 4-6. والالماني الكسندر زفيريف الخامس عالميًا بسقوطه أمام الارجنتيني فرانسيسكو سيروندولو (22) 6-3 و6-4.

وبلغ سيروندولو ربع نهائي هذه الدورة للمرة الرابعة في مسيرته. وهو أول لاعب أرجنتيني يصل إلى هذا الدور في العاصمة الإسبانية منذ خوان مارتن دل بوترو في 2012.


يونايتد يعلن رحيل رئيسه التنفيذي المؤقت بنهاية الموسم

باتريك ستيوارت (غيتي)
باتريك ستيوارت (غيتي)
TT

يونايتد يعلن رحيل رئيسه التنفيذي المؤقت بنهاية الموسم

باتريك ستيوارت (غيتي)
باتريك ستيوارت (غيتي)

أعلن مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الثلاثاء إجراء تغييرين إداريين.

وقال النادي في بيان إن باتريك ستيوارت الرئيس التنفيذي المؤقت وكليف باتي المدير المالي قررا الرحيل عن النادي بنهاية الموسم "بالتراضي".

وأضاف النادي أن جان كلود بلان سيحل محل ستيوارت رئيسا تنفيذيا للنادي لحين تولي عمر برادة المسؤولية في 31 يوليو تموز المقبل، في حين سيحل روجر بيل محل باتي مديرا ماليا.

ويحتل يونايتد المركز السادس في الدوري برصيد 54 نقطة من 34 مباراة، بفارق ست نقاط خلف توتنهام هوتسبير خامس الترتيب، وهو آخر المراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية، الذي لعب 33 لقاء.


أبطال أوروبا: الريال يلحق بالبايرن متعادلاً ويؤجل الحسم إلى معركة مدريد

فينيسيوس أثناء تسجيله هدف التعادل للريال من ضربة جزاء (إ.ب.أ)
فينيسيوس أثناء تسجيله هدف التعادل للريال من ضربة جزاء (إ.ب.أ)
TT

أبطال أوروبا: الريال يلحق بالبايرن متعادلاً ويؤجل الحسم إلى معركة مدريد

فينيسيوس أثناء تسجيله هدف التعادل للريال من ضربة جزاء (إ.ب.أ)
فينيسيوس أثناء تسجيله هدف التعادل للريال من ضربة جزاء (إ.ب.أ)

أحرز فينيسيوس جونيور هدفين، أحدهما من ركلة جزاء قرب النهاية، ليقود ريال مدريد للتعادل خارج أرضه 2-2 مع بايرن ميونيخ في مباراة ممتعة في ذهاب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم الثلاثاء.

وافتتح فينيسيوس التسجيل لريال مدريد بعد تمريرة مذهلة من توني كروس، لاعب بايرن السابق، في الدقيقة 24، لكن ليروي ساني أدرك التعادل في الدقيقة 53، ثم أضاف المهاجم هاري كين الهدف الثاني من ركلة جزاء بعد أربع دقائق. وتعادل فينسيوس لريال من ركلة جزاء في الدقيقة 83.

وسيلعب الفريقان مباراة الإياب في مدريد يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل، على أن يتأهل الفائز لخوض النهائي في استاد ويمبلي ضد باريس سان جيرمان أو بروسيا دورتموند.

وبدأ بايرن بطل أوروبا ست مرات بضغط هجومي، وكاد أن يسجل بعد مرور 40 ثانية فقط من البداية عندما مهد كين الكرة لزميله ساني الذي سدد كرة أرضية قوية من الجانب الأيسر أنقذها الحارس أندريه لونين الذي حافظ على مكانه في التشكيلة الأساسية رغم تعافي تيبو كورتوا وجلوسه على مقاعد البدلاء.

واستمر تفوق بايرن، واعتماد ريال فقط على التكتل الدفاعي دون أن يصنع أي فرصة أو يتقدم إلى الأمام، حتى مرر كروس كرة أرضية متقنة جعلت زميله فينيسيوس ينفرد بالمرمى، وقبل أن يسدد اللاعب البرازيلي كرة أرضية قوية داخل شباك نوير من أول محاولة هجومية لبطل أوروبا 14 مرة.

لكن بايرن، الذي خسر لقب الدوري الألماني هذا الموسم بعد سيطرة دامت 11 عاما، ظهر بشكل مغاير في الشوط الثاني، وأدرك ساني التعادل بعدما توغل من الجانب الأيمن وراوغ الظهير الأيسر فيرلان مندي ثم أطلق تسديدة هائلة استقرت داخل شباك لونين.

ومنح الهدف دفعة هائلة لبايرن، وانطلق بعدها جمال موسيالا من الجانب الأيسر وتعرض لخطأ من الظهير الأيمن لوكاس فاسكيز أسفر عن ركلة جزاء.

ونفذ كين ركلة الجزاء بنجاح على عكس اتجاه الحارس لونين ليمنح التقدم لأصحاب الأرض، ويترجم سيطرة الفريق الألماني منذ بداية المباراة إلى تفوق في النتيجة.

نوير يبعد إحدى الكرات من أمام المرمى البافاري (أ.ب)

وبعد مرور ساعة من اللعب بقليل، شارك إدوار كامافينغا لاعب ريال بدلا المدافع ناتشو الذي بدا مستاء من استبداله، وعاد لاعب الوسط أوريلين تشواميني إلى مركز قلب الدفاع. ولم يتغير أداء ريال كثيرا، قبل أن يقرر كارلو أنشيلوتي استبدال جود بلينغهام وكروس، وأشرك براهيم دياز ولوكا مودريتش.

ومرر مودريتش كرة نحو فينيسيوس الذي تفوق في سباق سرعة على المدافع كيم مين-جاي وانفرد بالمرمى من الجانب الأيسر وسدد كرة قوية أنقذها الحارس مانويل نوير في الدقيقة 79.

وبعد ثلاث دقائق، ارتكب كيم مدافع كوريا الجنوبية خطأ ضد رودريغو داخل المنطقة، لتحتسب ركلة جزاء. ونفذ فينيسيوس الركلة في منتصف مرمى الحارس نوير، ليدرك التعادل للفريق الزائر ويتأجل الحسم إلى مباراة الإياب في سانتياغو برنابيو.

وهذا التعادل الرابع على التوالي لريال في دوري الأبطال، حيث تعادل على أرضه 1-1 مع رازن بال شبورت لايبزيغ الألماني في إياب دور الستة عشر، وتأهل بسبب فوزه ذهابا بهدف نظيف، ثم تعادل 3-3 و1-1 مع مانشستر سيتي حامل اللقب في مباراتي دور الثمانية، قبل أن ينتزع بطاقة الصعود إلى قبل النهائي بركلات الترجيح.


بايرن يتبرع بـ500 ألف يورو لمؤسسة بيكنباور الخيرية

يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ الألماني (الشرق الأوسط)
يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ الألماني (الشرق الأوسط)
TT

بايرن يتبرع بـ500 ألف يورو لمؤسسة بيكنباور الخيرية

يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ الألماني (الشرق الأوسط)
يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ الألماني (الشرق الأوسط)

تبرع نادي بايرن ميونيخ بـ500 ألف يورو (534 ألف دولار) لمؤسسة فرانز بيكنباورالخيرية، الثلاثاء، بعد حملة لجمع التبرعات عقب وفاة الأسطورة الألماني يناير (في كانون الثاني) عن عمر 78 عاماً.

وتعمل المؤسسة على مساندة المعاقين والمحتاجين.

وقدم يان كريستيان دريسين الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ، ومايكل ديديرتيش المدير المالي، شيكاً لهيدي أرملة بيكنباور، التي حضرت لملعب أليانز أرينا مع أبنها جويل لحضور المواجهة أمام ريال مدريد الإسباني في ذهاب المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا.

وقال دريسين "قلنا بعد وداع فرانز بيكنباور أننا نريد أن نفعل شيئا، ونشعر بالسعادة والفخر لتمكنا من تقديم 500 ألف يورو لمؤسسة فرانز بيكنباور اليوم".

وأضاف "هذا المبلغ الرائع يأتي من مزادات بيع قمصان كتب عليها شكرا لك فرانز، والتي ارتداها لاعبونا تكريما لفرانز أمام هوفنهايم، من بيع البضائع ومن التبرعات العديدة من مشجعينا".

من جانبها قالت هيدي بيكنباور "بالنيابة عن مؤسسة فرانز بيكنباور، نود أن نتوجه بالشكر من أعماق قلوبنا لهذا التبرع الرائع، فرانز ساند المحتاجين لأعوام عديدة".