اقتصاد الصين يفقد قوة الدفع في أبريل

بنمو أقل من المتوقع للمصانع والاستهلاك

عامل يرتدي قناع وجه يقوم بتصنيع حافة فولاذية في مصنع دراجات بمدينة هانغتشو الصينية (رويترز)
عامل يرتدي قناع وجه يقوم بتصنيع حافة فولاذية في مصنع دراجات بمدينة هانغتشو الصينية (رويترز)
TT

اقتصاد الصين يفقد قوة الدفع في أبريل

عامل يرتدي قناع وجه يقوم بتصنيع حافة فولاذية في مصنع دراجات بمدينة هانغتشو الصينية (رويترز)
عامل يرتدي قناع وجه يقوم بتصنيع حافة فولاذية في مصنع دراجات بمدينة هانغتشو الصينية (رويترز)

نما الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين بوتيرة أقل من التوقعات في أبريل الماضي، مما يشير إلى أن الاقتصاد فقد القوة الدافعة في بداية الربع الثاني، ويزيد الضغط على الساسة لدعم الانتعاش المتذبذب بعد «كوفيد-19».

وأظهرت البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء في الصين (الثلاثاء)، أن الناتج الصناعي نما 5.6 في المائة في أبريل (نسيان) مقارنةً بالعام السابق، متسارعاً من 3.9 في المائة في مارس (آذار). لكنه أقل بكثير من التوقعات، بزيادة 10.9 في المائة، في استطلاع أجرته «رويترز» لآراء محللين، رغم أنه يمثل أسرع معدل نمو منذ سبتمبر (أيلول) 2022.

وقفزت مبيعات التجزئة 18.4 في المائة من 10.6 في المائة في مارس، مسجلةً أسرع زيادة لها منذ مارس 2021. وكان المحللون يتوقعون نمو مبيعات التجزئة 21 في المائة.

وأظهرت بيانات أخرى صدرت الأسبوع الماضي تقلص الواردات في أبريل، وتراجع القروض المصرفية عن المتوقع مما يشير إلى ضعف الطلب المحلي، الأمر الذي يكثف الضغوط على صانعي السياسات لدعم الانتعاش الاقتصادي مع تعثر النمو العالمي.

يعني هذا أن الانتعاش الاقتصادي في الصين ما زال متعثراً منذ رفع القيود الصارمة لاحتواء «كوفيد» في ديسمبر 2022.

وارتفع الاستثمار في رأس المال الثابت بنسبة 4.7 في المائة على مدى عام واحد خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام. وهذا أقل من النسبة المتوقعة البالغة 5.7 في المائة. وهذا مؤشر على الإنفاق على العقارات أو البنية التحتية أو المعدات أو الآلات، وهي القطاعات التي اعتمدت عليها الحكومة لتحفيز النشاط.

وأبقى البنك المركزي الصيني سعر الفائدة دون تغيير يوم الاثنين، مثلما هو متوقع، لكن الأسواق تراهن على المزيد من إجراءات التيسير النقدي في الأشهر المقبلة.

وتحدث البنك المركزي الصيني بلهجة مطمئنة بعدما نُشرت الأسبوع الماضي أرقام رسمية تُظهر زيادة التضخم بنسبة 0.1 في المائة فقط على أساس سنوي في أبريل، وهو أدنى مستوى منذ عام 2021. وقال المصرف المركزي إن «أسعار الاستهلاك مستمرة في الارتفاع بوتيرة معتدلة... والعمليات الاقتصادية مستمرة... على المديين المتوسط والطويل... لا يوجد أساس لتوقع حدوث انكماش».

وتهدف الصين إلى تحقيق نمو بنسبة 5 في المائة تقريباً هذا العام، وهو من أدنى مستويات النمو لديها منذ عقود، ومع ذلك قالت إنه «لن يكون من السهل» تحقيقه. لكن الخبير الاقتصادي جيوي جانغ، من شركة «Pinpoint Asset Management»، يقول إن اعتماد «مستوى منخفض يترك للحكومة مجالاً للمناورة».

ووصل معدل البطالة بين الشباب الصينيين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاماً إلى مستوى قياسي بلغ 20 في المائة في أبريل. ويجد قطاع الخدمات صعوبة لاستيعاب ملايين المهاجرين الريفيين الذين يتدفقون على المدن.

ومع ذلك، انخفض معدل البطالة في المناطق الحضرية وحدها بشكل طفيف في أبريل ليصل إلى 5.2 في المائة (-0.1 نقطة مقارنةً بشهر مارس).


مقالات ذات صلة

رفع الدعم المالي للتوظيف في البلديات والإسكان بالسعودية إلى 50 %

الاقتصاد أحد ملتقيات التوظيف المباشر في القطاع الخاص بالسعودية (واس)

رفع الدعم المالي للتوظيف في البلديات والإسكان بالسعودية إلى 50 %

رفعت وزارة البلديات والإسكان السعودية نسبة الدعم المالي في منتج دعم التوظيف، وذلك من ضمن الجهود الهادفة للتوطين وزيادة نسبة السعوديين في القطاعين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
المشرق العربي صندوق النقد الدولي بدأ منذ هذا العام بحجب التوقعات والبيانات المالية الخاصة بلبنان (رويترز)

لبنان مهدد بالانتقال إلى القائمة «الرمادية» لغسل الأموال في الخريف

عزّزت ظاهرة حجب البيانات المالية الخاصة بلبنان من قبل المؤسسات المالية العالمية ووكالات التصنيف الائتماني الدولية منسوب الريبة من سياسة عدم الاكتراث الحكومية.

علي زين الدين (بيروت)
شمال افريقيا عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية (الشرق الأوسط)

قرضان للمغرب لـ«تحسين الحوكمة الاقتصادية»

قال البنك الأفريقي للتنمية، الجمعة، إنه قدّم للمغرب قرضين بقيمة 120 مليون يورو (130 مليون دولار) لكل منهما؛ بهدف تمويل منطقة صناعية.

«الشرق الأوسط» (الرباط)
الاقتصاد جانب من اجتماع وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار مع رئيس شركة «روساتوم» الروسية المنفذة لمشروع محطة الطاقة النووية «أككويوو» في جنوب تركيا بإسطنبول الأسبوع الماضي (من حساب الوزير التركي على «إكس»)

«المركزي» التركي: لا خفض للفائدة قبل تراجع الاتجاه الأساسي للتضخم

استبعد مصرف تركيا المركزي البدء في دورة لخفض سعر الفائدة البالغ حالياً 50 في المائة قبل حدوث انخفاض كبير ودائم في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
الاقتصاد صيدلية في أحد شوارع منطقة مانهاتن بولاية نيويورك الأميركية (أ.ف.ب)

ارتفاع معتدل لأسعار السلع الأميركية في يونيو

ارتفعت أسعار السلع في الولايات المتحدة بشكل معتدل في يونيو الماضي

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

أرباح «ساسكو السعودية» لخدمات السيارات ترتفع 15 % بالربع الثاني

إحدى محطات «ساسكو» في السعودية (الشركة)
إحدى محطات «ساسكو» في السعودية (الشركة)
TT

أرباح «ساسكو السعودية» لخدمات السيارات ترتفع 15 % بالربع الثاني

إحدى محطات «ساسكو» في السعودية (الشركة)
إحدى محطات «ساسكو» في السعودية (الشركة)

ارتفعت أرباح «الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات» (ساسكو) بنسبة 15 في المائة إلى 12.9 مليون ريال (3.44 مليون دولار) على أساس سنوي، بفضل نمو عدد المحطات وزيادة سعر بيع الديزل.

وأرجعت الشركة سبب ارتفاع صافي ربحها إلى زيادة المبيعات والإيرادات، وانخفاض المصروف المخصص للخسائر الائتمانية، ومصاريف التمويل والزكاة، وذلك على الرغم من ارتفاع المصاريف العمومية والتسويق.

ونمت إيرادات «ساسكو» بنسبة 11.2 في المائة إلى 2.5 مليار ريال (666 مليون دولار)، بفضل نمو عدد المحطات، بالإضافة إلى الزيادة في سعر بيع منتج الديزل.

وبالنسبة إلى النصف الأول من العام الحالي، انخفض صافي ربح الشركة بنحو 2.5 في المائة إلى 22.86 مليون ريال، مقابل 23.44 مليون ريال في النصف الأول من العام الماضي.

وتراجع صافي الربح خلال النصف الأول بسبب ارتفاع تكلفة المبيعات والمصاريف العمومية، ومصاريف التسويق والتمويل، وفق البيان.