في تطور أثار قلق العاملين في مجال التسجيل الصوتي، غيَّر الذكاء الصناعي عالم الكتب الصوتية؛ بقدرته على إنشاء تسجيلات متسلسلة من دون الاستعانة في كل مرة بإنسان يتولى مهمة السرد بالصوت، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».
وكانت تانيا إبي تسجل نصوصاً بصوتها منذ 20 عاماً، ممتهنة هذه الوظيفة بدوام كامل. لكن خلال الأشهر الستة الماضية، تراجعت أنشطتها إلى النصف، شأنها في ذلك شأن كثير من زملائها الذين تباطأت أعمالهم.
وتقول إبي: «من المنطقي أن الذكاء الصناعي يؤثر علينا، وأظن أن الخطة المستقبلية تقوم على استبدال موظفين (وإحلال أنظمة الذكاء الصناعي محلهم) لخفض التكاليف». وبينما لا يوجد حالياً أي نسق معلن للكتب الصوتية المطورة بالذكاء الصناعية، فإنّ اختصاصيين في القطاع يؤكدون أن الآلاف من هذه الكتب المطورة بالاعتماد على قاعدة بيانات صوتية باتت موجودة في الأسواق.
ومن بين أكثر الخدمات تطوراً في هذا المجال، تتيح «ديب زن» تقنية يمكن من خلالها تطوير كتاب صوتي بربع القيمة المترتبة عن المشاريع التقليدية. وتعتمد هذه الشركة الصغيرة التي تتخذ مقراً لها في لندن، على قاعدة بيانات أنشأتها من خلال تسجيل أصوات ممثلين مختلفين طُلب منهم التعبير عن مشاعر متنوعة.
ويقول المدير العام لـ«ديب زن»، كاميس تايلان: «وقّعنا اتفاق ترخيص مع كل الأصوات التي نستخدمها»، مضيفاً: «ندفع في مقابل التسجيلات... إضافة إلى دفع (إتاوات) في كل مرة نستخدم فيها صوتاً من أجل مشروع».
وتحذر تانيا إبي من أن «الأمور تتطور بسرعة كبيرة لدرجة أن كثيراً من الوافدين الجدد لا يتحلّون بالأخلاقيات نفسها»، ويستعينون بأصوات من دون الدفع لأصحابها.
ويوضح كاميس تايلان: «ثمة منطقة رمادية» تستغلها منصات عدة؛ إذ «يأخذون أصواتاً مختلفة لكم ولي ولخمسة أشخاص آخرين، ليصنعوا منها صوتاً جديداً من دون أن يدفعوا شيئاً، بحجة أن الصوت لا يعود لأحد».
وتتيح شركة «سبيتشكي» الناشئة التي تتخذ مقراً في تكساس، إضافة إلى أصواتها المسجلة مسبقاً، الاستعانة بأصوات موجودة في قواعد بيانات قائمة، وفق المدير العام ديما أبراموف الذي يوضح أن هذه الميزة الثانية تتطلب توقيع عقد يلحظ حقوق الاستخدام.
ولكن، بحسب مهنيين، فإن العديد من الأسماء في مجال النشر التقليدي تستخدم بالفعل ما يسمى بالذكاء الصناعي التوليدي، وهي تكنولوجيا قادرة على إنشاء نصوص أو صور أو مقاطع فيديو أو أصوات، من دون تدخل بشري.