إشادة بانفتاح السعودية على تقديم الفن الراقي

حضور مصري لافت غنائياً ومسرحياً في الرياض وجدة

نجوم حفل روائع الموجي في ضيافة المستشار تركي آل الشيخ «فيسبوك»
نجوم حفل روائع الموجي في ضيافة المستشار تركي آل الشيخ «فيسبوك»
TT

إشادة بانفتاح السعودية على تقديم الفن الراقي

نجوم حفل روائع الموجي في ضيافة المستشار تركي آل الشيخ «فيسبوك»
نجوم حفل روائع الموجي في ضيافة المستشار تركي آل الشيخ «فيسبوك»

شهدت الرياض وجدة فعاليات مسرحية وغنائية عقب انتهاء شهر رمضان، انطلقت مع عيد الفطر واستقطبت مشاركات مصرية لافتة، منها مسرحية «حتى لا يطير الدكان»، من بطولة الفنانَيْن أكرم حسني ودرة، في موسمها الثاني على مسرح «سيتي ووك جدة»؛ إلى عرض ستاند أب كوميدي «ذا إيليت» المقام على «مسرح محمد العلي» بالرياض، بينما شاركت الفنانة المصرية أنغام بحفلات «عيد القصيم»، والفنان عمرو دياب بحفلات «عيد جدة».
وتشهد العاصمة السعودية حفل «روائع الموجي»، الذي تحييه نخبة من نجوم الغناء، بينهم من مصر، أنغام وشيرين عبد الوهاب ومي فاروق، بالإضافة إلى نجوم الخليج ماجد المهندس وعبادي الجوهر وزينة عماد، مع صابر الرباعي ووائل جسار، بقيادة المايسترو وليد فايد وإشراف فني يحيى الموجي، ومشاركة الموسيقار رمزي يسى.
عن هذا الحفل، يعلّق الناقد الفني المصري طارق الشناوي لـ«الشرق الأوسط»: «نشجّع تكريس الكلمة الرائعة والنغم الأصيل، فحضور نجوم مصر في فعاليات المملكة العربية السعودية، يشكل حالة تكامل من الإبداع»، معرباً عن غبطته بمشهدية الزخم الفني، التي يواكبها في الرياض وجدة.
ووفق «جمعية المؤلفين والملحنين الرسمية» في مصر، ورصيد محمد الموجي، صاحب مقولة «أنا لا أعمل كالآلة تضع فيها شيئاً فتخرج لحناً؛ إنها مشاعر وأحاسيس تحتاج إلى وقت ليخرج اللحن إلى النور»، قد وصل إلى 1800 لحن، ليعلّق رئيسها مدحت العدل لـ«الشرق الأوسط» بالتأكيد على أنّ «الاحتفاء بالرموز الفنية من (الهيئة العامة للترفيه)، كاحتفالية الموجي، أمر غاية في الرقي ويدعو للفخر»، موجهاً التقدير للجميع في المملكة على النهضة الفنية الكبيرة.
واستكمالاً لسلسلة الفعاليات الفنية، فإنّ مدينة جدة على موعد مع حفلين للفنان تامر عاشور يومي 5 و6 مايو (أيار) الحالي، بجانب حفل الفنانَيْن محمد فؤاد وأحمد سعد نهاية الشهر عينه. وعن المشاركات المصرية في الفعاليات السعودية، يشير الناقد الموسيقي المصري محمد شميس، إلى أنّ «القائمين على مواسم المملكة المختلفة يحرصون طوال العام على تقديم وجبات فنية ممتعة ومتنوعة تلائم جميع الأذواق»، مؤكداً أنّ «ما يحدث عموماً في السعودية يفتح المجال بغزارة لحضور الفنانين والعازفين والفرق الموسيقية التي ترافق النجوم من مصر والعالم العربي». ويلفت شميس لـ«الشرق الأوسط» إلى أنّ «هذا التنوع من شأنه أيضاً إتاحة مجال أوسع للمبدعين العرب في مختلف الجوانب، التي تخصّ هذه الحفلات، وفرصة لاستقطاب الجمهور للاستمتاع بها بشكل مباشر أو عبر إذاعتها في القنوات الفضائية أو المنصات الإلكترونية»، معبّراً عن سعادته بـ«الحراك الفني الدائم، الذي تشهده المملكة، بخاصة في الفن والثقافة وتكريم الرموز الفنية والاحتفاء بهم».
وشهد «مسرح أبو بكر سالم» في الرياض قبيل رمضان، الحفل الغنائي «ليلة صوت مصر»، من تنظيم «الهيئة العامة للترفيه»، احتفالاً بأنغام، إلى تكريم الموسيقار المصري هاني شنودة في حفل بعنوان «ذكريات»، شارك في إحيائه عمرو دياب وأنغام، بحضور نخبة من نجوم مصر، كما أعلن منذ أيام عن إقامة حفل للفنانة شيرين عبد الوهاب بعنوان «صوت إحساس مصر».
مسرحياً، يستعد الفنان المصري أحمد عز لعرض مسرحيته «هادي فالنتين» في موسمها الثاني، ضمن فعاليات «تقويم جدة» على مسرح «سيتي ووك‬» بين 3 و6 مايو (أيار) الحالي. وعنه كان قد قال في حوار سابق مع «الشرق الأوسط»، إنّ «الحراك الثقافي الذي تشهده المملكة يفتح آفاقاً وفرصاً متنوعة للجميع لتقديم المزيد من الفن الراقي».



«SRMG» تطلق النسخة الثانية من «تحدّي ليونز للشباب السعودي»

«SRMG» تطلق النسخة الثانية من «تحدّي ليونز للشباب السعودي»
TT

«SRMG» تطلق النسخة الثانية من «تحدّي ليونز للشباب السعودي»

«SRMG» تطلق النسخة الثانية من «تحدّي ليونز للشباب السعودي»

أطلقت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، الأربعاء، النسخة الثانية من «تحدّي ليونز للشباب السعودي»، الذي يوفّر واحدة من أهمّ المنصّات الإبداعية والفنية في مجال التصميم، وذلك ضمن استراتيجية النموّ والتحوّل الرقمي الرامية إلى دعم الجيل القادم من المبدعين وروّاد التصميم المقيمين في المملكة.

ويتاح التسجيل حتى 13 مايو (أيار) الجاري، أمام مصممي الغرافيك والرسّامين والمبدعين ممن تقلّ أعمارهم عن 30 سنة، ويعملون حالياً في صناعة التسويق والإعلان داخل السعودية، على أن يتقدّموا بوصفهم فريقاً يضمّ شخصين.

وستُعلن متطلّبات المسابقة في 16 مايو، يُمنح بعدها المشاركون 48 ساعة للعمل على التصميم المطلوب، وتسليمه إلى اللجنة المسؤولة عن التقييم، والمؤلّفة من خبراء وكالات الإعلان العالمية الرائدة بالمنطقة.

النسخة الأولى من المسابقة جذبت نخبة من أفضل المصممين والمواهب الفنية الواعدة (الشرق الأوسط)

وسينتقل الفريق الفائز في يونيو (حزيران) المقبل، للمنافسة مع الفرق الإبداعية من جميع أنحاء العالم خلال فعاليات «مهرجان كان ليونز العالمي للإبداع» بمدينة كان الفرنسية، كما ستتاح له فرصة التواصل مع ألمع العقول في صناعة الإعلام العالمية، والتعلّم من أبرز مديري الإبداع العالميين، إضافة إلى حضور جلسات نقاش وورشات عمل ملهمة.

وتأتي هذه النسخة من «تحدّي ليونز للشباب السعودي» استكمالاً للشراكة الاستراتيجية بين المجموعة والمهرجان التي أضحت (SRMG) على أثرها الممثل الرسمي للسعودية في الحدث العالمي.

من جانبه، قال فادي مروة، الرئيس التنفيذي للإبداع في «SRMG»، إن «مستقبل صناعة الإبداع يعتمد على الجيل القادم من صنّاع المحتوى المبدعين القادرين على دفع حدود التميّز والابتكار إلى أقصى مدى»، مضيفاً: «لذلك تتمثل أولويتنا بالمجموعة في توفير المنصّات المناسبة للمواهب الشابة بالسعودية والمنطقة، وتمكينها من خلال منحها الأدوات اللازمة، والتدريب المهني الاختصاصي، والدعم الضروري للنجاح والتميّز».

التسجيل متاح الآن لمصممي الغرافيك والرسّامين والمبدعين ممن تقلّ أعمارهم عن 30 سنة (الشرق الأوسط)

واعتبر مروة أن الشراكة بين المجموعة والمهرجان لتنظيم النسخة الثانية من التحدّي تكرّس هذه الأولوية وتعزّز استراتيجية النموّ والتحوّل، وتابع: «نجاح النسخة الأولى سيحفّز كل المبدعين داخل السعودية، ويحثّهم على المشاركة في نسخة هذا العام»، متطلّعاً لمشاركة الفريق السعودي الفائز مع أفضل وألمع المبدعين الشباب في هذا المهرجان العالمي المرموق في يونيو القادم.

كانت النسخة الأولى من المسابقة قد جذبت نخبة من أفضل المصممين والمواهب الفنية الواعدة، تُوّجت بفوز المصممتين السعوديتين، ريما إبراهيم وشوق عبد الله، اللتين شاركتا في «تحدّي كان ليونز العالمي للشباب» وجاءتا ضمن المراكز السبعة الأولى بين أكثر من 450 مشاركاً.

الفريق الفائز سينافس بـ«تحدّي كان ليونز العالمي للشباب» في مدينة كان الفرنسية (الشرق الأوسط)

وفي عام 2023، شهد «مهرجان كان ليونز» إقبالاً كبيراً وزيادة في عدد المشاركات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث فازت حملة «اكتشف اللي نفسك فيه» الخاصة بتطبيق «هنقرستيشن» في السعودية بأول جائزة كبرى لها على الإطلاق بهذا الحدث، الأمر الذي شكّل مثالاً آخر على تنامي الإبداع والابتكار في السعودية والمنطقة.

ودعت المجموعة الراغبين بالمشاركة في المسابقة من المواهب السعودية الشابة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني.


نجوم «فورمولا 1» يحيون ذكرى الأسطورة البريطاني سترلينغ موس

سائق السباقات جاكي ستيوارت (يمين) وإليوت نجل الأسطورة سترلينغ موس (يسار) لدى حديثهما للإعلاميين (أ.ب)
سائق السباقات جاكي ستيوارت (يمين) وإليوت نجل الأسطورة سترلينغ موس (يسار) لدى حديثهما للإعلاميين (أ.ب)
TT

نجوم «فورمولا 1» يحيون ذكرى الأسطورة البريطاني سترلينغ موس

سائق السباقات جاكي ستيوارت (يمين) وإليوت نجل الأسطورة سترلينغ موس (يسار) لدى حديثهما للإعلاميين (أ.ب)
سائق السباقات جاكي ستيوارت (يمين) وإليوت نجل الأسطورة سترلينغ موس (يسار) لدى حديثهما للإعلاميين (أ.ب)

أحيا نجوم «فورمولا 1» ذكرى رحيل أسطورة رياضة السيارات البريطاني «السير» سترلينغ موس الذي توفي في 12 أبريل (نيسان) 2020 عن عمر يناهز 90 عاماً، خلال حفل تأبيني في لندن الأربعاء.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، فإنه بعد 4 أعوام على وفاته، حضر حشد يضم قرابة 2000 شخص إلى كنيسة وستمنستر لتكريم أحد أشهر السائقين في العالم، يتقدمهم مواطناه بطلا العالم السابقان للفئة الأولى نايغل مانسيل (1992) ودايمون هيل (1996)، بالإضافة إلى كريستيان هورنر مدير فريق ريد بول.

من جانبه، أشاد الاسكوتلندي جاكي ستيوارت (84 عاماً)، بطل العالم لـ«فورمولا 1» 3 مرات، بخصال موس، مشدداً على عدم إمكانية مقارنته مع أي سائق آخر.

وقال: «لقد قاد بشكل مذهل، وقدَّم نفسه بشكل رائع، وكان مجرد شخصية مذهلة. لا أعتقد أنه في تاريخ الرياضة كان هناك شخص محبوب جداً، وما زال محبوباً جداً».

وأضاف: «إنه لأمر رائع بالنسبة لبريطانيا أن يكون لديها بريطاني يتمتع بمثل هذه الشهرة. لن يُنسى أبداً».

واكتسب «السير» موس شهرة عالمية، رغم أنه لم يفز مطلقاً ببطولة العالم لـ«فورمولا 1» حيث حل وصيفاً للبطل 4 مرات بين عامي 1955 و1958 ليطلق عليه لقب «بطل غير متوَّج»، ومع ذلك كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أحد السائقين الرائدين خلال حقبتي الخمسينات وأوائل الستينات من القرن الماضي، في الوقت الذي كان فيه المتسابقون يشاركون في العديد من المسابقات المخصصة للسيارات.

ووصف الراحل إنزو فيراري، مؤسس الحظيرة الإيطالية، «فيراري»، موس «أعظم السائقين في العالم»، بينما قال بطل العالم 5 مرات الراحل الأرجنتيني خوان مانويل فانغيو، الذي زامل موس مع «مرسيدس»؛ بأن الأخير «هو الأفضل في عصره».

وانتهت مسيرة موس على حلبات السرعة في 24 أبريل (نيسان) 1962، عندما تعرض على حلبة غودوود في جنوب إنجلترا خلال الجائزة الكبرى لحادث خطير بسرعة 161 كلم/ ساعة كاد يودي بحياته حيث أمضى 32 يوماً في غيبوبة، وأُصيب بشلل جزئي لفترة 6 أشهر.

بعد ذلك، حاول العودة مجدداً إلى الحلبات، لكنه أقر أنه فقد تفوقه ليعلن اعتزاله سباقات الفئة الأولى في سن الـ32 عاماً، بعد تحقيقه رقماً قياسياً بعدد الانتصارات في السباقات بلغ 212، منها 16 جائزة كبرى لـ«فورمولا 1»، في 529 سباقاً خلال 15 موسماً.

وحقق موس انتصاره الأكثر شهرة في مسيرته في سباق ميلي ميليا عام 1955، حيث قطع موس مسافة 1000 ميل من الطرقات الإيطالية المفتوحة بمتوسط سرعة 97.96 ميل في الساعة، خلال 10 ساعات و7 دقائق و48 ثانية. وتم عرض سيارة «مرسيدس» التي حملته إلى النصر في ذلك السباق خارج كنيسة وستمنستر الأربعاء.

ولعقود من الزمن بعد اعتزاله، قيل إن رجال الشرطة البريطانيين عمدوا عند إيقاف السائقين الذين كانوا يتجاوزون معدلات السرعة القانونية لاستخدام عبارة «مَن تظن نفسك يا سترلينغ موس؟». وقد سمع هذه المقولة أيضاً ستيوارت، بطل العالم لـ«فورمولا 1» أعوام 1969 و1971 و1973.

وروى الاسكوتلندي ستيوارت الحادثة التي حصلت معه، قائلاً: «كنت قد فزت للتو ببطولة العالم، وكنت أقود السيارة مسرعاً، لأني تأخرت عن شيء ما وأوقفني أحد رجال الشرطة».

وتابع: «توقفت وفتحت النافذة، وقال لي: (مَن تظن نفسك يا سترلينغ موس؟ وكنت قد فزت للتو ببطولة العالم)».

وأردف: «لقد طلب رؤية رخصة قيادتي. قلت إنني جاكي ستيوارت وشاهدت ابتسامة على وجهه... لكنني لا أعتقد أننا سنرى هذا مرة أخرى، رجل يحظى بالاحترام بهذه الطريقة».

وختم قائلاً: «أنا فخور جداً بأنني أستطيع أن اعتبر سترلينغ صديقاً لي».


سالفيني رداً على اقتراح ماكرون إرسال قوات لأوكرانيا: يحتاج «لتلقي العلاج»

نائب رئيسة الحكومة الإيطالية ماتيو سالفيني (إ.ب.أ)
نائب رئيسة الحكومة الإيطالية ماتيو سالفيني (إ.ب.أ)
TT

سالفيني رداً على اقتراح ماكرون إرسال قوات لأوكرانيا: يحتاج «لتلقي العلاج»

نائب رئيسة الحكومة الإيطالية ماتيو سالفيني (إ.ب.أ)
نائب رئيسة الحكومة الإيطالية ماتيو سالفيني (إ.ب.أ)

اعتبر نائب رئيسة الحكومة الإيطالية، ماتيو سالفيني، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «خطير» وهو بحاجة «لتلقي العلاج» بعد أن أثار مجدداً إمكانية إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا لمحاربة روسيا.

كان سالفيني زعيم حزب الرابطة (يمين متطرف) الذي يعارض عادة تصريحات رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني المؤيدة لكييف، يرد أمام الصحافيين على التصريحات الأخيرة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي السابق ماريو مونتي، بعد إعلانهما أنه قد يكون من «الضروري» في نهاية المطاف إرسال جنود إلى أوكرانيا.

وقال الحليف المقرب لمارين لوبن: «إنهما بحاجة إلى علاج». وأضاف: «أولئك الذين لديهم هذا الرأي ويقولونه كأنه أمر طبيعي، وهذا ينطبق على ماكرون وعلى مونتي، فهم خطيرون».

وأضاف: «إذا كانوا يريدون القتال بشدة، فليذهبوا إلى أوكرانيا غداً، فهم ينتظرونهم».

وفي مارس (آذار) اعتبر سالفيني أن ماكرون «يمثل خطراً على بلادنا وقارتنا».

من جهة أخرى، رحب بكلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تنصيبه، أمس، في الكرملين وقال: «أمس دعا بوتين بين أمور أخرى إلى الحوار، وآمل في أن يكون 2024 عام السلام، وليس عام الجنود الذين ذهبوا إلى أوكرانيا للموت».

وكان سالفيني نجا مطلع أبريل (نيسان) من مذكرة لحجب الثقة قدمتها المعارضة في البرلمان لأن حزب الرابطة لم يقطع العلاقات مع فلاديمير بوتين وحزبه روسيا الموحدة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وباعتباره معجباً ببوتين منذ فترة طويلة، وقع اتفاقية لخمس سنوات مع روسيا الموحدة في 6 مارس 2017 تم تجديدها تلقائياً في 2022.

ورغم إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، أدلى أيضاً بتصريحات مثيرة للجدل حول إعادة انتخاب بوتين أو وفاة أليكسي نافالني في السجن، المعارض الرئيسي لبوتين، معتبراً أن على «الأطباء والقضاة» الروس إلقاء الضوء على ظروف وفاته.

وعندما طُلب منه الرد على تصريحات سالفيني، أعلن وزير الخارجية أنطونيو تاياني أن روما ليس لديها أي نية لإرسال جنود إلى أوكرانيا.

بالنسبة لعضو البرلمان الأوروبي ساندرو غوزي فإن «سالفيني قلق للغاية على مستقبله في الحكومة إلى حد اغتنام كل فرصة ليصبح الناطق باسم الكرملين».

وتتراجع شعبية حزب الرابطة، المتحالف على المستوى الأوروبي مع التجمع الوطني الفرنسي وحزب البديل من أجل ألمانيا، مع ما بين 8 و8.5 في المائة من نوايا التصويت في الانتخابات الأوروبية في يونيو (حزيران).


«حماس» تتهم إسرائيل بمحاولة الانقلاب على اتفاق وقف النار

قوة إسرائيلية في رفح اليوم الأربعاء (الجيش الإسرائيلي - أ.ف.ب)
قوة إسرائيلية في رفح اليوم الأربعاء (الجيش الإسرائيلي - أ.ف.ب)
TT

«حماس» تتهم إسرائيل بمحاولة الانقلاب على اتفاق وقف النار

قوة إسرائيلية في رفح اليوم الأربعاء (الجيش الإسرائيلي - أ.ف.ب)
قوة إسرائيلية في رفح اليوم الأربعاء (الجيش الإسرائيلي - أ.ف.ب)

قال القيادي في حركة «حماس» محمود المرداوي إن مقترح اتفاق الهدنة الذي أبدت الحركة موافقتها عليه، يوم الاثنين، جاء في أعقاب جولة تفاوضية نقل خلالها الوسيطان القطري والمصري ردود الحركة على المقترح المقدم إلى مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز وفريقه الذين بدورهم نقلوها إلى الجانب الإسرائيلي وعادوا بردود من تل أبيب. وجاء كلام القيادي في «حماس» في وقت نقل إعلام مصري عن مصدر رفيع قوله إن محادثات وقف إطلاق النار في غزة تجري «وسط توافق ملحوظ» مع بعض النقاط الخلافية.

وأوضح المرداوي، وهو رئيس الدائرة السياسية في «حماس»، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن الجانب الأميركي كان حاضراً في المفاوضات «بشكل حثيث ولحظي وكان ينقل للجانب الإسرائيلي جميع البنود التي تطرأ عليها التعديلات»، مشيراً إلى أن حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أن تل أبيب لم تكن على اطلاع على الاتفاق «غير صحيح ومحاولة للانقلاب على ما تم الاتفاق عليه».

وأشار المرداوي إلى أن نتنياهو ورئيس الموساد ديفيد برنيع ورئيس جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) رونان بار كانوا على اطلاع على مجريات المفاوضات ومستجداتها كما تصل إليهم التعديلات من الجانب الأميركي ويقدمون ردودهم عليها، لا سيما أن هذه المفاوضات لم تستغرق يوماً أو يومين، بل ظلت مستمرة طيلة الفترة الماضية.

وتحدث القيادي في «حماس» عن نقطة خلافية في الاتفاق بشأن التعديل الذي طرأ على بنود المرحلة الثانية، وهي بنود تتعلق بالإعلان عن وقف شامل لإطلاق النار في غزة، إذ ظل هذا البند محل خلاف عميق بين «حماس» وإسرائيل رغم أن نسخة الاتفاق الأخيرة أشارت إلى البدء بـ«الإعلان عن عودة الهدوء المستدام (وقف العمليات العسكرية والعدائية) وبدء سريانه» مع بداية المرحلة الثانية من الاتفاق. وقال المرداوي إن «حماس» ضغطت لتضمين وقف إطلاق النار في المرحلة الأولى، إلا أن نص المقترح بشأن «الهدوء المستدام» ظل دون تغيير رغم «خوض مفاوضات مضنية لأسابيع، قبل أن يجري ترحيل طلبنا إلى المرحلة الثانية».

ومن بين نقاط الخلاف بين «حماس» وإسرائيل، يبرز ملف المحتجزين لدى الحركة وأعدادهم ومصيرهم. فبينما تطالب إسرائيل بأن يكون الأسرى الـ33 الذين ستطلق الحركة سراحهم أحياء، يقول المرداوي إنه من غير الممكن أن تقدم «حماس» للجانب الإسرائيلي معلومات مسبقة حول الأسرى. ويضيف أن مرحلة التبادل وجداولها وتوقيتاتها تفتح المجال أمام الذهاب لمواقع الأسرى والجهات التي لديها أسرى «لإحصاء أعدادهم وتحديد أماكن الأحياء والأموات من أجل التسليم وفق المواعيد المتفق عليها».

ويشير المرداوي إلى أن الاتصالات مع بعض نقاط وجود الأسرى في غزة مقطوعة، وأي محاولة لفتح قنوات الاتصال في هذه المرحلة تحمل مخاطر أمنية يمكن أن «تؤدي إلى القضاء على الآسر والمأسور»، مضيفاً: «في هذه المرحلة لا نعلم مصير جميع الأسرى، والتأكد من ذلك لا يمكن أن يتم إلا في ظروف جرى تحديدها بعد توقف حركة الطيران ووقف إطلاق النار وحرية الحركة حتى نتمكن من الوصول إلى جميع المواقف ونختبر ما فيها، وبناءً على ذلك نمضي لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه حرفاً ونصاً».

وفي الوقت الذي عادت فيه الأطراف المتفاوضة إلى القاهرة، أشار المرداوي إلى أن الوسطاء يبذلون جهداً كبيراً بالتزامن مع وجود مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز في إسرائيل، بانتظار ما الذي يمكن أن يتمخض عن لقاءاته، مؤكداً أنه «من غير الممكن إعادة فتح الاتفاق والخوض في ما تم التفاوض عليه طيلة أشهر».


منتصف مايو... إعلان الرخصة الآسيوية للأندية السعودية

رابطة دوري المحترفين السعودي (الشرق الأوسط)
رابطة دوري المحترفين السعودي (الشرق الأوسط)
TT

منتصف مايو... إعلان الرخصة الآسيوية للأندية السعودية

رابطة دوري المحترفين السعودي (الشرق الأوسط)
رابطة دوري المحترفين السعودي (الشرق الأوسط)

تعلن لجنة التراخيص التابعة لرابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم، في الفترة بين 15 إلى 18 مايو (أيار) الحالي، الأندية الحاصلة على الرخصة الآسيوية، التي تؤهّل حامليها للمشاركة في المسابقات الآسيوية المختلفة في الموسم المقبل.

ويحق للأندية الاستئناف ضد قرارات اللجنة حتى العشرين من الشهر ذاته، قبل أن تعلن لجنة استئناف تراخيص الأندية قرارها بعد 5 أيام، ومن ثم إبلاغ الاتحاد الآسيوي بقائمة الأندية الحاصلة وغير الحاصلة على الرخصة.

وكان الأربعاء الموعد النهائي لتسليم متطلبات معيار كتاب التمثيل من المعايير المالية؛ إذ من المقرر أن ترفع إدارة التراخيص التقرير النهائي للجنة يوم 12 من الشهر الحالي.

ويجب على مقدّم طلب الرخصة تقديم كتاب تمثيل إلى الجهة المانحة للرخصة قبل 7 أيام من الموعد المحدد لإصدار قرارات الترخيص من قبل لجنة تراخيص الأندية.

ومن شروط حصول الأندية على الرخصة الآسيوية، كتاب التمثيل وتاريخ التوقيع.

ويجب أن يتضمن كتاب التمثيل جميع المستندات المقدمة إلى الجهة المانحة للرخصة، كاملة وصحيحة، ومدى حدوث أي تغييرات أو تحديثات عن المعلومات المقدمة تجميع المعايير الواردة في هذه اللائحة.

وقد يؤدي وقوع أي أحداث أو ظهور أوضاع ذات أهمية اقتصادية كبيرة، من عدمه، إلى حدوث تأثير سلبي على المركز المالي لمقدم طلب الرخصة من تاريخ إعداد القوائم المالية فيما يتعلق بآخر نسخة من القوائم المالية السنوية المدققة أو القوائم المالية المرحلية المراجعة (إن وُجِدت).

وفي حال حدوث أي أحداث أو أوضاع ذات أهمية اقتصادية كبرى، يجب أن يتضمن كتاب التمثيل المعدّ من قبل الإدارة وصفاً لطبيعة الحدث أو الوضع وتقديراً لتأثيره المالي، أو بياناً بعدم إمكانية إجراء مثل هذا التقدير، وما إذا كان مقدم طلب الرخصة (أو العضو المسجل لدى الاتحاد السعودي و/ أو الرابطة) لديه علاقة تعاقدية مع مقدم طلب الرخصة بالمعنى الوارد في المادة (12)، أو أي شركة، أم لمقدم طلب الرخصة يغطيها نطاق الإبلاغ تسعى للحصول، أو حصلت بالفعل، على حماية من الدائنين وفقاً للقوانين أو اللوائح خلال الـ12 شهراً التي تسبق موسم الترخيص.

ويجب إثبات موافقة الإدارة عن طريق التوقيع نيابة عن الجهة التنفيذية لمقدم طلب الرخصة، وأن يكون كتاب التمثيل معتمداً من قبل الإدارة التنفيذية لمقدم طلب الرخصة.


كأس الكونفدرالية: الزمالك يواجه نهضة بركان دون شيكابالا

جانب من تدريبات لاعبي الزمالك الأخيرة استعداداً لمواجهة نهضة بركان الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات لاعبي الزمالك الأخيرة استعداداً لمواجهة نهضة بركان الأفريقية (الشرق الأوسط)
TT

كأس الكونفدرالية: الزمالك يواجه نهضة بركان دون شيكابالا

جانب من تدريبات لاعبي الزمالك الأخيرة استعداداً لمواجهة نهضة بركان الأفريقية (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات لاعبي الزمالك الأخيرة استعداداً لمواجهة نهضة بركان الأفريقية (الشرق الأوسط)

أعلن البرتغالي جوزيه غوميز، المدير الفني للزمالك، عن القائمة التي ستسافر إلى المغرب الخميس لمواجهة نهضة بركان المغربي في ذهاب نهائي بطولة كأس الكونفدرالية لكرة القدم، المقرر لها مساء الأحد المقبل بالملعب البلدي ببركان.

ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، شهدت قائمة الزمالك عودة الثلاثي يوسف إبراهيم (أوباما) ومحمد أشرف (روقا) والحارس محمد صبحي، بعد تعافيهم من الإصابة، بينما يغيب كل من محمود عبد الرازق (شيكابالا) قائد الفريق ومصطفى شلبي ومصطفى الزناري للإصابة، ومحمود علاء لأسباب فنية وعبد الله السعيد وناصر ماهر وسيف فاروق جعفر لعدم قيدهم بالقائمة الأفريقية.

وذكر المركز الإعلامي للزمالك، الأربعاء، أن «القائمة ضمت كلاً من محمد عواد ومحمد صبحي ومعاذ علاء الدين لحراسة المرمي، ومعهم كل من عمر جابر وحمزة المثلوثي وحسام عبد المجيد وياسر حمد وأحمد فتوح ونبيل عماد (دونغا) ومحمد أشرف (روقا) ومحمد شحاتة وأحمد حمدي وزياد كمال وسيد عبد الله (نيمار) وترافيس موتيابا ومحمد عاطف ومهاب ياسر وإبراهيما نداي ويوسف (أوباما) وأحمد مصطفى (زيزو) وسيف الدين الجزيري وناصر منسي وسامسون أكينيولا».


كارفاليو وفرديناند يدافعان عن صلاح بعد اتهامه بالأنانية

محمد صلاح (د.ب.أ)
محمد صلاح (د.ب.أ)
TT

كارفاليو وفرديناند يدافعان عن صلاح بعد اتهامه بالأنانية

محمد صلاح (د.ب.أ)
محمد صلاح (د.ب.أ)

تعرض الهداف محمد صلاح لانتقادات لاذعة من أسطورة ليفربول غرايم سونيس الذي وصفه بأنه «أكثر لاعب أناني شاهده في حياته» عقب المشادة الكلامية بين المهاجم المصري ومدربه يورغن كلوب في مباراة وست هام يونايتد الشهر الماضي، لكن أحد زملاء صلاح السابقين دافع عنه بقوة.

وبدا صلاح منزعجاً من نزوله بديلاً في الدقائق الأخيرة أمام وست هام، واشتبك لفظياً مع المدرب الألماني بالتزامن مع تسجيل وست هام للهدف الثاني خلال التعادل 2 – 2، الذي قلص فرص ليفربول في المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

ووفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، عقب هذه المباراة أطلق سونيس تصريحه الصادم ضد صلاح، لكن الجناح الصاعد فابيو كارفاليو وقف في صف صلاح وامتدح مساعدته لزملائه، وخصوصاً الوافدين الجدد للفريق الأول.

وقال كارفاليو (21 عاماً) في مقابلة لصحيفة «ليفربول إيكو»: «قدم صلاح النصائح لي دائماً منذ وصولي، ليس لي فقط بل لكل اللاعبين الشبان».

وأضاف اللاعب البرتغالي: «عندما يشعر باجتهادك في العمل، داخل أو خارج الملعب، يعبر عن تقديره لك ويحيط بك تحت جناحه... لقد ساعدني كثيراً».

ولم يحظ كارفاليو بفرص كبيرة للعب بجوار صلاح في الموسم الماضي، وأعير هذا الموسم إلى لايبزيغ الألماني وهال سيتي الإنجليزي، ومن المنتظر أن يعود إلى ليفربول وأن يلعب دقائق أكثر مع المدرب الجديد المنتظر أرنه شلوت، ويأمل في العودة لمزاملة صلاح.

وتكهنت وسائل إعلام ببقاء صلاح في الموسم المقبل مع ليفربول رغم العروض المغرية من الدوري السعودي.

كما دافع ريو فرديناند قائد مانشستر يونايتد السابق عن صلاح، قائلاً: «أعتقد أنه واجه قلة احترام مؤخراً من النقاد، شاهدت الكثير من التعليقات عنه، لم أصدق حجم التقليل من احترامه، يتحدثون عنه كما لو كان مثل أي لاعب آخر».

وأضاف المحلل التلفزيوني: «لا أعرف كيف يثار جدل حول إن كان لاعباً من طراز عالمي في أي مرحلة بمسيرته مع ليفربول، ليس منطقياً طرح سؤال مثل هذا حتى، هذا جنون، فاز بألقاب وكان حاسماً لمباريات كبرى، وكان في أعلى مستوى بانتظام».

وتابع فرديناند: «ربما تراجع مستواه هذا الموسم لكنه يظل من طراز عالمي، هاري كين يصنف لاعباً عالمياً، أرقام صلاح شبيهة له في السنوات الأخيرة، لكن صلاح توج بألقاب كبرى».

وفي الموسم الحالي سجل صلاح 25 هدفاً وقدم 14 تمريرة حاسمة في 42 مباراة بجميع المسابقات، وبشكل عام أحرز 211 هدفاً بجانب 89 تمريرة حاسمة منذ وصوله إلى ليفربول في 2017.


مسؤولون أميركيون: خروج عملية رفح عن السيطرة سيشكّل «نقطة انهيار» للعلاقات مع إسرائيل

جنود إسرائيليون بمركبات عسكرية يتجمعون في موقع على الحدود الجنوبية الإسرائيلية مع قطاع غزة بالقرب من مدينة رفح الفلسطينية 1 مايو 2024 (إ.ب.أ)
جنود إسرائيليون بمركبات عسكرية يتجمعون في موقع على الحدود الجنوبية الإسرائيلية مع قطاع غزة بالقرب من مدينة رفح الفلسطينية 1 مايو 2024 (إ.ب.أ)
TT

مسؤولون أميركيون: خروج عملية رفح عن السيطرة سيشكّل «نقطة انهيار» للعلاقات مع إسرائيل

جنود إسرائيليون بمركبات عسكرية يتجمعون في موقع على الحدود الجنوبية الإسرائيلية مع قطاع غزة بالقرب من مدينة رفح الفلسطينية 1 مايو 2024 (إ.ب.أ)
جنود إسرائيليون بمركبات عسكرية يتجمعون في موقع على الحدود الجنوبية الإسرائيلية مع قطاع غزة بالقرب من مدينة رفح الفلسطينية 1 مايو 2024 (إ.ب.أ)

نقل موقع «أكسيوس» الإخباري عن مسؤولين أميركيين كبار قولهم، اليوم (الأربعاء)، إن اتساع العملية العسكرية الإسرائيلية التي تجري حالياً في رفح أو خروجها عن نطاق السيطرة ودخول القوات إلى مدينة رفح نفسها سيكون بمثابة «نقطة انهيار» للعلاقات الأميركية - الإسرائيلية.

وبحسب «أكسيوس»، فإن البيت الأبيض ما زال يرى أن عملية رفح «محدودة» حتى الآن، ولا يعتقد أن إسرائيل تجاوزت «الخط الأحمر» الذي وضعه الرئيس الأميركي جو بايدن حول غزو بري كبير لرفح، وهو ما قد يؤدي لتحول في سياسة أميركا تجاه الحرب في غزة، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».

وقال الموقع الإخباري إن مسؤولين إسرائيليين كبار عبّروا عن «إحباطهم الشديد» من إدارة بايدن بسبب قرارها إيقاف شحنة أسلحة إلى إسرائيل مؤقتاً، وسط خلاف بين الجانبين حول قضية رفح.

ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين قولهما إن المسؤولين الإسرائيليين حذروا من أن هذه الخطوة «قد تعرض مفاوضات تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار للخطر».

ويشعر المسؤولون الإسرائيليون، بحسب «أكسيوس»، بالقلق من أن «حماس» لن تغير من مواقفها عندما ترى مستوى الضغط الأميركي على إسرائيل من خلال إيقاف شحنات الأسلحة.

وقال مسؤولون أميركيون لـ«أكسيوس» إن الخطوة الأميركية هي وسيلة عبّرت خلالها الولايات المتحدة عن قلقها بشأن خطط إسرائيل لغزو بري محتمل لرفح.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في جلسة بمجلس الشيوخ في وقت سابق اليوم: «سنواصل القيام بما هو ضروري لضمان أن لدى إسرائيل الوسائل للدفاع عن نفسها. ولكن مع ذلك، فإننا نراجع حالياً بعض شحنات المساعدة الأمنية على المدى القريب في سياق الأحداث الجارية في رفح».

وأشار «أكسيوس» إلى أن المسؤولين الإسرائيليين سارعوا لمحاولة الحصول على تفسير أميركي لقرار إيقاف شحنة أسلحة تضمنت 1800 قنبلة تزن 2000 رطل و1700 قنبلة تزن 500 رطل.

وصرّحت مصادر إسرائيلية لموقع «أكسيوس» بأن إسرائيل أبلغت إدارة بايدن بأنها منزعجة ليس فقط من قرار تعليق الشحنة، ولكن أيضاً من تسريب الخبر لوسائل الإعلام.


«دورة روما»: أوساكا إلى الدور الثاني 

اليابانية أوساكا خلال مواجهتها أمام الفرنسية كلارا بوريل ضمن منافسات دورة روما للتنس (أ.ف.ب)
اليابانية أوساكا خلال مواجهتها أمام الفرنسية كلارا بوريل ضمن منافسات دورة روما للتنس (أ.ف.ب)
TT

«دورة روما»: أوساكا إلى الدور الثاني 

اليابانية أوساكا خلال مواجهتها أمام الفرنسية كلارا بوريل ضمن منافسات دورة روما للتنس (أ.ف.ب)
اليابانية أوساكا خلال مواجهتها أمام الفرنسية كلارا بوريل ضمن منافسات دورة روما للتنس (أ.ف.ب)

كلّلت اليابانية نعومي أوساكا، المصنّفة الأولى سابقاً، عودتها إلى دورة روما لماسترز الألف نقطة لأوّل مرة منذ عام 2021، بالفوز على الفرنسية كلارا بوريل (45) بنتيجة 7 - 6 (7 - 2) و6 - 1، الأربعاء، في الدور الأوّل.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، حقّقت أوساكا (26 عاماً) الفائزة بـ4 بطولات كبرى (أستراليا 2019 و2021 والولايات المتحدة المفتوحة 2018 و2020) فوزها الأوّل على مصنّفة ضمن الـ50 الأوليات منذ تغلبها على البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا في بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى، عام 2019.

وستلعب أوساكا المصنّفة 173 عالمياً راهناً، والغائبة عن الملاعب للإنجاب، مع الأوكرانية مارتا كوستيوك المصنّفة 19 في الدور الثاني.

وتواجهت اللاعبتان مرة واحدة، فكانت الغلبة لأوساكا على وصيفة دورة شتوتغارت الشهر الماضي خلال لقائهما ضمن بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2020.

وجاءت المجموعة الأولى صعبة على اللاعبتين، فكسرت أوساكا إرسال منافستها مرة، وخسرته لاحقاً قبل وصولهما إلى شوطٍ فاصل حسمته اليابانية.

وضربت أوساكا في المجموعة الثانية بقوة، فكسرت إرسال بوريل 3 مرات، لتحسم المجموعة بسهولة 6 - 1، في المباراة خلال 84 دقيقة.


«دوري أبطال أوروبا»: أنشيلوتي يعيد كارفاخال أمام البايرن

داني كارفاخال (أ.ف.ب)
داني كارفاخال (أ.ف.ب)
TT

«دوري أبطال أوروبا»: أنشيلوتي يعيد كارفاخال أمام البايرن

داني كارفاخال (أ.ف.ب)
داني كارفاخال (أ.ف.ب)

أجرى كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، تغييراً واحداً على تشكيلته أمام بايرن ميونيخ، بعودة القائد والظهير الأيمن داني كارفاخال، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعبه سانتياغو برنابيو بالعاصمة الإسبانية، الأربعاء.

ووفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، تعادل الفريقان ذهاباً 2 - 2 في ميونيخ، حيث سجّل فينيسيوس جونيور ثنائية بطل الدوري الإسباني، بينما سجل ليروي ساني وهاري كين للفريق الألماني.

ويبدأ الحارس أندري لونين أساسياً وأمامه كارفاخال، على حساب لوكاس فاسكيز، وأنطونيو روديغر وناتشو وفيرلان مندي في الدفاع، ويضم ثلاثي الوسط توني كروس، وأوريلين تشواميني وإرنستو بالبيردي، في حين يتقدم فينيسيوس، ورودريغو وجود بلينغهام الهجوم.

ولم يعلن توماس توخيل مدرب بايرن عن تشكيلته حتى الآن.

ويلتقي الفائز في نهائي ويمبلي مع بروسيا دورتموند الألماني الذي أطاح باريس سان جيرمان بطل فرنسا من نصف النهائي أمس (الثلاثاء).