مع غلاء الأسعار... المصريون يعودون لإعداد كعك العيد بالمنازل

مصريون يحضرون كعك العيد باحد  المخابز في القاهرة (إ.ب.أ)
مصريون يحضرون كعك العيد باحد المخابز في القاهرة (إ.ب.أ)
TT

مع غلاء الأسعار... المصريون يعودون لإعداد كعك العيد بالمنازل

مصريون يحضرون كعك العيد باحد  المخابز في القاهرة (إ.ب.أ)
مصريون يحضرون كعك العيد باحد المخابز في القاهرة (إ.ب.أ)

اتفق محمود الراعي مع زوجته على إعداد الكعك والبسكويت في المنزل هذا العيد بدلاً من شرائه جاهزاً كما اعتاد كل عام... فالارتفاع الكبير في الأسعار يفوق إمكاناته المادية.
قال: «ما يتم إعداده في المنزل يتكلف الكثير، لكنه يبقى أرخص من متاجر الحلويات».
وتناول الحلوى، خصوصاً الكعك والبسكويت، أحد المظاهر الرئيسية للاحتفال بعيد الفطر في مصر، لكن مع الارتفاع الكبير للأسعار الناجم عن أزمة نقص الدولار وفقدان الجنيه لأكثر من نصف قيمته خلال شهور، أصبح شراء «كعك العيد» رفاهية لا تطيقها آلاف الأسر.
ويؤكد عبد الغفار، وهو صاحب مخبز في منطقة شبرا الخيمة الشعبية بالقاهرة، تراجع الإقبال على شراء الكعك مقارنة بالأعوام الماضية. وقال: «كثير من الزبائن يغادرون دون شراء بعد الاستفسار عن الأسعار. والذي يشتري... يشتري كميات قليلة». والوضع في المناطق الراقية لا يختلف كثيراً عنه في الأحياء الشعبية.
ويؤكد رمزي فؤاد، مدير المبيعات بأحد متاجر الحلوى الشهيرة بمدينة الشيخ زايد الراقية بمحافظة الجيزة، انخفاض مستويات الشراء عما كانت عليه في السنوات الماضية، ويقول: «غالبية الأسر هنا لن تقضي العيد دون كعك وبسكويت، لكنّ هناك انخفاضاً ملحوظاً في الكميات التي تشتريها». وهو يُرجع ارتفاع الأسعار إلى الزيادة الكبيرة في تكاليف مستلزمات الإنتاج مثل الدقيق والزيت والسمن والسكر وغيرها.
في الشهر الماضي، سجل المعدل السنوي للتضخم العام في مصر ارتفاعاً قياسياً؛ إذ بلغ 33.9 في المائة. وبالمقارنة بشهر فبراير (شباط)، زادت أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 1.1 في المائة، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 2.5 في المائة، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.9 في المائة، وفقاً لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
هذا الارتفاع في الأسعار، دفع وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى طرح منتجات عيد الفطر من كعك وبسكويت وغيرهما بالمجمعات الاستهلاكية بتخفيضات كبيرة.
وقال اللواء علي أشرف، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للمخابز التابعة لوزارة التموين، لوكالة أنباء العالم العربي: «الشركة أنتجت كميات كبيرة من الكعك والبسكويت والبيتيفور تبلغ نحو 30 طناً، تم توزيعها على معارض الشركة وعددها 15 معرضاً، بالإضافة إلى المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين».
وأضاف أن الشركة توفر هذه المنتجات بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، إذ تبيعها بهامش ربح بسيط سعياً لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، وأشار إلى وجود إقبال على معارض الشركة «نظراً لجودة المنتج والأسعار المعتدلة».
في السياق ذاته، قال محمد كمال، مدير أحد المجمعات الاستهلاكية، لوكالة أنباء العالم العربي، إن أسعار منتجات وزارة التموين أقل من سعر السوق بنحو 20 في المائة.
وأضاف: «سعر كيلو الكعك يتراوح من 110 إلى 120 جنيهاً (من 3.6 إلى 3.9 دولار)، وكذلك البسكويت وجميع الأنواع الأخرى بنفس نسبة التخفيض»، مؤكداً وجود إقبال كبير من جانب المواطنين على الشراء من المجمعات الاستهلاكية رغم الظروف الاقتصادية. وتسعى الأجهزة الرقابية لضبط الأسعار في الأسواق والتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة وسلامتها.
وقال مصدر أمني بالإدارة العامة لمباحث التموين، لوكالة أنباء العالم العربي، إن الإدارة تشن حملات مكثفة يومياً لمتابعة حركة السوق والبضائع بمختلف أنواعها، خصوصاً الكعك والبسكويت ومستلزمات العيد، التي يقبل عليها المواطنون بكثافة.



«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
TT

«من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميلانو إلى باريس

حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)
حوار صامت بين الفنّ والموضة (إعلانات المعرض)

للمرّة الأولى، تجتمع في باريس، وفي مكان واحد، 200 قطعة من تصاميم الإيطاليَيْن دومنيكو دولتشي وستيفانو غبانا، الشريكَيْن اللذين نالت أزياؤهما إعجاباً عالمياً لعقود. إنه معرض «من القلب إلى اليدين» الذي يستضيفه القصر الكبير من 10 يناير (كانون الثاني) حتى نهاية مارس (آذار) 2025.

تطريز فوق تطريز (إعلانات المعرض)

وإذا كانت الموضة الإيطالية، وتلك التي تنتجها ميلانو بالتحديد، لا تحتاج إلى شهادة، فإنّ هذا المعرض يقدّم للزوار المحطّات التي سلكتها المسيرة الجمالية والإبداعية لهذين الخيّاطَيْن الموهوبَيْن اللذين جمعا اسميهما تحت توقيع واحد. ونظراً إلى ضخامته، خصَّص القصر الكبير للمعرض 10 صالات فسيحة على مساحة 1200 متر مربّع. وهو ليس مجرّد استعراض لفساتين سبقت رؤيتها على المنصات في مواسم عروض الأزياء الراقية، وإنما وقفة عند الثقافة الإيطالية واسترجاع لتاريخ الموضة في ذلك البلد، وللعناصر التي غذّت مخيّلة دولتشي وغبانا، مثل الفنون التشكيلية والموسيقى والسينما والمسرح والأوبرا والباليه والعمارة والحرف الشعبية والتقاليد المحلّية الفولكلورية. هذه كلّها رفدت إبداع الثنائي ومعها تلك البصمة الخاصة المُسمّاة «الدولتشي فيتا»، أي العيشة الناعمة الرخية. ويمكن القول إنّ المعرض هو رسالة حبّ إلى الثقافة الإيطالية مكتوبة بالخيط والإبرة.

للحفلات الخاصة (إعلانات المعرض)

عروس ميلانو (إعلانات المعرض)

هذا المعرض الذي بدأ مسيرته من مدينة ميلانو الساحرة، يقدّم، أيضاً، أعمالاً غير معروضة لعدد من التشكيليين الإيطاليين المعاصرين، في حوار صامت بين الفنّ والموضة، أي بين خامة اللوحة وخامة القماش. إنها دعوة للجمهور لاقتحام عالم من الجمال والألوان، والمُشاركة في اكتشاف المنابع التي استمدَّ منها المصمّمان أفكارهما. دعوةٌ تتبع مراحل عملية خروج الزيّ إلى منصات العرض؛ ومنها إلى أجساد الأنيقات، من لحظة اختيار القماش، حتى تفصيله وتزيينه بالتطريزات وباقي اللمسات الأخيرة. كما أنها مغامرة تسمح للزائر بالغوص في تفاصيل المهارات الإيطالية في الخياطة؛ تلك التجربة التي تراكمت جيلاً بعد جيل، وشكَّلت خزيناً يسند كل إبداع جديد. هذه هي باختصار قيمة «فيتو آمانو»، التي تعني مصنوعاً باليد.

دنيا من بياض (إعلانات المعرض)

رسمت تفاصيل المعرض مؤرّخة الموضة فلورنس مولر. فقد رأت في الثنائي رمزاً للثقافة الإيطالية. بدأت علاقة الصديقين دولتشي وغبانا في ثمانينات القرن الماضي. الأول من صقلية والثاني من ميلانو. شابان طموحان يعملان معاً لحساب المصمّم كوريجياري، إذ شمل دولتشي صديقه غبانا برعايته وعلّمه كيف يرسم التصاميم، وكذلك مبادئ مهنة صناعة الأزياء وخفاياها؛ إذ وُلد دولتشي في حضن الأقمشة والمقصات والخيوط، وكان أبوه خياطاً وأمه تبيع الأقمشة. وهو قد تكمَّن من خياطة أول قطعة له في السادسة من العمر. أما غبانا، ابن ميلانو، فلم يهتم بالأزياء إلا في سنّ المراهقة. وقد اعتاد القول إنّ فساتين الدمى هي التي علّمته كل ما تجب معرفته عن الموضة.

الخلفية الذهبية تسحر العين (إعلانات المعرض)

الأحمر الملوكي (إعلانات المعرض)

عام 1983، ولدت العلامة التجارية «دولتشي وغبانا»؛ وقد كانت في البداية مكتباً للاستشارات في شؤون تصميم الثياب. ثم قدَّم الثنائي أول مجموعة لهما من الأزياء في ربيع 1986 بعنوان «هندسة». ومثل كل بداية، فإنهما كانا شبه مفلسين، جمعا القماش من هنا وهناك وجاءا بعارضات من الصديقات اللواتي استخدمن حليهنّ الخاصة على منصة العرض. أما ستارة المسرح، فكانت شرشفاً من شقة دولتشي. ومع حلول الشتاء، قدَّما مجموعتهما التالية بعنوان «امرأة حقيقية»، فشكَّلت منعطفاً في مسيرة الدار. لقد أثارت إعجاب المستثمرين ونقاد الموضة. كانت ثياباً تستلهم الثقافة الإيطالية بشكل واضح، وكذلك تأثُّر المصمّمين بالسينما، لا سيما فيلم «الفهد» للمخرج لوتشينو فيسكونتي. كما أثارت مخيّلة الثنائي نجمات الشاشة يومذاك، مثيلات صوفيا لورين وكلوديا كاردينالي. وكان من الخامات المفضّلة لهما الحرير والدانتيل. وهو اختيار لم يتغيّر خلال السنوات الـ40 الماضية. والهدف أزياء تجمع بين الفخامة والحسّية، وأيضاً الدعابة والجرأة والمبالغة.

جمال الأزهار المطرَّزة (إعلانات المعرض)

اجتمعت هذه القطع للمرّة الأولى في قصر «بالازو ريالي» في ميلانو. ومن هناك تنتقل إلى باريس لتُعرض في واحد من أبهى قصورها التاريخية. إنه القصر الكبير الواقع على بُعد خطوات من «الشانزليزيه»، المُشيَّد عام 1897 ليستقبل المعرض الكوني لعام 1900. وعلى مدى أكثر من 100 عام، أدّى هذا القصر دوره في استضافة الأحداث الفنية الكبرى التي تُتقن العاصمة الفرنسية تقديمها.