أخطاء البث التلفزيوني تثير انتقادات مصرية

بعد إشارة لقداس على مشاهد صلاة التراويح

خطأ القناة الخامسة المصرية يثير جدلاً واسعاً
خطأ القناة الخامسة المصرية يثير جدلاً واسعاً
TT

أخطاء البث التلفزيوني تثير انتقادات مصرية

خطأ القناة الخامسة المصرية يثير جدلاً واسعاً
خطأ القناة الخامسة المصرية يثير جدلاً واسعاً

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر على نطاق واسع صورة منقولة عن القناة الخامسة بالتلفزيون المصري، تظهر فيها صلاة التراويح بأحد المساجد، فيما كُتب على أسفل الشاشة «قداس عيد القيامة المجيد للطائفة الإنجيلية».
وتم تداول الصورة مصحوبة بانتقادات لاذعة، وتعليقات لا تخلو من تندر وسخرية، وتساؤلات حول عدم انتباه القائمين على البث في القناة لهذا الخطأ، واجترار أخطاء سابقة على المنوال نفسه من كتابة تعليقات ومعلومات خاطئة على الشاشة.
وسرعان ما كشف مسؤولون بالتلفزيون المصري عن بدء تحقيقات مع مخرج القناة الذي وقع الخطأ خلال فترة وردية عمله، حيث قررت رئيسة التلفزيون المصري نائلة فاروق، إيقاف مخرج القناة الخامسة عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق معه. وتعد القناة الخامسة، القناة الممثلة لمدينة الإسكندرية (شمال مصر)، وهي قناة لها بث أرضي وفضائي، وتتبع شبكة تلفزيون المحروسة التابع للهيئة الوطنية للإعلام.
ويصف الدكتور صفوت العالم، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، هذا الخطأ بأنه نوع من «الاستسهال المعيب من بعض العاملين في التلفزيون المصري»، ويضيف العالم لـ«الشرق الأوسط»: «عدد غير قليل من العاملين بالتلفزيون المصري لم يعد يدرك رسالة الإعلام، التي لا يمكن أن تتحقق دون التزام بالدقة والمهنية والحرفية، ولا أصول البث التلفزيوني ودور الفريق العامل في تفهم قواعد العمل ضمن فريق متكامل ومتناغم».
ويضيف أستاذ الإعلام أن اختصار هذا الموقف في معاقبة «المخرج»، تحويل لدفة اهتمام الجمهور لشخص بعينه، على حد تعبيره، «هناك مسؤولية مشتركة من الفريق، كما يكون هناك في المقابل تقدير ومكافآت في حالة النجاح المشترك».
ولا يعد صفوت العالم أن الضغط المتمثل في عدم استقرار الأوضاع لدى العاملين في التلفزيون المصري و«الهيكلة»، مبرراً لمثل تلك الأخطاء: «تلك مهنة لها أصول، ويبدو أن العاملين بها نسوا أهميتها، والمسلك التبريري هنا لقراءة مثل تلك الأخطاء لا يمكن الأخذ به».
وحسب ياسمين عبد الله، مُحررة أخبار في التلفزيون المصري، فإن الأخطاء خلال فترة البث واردة ولا يمكن التهوين من حجمها في النهاية، وتضيف في حديثها مع «الشرق الأوسط»: «السوشيال ميديا أصبحت مرصاداً وأداة لتصيّد الأخطاء بشكل واسع، ومع ذلك فإنه أحياناً تكون الأخطاء ناتجة عن تقصير من أفراد وردية العمل، وأحياناً يكون الخطأ فردياً، ولكن تسليط الضوء عليه كما تفعل السوشيال ميديا، يحوله إلى خطأ جسيم».
وسبق أن شهدت شاشة التلفزيون المصري سلسلة من الأخطاء التي تم تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسط موجة من الانتقادات، منها حوار مع البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مصحوب بشريط مكتوب أسفل الشاشة ودوّن عليه على لسان البابا: «التحقت بالتجنيد بالقوات المسلحة عام 1986»، وهي عبارة لم ترد في الحوار على الإطلاق، وهو خطأ تم تحويله للتحقيق.
كما ظهر أسفل الشاشة في أحد البرامج الحوارية: «جهود الدولة للقضاء على محو الأمية»، بدلاً من «جهود الدولة للقضاء على الأمية»، وفتح أيضاً المشرفون على البرنامج آنذاك تحقيقاً في الواقعة.


مقالات ذات صلة

لماذا تم حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي في مصر؟

يوميات الشرق مبنى التلفزيون المصري «ماسبيرو» (تصوير: عبد الفتاح فرج)

لماذا تم حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي في مصر؟

أثار إعلان «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر حظر ظهور «المنجمين» على التلفزيون الرسمي تساؤلات بشأن دوافع هذا القرار.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
شمال افريقيا الكاتب أحمد المسلماني رئيس الهيئة الوطنية للإعلام (موقع الهيئة)

مصر: «الوطنية للإعلام» تحظر استضافة «العرّافين»

بعد تكرار ظهور بعض «العرّافين» على شاشات مصرية خلال الآونة الأخيرة، حظرت «الهيئة الوطنية للإعلام» في مصر استضافتهم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق قرارات «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» أثارت جدلاً (تصوير: عبد الفتاح فرج)

​مصر: ضوابط جديدة للبرامج الدينية تثير جدلاً

أثارت قرارات «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» بمصر المتعلقة بالبرامج الدينية جدلاً في الأوساط الإعلامية

محمد الكفراوي (القاهرة )
الولايات المتحدة​ ديبورا والدة تايس وبجانبها صورة لابنها الصحافي المختفي في سوريا منذ عام 2012 (رويترز)

فقد أثره في سوريا عام 2012... تقارير تفيد بأن الصحافي أوستن تايس «على قيد الحياة»

قالت منظمة «هوستيدج إيد وورلدوايد» الأميركية غير الحكومية إنها على ثقة بأن الصحافي أوستن تايس الذي فقد أثره في سوريا العام 2012 ما زال على قيد الحياة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي شخص يلوّح بعلم تبنته المعارضة السورية وسط الألعاب النارية للاحتفال بإطاحة الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق (رويترز)

فور سقوطه... الإعلام السوري ينزع عباءة الأسد ويرتدي ثوب «الثورة»

مع تغيّر السلطة الحاكمة في دمشق، وجد الإعلام السوري نفسه مربكاً في التعاطي مع الأحداث المتلاحقة، لكنه سرعان ما نزع عباءة النظام الذي قمعه لعقود.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.