وسط الإدمان الرقمي... 7 نصائح لعلاقة صحية مع هاتفك

الشخص العادي يقضي نحو سبع ساعات يومياً على شاشات متصلة بالإنترنت (رويترز)
الشخص العادي يقضي نحو سبع ساعات يومياً على شاشات متصلة بالإنترنت (رويترز)
TT

وسط الإدمان الرقمي... 7 نصائح لعلاقة صحية مع هاتفك

الشخص العادي يقضي نحو سبع ساعات يومياً على شاشات متصلة بالإنترنت (رويترز)
الشخص العادي يقضي نحو سبع ساعات يومياً على شاشات متصلة بالإنترنت (رويترز)

يقضي الكثير من الأشخاص حول العالم معظم أيامهم في التحديق بالشاشات، الأمر الذي يحذر منه الخبراء بشكل دائم. فهل تساءلت يوماً ما المدة التي تقضيها في استخدام هاتفك مثلاً كل يوم؟
وفقاً لأحد التقارير، يقضي الشخص العادي نحو سبع ساعات يومياً على شاشات متصلة بالإنترنت. وسيكون هذا الرقم أعلى إذا كانت وظيفتك تتم بشكل أساسي أمام الكومبيوتر، وفقاً لموقع «ذا كونفيرسيشين».
معظمنا يفرط في استخدام الأجهزة الرقمية، ويقضي وقتاً طويلاً في العمل أو الاستمتاع بالتشتت على الهواتف أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكومبيوتر المحمولة أو حتى سماعات الرأس. ويعيش معظمنا في هاجس الإدمان على التكنولوجيا، خصوصاً وسط التحذيرات من الأخطار التي تهدد صحتنا الجسدية والعقلية.
تتمثل إحدى المفارقات المهمة هنا في أننا غالباً ما نتراجع إلى العالم الرقمي للهروب من ضغوط العالم المادي، ولكن يمكن أن ينتهي بنا الأمر ببساطة بجمع أنواع أخرى من الإجهاد الرقمي والجسدي.
فكيف نستعيد السيطرة على حياتنا - جزئياً على الأقل؟

تدرّب على ترك أجهزتك الرقمية بوعي

احتفظ بها بعيداً عن الأنظار وضعها بعيداً عند عدم استخدامها، خصوصاً في الليل. ابعد الأجهزة عن غرفة النوم، واحصل على منبه (حتى لا تستخدم منبه الهاتف) وستنام بشكل أفضل. تخلص من عادة مشاهدة التلفزيون مع هاتفك بجوارك. ركز فقط على مهمة واحدة في كل مرة دون تشتيت انتباه من شاشة أخرى.

ضع لنفسك حدود وقت الشاشة

الكثير من الوقت أمام الشاشات يمكن أن يسبب الصداع. ضع في اعتبارك الطريقة التي تستخدم بها تقنيتك واستفد من ميزات مثل الملاحظات الصوتية، التي تتيح لك البقاء على اطلاع دائم دون التحديق في الشاشة لفترة طويلة.

توقف عن السماح بالإلهاءات الرقمية

يمكن أن يؤدي الانقطاع المستمر عن العمل إلى إحداث ضغوط جسدية وعقلية. قم بإيقاف تشغيل الإشعارات والتنبيهات عندما تريد التركيز بشكل كامل على مهمة ما. واحتفظ بهاتفك بعيداً عن مكتبك. تظهر الأبحاث أن وجود هاتفك بالقرب منك، حتى لو لم يكن يصدر رنيناً، يمكن أن يضر بأدائك.

جدولة وقت فراغ رقمي مناسب

يُعد الاكتئاب والقلق إحدى نتائج الوجود الرقمي الزائد. لذا من المهم الابتعاد عن عالمك الرقمي لفترة من الوقت. تجول في الطبيعة، واقرأ كتاباً، واذهب في جولة بالدراجة - أي شيء يأخذك بعيداً عن الشاشات لفترة من الوقت.

جعل الشاشات مريحة للعيون

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام الشاشة إلى إجهاد أعيننا والتأثير على بصرنا. لا تحدق في الشاشات الصغيرة للقيام بعمل من الأفضل القيام به على جهاز كومبيوتر كبير. قلّل الضوء الأزرق على الأجهزة واستفد من جميع ميزات إمكانية الوصول السهلة الأخرى.

السيطرة على فوضى المعلومات الزائدة

نظّم هاتفك وجهاز الكومبيوتر والجهاز اللوحي بحيث يمكنك استخدامها بكفاءة أكبر. تساعدك بعض التطبيقات حقاً في تولي مسؤولية حياتك والعمل بهدوء وفاعلية أكبر. تقيس تطبيقات تتبع الوقت مقدار الوقت الذي تقضيه (تهدره) على شاشتك.

الانتباه لطريقة الجلوس

التراخي فوق الهاتف أو الانحناء فوق الكومبيوتر الجوال سيؤذي رقبتك وظهرك. اجلس في وضع مستقيم، وتمدد بانتظام، ومارس الرياضة كثيراً - من دون هاتفك.


مقالات ذات صلة

«غوغل» تعزز تجربة زوار ومتابعي أولمبياد باريس عبر تقنيات وتحديثات خاصة

تكنولوجيا تقدم «غوغل» التحديثات في الوقت الفعلي والخرائط التفاعلية وخدمات البث ومساعدي الذكاء الاصطناعي لمتابعي الأولمبياد (غوغل)

«غوغل» تعزز تجربة زوار ومتابعي أولمبياد باريس عبر تقنيات وتحديثات خاصة

بمساعدة التكنولوجيا المتقدمة والمنصات الرقمية لـ«غوغل»، يمكن لمشجع أولمبياد باريس في جميع أنحاء العالم البقاء على اتصال واطلاع طوال المباريات.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا «كراود سترايك» هي شركة تكنولوجيا أميركية عملاقة تقدر قيمتها بأكثر من 80 مليار دولار (شاترستوك)

«كراود سترايك»: 97 % من أجهزة استشعار «ويندوز» عادت للعمل

بعد أسبوع من الأزمة المعلوماتية العالمية التي تسببت بها، أعلنت «كراود سترايك» عودة 97 في المائة من أجهزة استشعار «ويندوز» للعمل.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا من السهل على مجرمي الإنترنت اعتراض أو فك تشفير أو اختراق البيانات التي يتم نقلها عبر شبكات الـ«واي فاي» المجانية (شاترستوك)

25 % من شبكات الـ«واي فاي» المجانية في أولمبياد باريس غير آمنة

يلعب توافر نقاط الـ«واي فاي» المجانية دوراً مهماً، وخاصة أثناء الأحداث العامة الكبيرة، لكنها تطرح مخاطر التهديدات الإلكترونية.

نسيم رمضان (لندن)
خاص ينتظر أن يشهد أولمبياد باريس عشرة أضعاف الحوادث السيبرانية التي استهدفت أولمبياد طوكيو (شاترستوك)

خاص 4 مليارات حادث سيبراني متوقع في أولمبياد باريس

فريق «استخبارات التهديدات» والذكاء الاصطناعي في طليعة أسلحة أول مركز موحد للأمن السيبراني في تاريخ الأولمبياد.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا يمكن أن يسهّل التعرف المبكر على المرضى الذين من المرجح أن يتقدموا بسرعة العلاج في الوقت المناسب والمراقبة الدقيقة (شاترستوك)

الذكاء الاصطناعي أكثر دقة بـ3 مرات في التنبؤ بتقدم مرض ألزهايمر

ابتكر باحثون بجامعة كمبردج نموذجاً للتعلم الآلي يمكنه التنبؤ بتطور مشاكل الذاكرة والتفكير الخفيفة إلى مرض ألزهايمر بدقة أكبر من الأدوات السريرية.

نسيم رمضان (لندن)

حريق غابات ضخم يجبر آلافاً على مغادرة منازلهم في كاليفورنيا (صور)

رجل في وسط حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)
رجل في وسط حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)
TT

حريق غابات ضخم يجبر آلافاً على مغادرة منازلهم في كاليفورنيا (صور)

رجل في وسط حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)
رجل في وسط حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)

اضطر نحو 4 آلاف شخص إلى مغادرة منازلهم في كاليفورنيا جراء حريق ضخم وعنيف كان يواصل تمدده بشكل خطير، (الجمعة)، على الرغم من تدخل 1700 من عناصر الإطفاء، ما يثير قلق السلطات.

ودمر حريق «بارك فاير» أكثر من 720 كيلومتراً مربعاً من الغابات و134 مبنى منذ اندلاعه بعد ظهر الأربعاء، في شمال الولاية التي يطلق عليها «غولدن ستايت».

عربة محاطة بألسنة اللهب في ولاية كاليفورنيا (أ.ف.ب)

وأعلنت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا عدم السيطرة على الحريق، وأن نسبة «احتوائه 0 في المائة».

ويتمدّد الحريق بسرعة رجل يمشي، في منطقة ريفية تقع على بعد ثلاث ساعات بالسيارة شمال شرقي سان فرانسيسكو.

وأفاد مصور في «وكالة الصحافة» بأن الحريق يولّد عموداً هائلاً من الدخان الأسود، كبيراً جداً لدرجة أنه يشبه السحب خلال العواصف الشديدة في الغرب الأميركي.

وأعلن حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم، مساء (الجمعة)، حالة الطوارئ في مقاطعتين مهددتين بالحرائق، بهدف تسريع إجراءات السلطات.

جانب من حريق الغابات في كاليفورنيا (أ.ف.ب)

وأجبرت النيران أربعة آلاف شخص على إخلاء قريتي كوهاسيت وفوريست رانش، بعد تمدّد النيران إلى بلدة تشيكو الصغيرة.

وتقع بلدة تشيكو على بعد نحو 20 كلم إلى الغرب من بلدة بارادايز التي دمّرها في عام 2018 حريق غابات قضى فيه 85 شخصاً، وكان الحريق الأكثر حصداً للأرواح في تاريخ كاليفورنيا. والمنطقة حالياً في حالة تأهب، ويستعد سكانها لأي احتمال.

وقال كوري هونيا، عمدة مقاطعة بوتي، مساء الخميس، للسكان: «عليكم أن تكونوا مستعدين للمغادرة». وأضاف: «إذا تمدّد الحريق. لا أستطيع أن أعدكم أو أضمن لكم أننا قادرون على إنقاذ حياتكم».

«سوريالي»

وشدّد هونيا، الجمعة، خلال مؤتمر صحافي جديد، على أن «الوضع متغيّر»، مذكراً بأن الحريق «اجتاز» قرية كوهاسيت خلال الليل.

وتحدّث سكان لوسائل إعلام محلية عن فرارهم الصعب من النيران عبر الطريق الوحيد في الغابات الذي يمكن سلوكه في المنطقة، حيث بالكاد اخترقت إنارة مصابيحهم الأمامية الدخان الأسود. وقال نيكو شيلتون لصحيفة «ساكرامنتو بي» إنه «كان من المقلق بالطبع معرفة أن هذا هو السبيل الوحيد للخروج». وقالت جوليا ياربو، التي دمرت النيران منزلها، عبر قناة «سي بي إس»: «أنا في حالة صدمة. الأمر سوريالي».

وترى السلطات أن الحريق سببه إجرامي. وتم توقيف رجل يبلغ 42 عاماً، صباح الخميس، يشتبه بأنه أشعل الحريق «بعدما شوهد رجل مجهول يدفع سيارة تشتعل فيها النيران» إلى موقع قريب من المكان الذي اندلع فيه الحريق، وفق بيان للمدعي العام في مقاطعة بوتي مايك رامزي.

تظهر مركبة مشتعلة بينما يستمر حريق بارك في الاشتعال بالقرب من باينز كريك في مقاطعة تيهاما غير المدمجة - كاليفورنيا (أ.ف.ب)

وميدانياً، أُرسلت تعزيزات من عدة مناطق في كاليفورنيا. وأصدرت الأرصاد الجوية الوطنية، الجمعة، إنذاراً باللون الأحمر، بسبب رياح قوية قد تعزز تمدد الحريق.

وقال مسؤول جهاز الإطفاء بيلي سي، الجمعة، بشأن الحريق: «نشهد تصاعداً هائلاً في الشمال». وأكد أن عمّال الإطفاء يبذلون ما في وسعهم، ويركزون جهودهم على حماية المناطق المأهولة.

وقال: «نأمل أن تتحسن الظروف الجوية بشكل ملحوظ بدءاً من نهاية هذا الأسبوع، مع انخفاض درجات الحرارة وزيادة الرطوبة النسبية، ما سيسمح لنا بالوصول بسهولة أكبر إلى مكان (الحريق) نفسه، بدلاً من البقاء في موقف دفاعي».

«أرقام قياسية»

وقال دانييل سوين، المتخصص في ظواهر الطقس المتطرفة في جامعة كاليفورنيا، مساء الخميس: «إنه فعلاً أول حريق خلال السنوات الأخيرة في كاليفورنيا يمكنني أن أصفه بأنه غير عادي، وهذا ليس بالأمر الجيد».

وقارن الخبير هذا الحريق الضخم بالحرائق التي دمرت كاليفورنيا في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، وكانت من بين الأسوأ في تاريخ هذه الولاية الأميركية الغربية.

استمرار حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ف.ب)

وأضاف: «الخبر السار الوحيد هو أنه لا توجد مدن رئيسية في المسار المباشر للحريق»، مقدراً أن يستمر الحريق «لأسابيع أو حتى أشهر».

وبعد فصلي شتاء ممطرين، يشهد الغرب الأميركي منذ يونيو (حزيران) موجات حر أدت إلى جفاف الغطاء النباتي، ما يساعد على انتشار النيران.

وقال الخبير: «حطمنا أرقاماً قياسية (في درجات الحرارة)، وذلك في منطقة واسعة جداً، تمتد من شمال غربي المكسيك إلى غرب كندا».

وتشتعل حالياً مئات الحرائق في كل أنحاء المنطقة، لا سيما في ولاية أوريغون وفي كندا.

ويقول علماء إن موجات الحرّ المتكررة دليل على ظاهرة الاحتباس الحراري المرتبطة بتغير المناخ الناجم عن اعتماد البشرية على الوقود الأحفوري.