«وأخيراً»... خيبة تكرّسها أزمة الكتّاب

نهاية 15 حلقة تغلّب فيها الأداء على السياق

نادين نجيم وقصي خولي في «وأخيراً»
نادين نجيم وقصي خولي في «وأخيراً»
TT

«وأخيراً»... خيبة تكرّسها أزمة الكتّاب

نادين نجيم وقصي خولي في «وأخيراً»
نادين نجيم وقصي خولي في «وأخيراً»

غضُّ النظر عن وجود أزمة كتّاب عربية وجفاف أفكار، يوصل مسلسل «وأخيراً» إلى نهايته مُتعثّراً، كما سار على مدى 15 حلقة. تصدُّر الأرقام لا يعني بالضرورة إعفاءه من الالتفات إلى أصل المشكلة. ورَّط كاتبه ومخرجه أسامة عبيد السياق بالهشاشة الدرامية والمعالجة العاجلة للمسائل. غرقُ النص بالمستهلَك، جرَّ العمل إلى الخيبة.
كان سهلاً توقّع النهاية. وهي هنا أسرع ما يخطر على بال، بلا جهد: تتبخّر المشاكل ويرتبط البطل بالبطلة على وَقْع الزفّة. ولمزيد من «التشويق»، يترك المشهد الأخير باباً موارباً على إمكان استكمال «القصة». ذلك لم يُفاجئ، فاحتمال الأجزاء المتكاثرة تحوّل هاجساً لكل مسلسل يستثمر النجاح، إن نجح. «وأخيراً»، يرمي ورقة اللقطة الأخيرة المفتوحة؛ ولخيره، يُستحسن ألا يلتقطها أحد.
خلوّ المسلسل من المفاجأة وغرقه في كآبة الأحوال، مع غياب خط درامي موازٍ يُخفف وطأه المأساوي وانجرافه خلف النواح وامتداد الجنازة، طعنتان في الصميم. الكاتب، وهو المخرج، فاتته أهمية الشخصية المختلفة في سياق تتشابه فيه الشخصيات. فالجميع مساره واحد، «ببغائي» تقريباً. بمعنى أنّ السير جماعي نحو تكريس الجوّ الخانق، بلا دور برتبة مُتنفَّس. فقدان التوازن تسبب بطغيان الاختناق، كتسبب اختفاء الضحكة بالقضاء على الضوء المنقذ.

لقطة لنهاية سعيدة من الحلقة الأخيرة من «وأخيراً» الغارق في الكآبة

حتى «إفيهات» قصي خولي لم تُفلح. «حبيب هارتي» و«يسعد الله ومنتجاته»، غلبهما الافتعال، بعكس «يا عفو الله»، المنتشرة على الألسن في «عشرين عشرين»، المسلسل الذي لم يأتِ بطلاه، خولي ونادين نجيم، بفارق نوعي رمضاني بعده.
دَوَران الأحداث بمساحتها الكبرى داخل قبو من جهة، والعزاء الخارجي من جهة ثانية، جعلا الكيل يطفح وأثقلا المُشاهدة. الخلل في انسداد المَخارج وانحباس الهواء، وتحوُّل كل شيء إلى «عقدة» تتخذ نفساً مفتعلاً، ثغرٌ أسقطت ما توقّع صنّاع العمل رفعه. تتدخّل هشاشة الحوار البالغة ذروتها في المواجهة النهائية بين «ياقوت» (خولي) و«خيال» (نجيم)، لتأكيد الضعف واستحالة التغاضي عنه.
نيّة المسلسل (حلقاته على «شاهد»، إنتاج «الصبّاح أخوان») إحداث «صدمتين» تشدّان عزيمته وترفعان أسهمه، اعترضها «إخفاق الصدمة». المرة الأولى بـ«تمثيلية» قتل «خيال»، والأخرى بتورّط ضابط في الأمن مع العصابة الخاطفة. وُلدت في الحالتين «صدمة مكشوفة»، حدّت من وَقْع المفاجأة وتأثيرها في الناس. لم يشك أحد بأن ادّعاء مقتل البطلة «مفبرك»، ليس لأنّ الأبطال لا يموتون، بل لأنّ كل شيء مفتوح على مصراعيه والنصّ «مُعرَّى». لم يحبس «رضوان» (سعيد سرحان بأداء جيد) أنفاساً تستغرب خيانة رجل الأمن لقَسَمه؛ لكون الشخصية تحلّ في سياق رخو، كل ما فيه معرَّض لامتصاص الإبداع.
مرة أخرى، التفاف على «التيمة» المستهلَكة. كأنّ مخيّلات الكتّاب مصابة بتصحُّر الأفكار. إنه القبو من جديد، وما يحوم حوله من فتيات يعملن في الدعارة والمخدرات، يشكلن ذريعة لملء الأحداث بالمقاربة المكررة لإشكالية الاتجار بالبشر. ظننا خيراً من طرح مسألة مكتومي القيد، وحين جُرَّ السياق إلى غير سكة، لفحها النسيان. ظلّت ثانوية، وسط تقدّم ممل لعالم الملهى الليلي وأزلام العصابة. أجمل المَشاهد جمعت نادين نجيم بوفاء طربية، كتأكيد صادق على أنّ الأم هي التي تربّي وإن لم تنجب رحمها الأنسال.
وذُوِّب أيضاً احتمال رفع الأحداث إلى مرتبة واقعية مؤثرة، من خلال حضور الممثلتين فيفيان أنطونيوس وأنجو ريحان. عدا مَشاهدهما المعدودة في القبو، لا حضور فعلياً لهما. الأولى كأم، وجّهت المنحى الدرامي إلى الإقناع، والأخرى كصديقة وأخت لم تفرّط بعفويتها. أمكن توظيف حسّها الفكاهي في تخفيف الكآبة وكبح العبء.
مرة أخرى أيضاً، ينقضّ قصي خولي على المحقق. التكرار نفسه لمسألة أنّ الدولة عاجزة عن إعادة الحق لصاحبه، فلننتزعه إذن بالقوة. صحيح أنه قدّم مشهداً من صلب الوجع اللبناني، حين اقتحم مصرفاً وطالب بوديعة والده المُحتجزة، لكن ذلك انتهى «في أرضه» لكونه هبط من خارج السياق. بدا لمعة ثم اختفى. الطاغي على الدور هو المُستَمد من دوريه في «عشرين عشرين»، و«من... إلى». في الحالتين، هو الرجل نفسه مع إدخال التعديلات المطلوبة.
خولي أستاذ الشخصيات، تقييمه ليس منطلقه امتهان الدور وبراعة أدائه. ولأنه معلم، تُحسب عليه الدعسة الناقصة. منح «ياقوت» ما يمنحه لكل دور ينجزه بشطارة، لكنّ «ياقوت» لم يمنحه شيئاً.
بعكسه، نجيم في شخصية جديدة، حزينة، ومقهورة. دعكم من «أحبكَ وأحبكِ» حتى في لحظة المطاردة بعد هربها من القبو! أداؤها جميل رغم تحميله «قوى خارقة» مُصطنعة. الشخصية «مُتعِبة»، علّقتها على حبل التعذيب وأخرجتها مجدداً من صورة المرأة المغطاة بمساحيق التجميل. أدّت ما عليها، ولو أنّ الغلبة للسياق الواهن وفراغاته.
إن كانت منى واصف، هي منى واصف، بفخامة الأداء؛ فإنّ حضورها في «الهيبة» ظلّ طاغياً على ما قدّمت في «وأخيراً». غرقت برناديت حديب بالانفعالات الزائدة، بينما أعطى كميل سلامة بشخصية «أبو الدهب» رجل العصابة حقّه. دوره في «براندو الشرق» لا يزال الأفضل. المُجدّدان، شادي الصفدي بأداء لافت لشخصية «شفيق» وجوزيف عقيقي بمناكفات «وديع» العابرة.



6 منتخبات تشارك في «غرب آسيا للناشئات» بالدمام 

بطولة اتحاد غرب آسيا للناشئات (الشرق الأوسط)
بطولة اتحاد غرب آسيا للناشئات (الشرق الأوسط)
TT

6 منتخبات تشارك في «غرب آسيا للناشئات» بالدمام 

بطولة اتحاد غرب آسيا للناشئات (الشرق الأوسط)
بطولة اتحاد غرب آسيا للناشئات (الشرق الأوسط)

تستضيف مدينة الدمام بطولة اتحاد غرب آسيا الخامسة للناشئات، خلال الفترة من 7 حتى 16 فبراير (شباط) المقبل، بمشاركة 6 منتخبات، هي: السعودية، والأردن، ولبنان، وسوريا، وفلسطين، والبحرين.

وحدَّد اتحاد غرب آسيا لكرة القدم يوم الاثنين، 6 يناير (كانون الثاني)، موعداً لسحب قرعة البطولة، حيث ستُجرى القرعة في العاصمة الأردنية، عمان، وسيتم نقلها عبر قناة اتحاد غرب آسيا على منصة «يوتيوب».

وستُقام منافسات البطولة على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية في مدينة الخبر، حيث تُلعب البطولة بنظام المجموعات من مجموعتين، ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني للدور نصف النهائي.

وتكتسب هذه البطولة أهميةً خاصةً كونها تُقام للمرة الأولى في السعودية، مما يعزز مكانة البلاد بوصفها وجهةً رياضيةً إقليمياً ودولياً، كما يُشكِّل هذا الحدث فرصةً مميزةً للمنتخب السعودي للناشئات تحت 17 عاماً للاستمرار في رحلة تطويره وتجهيزه للمنافسات الدولية المقبلة.

من جانبها، رحَّبت لمياء بن بهيان نائبة رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، رئيسة اللجنة النسائية في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، بالمنتخبات المشارِكة، مؤكدة أن استضافة البطولة تأتي ضمن الجهود المستمرة لتعزيز كرة القدم النسائية في المملكة، وتطوير إمكانات اللاعبات السعوديات عبر الاحتكاك مع فرق إقليمية ذات مستوى عالٍ.

وتُعدّ هذه الاستضافة ثالث استضافات المملكة العربية السعودية لبطولات اتحاد غرب آسيا النسائية، مما يعكس التزامها المستمر بدعم وتطوير كرة القدم في المنطقة، واستعدادها لاستضافة فعاليات رياضية إقليمية ودولية تعزز من حضورها في المشهد الرياضي.