خبير: «7 خرافات» حول العدسات اللاصقة!

خبير: «7 خرافات» حول العدسات اللاصقة!
TT

خبير: «7 خرافات» حول العدسات اللاصقة!

خبير: «7 خرافات» حول العدسات اللاصقة!

تعتبر العدسات اللاصقة بديلا رائعا للنظارات؛ فهي ميسورة التكلفة وعملية وفعالة؛ وهي متوفرة في مجموعة من المتغيرات لتلبية الاحتياجات المختلفة. ومع ذلك، يخشى الكثير من الناس استخدام العدسات اللاصقة لأنهم كثيرًا ما يسمعون العديد من الأساطير التي تجعلهم يتخلون عن خططهم. فإذا اخترت ارتداء العدسات اللاصقة، يجب أن تتعلم كل شيء عنها لتتخذ الخيار الأفضل لنفسك، وفق ما أفاد الخبير الدكتور أجاي شارما المدير الطبي لـ EyeQ؛ الذي ذكر حقائق حول العدسات اللاصقة وفضح خرافاتها، وفق «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

الخرافة الأولى: العدسات اللاصقة غير مريحة للارتداء

هذا غير صحيح. تصنع العدسات اللاصقة لتشعر وكأنها جزء طبيعي من عينك وتناسبها بشكل مريح. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتاد على ارتدائها عند البدء لأول مرة، ولكن بمجرد القيام بذلك لن تلاحظ وجودها حتى.

الخرافة الثانية: العدسات اللاصقة باهظة الثمن

اعتمادًا على النوع والعلامة التجارية التي تختارها، تأتي العدسات اللاصقة في نطاقات تسعير متنوعة.
وعلى الرغم من أن بعض العدسات اللاصقة يمكن أن تكلف أكثر من النظارات، إلا أن بعضها يأتي بأسعار معقولة أكثر. ولاختيار نوع العدسات اللاصقة التي تناسب احتياجاتك وأسلوب حياتك بشكل أفضل، من الضروري التحدث مع طبيب عيون.

الخرافة الثالثة: يمكن أن تعلق العدسات اللاصقة خلف عينيك

لا شيء يمكن أن يختبئ خلف العين بسبب الملتحمة؛ وهو غشاء رقيق يحمي بياض العين وداخل الجفون. وبالتالي لا يمكن أن تستقر العدسات اللاصقة خلف عينيك.

الخرافة الرابعة: من الصعب التعامل مع العدسات اللاصقة

هذا غير صحيح. يعد الحفاظ على روتين التنظيف والارتداء ضروريًا للحفاظ على عدساتك اللاصقة آمنة ومريحة، ولكنها ليست صعبة. وباتباع الإرشادات التي يقدمها لك طبيب العيون، ستضمن لك بقاء العدسات اللاصقة في أفضل حالاتها.
سيقدم لك طبيب العيون نصائح دقيقة حول كيفية تنظيف العدسات اللاصقة والعناية بها.

الخرافة الخامسة: العدسات اللاصقة ليست لأصحاب الرؤية القوية

هذا ليس صحيحًا لأن العدسات اللاصقة لا تعتمد على قوة رؤية عينيك. يمكنك تخصيص العدسات بناءً على قوة تصحيح الرؤية لديك. ومع ذلك، بغض النظر عن درجة تصحيح الرؤية، من الضروري زيارة أخصائي العيون قبل اختيار العدسات اللاصقة.

الخرافة السادسة: العدسات اللاصقة مناسبة للجميع

قد لا يكون ارتداء العدسات اللاصقة مناسبًا للجميع، وقد تجعل بعض أمراض العيون ارتداء العدسات اللاصقة أمرًا صعبًا أو مستحيلًا.
وما إذا كانت العدسات اللاصقة خيارًا جيدًا بالنسبة لك، يمكن لطبيب العيون تقييم ذلك.

الخرافة السابعة: عدم ارتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة أو الاستحمام

هذا دقيق جزئيا. لا ينصح باستخدام العدسات اللاصقة أثناء السباحة أو الاستحمام لأن الماء يمكن أن يحتوي على بكتيريا قد تسبب التهابات العين. ومع ذلك، هناك بعض العدسات اللاصقة المقاومة للماء المصممة خصيصًا للسباحة.
ولمعرفة أنواع العدسات اللاصقة الآمنة للاستخدام أثناء السباحة أو الاستحمام، من الضروري التحدث مع طبيب العيون الخاص بك.
ولضمان الاستخدام الآمن والفعال، من الضروري فهم الحقيقة وفضح المفاهيم الخاطئة الشائعة. فللحفاظ على صحة عينيك أثناء ارتداء العدسات اللاصقة ، يجب عليك ممارسة النظافة والعناية الجيدة.
ومن أجل تحديد ما إذا كانت العدسات اللاصقة خيارًا جيدًا بالنسبة لك اعتمادًا على صحة عينيك وحالتك الفريدة، من الضروري التحدث مع طبيب عيون.


مقالات ذات صلة

من العصائر والشاي إلى الحقن... هل هناك أي فوائد لتطهير القولون؟

صحتك هل لتطهير القولون فوائد؟ (Science Photo Library)

من العصائر والشاي إلى الحقن... هل هناك أي فوائد لتطهير القولون؟

لطالما تم الترويج لتنظيف القولون بوصفه الحل لعدد لا يحصى من المشكلات الصحية، من التعب إلى فقدان الوزن وحتى مشكلات البشرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا المقر الرئيسي للشركة الأميركية «بايوجين» (Biogen) في ماساتشوستس التي ساهمت في ابتكار دواء «ليكيمبي» مع شركة «إيساي» اليابانية (أ.ب)

أوروبا ترفض دواء لألزهايمر وافقت عليه أميركا بسبب أعراضه الجانبية

اتخذت وكالة الأدوية الأوروبية أمس (الجمعة) قراراً برفض دواء لداء ألزهايمر في الاتحاد الأوروبي؛ لأنه غير آمن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

من المقرر أن تبدأ في اليابان في شهر مارس المقبل دراسة سريرية لخلايا الدم الحمراء الاصطناعية التي يمكن تخزينها لعمليات نقل الدم في أوقات الطوارئ.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق طفلة تضع الخوذة أثناء ركوبها الدراجة (رويترز)

من بينها ركوب الدراجة دون خوذة... 5 أنشطة صيفية لا يسمح أطباء الطوارئ لأطفالهم بها

عند المرح في الهواء الطلق، خصوصاً مع الصغار، من المؤكد أن الحوادث والإصابات تحدث أحياناً.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

كيف تشتري سلعاً مسروقة قانونية في بريطانيا؟

ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)
ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)
TT

كيف تشتري سلعاً مسروقة قانونية في بريطانيا؟

ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)
ساعات «رولكس» التي تبلغ قيمتها عشرات الآلاف من بين المسروقات (شاترستوك)

هل تساءلت يوماً عما تفعله مراكز الشرطة البريطانية بالمسروقات والممتلكات والبضائع، التي تضبطها من خلال المداهمات، أو تلك المفقودة التي يتم العثور عليها، ولا يُعرف صاحبها؟ الأمر لا يتطلب سوى أن تأخذ دقيقة واحدة للتفكير في العدد الهائل من البضائع والمفقودات المسروقة التي تستردها قوات الشرطة في جميع أنحاء البلاد كل عام. وإذا كنت تفكر في جرائم مثل السرقة والسطو والاحتيال، فإن كمية المضبوطات التي يتعاملون معها مذهلة. أضف إلى ذلك البضائع التي تم شراؤها بشكل غير قانوني من خلال عائدات الجريمة وسيزداد هذا العدد مع مرور الزمن.

مجوهرات مسروقة يتم عرضها في مزاد للشرطة (مزاد الشرطة)

السؤال الطبيعي: ما هو مصير كل هذه الممتلكات؟ وماذا تفعل بها الشرطة في نهاية المطاف؟ الإجابة عن ذلك، كخطوة أولى، تكمن في محاولة منها للمّ شملها مع المالكين الحقيقيين، وهذا يعتبر من أولوية أفراد الشرطة الأولى. فالشرطة ليست لديها القدرة على الاحتفاظ بالأشياء المفقودة أو المسروقة إلى الأبد، وإذا لم يتمكنوا من معرفة أصحابها الأصليين، فإنهم يبيعونها عبر مزادات تابعة لها ومخصصة لهذا الغرض.

ويمكن أن تكون مبيعات مزادات الشرطة بمثابة منجم ذهب للمساومات والصفقات؛ إذ يمكنك الحصول على قطع قيمة بسعر رائع أو زهيد.

وحسب تقرير للشرطة البريطانية على موقعها الرسمي، فإنها تطمئن المشترين بالقول: «لا تقلقوا، ولا تحملوا هماً، نحن نعلم جيداً أن موقع (موني سيفيرز/ MoneySavers) - التابع للشرطة - يلتزم بالقانون. ونحن لسنا بصدد تشجيعك على خرق القانون، وإنما يتعلق الأمر كله بالممتلكات أو البضائع المفقودة أو المسروقة التي تم استردادها من أيدي المجرمين، عندما لا تتمكن الشرطة (البريطانية) من العثور على أصحابها الشرعيين».

لا يوجد سعر مبدئي للعناصر الفاخرة في المزاد (شاترستوك)

تقوم العديد من مراكز الشرطة في جميع أنحاء المملكة المتحدة ببيع المسروقات التي صادرتها. ولأن هذا الأمر ليس معروفاً على نطاق واسع، ولأن الشرطة تبيع أشياء كان يتعين عليها تخزينها أو التخلص منها؛ فإن هذا الأمر يصب في مصلحة المواطنين ويتيح لهم الحصول على صفقات جيدة للغاية. فعلى سبيل المثال، تم بيع دراجة أطفال مقابل 99 بنساً، وغيتار كلاسيكي مقابل 14 جنيهاً إسترلينياً (شاملة خدمة التوصيل)، وساعة «أرماني» مقابل 15 جنيهاً إسترلينياً.

وحسب تقرير الشرطة، هناك ثلاث طرق رئيسية تنتهجها القوات النظامية للتخلص من هذه الأشياء، ومن المفيد التحقق من ذلك، لكن الطريقة المناسبة لك شخصياً هي أن تعتمد على ما هو متاح بالقرب من منطقتك.

مجوهرات معروضة في مزاد للشرطة (مزاد «البريطانية»)

وتؤكد الشرطة أنها تبذل قصارى جهدها للوصول إلى المالك الشرعي للممتلكات، قبل الشروع في بيعها. كما تطلب من المواطنين الذين تعرضوا للسرقة أن يبلغوا الشرطة في حال رصدوا قطعة تخصهم على موقع المزاد «Bumblee Auctions»، وتوصي الشرطة بأنه يجب عليهم بعث رسالة إلكترونية عبر الحساب التالي: [email protected].

وبحسب الشرطة، فمن النادر أن يجد أي شخص أي قطعة تخصه بعد بيعها بالفعل، ولكن في حال حصل ذلك، فستتصل الشرطة بالمشتري وتتفاوض معه في محاولة لاستعادة ما اشتراه. وتضيف الشرطة: «إذا عثرت على شيء يخصك على موقع (eBay)، أو أحد المزادات، فسيتعين عليك الاتصال بالشرطة المسؤولة عن عملية البيع».

يُذكر أن الكثير من مراكز الشرطة داخل إنجلترا وويلز تستخدم موقعاً على غرار «eBay»، يُعرف باسم «Bumblee Auctions»، بهدف بيع الممتلكات أو السلع التي جرت مصادرتها من مجرمين.

ومن غير المستغرب أن أكثر الفئات شيوعاً في المزادات كانت أكثر الأشياء احتمالاً أن تتعرض للسرقة مثل دراجات وكاميرات ومجوهرات وأدوات وأجهزة ألعاب.

وحسب التقرير، ينبغي الانتباه إلى أنه في أغلب الأحيان ستضطر للذهاب وتسلم ما اشتريته بنفسك، لذلك عليك النظر إلى أي مركز للشرطة تتعامل معه قبل التقدم بطلب شراء. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكنك سداد مصاريف توصيل البضاعة إليك.