لبنان: تمرد سياسي ووزاري على ميقاتي

وساطة جنبلاطية في «خلاف التوقيت»

تأجيل التوقيت الصيفي يحدث أزمة في لبنان (إ.ب.أ)
تأجيل التوقيت الصيفي يحدث أزمة في لبنان (إ.ب.أ)
TT

لبنان: تمرد سياسي ووزاري على ميقاتي

تأجيل التوقيت الصيفي يحدث أزمة في لبنان (إ.ب.أ)
تأجيل التوقيت الصيفي يحدث أزمة في لبنان (إ.ب.أ)

قُوبل قرار رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي تأجيل التوقيت الصيفي حتى نهاية شهر رمضان المبارك، بتمرد سياسي ووزاري، إذ رفض وزراء تنفيذه فجر أمس، في حين استمرت المواقف الرافضة له مقابل المواقف المدافعة عنه، التي اتخذت في معظمها بعداً وانقساماً طائفياً.
وكان لافتاً أنه في حين كلَّف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، النائب هادي أبو الحسن القيام بمسعى للحد من الانقسامات بين الفُرقاء، تمرّد وزير التربية عباس الحلبي (المحسوب على الاشتراكي) بإصداره تعميماً يعلن فيه اعتماد جميع المؤسسات التربوية على التوقيت الصيفي، انطلاقاً من أن «قرار مجلس الوزراء المتعلق باعتماد التوقيت الصيفي يبقى سارياً ما لم يجرِ تعديله في جلسة لمجلس الوزراء»، وهو ما سبق أن تحدَّث عنه وزير العدل هنري الخوري، معتبراً أن القرار مخالف لقرار مجلس الوزراء الصادر عام 1998، ومن ثم يكون صادراً عن سلطة غير صالحة، ومخالفاً لمبدأ الشرعية.
وبعد أن أعلنت مؤسسات إعلامية وأحزاب ومرجعيات دينية رفضها قرار تمديد التوقيت الشتوي واعتمادها التوقيت الصيفي، استمرت المواقف السياسية التي لا تخلو من البعد الطائفي، المنتقدة للقرار من جهة، والمدافعة عنه من جهة أخرى.



رئيسي: إيران لا تسعى لحيازة سلاح نووي

إيرانيون يمرون بجانب صاروخ «أرض - أرض» من طراز «شهاب 3» معروض بجوار صورة المرشد علي خامنئي في معرض بأحد شوارع طهران (إ.ب.أ)
إيرانيون يمرون بجانب صاروخ «أرض - أرض» من طراز «شهاب 3» معروض بجوار صورة المرشد علي خامنئي في معرض بأحد شوارع طهران (إ.ب.أ)
TT

رئيسي: إيران لا تسعى لحيازة سلاح نووي

إيرانيون يمرون بجانب صاروخ «أرض - أرض» من طراز «شهاب 3» معروض بجوار صورة المرشد علي خامنئي في معرض بأحد شوارع طهران (إ.ب.أ)
إيرانيون يمرون بجانب صاروخ «أرض - أرض» من طراز «شهاب 3» معروض بجوار صورة المرشد علي خامنئي في معرض بأحد شوارع طهران (إ.ب.أ)

رغم تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران قريبة من امتلاك المواد الكافية لتطوير قنبلة نووي، أعلن الرئيس الإيراني أن بلاده لا تسعى لحيازة سلاح نووي.

وقال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، السبت، إن «طهران لا تخطط لامتلاك السلاح النووي؛ لأن المرشد علي خامنئي أفتى بتحريم ذلك»، وفقاً لـ«وكالة العالم العربي».

وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أكد أن إيران باتت «على بُعد أسابيع وليس أشهراً» من امتلاك المواد الكافية لتطوير قنبلة نووية، لكنه قال إن «هذا لا يعني أن إيران تملك أو ستملك سلاحاً نووياً في غضون تلك الفترة الزمنية».

منشأة «نطنز» النووية التي تبعد 322 كيلومتراً جنوب طهران (أ.ب)

وزعم الرئيس الإيراني أن «العقيدة النووية لطهران لا تشمل إطلاقاً صناعة سلاح نووي، واستخدامنا للتقنية النووية سلمي».

ودعا الرئيس الإيراني إلى رفع العقوبات المفروضة على بلاده، وقال إن «الحظر والعقوبات الظالمة على إيران لن تؤتي ثمارها».

وشهدت العاصمة النمساوية فيينا عدة جولات من المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران وقوى عالمية، بعد انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018.

وذكرت وكالة (إرنا) الإيرانية، الأسبوع الماضي، أن مصدراً مطلعاً نفى تقارير إعلامية عن إجراء إيران مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي.

وقال المصدر إن تبادل الرسائل مع أميركا لا يزال قائماً «وفق الأطر المحددة»، موضحاً أن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري كني «يتابع مفاوضات رفع الحظر مع الدول الأعضاء في خطة العمل المشترك الشاملة»، في إشارة إلى الاتفاق النووي.

وتقوم إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة في منشأتي «نطنز» و«فوردو» منذ شهور طويلة. وعثر المفتشون الدوليون على جزيئات يورانيوم تصل إلى 84 في المائة في يناير (كانون الثاني) العام الماضي، لكن طهران قالت إنه بسبب «خطأ تقني».

ومنتصف أبريل (نيسان)، لوَّحت طهران، على لسان مسؤول حماية المنشآت «النووية» الإيرانية، بإعادة النظر في عقيدتها وسياستها النووية، إذا تعرضت تلك المنشآت لهجمات إسرائيلية.

ونقلت مواقع إيرانية عن العميد أحمد حق طلب، قائد وحدة «الحرس الثوري» المكلَّفة بحماية المنشآت النووية، أن بلاده على أهبة الاستعداد لصد أي هجوم إسرائيلي، مضيفاً أن المراكز النووية الإيرانية «تتمتع بأمن تام».

وبعد أسبوع، تراجعت طهران على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، عن تحذير العميد حق طلب، وقال إن «الأسلحة النووية لا مكان لها في العقيدة النووية الإيرانية»، وأضاف: «قالت إيران عدة مرات إن برنامجها النووي يخدم الأغراض السلمية فقط. ولا مكان للأسلحة النووية في عقيدتنا النووية»، حسبما أوردت «رويترز».

مفتش من «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» يُجري فحصاً بالمحطة النووية في «نطنز» 20 يناير 2014 (أ.ف.ب)

إيران تندد بالعقوبات

في المقابل، ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والاتحاد الأوروبي على القوات المسلحة الإيرانية.

ونقلت وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري»، عن كنعاني، أن «القدرات العسكرية لإيران تتناسب مع احتياجاتها في توفير الأمن والمصالح الوطنية وحماية السيادة ووحدة الأراضي والدفاع المشروع والردع ضد أي تهديدات وعدوان خارجي».

وأضاف كنعاني أن العقوبات أتاحت فرصة للاكتفاء الذاتي والاعتماد على الذات في تعزيز وتطوير قدرات إيران الدفاعية والعسكرية.

وجاءت تصريحات كنعاني بعدما أعلنت بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فرض مزيد من العقوبات على مسؤولي النظام الإيراني «المتورطين في انتهاكات» حقوق الإنسان، بمن في ذلك قيادات من الحرس الثوري.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، فرض عقوبات على 16 كياناً وثمانية أشخاص، بالإضافة إلى «تحديد خمس سفن وطائرة لإدانتها ببيع طائرات مسيرة دعماً لوزارة الدفاع الإيرانية والتجارة غير المشروعة».

إطلاق السفينة المحتجزة

إلى ذلك، نقلت مواقع إيرانية، السبت، عن وزير الخارجية حسين أمیر عبداللهیان القول إن أفراد طاقم سفينة محتجزة ترفع علم البرتغال ومرتبطة بإسرائيل تمكنوا من التواصل مع قنصليات بلادهم، ومن المتوقع إطلاق سراحهم.

واحتجز «الحرس الثوري» سفينة الحاويات أريس التابعة لشركة (إم إس سي)، وعلى متنها طاقم من 25 فرداً في مضيق هرمز في 13 أبريل، بعد أيام من توعد طهران بالرد على هجوم تقول إن إسرائيل نفذته على قنصليتها في دمشق. وهددت إيران بإغلاق ممر الشحن الحيوي.

وتأثرت عمليات الشحن العالمية بالهجمات التي يشنها الحوثيون اليمنيون المتحالفون مع إيران في الآونة الأخيرة على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، وقالوا إن ذلك يأتي تضامناً مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن وزير الخارجية قال لنظيره البرتغالي باولو رانجيل، خلال اتصال هاتفي: «نهتم بالموضوع الإنساني المتمثل في إطلاق سراح طاقم السفينة».

ونُقل عن عبداللهيان أنه سيتم تسليم أفراد الطاقم إلى سفرائهم في طهران، ولم تحدد التقارير موعداً لإطلاق سراحهم.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن احتجاز السفينة أريس جاء بسبب «انتهاك القوانين البحرية»، وإنها مرتبطة بإسرائيل بلا شك.


«الكونفدرالية الأفريقية»: اتحاد الجزائر ونهضة المغرب يتأهبان للإياب بعد «أزمة القمصان»

نهضة بركان يستعد لاستضافة اتحاد العاصمة (غيتي)
نهضة بركان يستعد لاستضافة اتحاد العاصمة (غيتي)
TT

«الكونفدرالية الأفريقية»: اتحاد الجزائر ونهضة المغرب يتأهبان للإياب بعد «أزمة القمصان»

نهضة بركان يستعد لاستضافة اتحاد العاصمة (غيتي)
نهضة بركان يستعد لاستضافة اتحاد العاصمة (غيتي)

يتأهب فريقا اتحاد العاصمة الجزائري ومضيّفه نهضة بركان المغربي لخوض مواجهتهما الأحد في إياب الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكونفدرالية الأفريقية»، بعد أحداث لقاء الذهاب الملغى بسبب قضية «القمصان»، في حين يسعى الزمالك المصري لتحقيق نتيجة إيجابية خارج أرضه ضد دريمز الغاني إثر تعادلهما سلباً في القاهرة.

وترك الفريقان المغربي والجزائري أحداث الأسبوع الماضي للدوائر القضائية؛ إذ رفض الاتحاد الأفريقي (كاف) الجمعة استئناف نادي اتحاد العاصمة المتعلّق بقرار لجنة المسابقات في «كاف» اعتباره خاسراً 0-3 في مباراة الذهاب بعد «أزمة القمصان».

واعترض الفريق المغربي على حجز السلطات الجزائرية أمتعته في مطار هواري بومدين في العاصمة الجزائرية يوم الجمعة الماضي، لتضمن القميص الرسمي للفريق خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء.

وحضر نهضة بركان إلى ملعب «5 جويلية» يوم الأحد، لكنه بقي في غرفة تبديل الملابس حتى مرور موعد بداية اللقاء، في حين دخل اتحاد العاصمة الميدان خلافاً للطاقم التحكيمي للمباراة التي لم تنطلق أصلاً. وأكدت تقارير جزائرية أن اتحاد العاصمة ينوي الطعن في قرار تخسيره المباراة، لدى محكمة التحكيم الرياضي الدولي في سويسرا.

وكشفت صحيفة «الشروق» أن رئيس الاتحاد الجزائري وليد صادي سيتوجه إلى مقر المحكمة الرياضية «تاس» بمدينة لوزان «للدفاع عن اتحاد العاصمة». وتابعت: «تم تسليم ملف القضية إلى محامين أوروبيين يملكون تجربة كبيرة في مثل هذه القضايا، والذين تم تكليفهم رسمياً من أجل الدفاع عن الفريق الجزائري، والطعن على مستوى الهيئة الدولية في القرار المجحف لـ(الكاف) الذي أقر بخسارة الفريق الجزائري على البساط من دون سند قانوني».

وحظي الفريق الجزائري باستقبال حار في مطار مدينة وجدة المغربية، ثم توجّه بالحافلة إلى مدينة بركان التي ستستضيف اللقاء على ملعبها البلدي.

ويسعى الفريق البرتقالي الذي يقوده المدرب التونسي معين الشعباني، إلى ثالث ألقابه القارية بعد 2020 و2022. ويأمل الفريق أن يستغل عاملَي الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة إيجابية.

وسيفتقد فريق «البراكنة» لخدمات أربعة لاعبين لأسباب مختلفة؛ إذ ستبعد الإصابة كلاً من المهاجم السنغالي لامين كامارا وأسامة المليوي وعبد الكريم باعدي، في حين سيغيب لاعب الوسط عمر العرجون للإيقاف.

ويعي فريق «سوسطارة» الطامح للحفاظ على اللقب، صعوبة المواجهة؛ إذ إن المدرب الإسباني خوان كارلوس غاريدو اشتكى من كثافة المباريات.

ويعوّل الفريق على مهاجمه المالي عبد الله كانو الذي سجل هدفَي التأهل إلى المربع الذهبي في شباك ريفرز يونايتد النيجيري، كما يضم الفريق أسماء مهاريين مثل نبيل عمارة وخالد بوسيلو والكاميروني ليونيل أتيبا.

الزمالك فشل في الفوز على دريمز بالقاهرة (غيتي)

من جهته، ينتقل الزمالك المصري إلى مدينة كوماسي الغانية، لمواجهة مضيّفه دريمز، بهدف التعويض بعد نتيجة الذهاب المخيبة على ملعب استاد القاهرة الدولي.

وفشل فريق «القلعة البيضاء» في هز شباك الحارس سولومون أغباسي، الذي حافظ على حظوظ فريقه مرتفعة في المسابقة.

ويأمل المدرب البرتغالي للفريق المصري جوزيه غوميز أن يتخلّص مهاجموه من عقمهم التهديفي الذي لازمهم في المباراة السابقة؛ إذ أهدروا فرصاً عديدة، ولا سيما في شوطها الثاني.

وسيستعيد الزمالك جهود بعض لاعبيه المميزين كالظهيرين عمر جابر وأحمد فتوح، واللاعب المحوري أحمد سيد (زيزو)، ما قد يفرض تغييراً كبيراً في التشكيلة التي تضم أسماء مهمة مثل صانع ألعاب الفريق أحمد حمدي، والتونسيين حمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري، في حين يحوم الشك حول مشاركة المخضرم محمود عبد الرازق (شيكابالا) بسبب إصابة تعرض لها في الحصة التمرينية الجمعة.

ويمتلك دريمز هجوماً قوياً هو الأفضل في المسابقة (14 هدفاً)؛ إذ سيكون أمام اختبار حقيقي ضد فريق استقبل ثلاثة أهداف فقط وحافظ على نظافة شباكه في خمس مباريات، ويبرز في تشكيلة المدرب عبد الكريم زيتو، جون أنتوي الذي لعب طويلاً في مصر، ولا سيما مع الأهلي، ومنساه بواتينغ وعبد العزيز عيسى.


سكان غزة يشربون مياهاً «غير آمنة»... وتحذير من انتشار الأمراض والأوبئة

طفل ينظر بينما يتجمع الفلسطينيون لتعبئة المياه وسط نقصها الحاد في قطاع غزة (رويترز)
طفل ينظر بينما يتجمع الفلسطينيون لتعبئة المياه وسط نقصها الحاد في قطاع غزة (رويترز)
TT

سكان غزة يشربون مياهاً «غير آمنة»... وتحذير من انتشار الأمراض والأوبئة

طفل ينظر بينما يتجمع الفلسطينيون لتعبئة المياه وسط نقصها الحاد في قطاع غزة (رويترز)
طفل ينظر بينما يتجمع الفلسطينيون لتعبئة المياه وسط نقصها الحاد في قطاع غزة (رويترز)

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم (السبت) أن جميع مواطني القطاع يتناولون مياهاً غير آمنة بسبب عدم القدرة على فحص مياه الشرب، بحسب «وكالة أنباء العالم العربي».

وقالت وزارة الصحة على «تليغرام»: «مع توقف مختبر الصحة العامة، وعدم القدرة على فحص مياه الشرب، وعدم سماح الاحتلال بإدخال مادة الكلور، أو أي بديل عنه لمعالجة مياه الشرب من خلال الكلورة، فإن جميع مواطني قطاع غزة يتناولون مياهاً غير آمنة، وتعرض حياتهم للخطر».

وحذرت الوزارة من انتشار العديد من الأمراض والأوبئة نتيجة طفح مياه الصرف الصحي، وتراكم النفايات في الشوارع، وبين خيام النازحين، وانتشار الزواحف، والحشرات، في ظل ارتفاع درجة الحرارة.

كما ناشدت الوزارة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية كافة «ضرورة وسرعة التدخل»، محذرة من أن الأمر ينذر بحدوث «كارثة صحية».

وكانت سلطة المياه الفلسطينية قد حذرت الشهر الماضي من أن سكّان شمال القطاع مهددون بخطر الموت عطشاً، وأن معدلات الأوبئة مرتفعة جراء شرب المياه المالحة، وقالت إن نسبة المياه المتوفرة «أقل من 15 - 20 في المائة مما كانت عليه قبل العدوان في محافظات الوسط، والجنوب، فيما تعتبر شبه منعدمة في محافظات شمال القطاع».


روما تستدعي السفير الروسي بعدما وضعت موسكو يدها على شركة إيطالية

وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني (إ.ب.أ)
TT

روما تستدعي السفير الروسي بعدما وضعت موسكو يدها على شركة إيطالية

وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني (إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني (إ.ب.أ)

استدعت إيطاليا السفير الروسي، اليوم السبت، بعدما أعلنت موسكو أنها ستضع فرع مجموعة «أريستون تيرمو غروب» تحت سيطرة شركة الطاقة العامة الروسية العملاقة «غازبروم»، كما أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني.

وكتب تاياني على منصة «إكس» إن «الحكومة تطالب بتوضيح بشأن تأميم مجموعة أريستون تيرمو غروب» المتخصصة في معدات التدفئة وإنتاج الماء الساخن. وأضاف «نعمل أيضًا مع بروكسل بالتنسيق مع ألمانيا» بعدما استهدفت مجموعة «بوش».

في رسالة أخرى، قال تاياني إنه تحدث مع مسؤولي «أريستون» وأن روما «تقف إلى جانب الشركات، ومستعدة لحمايتها في جميع الأسواق الدولية».

وقد أُضفيَ طابع رسمي على وضع اليد بموجب مرسوم روسي نُشر الجمعة، وهو مؤرخ الخميس، ووقعه الرئيس فلاديمير بوتين.

ويقضي النص بنقل السيطرة على كل أسهم «أريستون» في الشركات الروسية - «أريستون تيرمو روس» - إلى «غازبروم للأنظمة المنزلية» التابعة لمجموعة «غازبروم» الحكومية العملاقة.

منذ غزو أوكرانيا، وضعت موسكو اليد على فروع عدد من الشركات الغربية ووضعتها تحت «السيطرة الموقتة»، بحسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.


بوستيكوغلو: يهمني التقدم في الترتيب… لست مهتماً بتعطيل آرسنال

أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)
أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)
TT

بوستيكوغلو: يهمني التقدم في الترتيب… لست مهتماً بتعطيل آرسنال

أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)
أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير (أ.ف.ب)

قال أنجي بوستيكوغلو مدرب توتنهام هوتسبير المنافس في دوري الدرجة الممتازة الإنجليزي لكرة القدم إنه يركز على تقدم فريقه، وليس مدفوعاً بتقليص فرص آرسنال في المنافسة على لقب البطولة قبل قمة شمال لندن بين الفريقين، الأحد.

وإذا فاز توتنهام على ضيفه الذي يتصدر الترتيب بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي فإنه سيحرم آرسنال من توسيع الفارق في القمة إلى 4 نقاط.

وسيواجه سيتي فريق نوتنغهام فورست، الأحد، أيضاً ولديه مباراة مؤجلة.

ويتطلع توتنهام صاحب المركز الخامس إلى إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى، والتأهل للمنافسة في دوري أبطال أوروبا. وحظي الفريق باستراحة لمدة أسبوعين منذ هزيمته الثقيلة 0 - 4 أمام نيوكاسل يونايتد.

ورداً على سؤال بشأن وجود رغبة لديه في تقليص آمال آرسنال في المنافسة على لقب الدوري الممتاز قال بوستيكوغلو: «هذا لا يشكل دافعاً بالنسبة لي. أتفهم أهمية الفوز على منافسك التقليدي. لا أعتقد أبداً أن دوافعك يجب أن تدور حول القضاء على شخص آخر».

وأضاف: «يجب أن يتعلق حافزك بك. يمكننا الفوز، الأحد، لكن هذا لا يعني أننا سننافس على اللقب هذا العام. أريد الفوز لأنني أود أن نتقدم. أريد أن نصبح في وضع نكافح فيه من أجل اللقب».

وأردف قائلاً: «إذا كان هذا مقياسك للأمور فأنت بذلك تنظر دائماً من فوق السياج الخلفي لترى ما يبنيه جارك، ومن الممكن أن يكون لدى كل منكما أسوأ منزلين في الشارع؛ لأن الجميع يبني أماكن جميلة، وأنت تنظر من فوق السياج الخلفي».

ولدى توتنهام 60 نقطة قبل 6 مباريات على نهاية الموسم. وخاض مباراتين أقل من أستون فيلا صاحب المركز الرابع الذي يمتلك 66 نقطة.

وبعد مواجهة آرسنال، يحل توتنهام ضيفاً على تشيلسي وليفربول في الدوري الممتاز.


«إن بي أيه»: هاليبورتون يمنح إنديانا التقدّم على ميلووكي

تايريز هاليبورتون «تريبل دابل» في فوز إنديانا على ميلووكي (أ.ف.ب)
تايريز هاليبورتون «تريبل دابل» في فوز إنديانا على ميلووكي (أ.ف.ب)
TT

«إن بي أيه»: هاليبورتون يمنح إنديانا التقدّم على ميلووكي

تايريز هاليبورتون «تريبل دابل» في فوز إنديانا على ميلووكي (أ.ف.ب)
تايريز هاليبورتون «تريبل دابل» في فوز إنديانا على ميلووكي (أ.ف.ب)

سجّل تايريز هاليبورتون سلّة فوز قاتلة منحت إنديانا بايسرز الفوز على ضيفه ميلووكي باكس 121-118 بعد التمديد والتقدّم 2-1، الجمعة، في الدور الأول من بلاي أوف دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي أيه)، في حين وضع مينيسوتا قدمه في نصف نهائي المنطقة الغربية بتقدّمه 3-0 على فينيكس صنز.

وبعد أن أهدر تقدّماً بلغ 17 نقطة في الربع الثالث، استفاد بايسرز من تشكيلة باكس المنقوصة، فدانت له الأفضلية في السباق نحو التأهل إلى نصف نهائي المنطقة الشرقية.

وأنهى هاليبورتون المباراة بثلاثة أرقام مزدوجة (تريبل دابل) بواقع 18 نقطة، 16 تمريرة حاسمة و10 متابعات، في حين كان كريس ميدلتون الأبرز لدى الخاسر مع 42 نقطة. زرع ميدلتون ثلاثية عادلت الأرقام قبل 2.3 ثانية من نهاية الوقت الأصلي، ثم أخرى قبل ثماني ثوانٍ من الوقت الممدّد. لكن قبل 1.6 ثانية من الصافرة، انطلق هاليبورتون بالكرة من ملعبه مخترقاً دفاع باكس، قبل أن يسقط كرة عالية في السلة ويحصل على خطأ ترجمه برمية حرّة، ليرتفع الفارق إلى ثلاث نقاط. ولم يكن ميدلتون الذي لعب رغم التواء بكاحله، قادراً على ترجمة ثلاثية أخرى رائعة في الوقت القصير المتبقي.

قال هاليبورتون: «عرفت أني سأسدّد مهما سيحصل».

وفي ظل غياب مستمر لنجمه الخارق اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو، لم يكن باكس قادراً على مجاراة بايسرز مطلع اللقاء.

عرج موزّعه المخضرم داميان ليلارد بسبب آلام في ركبته في الربع الأوّل. عاد ليسجّل 19 من نقاطه الـ28 في الشوط الثاني، قبل أن يتعرّض لإصابة أخرى في وتر أخيل.

تقدّم باكس للمرة الأولى بعد ثلاثية من النجم ليلارد مطلع الربع الأخير، فتغيّرت هوية المتقدّم ست مرّات لتنتقل المعركة إلى الوقت الإضافي.

أضاف هاليبورتون: «كل هجمة قيّمة. عليك أن تبحث، والمباراة لا تنتهي إلا مع الصافرة».

أضاف لاعب الارتكاز مايلز تيرنر 29 نقطة لبايسرز الذي يستضيف المباراة الرابعة الأحد، والكاميروني باسكال سياكام 17 نقطة.

ويلتقي الفائز من هذه السلسلة، مع الفائز بين نيويورك نيكس وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز (2-1).

أنتوني إدواردز قاد مينيسوتا لفوز ثالث على فينيكس (غيتي)

ومُني ثنائي فينيكس، صنز كيفن دورانت وديفن بوكر، بخسارة جديدة أمام ضيفه مينيسوتا تمبروولفز 109-126، ليضع الأخير قدماً في نصف نهائي المنطقة الغربية بتقدّمه 3-0.

ولمع أنتوني إدواردز مسجّلاً 36 نقطة لمينيسوتا، ثالث المنطقة الغربية في الموسم المنتظم، وأضاف لاعبا الارتكاز الفرنسي رودي غوبير 19 نقطة و14 متابعة، والدومينيكاني كارل-أنتوني تاونز 18 نقطة و13 متابعة.

في المقابل، كان برادلي بيل أفضل مسجّل لصنز مع 28 نقطة، وأضاف دورانت 25 وبوكر 23.

وللمرة الأولى في تاريخ مينيسوتا، يتقدّم 3-0 في سلسلة ضمن البلاي أوف، فبات على بعد فوز واحد من بلوغ نصف النهائي. سيحاول حسمها الأحد، علماً أن تاريخ الدوري لم يشهد قلب أي فريق تأخره 0-3 في البلاي أوف.

قال إدواردز: «لا يجب أن نفكّر من الآن بما قد يحصل بعد المباراة التالية».

ويلاقي الفائز من هذه السلسلة على الأرجح دنفر ناغتس حامل اللقب الذي يتقدّم بسهولة على لوس أنجليس ليكرز 3-0.

وفي المنطقة الغربية أيضاً، فاز دالاس مافريكس على ضيفه لوس أنجليس كليبرز 101-90، ليتقدّمه 2-1.

عرج أفضل مسجّل في الدوري السلوفيني لوكا دونتشيتش مطلع اللقاء، لكنه عاد ليسجّل 22 نقطة، 10 متابعات و9 تمريرات حاسمة، مساهماً في منح الفوز لمافريكس.

وطُرد مخضرم كليبرز راسل وستبروك ولاعب دالاس بي جيه واشنطن، بعد مشاجرة بدأت إثر خطأ قوي من وستبروك على دونتشيتش منتصف الربع الأخير، عندما كان دالاس متقدّماً بفارق 16 نقطة.

قلّص كليبرز فارقاً بلغ 18 نقطة إلى ست في أواخر الربع الثالث، بيد أن كايري إرفينغ الذي كان قد سجّل نقطتين حتى آخر دقيقتين من الربع الثالث، انتفض مسجّلاً 19 نقطة أخرى لمساعدة دالاس على تعزيز تقدّمه.

وسجّل كل من جيمس هاردن ونورمان باويل 21 نقطة لكليبرز، في حين اكتفى النجمان بول جورج بسبع نقاط وكواهي لينارد المتأثر من إصابته بركبته بتسع.

ويلاقي الفائز من هذه السلسلة المتأهل بين أوكلاهوما سيتي ثاندر ونيو أورليانز بيليكانز (2-0).


نادال متحمس لفكرة اللعب مع ألكاراس في الأولمبياد

هل سنرى نادال وألكاراس سويا في أولمبياد باريس؟ (غيتي)
هل سنرى نادال وألكاراس سويا في أولمبياد باريس؟ (غيتي)
TT

نادال متحمس لفكرة اللعب مع ألكاراس في الأولمبياد

هل سنرى نادال وألكاراس سويا في أولمبياد باريس؟ (غيتي)
هل سنرى نادال وألكاراس سويا في أولمبياد باريس؟ (غيتي)

قال لاعب التنس الإسباني المخضرم رافائيل نادال إنه سيكون من الممتع اللعب إلى جانب مواطنه الشاب كارلوس ألكاراس في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس هذا العام.

وأعرب اللاعب الحاصل على 22 لقباً في البطولات الأربع الكبرى عن أمله في المشاركة مع ألكاراس في بعض بطولات الزوجي في فترة الإعداد قبل الأولمبياد.

وكان ألكاراس المصنف الثالث عالمياً في الفردي قد أعرب في وقت سابق عن رغبته في اللعب في الأولمبياد إلى جانب مثله الأعلى نادال (37 عاماً) الذي من المتوقع أن ينهي مسيرته المبهرة هذا العام.

وفي بطولة مدريد المفتوحة حيث يتنافس الثنائي هذا الأسبوع، أقر اللاعب الشاب (20 عاماً) بأنه كان متوتراً إلى حد ما بشأن بدء مناقشة الأمر، لكن نادال جعله يشعر بالارتياح.

وقال نادال خلال بث صوتي: «لا يتعين على كارلوس أن يسألني أي شيء، كل الأمور تسير على ما يرام، سنلعب... إنه أمر مثير للحماس للغاية بالنسبة لي أيضاً. وإذا لم أكن مخطئاً، فقد سمعت أنه كذلك بالنسبة له. لذا سيكون من الرائع أن نخوض بطولة... قبل الألعاب الأولمبية لإعداد أنفسنا، وخلق قدر من التآلف في الملعب».

ومن المقرر أن يشارك ألكاراس الحائز على لقبين في البطولات الأربع الكبرى لأول مرة في الألعاب الأولمبية في باريس في الفترة من 26 يوليو (تموز) إلى 11 أغسطس (آب).

ويتطلع نادال الذي يشارك في الأولمبياد للمرة 11 للفوز بالميدالية الذهبية الثالثة بعد إحرازها في الفردي في أولمبياد بكين 2008، ثم في الزوجي بعدها بثماني سنوات في ريو دي جانيرو.

لكن نادال مر بوقت عصيب بسبب الإصابة في السنوات القليلة الماضية، وغاب عن موسم 2023 بأكمله تقريباً، بسبب إصابة في الفخذ تطلبت خضوعه لعملية جراحية.

وعاد إلى المنافسة في برزبين في يناير (كانون الثاني) الماضي، لكنه غاب لفترة جديدة بسبب إصابة في الفخذ، ولم يعد سوى في برشلونة الأسبوع الماضي، ثم أثار الشكوك حول مشاركته في بطولة فرنسا المفتوحة الشهر المقبل.

وستقام منافسات التنس في دورة ألعاب باريس على الملاعب الرملية في رولان غاروس، حيث أحرز نادال لقب بطولة فرنسا 14 مرة.

وقال نادال عن الشراكة مع ألكاراس «أعتقد أننا إذا كنا جاهزين بما يكفي، فلماذا لا؟ يمكن أن تتاح لنا الفرصة لتشكيل فريق عظيم، والتطلع إلى تحقيق أمور عظيمة. سيكون الأمر جيداً بالنسبة لكلينا. وسيكون جيداً أيضاً للمنتخب الإسباني، لذلك سنرى كيف ستتطور الأمور».

ويلتقي نادال الفائز ببطولة مدريد خمس مرات مع الأسترالي أليكس دي مينو المصنف العاشر في البطولة في وقت لاحق من يوم السبت.


بريطاني لا يفوّت ماراثون لندن منذ عام 1981

عظمة الإرادة (حساب مدرّبه إد موريس في إنستغرام)
عظمة الإرادة (حساب مدرّبه إد موريس في إنستغرام)
TT

بريطاني لا يفوّت ماراثون لندن منذ عام 1981

عظمة الإرادة (حساب مدرّبه إد موريس في إنستغرام)
عظمة الإرادة (حساب مدرّبه إد موريس في إنستغرام)

في عام 1980، شاهد جيف أستون إعلاناً عن حدث سيُقام العام التالي، وقرّر المشاركة. الآن، بعد 4 عقود، يحتفل البريطاني البالغ 76 عاماً بإكماله ماراثون لندن الـ44، ولا يعتزم التوقُّف.

ووفق «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي)، عثر جيف، بينما كان يُقلّب صفحات مجلّة، على إعلان عن أول نسخة لماراثون لندن، فقال في نفسه: «كثيراً ما أردتُ الركض في ماراثون منذ سنّ المراهقة».

نحو 7 آلاف شخص فقط شاركوا في النسخة الأولى، مقارنة بـ53 ألفاً اليوم. يذكُر: «كان يوماً عاصفاً، ناهيك عن ضوضاء الجماهير. كنت قد شاركت في سباقات أخرى؛ لذا علمتُ ما سيحدث، لكنها كانت المرّة الأولى التي أشارك فيها بحدث كبير».

بحلول عام 1983، سجل جيف أفضل رقم له بعد إكماله السباق في زمن مقداره ساعتان و29 دقيقة و31 ثانية.

ثم أصبح عدَّاءً «دائم التواجد» في كل ماراثون. ففي عام 1995، كرَّم المنظّمون العدّائين الأوفياء بمنحهم ميدالية تذكارية. الآن، لم يتبقَّ سوى جيف و5 آخرين دائمي التواجد في مثل هذه الفعاليات. ففي السباق الأخير، حقّق زمناً مقداره 8 ساعات و6 دقائق و27 ثانية، ليحتلّ المركز 61 في فئته العمرية.

يقول: «الماراثون يجعلني أستمرّ. أعود كل عام لتحطيم أفضل رقم سجّلته. أنا أبطأ كثيراً مما كنتُ في قمة عطائي، لكنني أخاطب نفسي: ماذا أفعل لأكون أفضل مما كنت عليه العام الماضي؟ ما دمت قد استطعتُ فعل ذلك، فسأفعل».

وبدوره، يقول مدرّبه إد موريس: «جيف يستحقّ التقدير. عندما قابلته، لم يستطع الوقوف بشكل مستقيم، وعملنا معاً على تقويم استقامته. نحافظ حالياً على لياقته وسلامته واستمراره في السباقات».


جعجع: العمليات العسكرية بالجنوب لم تفد غزة... و«حزب الله» غير قادر على حماية لبنان

رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع (موقع القوات)
رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع (موقع القوات)
TT

جعجع: العمليات العسكرية بالجنوب لم تفد غزة... و«حزب الله» غير قادر على حماية لبنان

رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع (موقع القوات)
رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع (موقع القوات)

قال رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، إن العمليات العسكرية في الجنوب لم تفد غزة بشيء، مؤكداً أن التوترات في الأشهر الأخيرة أظهرت أن «حزب الله» غير قادر على حماية لبنان.

وأضاف جعجع في كلمة، السبت، خلال مؤتمر لقوى وشخصيات معارضة: «نحن كفرقاء معارضة ليست لدينا أدوات تنفيذية، بينما الموالاة تملكها».

وأشار إلى أن «مشكلة العمليات العسكرية في جنوب لبنان (أنها) صارت بقرار من (حزب الله) وحده... حجة (حزب الله) هي مساندة غزة، ولا يحق له اتخاذ هذا القرار من دون أي فريق آخر».

وأكد أن العمليات في الجنوب لم تفد غزة بشيء، في حين أن الخسائر الاقتصادية التي تحملها لبنان بمليارات الدولارات.

وقال: «القضية الفلسطينية إحدى أهم القضايا، ولكن المتاجرة بها شيء مختلف».

ورأى أن الطرف الفلسطيني كان الخاسر الوحيد فيما حدث بين إيران وإسرائيل.

وحول الهدف من لقاء اليوم، أوضح جعجع أنه لتسليط «الضوء على الخطر الأكبر الذي من الممكن أن يطول الجنوب».

وأكد أن «الحل هو انتشار الجيش اللبناني جنوباً، وانسحاب (حزب الله)»، وتابع: «تبين خلال الأشهر الأخيرة أن (حزب الله) غير قادر على الدفاع عن لبنان».

ويتبادل الجيش الإسرائيلي و«حزب الله» القصف عبر الحدود منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وكان رئيس قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) الجنرال أرولدو لاثارو قد حذر في وقت سابق من الشهر الحالي من أن الوضع على جانبي الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل مقلق، مؤكداً أن خطر التصعيد بات حقيقياً.

ودعا رئيس اليونيفيل إلى وقف ما وصفه بـ«الأعمال القتالية» على جانبي الخط الأزرق، والتحرك نحو وقف دائم لإطلاق النار، وحل طويل الأمد للصراع.


انفجار عنيف في ريف درعا الشرقي

قوات الأمن السورية تتجمع بالقرب من أنقاض مبنى دمرته غارات جوية إسرائيلية في حمص (أرشيفية - أ.ب)
قوات الأمن السورية تتجمع بالقرب من أنقاض مبنى دمرته غارات جوية إسرائيلية في حمص (أرشيفية - أ.ب)
TT

انفجار عنيف في ريف درعا الشرقي

قوات الأمن السورية تتجمع بالقرب من أنقاض مبنى دمرته غارات جوية إسرائيلية في حمص (أرشيفية - أ.ب)
قوات الأمن السورية تتجمع بالقرب من أنقاض مبنى دمرته غارات جوية إسرائيلية في حمص (أرشيفية - أ.ب)

قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن دوي انفجار عنيف سُمع في ريف درعا الشرقي، اليوم السبت.

وكانت إسرائيل قصفت بصاروخين على الأقل موقعين عسكريين في ريف محافظة درعا بجنوب سوريا، الشهر الماضي، وفقاً لـ«المرصد». وذكر «المرصد» أن مجموعات مدعومة من «حزب الله» اللبناني كانت قد أطلقت صواريخ باتجاه الجولان، قبيل القصف الإسرائيلي.