الفيلم العراقي «بلادي الضائعة» يُتوَّج بجائزتين في «الإسماعيلية التسجيلي»

فرنسا تتصدر الدول الفائزة بالدورة الـ24 من المهرجان

لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية خلال إعلان النتائج
لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية خلال إعلان النتائج
TT

الفيلم العراقي «بلادي الضائعة» يُتوَّج بجائزتين في «الإسماعيلية التسجيلي»

لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية خلال إعلان النتائج
لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية خلال إعلان النتائج

أسدل مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية الستار على دورته الرابعة والعشرين (14 – 20 مارس 2022) التي شهدت عرض 123 فيلماً من 50 دولة، عُرضت ضمن برامج متعددة ومسابقتين للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة وأخرى للأفلام الروائية القصيرة وأفلام التحريك، إلى جانب مسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة «الفيبرسي»، التي يقدمها الاتحاد الدولي للنقاد وتُوج بها الفيلم العراقي «بلادي الضائعة» للمخرجة عشتار ياسين، والتي فاز فيلمها أيضاً بالجائزة الثانية لمسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة وقدرها ألفا دولار أميركي. وتضمن الفيلم رحلة تستعيد فيها المخرجة ذكرى والدها المخرج العراقي محسن سعدون ياسين داخل الفصول الخاوية بقسم المسرح بمعهد الفنون الجميلة في بغداد، بينما يستعيد الأب في منفاه الاختياري بلندن ذكرياته عبر الأغاني التي تعيده إلى وطنه في أيامه الأخيرة. وأكدت المخرجة خلال عرض الفيلم أن بلادها ليست ضائعة، بل إن والدها وجيله هم من ضاعوا وماتوا بعيداً عن وطنهم. والفيلم من إنتاجها وبمشاركات من السعودية ومصر وكوستاريكا.
وتصدرت فرنسا الجوائز بأفلام عبر إنتاج مشترك، حيث فازت بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل «حياة مثل غيرها»، إنتاج مشترك مع البرتغال وإخراج فارستين كروس، وصور جانباً من حياة والدة المخرجة بعدما نجحت في إقناعها بالمشاركة في الفيلم الذي أكدت أنه أسهم في خروج الأم من حالة الاكتئاب، فيما حصل فيلم «ملاحظات على النزوح» للمخرج خالد جرار وإنتاج كل من فلسطين وألمانيا، على تنويه خاص.
وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة حصل الفيلم الهولندي «جاري عبدي» على الجائزة الأولى، وفاز الفيلم الجزائري «طحطوح» للمخرج محمد والي بالجائزة الثانية، وعرض لفترة «العشرية السوداء» بالجزائر خلال تسعينات القرن الماضي.
وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة برئاسة المخرجة سيني بومان من لاتفيا، فوز فيلم «برجاء الانتظار على الخط» من ماليزيا، بالجائزة الأولى وإخراج تان سي دينغ، وذهبت الجائزة الثانية لفيلم «الثلج في سبتمبر» للمخرجة جيفادولام بيوريف، وإنتاج فرنسا ومنغوليا، فيما حصل الفيلم الصيني «هل تنظر لي» على تنويه خاص.
وفي مسابقة الرسوم المتحركة فاز الفيلم الفرنسي «بيت القلب» على الجائزة الأولى، وحصل الفيلم المصري «كينوبشيا» للمخرج محمد عمر على الجائزة الثانية، واستحق الفيلم السويدي «فكر في شيء جيد» تنويهاً خاصاً. وكانت د.نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، قد شهدت حفل ختام المهرجان وقامت بتكريم اللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، لدعمه المهرجان.
ويرى الناقد المصري أحمد سعد الدين أن الجوائز ذهبت في معظمها لأفلام مستحقة، مؤكداً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «إن هذه الدورة تعد جيدة، بمجموعة الأفلام التي عُرضت خلالها، ومن بينها 21 فيلماً من الأفلام القصيرة جداً التي تتراوح بين دقيقة وثلاث دقائق، كما عرضت أربعة أفلام مصرية قام المهرجان بترميمها من بينها فيلم (وصية رجل حكيم) للمخرج داود عبد السيد، كما تميزت أفلام المسابقات بمستواها الفني الجيد».
ونوّه إلى أن «تداخل مواعيد العروض مع بعض الفعاليات أمر يجب تداركه مستقبلاً».
وطالب بـ«الاستعداد المبكر للاحتفال بمرور ربع قرن على انطلاق المهرجان خلال دورته القادمة».
وكانت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة برئاسة المنتج د.محمد العدل، قد أعلنت جوائز المسابقة المقدمة من شركة «سينرجي»، بفوز فيلم «عيب صناعة» للمخرج محمد ناصف، بالجائزة الأولى، وفيلم «اليوم اللي شوفتك فيه» للمخرج محمد هاني، بالجائزة الثانية، وفيلم «رد على صمت مستمع»، لمحمد نجاتي، بالجائزة الثالثة، كما حصل فيلما «شقة المبتديان» و«نون» على تنويه خاص.
وأقام المهرجان «ماستر كلاس» مع المخرجة سيني بومان الحاصلة على 17 جائزة لأفلام رسوم التحريك. كما ناقش في ندوة خاصة «الاقتصاد وعلاقته بالسينما» والتي كشف خلالها د.خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة للسينما، عن مشروع تعدّه الدولة لإنشاء كيان سينمائي مصري يختص بتقديم التسهيلات الخاصة بالتصوير للمصريين والأجانب تحت مظلة وزارة الثقافة. كما شهد حلقة بحثية حول دور الصحافة الفنية في السينما من خلال ستة أبحاث قدمها نقاد وناقشها د.ناجي فوزي.


مقالات ذات صلة

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

يوميات الشرق «أرزة» تحمل الفطائر في لقطة من الفيلم اللبناني (إدارة المهرجان)

دياموند بو عبود: «أرزة» لسانُ نساء في العالم يعانين الحرب والاضطرابات

تظهر البطلة بملابس بسيطة تعكس أحوالها، وأداء صادق يعبّر عن امرأة مكافحة لا تقهرها الظروف ولا تهدأ لتستعيد حقّها. لا يقع الفيلم اللبناني في فخّ «الميلودراما».

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق المخرج المصري بسام مرتضى يرفع بجوائز فيلمه «أبو زعبل 89» (إدارة المهرجان)

«القاهرة السينمائي» يوزّع جوائزه: رومانيا وروسيا والبرازيل تحصد «الأهرامات الثلاثة»

أثار الغياب المفاجئ لمدير المهرجان الناقد عصام زكريا عن حضور الحفل تساؤلات، لا سيما في ظلّ حضوره جميع فعاليات المهرجان.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)

«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
TT

«دماغ السحلية»... أسباب انشغالنا بآراء الآخرين عنا

صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)
صورة لمسح الدماغ أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي (جامعة نورث وسترن)

وجدت دراسة جديدة، أجراها فريق من الباحثين في كلية الطب بجامعة نورث وسترن الأميركية، أن الأجزاء الأكثر تطوراً وتقدماً في الدماغ البشري الداعمة للتفاعلات الاجتماعية -تسمى بالشبكة المعرفية الاجتماعية- متصلة بجزء قديم من الدماغ يسمى اللوزة، وهي على اتصال باستمرار مع تلك الشبكة.

يشار إلى اللوزة تُعرف أيضاً باسم «دماغ السحلية»، ومن الأمثلة الكلاسيكية لنشاطها الاستجابة الفسيولوجية والعاطفية لشخص يرى أفعى؛ حيث يصاب بالذعر، ويشعر بتسارع ضربات القلب، وتعرّق راحة اليد.

لكن الباحثين قالوا إن اللوزة تفعل أشياء أخرى أكثر تأثيراً في حياتنا.

ومن ذلك ما نمر به أحياناً عند لقاء بعض الأصدقاء، فبعد لحظات من مغادرة لقاء مع الأصدقاء، يمتلئ دماغك فجأة بأفكار تتداخل معاً حول ما كان يُفكر فيه الآخرون عنك: «هل يعتقدون أنني تحدثت كثيراً؟»، «هل أزعجتهم نكاتي؟»، «هل كانوا يقضون وقتاً ممتعاً من غيري؟»، إنها مشاعر القلق والمخاوف نفسها، ولكن في إطار اجتماعي.

وهو ما علّق عليه رودريغو براغا، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب بكلية فاينبرغ للطب، جامعة نورث وسترن، قائلاً: «نقضي كثيراً من الوقت في التساؤل، ما الذي يشعر به هذا الشخص، أو يفكر فيه؟ هل قلت شيئاً أزعجه؟».

وأوضح في بيان صحافي صادر الجمعة: «أن الأجزاء التي تسمح لنا بالقيام بذلك توجد في مناطق الدماغ البشري، التي توسعت مؤخراً عبر مسيرة تطورنا البشري. في الأساس، أنت تضع نفسك في عقل شخص آخر، وتستنتج ما يفكر فيه، في حين لا يمكنك معرفة ذلك حقّاً».

ووفق نتائج الدراسة الجديدة، التي نُشرت الجمعة في مجلة «ساينس أدفانسز»، فإن اللوزة الدماغية، بداخلها جزء محدد يُسمى النواة الوسطى، وهو مهم جدّاً للسلوكيات الاجتماعية.

كانت هذه الدراسة هي الأولى التي أظهرت أن النواة الوسطى للوزة الدماغية متصلة بمناطق الشبكة المعرفية الاجتماعية التي تشارك في التفكير في الآخرين.

لم يكن هذا ممكناً إلا بفضل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)، وهي تقنية تصوير دماغ غير جراحية، تقيس نشاط الدماغ من خلال اكتشاف التغيرات في مستويات الأكسجين في الدم.

وقد مكّنت هذه المسوحات عالية الدقة العلماء من رؤية تفاصيل الشبكة المعرفية الاجتماعية التي لم يتم اكتشافها مطلقاً في مسوحات الدماغ ذات الدقة المنخفضة.

ويساعد هذا الارتباط باللوزة الدماغية في تشكيل وظيفة الشبكة المعرفية الاجتماعية من خلال منحها إمكانية الوصول إلى دور اللوزة الدماغية في معالجة مشاعرنا ومخاوفنا عاطفياً.

قالت دونيسا إدموندز، مرشح الدكتوراه في علم الأعصاب بمختبر «براغا» في نورث وسترن: «من أكثر الأشياء إثارة هو أننا تمكنا من تحديد مناطق الشبكة التي لم نتمكن من رؤيتها من قبل».

وأضافت أن «القلق والاكتئاب ينطويان على فرط نشاط اللوزة الدماغية، الذي يمكن أن يسهم في الاستجابات العاطفية المفرطة وضعف التنظيم العاطفي».

وأوضحت: «من خلال معرفتنا بأن اللوزة الدماغية متصلة بمناطق أخرى من الدماغ، ربما بعضها أقرب إلى الجمجمة، ما يسهل معه استهدافها، يمكن لتقنيات التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة استهداف اللوزة الدماغية، ومن ثم الحد من هذا النشاط وإحداث تأثير إيجابي فيما يتعلق بالاستجابات المفرطة لمشاعر الخوف والقلق».