8 نصائح لتقليل أعراض الغثيان

8 نصائح لتقليل أعراض الغثيان
TT

8 نصائح لتقليل أعراض الغثيان

8 نصائح لتقليل أعراض الغثيان

الغثيان هو شعور بعدم الراحة وعدم الارتياح في المعدة وغالبًا ما يؤدي إلى القيء. يمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل مختلفة مثل دوار الحركة والحمل والتسمم الغذائي والقلق، وآثار جانبية لبعض الأدوية. ويمكن أن يصعّب الغثيان التركيز وأداء الأنشطة اليومية. لكن هناك عدة طرق لتقليل أعراضه، وفق تقرير نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.
وفيما يلي بعض النصائح لتقليل أعراض الغثيان:

1. ابق رطبًا
يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تفاقم الغثيان. من المهم شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء لمنع الجفاف. يمكن أن يساعد تناول كميات صغيرة من السوائل الصافية مثل الماء أو مشروب الزنجبيل أو المشروبات الرياضية على مدار اليوم في تخفيف أعراض الغثيان.

2. تجنب المحفزات
من المهم تجنب المحفزات التي قد تسبب الغثيان أو تزيده سوءًا. يمكن أن تختلف هذه المحفزات من شخص لآخر، ولكن المثيرات الشائعة تشمل الروائح القوية والأطعمة الحارة أو الدهنية والكحول والكافيين. يمكن أن يكون الاحتفاظ بمذكرات طعام لتتبع مسببات الغثيان مفيدًا.

3. تناول وجبات أصغر بشكل متكرر
يمكن أن يساعد تناول وجبات أصغر بشكل متكرر في تقليل أعراض الغثيان. كما يمكن أن تؤدي الوجبات الكبيرة إلى ظهور الأعراض، لذلك من الأفضل تناول وجبات أصغر على مدار اليوم. اختر الأطعمة سهلة الهضم مثل البسكويت المحمص والموز.

4. جرب الزنجبيل
ثبت أن الزنجبيل يقلل من الغثيان لدى بعض الناس. قد يساعد شرب شاي الزنجبيل أو إضافة الزنجبيل الطازج إلى الوجبات في تقليل أعراض الغثيان. مكملات الزنجبيل متوفرة أيضًا. لكن من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي مكملات.

5. استخدم العلاج بالروائح
يمكن أن يساعد العلاج بالروائح في تقليل أعراض الغثيان باستخدام الزيوت الأساسية مثل النعناع والخزامى والليمون. يمكن استنشاق هذه الزيوت أو إضافتها أو وضعها على الجلد بزيت ناقل. من المهم استخدام الزيوت الأساسية بأمان والتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل استخدامها.

6. ممارسة تقنيات الاسترخاء
يمكن أن يتفاقم الغثيان بسبب التوتر والقلق. كما يمكن أن تساعد ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل واليوغا في تقليل التوتر وأعراض الغثيان.

7. الأدوية
هناك أدوية متاحة بدون وصفة طبية للمساعدة في تقليل أعراض الغثيان مثل مضادات الهيستامين والبزموت وسبساليسيلات وديمينهيدرينات. ومع ذلك، من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي دواء، خاصة إذا كان المصاب حاملاً أو يعاني من حالات طبية أخرى.

8. العلاج بالابر
العلاج بالضغط هو تقنية مستخدمة في الطب الصيني التقليدي تتضمن الضغط على نقاط معينة في الجسم. قد يساعد الضغط على الرسغ باستخدام رباط أو سوار للعلاج بالابر في تقليل أعراض الغثيان.
يمكن أن يكون الغثيان تجربة محبطة وغير مريحة. لكن من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل تجربة أي علاجات أو مكملات جديدة للتأكد من أنها آمنة بالنسبة لك.


مقالات ذات صلة

​نوع نادر من العمى يرتبط بأدوية السكري لفقدان الوزن

صحتك أدوية «أوزامبيك» و«ويغوفي» تظهر داخل إحدى الصيدليات (رويترز)

​نوع نادر من العمى يرتبط بأدوية السكري لفقدان الوزن

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون «أوزامبيك» أو «ويغوفي» قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوع نادر من العمى

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك دجاج مقلي (أرشيفية - رويترز)

ما أسوأ ستة أطعمة لصحة الأمعاء؟

يعد الميكروبيوم المعوي داخل الإنسان فريداً مثل بصمة الإصبع، وهو شيء لا ينبغي تجاهله إذا أردنا أن نعيش حياة صحية وسعيدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك المكملات الغذائية تنتجها شركة «كوباياشي» للأدوية وتوصف بأنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول (رويترز)

اليابان: نقل 500 شخص إلى المستشفى بسبب «أرز الخميرة الحمراء»

أعلنت وزارة الصحة اليابانية، أمس الثلاثاء، أن ما يقرب من 500 شخص في اليابان نُقلوا إلى المستشفى بعد تناول مكملات صحية تحتوي على «أرز الخميرة الحمراء».

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
صحتك لافتة خارج المقر الرئيسي لإدارة الغذاء والدواء في وايت أوك بميريلاند في الولايات المتحدة (رويترز)

«الغذاء والدواء الأميركية» تحظر المواد المضافة في المشروبات الغازية

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، أمس الثلاثاء، أنها لن تسمح بعد الآن باستخدام الزيوت النباتية المبرومة (BVO) في المنتجات الغذائية والمشروبات الغازية.

«الشرق الأوسط» (ميريلاند (الولايات المتحدة))
يوميات الشرق تعاطي التبغ يظل السببَ الرئيسي للوفاة والأمراض التي يُمكن الوقاية منها (جامعة بنسلفانيا)

الشعور بالامتنان يقلل الرغبة في التدخين

أفادت دراسة أميركية بأن تعزيز الشعور بالامتنان يمكن أن يقلل من الرغبة في التدخين ويساعد على الانضمام إلى برامج الإقلاع عن التدخين.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

صديقة للبيئة وصحية... خصلات شعر مصنوعة من الموز

خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)
خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)
TT

صديقة للبيئة وصحية... خصلات شعر مصنوعة من الموز

خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)
خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)

خلال زيارة إلى مزرعة محلية أثناء عملها مع وكالة التنمية الأميركية (USAID)، أدركت سيدة الأعمال الأوغندية جولييت توموسيمي أن كمية كبيرة من سيقان الموز متبقية من زراعة هذه الفاكهة يتم التخلص منها ببساطة. أثناء بحثها عن طريقة لاستخدام النفايات، توصلت إلى فكرة عمل مبتكرة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

بعد مرور ما يقرب من عقد من الزمن، أصبحت توموسيمي، البالغة من العمر 42 عاماً، الرئيسة التنفيذية والمؤسسة المشاركة لشركة «Cheveux Organique»، التي تصنع خصلات شعر من الموز كبديل للوصلات الصناعية.

وقد عزّزت اتجاهات الموضة بين السكان الأصغر سناً، والقوة الشرائية المتزايدة، سوق وصلات الشعر والشعر المستعار في أفريقيا والشرق الأوسط، التي يمكن أن تصل قيمتها إلى 710 ملايين دولار بحلول عام 2028، وفقاً لشركة الأبحاث والأسواق.

عادةً ما تكون الوصلات مصنوعة من شعر بشري أو مواد صناعية، مثل النايلون والبوليستر والأكريليك والـPVC. وتحظى المواد الصناعية بشعبية كبيرة في أوغندا، لأنها أرخص، لكنها ليست قابلة للتحلل أو من السهل إعادة تدويرها. ويشتكي بعض الأشخاص من أن الشعر الصناعي يمكن أن يؤذي فروة رأسهم، وقد وجدت دراسة للشعر الصناعي في نيجيريا وجود معادن ثقيلة ومواد كيميائية ضارة محتملة.

وتوضح توموسيمي: «لقد تحدثت مع أصدقائي وزملائي، رجالاً ونساءً، وسألتهم عن كيفية التخلص من شعرهم المستعار عندما يقومون بإزالته.. في كثير من الأحيان يتم إلقاؤه في سلة المهملات. مستوى الوعي منخفض للغاية، فمعظم الناس لا يدركون أنهم يرتدون البلاستيك على رؤوسهم، ما قد يؤدي إلى تهيج الجلد والتسبب في التلوث».

وتابعت: «مهمتنا هي تحويل صناعة التجميل من خلال توفير البدائل التي تفيد صحتهم والبيئة. نريد تمكين النساء من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن نوع الشعر الذي يستخدمنه والأفضل بالنسبة لهن».

وتوضح توموسيمي أن منتجها، على عكس الشعر الاصطناعي، قابل للتحلل البيولوجي ومتين، ويمكن تصفيفه ومعالجته وتلوينه بسهولة. ويمكن أيضاً إعادة غسله بالماء الدافئ وترطيبه بكريم فك التشابك. عندما يجف، يمكن تزييت الشعر المضاد للحساسية، ويمكنه تحمل المجففات والحرارة حتى 400 درجة، ويدوم لأسابيع أطول من البدائل الاصطناعية.

وتضيف سيدة الأعمال إنه نظراً لأنها مصنوعة من سيقان الموز المهملة، فهي أيضاً وسيلة للمساعدة في الحد من هذه النفايات.

أوغندا هي أكبر منتج ومستهلك للموز في أفريقيا (أ.ف.ب)

وأوغندا هي أكبر منتج ومستهلك للموز في أفريقيا، حيث تنتج نحو 10 ملايين طن متري من الموز يومياً. ويستهلك الأوغنديون ما يقرب من كيلوغرام واحد من الفاكهة للشخص الواحد يومياً، حيث يعتمد أكثر من 75 في المائة من السكان على الموز كغذاء أساسي، وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وتعمل شركة «Cheveux Organique» بشكل وثيق مع مزارعي الموز المحليين، حيث تقوم بشراء السيقان التي كان من الممكن التخلص منها. ويتم تقسيم السيقان واستخراج الألياف بواسطة الآلات. ويتم بعد ذلك تجفيف الألياف المستخرجة ومعالجتها، قبل تمشيطها، ما ينتج عنه ملمس يشبه الشعر.